يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية ، و تعريف الألعاب الإلكترونية ، و إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ، و فوائد الألعاب الإلكترونية ، و أضرار الألعاب الإلكترونية ، و إدمان الألعاب الإلكترونية ، مع التطور التكنولوجي المستمر، يلجأ كثير من الأطفال إلى شغل أوقات فراغهم بالألعاب الإلكترونية. وأثبتت الدراسات أن الألعاب الإلكترونية لها فوائد لتنمية العقل ، لكن يوجد الكثير من أنواع الألعاب الإلكترونية التي تؤثر على صحة الطفل و للتعرف على فوائد ومخاطر الالعاب الالكترونية تابعوا معنا مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية.

مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية

لا أحد يستطيع أن ينكر قوة تأثير ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية خاصة على الأطفال والشباب والمراهقين، لهذا وجب توعية الاطفال بمخاطرها وذلك عبر مجموعة صور مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية تجدونها في التالي.

مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية 1
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 1
مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية 2
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 2
مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية 3
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 3
مطويات عن خطر الالعاب الالكترونية 4
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 4
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 5
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 5
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 6
مطـويات عن خطر الالعاب الالكترونية 6

قد يهمك :

تعريف الألعاب الإلكترونية

تعتبر الألعاب الإلكترونية بِضاعة تكنولوجية يتم المُتاجرة بها، إذ إنها عبارة عن جزء من الثقافة الرقميَة الحديثة والتي تؤثرعلى الأشخاص بطرق مختلفة ، اليكم تعريف الألعاب الإلكترونية.

تعريف الألعاب الإلكترونية
تعريف الألعاب الإلكترونية
  • الألعاب الإلكترونية هي ألعاب تستخدم الإلكترونيات لابتكار نظام تفاعلي يتمكن من خلاله اللاعب من اللعب. علمًا بأن الشكل الأكثر شيوعًا في هذه الأيام من الألعاب الإلكترونية هو ألعاب الفيديو، ولهذا السبب غالبًا ما يتم الخلط بين هذه المصطلحات على نحو غير صحيح.
  • تشغل باستخدام أي جهاز إلكتروني مُتخصص؛ كأجهزة الحاسوب، وأجهزة الهواتف الذكية، وأجهزة التلفاز،كما يُمكن تشغيل الألعاب الإلكترونية من خلال الشبكات المُعتمدة على وجود خوادم خاصة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت، حيث تسمح تلك الخوادم للمُستخدِمين بممارسة اللعب وحدهم أو مع أشخاص آخرين.
  • الألعاب الإلكترونية هي ألعاب من الممكن أن يلعبها شخص واحد أو عديد من الأشخاص. من الممكن أن يقوم الأشخاص بلعب الألعاب الإلكترونية بدون الاحتياج إلى وجود اتصال بالإنترنت. ولكن يوجد العديد من الألعاب الإلكترونية التي تحتاج لوجود الإنترنت.
  • الألعاب الإلكترونية هي ألعاب من الممكن أن تساهم في تعليم وتنمية المهارات التي تخص بعض الأشخاص. وخاصًة الأطفال، ومن أكثر الأنواع الخاصة بالألعاب الإلكترونية تداولًا وشهرة هي الألعاب القتالية.

إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية

ازداد عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية نتيجة التطور والتقدم التقني، وأدى انتشارها إلى بروز دورها بوضوح في حياة الأطفال، بل إنّها لم تعد حكراً على الأطفال فحسب، بل صارت من ضمن اهتمامات كثير من الشباب، وتعدى ذلك في بعض الأحيان إلى الكبار، الامر الذي يقودنا الى التساؤل عن إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية.

