يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مطويات عن وسائل الاتصالات ، و أنواع وسائل الاتصال ، و فوائد وسائل الاتصال ، ووسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها ، و موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة ، و وسائل الاتصال الحديثة للاطفال ، يعد الاتصال أحد السمات الإنسانية البارزة سواء كان كلمة أو صورة أو موسيقى ، وتستخدم كلمة الاتصال في سياقات مختلفة وتتضمن مدلولات عديدة ، في معناها الفردي وتعنى تبادل الأفكار والرسائل والمعلومات وفي معنى الجمع تعني الوسائل التي تحمل مضمون الاتصال ، فمن الصعب أن نتخيل المجتمع الحديث بدون وسائل الاتصال وقد تطورت وسائل الاتصال، بشكل سريع وملحوظ منذ النصف الثاني من القرن العشرين، وبدأت النظم الاجتماعية في بعض المجتمعات الصناعية، تتحول من النمط التقليدي إلى مجتمع يتميز بقدر أكبر من التعقيد ، وللتعريف اكثر بوسائل الاتصالا اخترنا لكم مجموعة مطويات تابعوها معنا.

مطويات عن وسائل الاتصالات

الاتصال هو عبارة عن ظاهرة قديمة وُجدت منذ وجود الإنسانية، إذ إنه كان لا بد للإنسان من أن يجد وسيلة للتعامل مع الآخرين من حوله لينقل لهم خبراته وآراءه، فبدأ باستخدام صوته كمرحلة أولى من مراحل الاتصال،ثم تطورت اللغة لتتطور معها وسيلة الاتصال بين الأفراد الى يومنا هذا ومن مطويات عن وسائل الاتصالات ما يلي :

مطويات عن وسائل الاتصالات1
مطويات عن وسائل الاتصالات 1
مطويات عن وسائل الاتصالات2
مطويات عن وسائل الاتصالات 2
مطويات عن وسائل الاتصالات3
مطويات عن وسائل الاتصالات 3
مطويات عن وسائل الاتصالات4
مطويات عن وسائل الاتصالات 4
مطويات عن وسائل الاتصالات5
مطويات عن وسائل الاتصالات5

قد يهمك :

أنواع وسائل الاتصال

هناك أنواع مختلفة من وسائِل الاتّصال خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي أحدَث تغييرا كبيرا في مجال الاتصالات، وهي:

أنواع وسائل الاتصال
أنواع وسائل الاتصال
  • الوسائل المقروءة: هي طريقةُ إيصال الخبر أو المعلومات إلى النّاس عن طريق الكُتُب والمجلاّت والصُّحُف اليوميّة، والبريد الخطّي، وكلّ هذهِ الوسائل التقليديّة ذاتُ أهميّةٍ، ولا يُمكن إغفالُها، ولكنّها ليست ذات جدوىً في الأحوال الطّارئة أو في حال الرّغبة بإيصال خبرٍ أو رسالةٍ عاجلةٍ إلى أحدٍ ما.
  • الوسائل المسموعة: وهي الوسائل المتمثلة بالهواتف الأرضية أو الخلوية، حيث تكون بالتواصل مع الآخرين من خلال الحديث معهم ونقل الأخبار مشفاهة، ومن الأمثلة عليها الراديو والقنوات الإخبارية التي تنتشر عبر أثير موجات الراديو المسموعة.
  • الوسائل المرئيّة: هيَ وسائل نقلِ المعلومةِ والخبر مِن خلال الرّؤية والمُشاهدة؛ سواءً المُشاهدة المُباشرة أو المُسجّلة، مثل: التّلفاز، والتّواصل المرئيّ عبر شبكة الإنترنت.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: الأحدث بين الوسائل وتعتمد على التفاعل المباشر مع الأحداث الراهنة وتشمل عددًا من المواقع والتطبيقات ومن أبرزها فيس بوك وتويتر وانستغرام وواتس أب وسناب شات ولنكد إن وفليكر وغيرها.