  • للعب هذه الألعاب إيجابيات عدة منها الترويح عن النفس في أوقات الفراغ .. ولعل ذلك هو مبتغى كل من يلعبها وأيضا فإن في اللعب توسيع لتفكير اللاعب وخياله حيث أن بعض تلك الألعاب تحمل ألغاز تساعد في تنمية العقل والبديهة ومن إيجابياتها أيضا أنها محط منافسة بين الأصدقاء باللعب بالألعاب متعددة اللاعبين كما أنها قد تطلعك على أفكار جديدة ومعلومات حديثة ولعل هذه هي أبرز الإيجابيات في اللعب بها ، وللألعاب التعليمية أيضًا تأثير إيجابي في تحسين التنسيق بين استخدام اليد ، والعين وتعزيز الإدراك السمعي ، فمعظم الألعاب الرقمية تعتمد على استخدام تلك الحواس السابقة ، وبسرعة واتزان. من المعروف أن الألعاب الإلكترونية لطالما كانت سبب في غضب الوالدين ، بسبب كثرة الجلوس دون حركة في أثناء استخدامها ، مما يقلل من مستوى نشاط الطفل بشكل عام ، ويؤدي إلى الاصابة بالسمنة ، حتى أتت الدراسات الحديثة والتي تثبت عكس ذلك.
  • ومن السلبيات التي لا يجب تجاهلها للألعاب الرقمية ، المشكلات السلوكية والعنف ، فبعض الأطفال الذين يستخدمون ألعاب عنيفة ، يأتي ذلك بنتيجة سلبية على سلوكهم. ومن التأثير السلبي للألعاب على المستوى التعليمي للطفل ، أثبتت الدراسات أن بعض الأطفال بعد تلقي المعلومات عن طريق الألعاب ، يتم نسيانها بعد ذلك مما يؤدي إلى خفض المستوى التعليمي للطفل. يرى بعض المعلمين أن التعليم عن طريق اقتناء الكتب والمراجع ، والتعامل مع الترجمة ، وكتابة المقالات ، وزيادة المفردات وعملية البحث لتلقي العلم ، يؤدي إلى ارتفاع مستوى الطالب ، عكس تلقي المعلومة بشكل سهل دون بذل أي مجهود ، عن طريق الألعاب التعليمية. الألعاب التعليمية تؤدي إلى استخدام شاشة الهاتف بشكل مبالغ فيه ، وهذا لا يرغب به الآباء والمعلمين ، فيرى المعلمون أن الوقت له ثمن واجب الحفاظ عليه ، ويجب أن يوزع ويستهلك على مدار اليوم بشكل معتدل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

فوائد الألعاب الإلكترونية

للألعاب الالكترونية فوائد مهمة جداً على الطفل وبناء شخصيته وصقلها وتهذيبه أيضاً كما تعليمه العديد من المفاهيم والأمور السليمة والصحيحة وكل ذلك من خلال اللعب، ويمكننا ذكر أبرز فوائد الألعاب الالكترونية كما يلي:

  • يرى مهتمون أنه من أهم فوائد الألعاب الإلكترونية لأطفالك مساعدتهم على تنمية شعورهم بأنفسهم، حيث تقول ميشيل بونتي طبيبة الأطفال في لندن ورئيسة فرقة العمل الصحية الرقمية التابعة لجمعية طب الأطفال الكندية إن هذه الألعاب “يمكنها أن تمنح الأطفال إحساسا بالكفاءة والتواصل والاستقلالية التي تعزز حقا احترامهم لذاتهم”.
  • تعزيز التفكير الناقد: يوجد بعض الألعاب التي تُبنى بشكل كلي على الألغاز الممتعة والذكية، والتي بدورها تساعد اللاعبين على التفكير بذكاء، كما وتساهم في تعزيز الإبداع، والقدرة على النقد البناء، ويرى المراقبون لهذا النوع من الألعاب أنّ اللاعبين يستطيعون تعزيز قدرات الربط بين الأفكار والأمور في حياتهم اليومية.
  • التعلم: قد تصل فوائد الألعاب الإلكتروية الى أبعد من الترفيه، ويعود ذلك بسبب احتواء بعض الألعاب على محتوى تعليمي يساهم الأطفال على التعلّم بشكل أفضل، ويتم توجيه هذه الألعاب الى فئة الأطفال الصغار لتسهّل عليهم دخول البيئة المدرسية والتعلم بسرعة وإتخاذ القرارات المنطقية والصحيحة.
  • التفكير خارج الصندوق: الألعاب الالكترونية ليست فقط للتسلية والترفيه وحسب بل إنها وسيلة تعليمية تساهم في توسيع مدارك الطفل وإدراكه وتجعله قادراً على الابداع والتفكير البناء والتفكير المنطقي السليم.
  • ممارسة الرياضات البدنية: يواجه البعض صعوبةً في الالتزام بممارسة الرياضات البدنية المفيدة للجسم، ولكن مع وجود مرحلة محددة من اللعبة أو اللعبة بمراحلها كاملة التي تتطلب من اللاعب ممارسة بعض الحركات الرياضية المدروسة من قبل المطورين للألعاب للوصول الى الوزن المثالي فقد يصبح هذا الأمر متطلبًا لإنهاء اللعبة.
  • الترفيه والتسلية: يمكن للأهل الاطمئنان والاسترخاء عندما يعلمون أن أطفالهم يلعبون الألعاب الالكترونية فهم بأمان بعيدون عن أي مخاطر قد يتعرض لها الطفل خارج المنزل بشرط أن تتم مراقبة الأهل على نوعية الألعاب التي يلعبها أطفالهم.

أضرار الألعاب الإلكترونية

تجتذب الألعاب الإلكترونية قطاعاً واسعاً من الأطفال والمراهقين والشباب، وأحياناً بعض الكبار، فهي من الطرق التي يستهلك فيها الشخص وقتاً طويلاً من دون أن يدري، وأصبحت هذه الألعاب جزءاً أساسياً من حياة الصغار فماهي أضرار الألعاب الإلكترونية؟

أضرار الألعاب الإلكترونية
أضرار الألعاب الإلكترونية
  • مشاكل في الدراسة وقلة التركيز في المذاكرة تتناقض المتعة التي توفرها ألعاب الفيديو بشكل صارخ مع يوم عادي في المدرسة قد يتسبب هذا في تفضيل الأطفال لألعاب الفيديو على أي شيء آخر، مما يدفعهم إلى عدم الالتفات إلى العمل المدرسي حتى خارج المدرسة ، يمكنهم تخطي واجباتهم المدرسية أو الدراسة للاختبارات واختيار ألعاب الفيديو بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف الأداء ويؤثر على ذكائهم العاطفي.
  • السلوك العدواني يمكن أن يؤدي المحتوى العنيف في ألعاب الفيديو والإشباع الفوري الذي يقدمونه إلى جعل الأطفال غير صبورين وعدوانيين في سلوكهم عندما تفشل الأشياء في أن تسير كما هو مخطط لها أو يتم وضع أي قيود عليها ، فقد تنتقد أو تبدأ في إيواء الأفكار العدوانية التي يمكن أن تظهر في سلوك مزعج للآخرين.
  • التعرض لقيم خاطئة تحتوي العديد من ألعاب الفيديو في السوق على عنف مفرط، وألفاظ نابية، وعنصرية، والعديد من الأشياء الأخرى التي لا يمكن للأطفال تصورها بالطريقة الصحيحة قد يفشلون في أخذ هذه الصور بحذر وقد ينتهي بهم الأمر بمحاولة محاكاة نفس السلوك كما تم تصويره في الألعاب.
  • يهمل الطفل النظافة الشخصية، فهو منهمك فترات طويلة من اليوم في الألعاب الإلكترونية، ولا يفكر في الاستحمام، ولا غسل يديه بعد الأكل، أو استخدام الأدوات، فكل تركيزه منصب على هذه الألعاب، ما يسهل إصابته ببعض الأمراض الناتجة عن قلة النظافة، حتى إن بعض الأطفال يؤجلون قضاء الحاجة من أجل اللعب.
  • أمراض العيون ساهم التطور التكنولوجي في ظهور الألعاب الإلكترونية وانتشارها بصورة كبيرة بين الأطفال، والكبار معاً، ومع تعدد الأجهزة التي يمكن اللعب من خلالها، كالمحمول، والتابلت ،والحاسب الآلي بأنواعه، أصبح لا غنى عن هذه الألعاب. وتشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن هناك عدداً من المخاطر التي تنجم عن هذه الألعاب الإلكترونية، منها ما يخص الجانب الصحي البدني، مثل أضرار العيون المؤكدة، وضعف النظر، والإصابة بجفاف العيون، وهذه المخاطر تمتد طوال فترة حياة الطفل.

إدمان الألعاب الإلكترونية

إدمان الألعاب الإلكترونية ظاهرة منتشرة مع تزايد وسائل الوسائط المتعددة، ونظرا للاعتياد على ممارسة تلك الألعاب، واعتبارها نمط سلوكي أساسي فى الحياة، إلى جانب عدم الاستغناء عنها بإعطائها مساحة كبيرة من الوقت على حساب التحصيل الدراسي او المهني.

إدمان الألعاب الإلكترونية
إدمان الألعاب الإلكترونية
  • صنفت منظمة الصحة العالمية بشكل رسمي مواصلة لعب ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية كإدمان يؤدي إلى الهوس، وأعلنت أن المصابين بهذا الهوس لديهم سمات معينة وهي عدم القدرة على التوقف عن اللعب، ووضع اللعب كأولوية قصوى أكثر من الأولويات الأخرى، ومواصلة اللعب بالحماس نفسه رغم المؤشرات السلبية التي تظهر على الشخص، سواء كانت صحية أو نفسية أو اجتماعية.
  • المنظمة فإن الشخص يصنف كمصاب بهذا المرض إن استمر سلوكه الإدماني لمدة 12 شهرا على الأقل، غير أنه يمكن تأكيد التشخيص خلال مدى زمني أقل من ذلك في حالة التيقن من وجود كل الأعراض عليه.
  • ويقول الخبراء إن اللعب لمدة ساعات ليس مشكلة في حد ذاته. لكنه يصبح مشكلة عندما يصبح عائقا للحياة، وتصبح له نتائج سلبية. وأدرجت منظمة الصحة العالمية إدمان الألعاب الإلكترونية ضمن الأمراض النفسية العام الماضي. لكن هيئة الخدمات الصحية البريطانية لا توفر علاجا لإدمان الألعاب الإلكترونية حتى الآن.
  • واُجل تدشين عيادة تجريبية في لندن لعلاج إدمان الألعاب لحين موافقة لجنة القيم. وتقول مجموعة علاج الإدمان إن الكثيرين يلجأون للعلاج في خدمات القطاع الخاص. ويرى بريس أن إمكانية اللعب على الأجهزة اللوحية والهواتف أحد أكبر الدوافع نحو إدمان الألعاب.