فوائد وسائل الاتصال

لوسائل الاتصال الكثير من الفوائد التي يستطيع كل شخص ربطها بجانب معين من جوانب حياته، ونذكر أبرز هذه الفوائد:

  • يمكن للإنسان من خلال وسائل الاتصال، خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي معرفة جميع الأحداث التي تحدث في كافة بلدان العالم في لحظة حدوثها.
  • يمكن للإنسان من خلال وسائل الاتصال الاطمئنان على الأشخاص الذين تربطه بهم علاقات. وسائل الاتصال بعيدة كل البعد عن العوائق الزمانية والمكانية، إذ يُمكن للشخص التواصل والتراسل في الأوقات التي يرغب بها.
  • يمكن من خلال وسائل التواصل والاتصالات اكتساب عدد كبير من المعلومات المختلفة وفي المجالات المتنوعة، مما يعمل على زيادة الثقافة عند الإنسان، وزيادة وعيه إزاء ما يحدث حوله من قضايا مختلفة.
  • من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للإنسان أن يعمل جاهدا على تطوير وتحسين العديد من الأمور المختلفة التي يمكن أن تساعده على تطوير حياته؛ كاكتساب المهارات الجديدة –على سبيل المثال-.
  • يمكن أيضا أن يكون هناك تفاعل مع الآخرين لتبادل وجهات النظر المختلفة في المواضيع المتنوعة. من أهم الفوائد التي تتيحها وسائل الاتصالات، نشر فكرة المشروع الخاص، وعمل الحملات الدعائية لها، بأقل التكاليف، وبطريقة تضمن وصول هذه الحملات الدعائية إلى مختلف أصناف الناس.
  • تقديم تفاعل وخدمة عملاء مميزة ومُحسنة: يمكن تقديم تفاعل وخدمة عملاء مميزة ومُحسّنة والاستجابة بفعالية للتعليقات الإيجابيةِ أو السلبية من خلال تحسين المجالات التي تم انتقادها. عمل أبحاث: يمكن للشركات عمل أبحاث ومعرفة ما يفعله المنافسين على وسائل التواصل، والتعرّف على رأي الزبائن أيضاً.

وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

لتوضيح إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال تجدر الإشارة إلى أن ذلك يختلف بحسب عوامل متعددة وبحسب اختلاف أغراض استخدامها، ويمكن الإجابة عن سؤال: “ما هي إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال؟” فيما يأتي:

وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها
وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

ايجابيات وسائل الاتصال الحديثة :

  • بناء المجتمعات: حيث تعد وسائل الاتصال ركيزة أساسية في العالم المعاصر بحيث لا يُتصور الاستغناء عنها بأي شكل، فهي تربط بين المؤسسات وبعضها سواء الحكومية منها والخاصة.
  • الاتصال لمسافات بعيدة: كانت الأشكال القديمة لوسائل الاتصال بين الناس الموجودين على مسافات بعيدة من بعضهم البعض تتركز على الرسائل المكتوبة التي تُرسل عن طريق الحمام الزاجل والأشخاص الآخرين، إلا أن تطور تكنولوجيا الاتصالات جعلت التواصل عبر المسافات الطويلة سريعًا ولا يحتاج إلى جهد كبير.
  • تعزيز التفاهم: إن الهدف الأسمى من اتصال الناس ببعضهم هو تدعيم أواصر الروابط بينهم وتعزيز درجة التفاهم بين فئات مختلفة من المجتمع بما يخلق مجتمعًا مترابطًا في النهاية.
  • تبادل الأفكار : وهي الميزة الرئيسة وراء وسائل الاتصال والتي هي بمثابة قناة يتبادل عبرها الأشخاص كل ما يجول بخاطرهم وفي سبيل ذلك تشكل وسائل الاتصال أداة لنقل الفن وغيره عبر مجتمعات مختلفة.
  • تسهيل تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة مع غيرهم: ساهمت وسائل الاتصال الحديثة في منح ذوي الاحتياجات الخاصة القدرة على التواصل مع غيرهم من الأفراد، ومن أبرز الوسائل المستخدمة في ذلك؛ لوحات الاتصالات الإلكترونية، وبرامج الحاسوب المتخصصة، والتي ساعدتهم على المشاركة في الحياة الاجتماعية.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة :

  • ضعف الحياة الاجتماعيّة: أدّت وسائل الاتصال لضعف التواصل والحياة الاجتماعيّة بينَ الناس بدلاً من تقويتها، فأصبحَ كُل شخص مشغولٌ بحياتهِ الافتراضيّة بدلاً من مُحاولة تقوية علاقاته الاجتماعيّة مع غيره.
  • الإدمان على وسائل الاتّصال الحديثة: فالنّاس في عصرنا هذا أشبه بالأسرى لهواتفهم النقّالة ولأجهزتهم الحديثة، بحيث أصبحَ من غير المُمكن الخروج بدونها من المنزل فاعتمادهم الكُلّي عليها.
  • تعرض العقل للتشتيت وعدم التركيز ويعود ذلك كله لسبب الإدمان الكامل لمواقع التواصل الاجتماعي، إذ من الممكن أنّ يتغير تركيز عقلك للدخول في النوم، إلى تفقد البريد الإلكتروني داخل جهازك، ومن الجدير بالذكر أنّ اللون الأزرق الخفيف يساعد الدماغ على القدرة على الاستمرار بمتابعة المواقع.
  • انعدام الأمان: لأنَّ وسائل الاتصال قرّبت الناس من بعضهم بشكلٍ كبير، أصبحَ من غير المُمكن المُحافظة على السريّة والخصوصيّة، مِمّا قد يسمح للمُجرمين أو المرضى النفسيين من الاقتراب إلى الشخص وإيذائه في الحياة الواقعيّة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت من الأمور التي تؤدي لضياع الوقت الكبير، فهذا يؤثر على حاسة البصر، ومن الجدير بالذكر إنّ يقوم الشخص بتخصيص وقت معين لتصفح هذه المواقع.
  • الروتين الدائم ونمط حياة مستمر يخلقه الاستخدام المفرط للجهاز الإلكتروني الموجود في منزلك، وذلك بالجلوس لساعاتٍ طويلةٍ في مكان واحد على الهاتف الذكي، وبذلك تنعدم الحركة أو الرياضة البسيطة للجسم، وتجدر الإشارة إلى إنّ استخدامك الوسائل الاجتماعية لمدة 70 دقيقةً كل يوم وفي وضعية الجلوس يبدأ بإنشاء عادات تقودك لخلق نمط حياة لا يحدث فيه أيّ تغيير.

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة

وسائل الاتصال الحديثة هي تلك التي تُعرف بالأجهزة أو الأدوات التي يتم من خلالها نقل المعلومات بين الناس ، حيث بدأت وسائل الاتصال منذ القدم بعدة إشارات ، منها إشارات الدخان التي كانت لغة اتصال ، ثم الهواتف ، تم صنع البريد ووسائل الاتصال الحديثة التي نشهدها في الوقت الحاضر. حيث أن الإنسان يعتمد كليا على وسائل الاتصال الرقمية التي تعتبر من أكثر الوسائل انتشارا في عصرنا.

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة
موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة
  • أصبحت وسائل الاتصال الحديثة من أهم الأشياء التي يتم استخدامها في جميع المعاملات اليومية ، بحيث أصبح تكمن الأهمية في نقل المعلومات والآراء ، ويتم استخدامها في بيئات العمل المختلفة ، لتتمكن من تنظيم سير العمل بمختلف أنواعه.
  • كذلك ينبغي ألّا يُغفل دور وسائل الاتصال في التربية والتعليم؛ إذ صارت معظم الجامعات تُتيح لطلّابها الدراسة عن بُعد، وتقديم الامتحانات عن بُعد كذلك، واليوم في هذه الجائحة التي تعصفُ بالنّاس صارت حتى المدارس الابتدائيّة تُتيح لتلاميذها التواصل عن بُعد بسبب إجراءات السلامة والحماية العامّة، فوسائل الاتصال الحديثة هي نِعمة لِمَن أحسن استعمالها، وأعطاها حقّها الذي ينبغي لها ولا يَزيد، وهي في الوقت نفسه نقمة لمن أغرَقَ نفسَهُ فيها، واسترسل معها في متطلّباتها واعطاها أكثر ممّا يجب.
  • تتميز وسائل الاتصال الحديثة بأنها تُتيح لمستخدميها كافة طرق ووسائل التواصل ولا تقتصر على الصوت فقط، بل أصبح بالإمكان التواصل من خلالها عن طريق الصوت والصورة، كما أتاحت خاصية البث المباشر، وأتاحت العديد من الخيارات للمستخدمين كخيار تحديد الموقع، وهذا كله شكّل ثورةً حقيقيةً، واختصر الكثير من الوقت والجهد والمسافات.
  • الكثير من الفوائد التي لم تقتصر على التواصل الاجتماعي فحسب، بل امتدّت إلى الفوائد العلمية والطبية والاقتصادية، فقد أتاح هذا التطور إجراء العمليات الجراحية الكبرى عبر الأقمار الصناعية وبإشراف أكثر من طبيبٍ في عدة دول في وقتٍ واحد، من خلال إعطاء التعليمات الطبية عن بعد، كما أتاح طريقة التعلم عن بعد وإتقان العديد من المهارات، ووفر طريقةً سهلة للتجارة الإلكترونية وسهل عمليات التداول الاقتصادية.
  • من اجمل وافضل الأشياء التي قدمتها وسائل التواصل الحديثة أنها قربت المسافات بين العقول والثقافات وردمت الفجوة الكبيرة التي كانت موجودةً من قبل، حيث أتاحت للأشخاص من مختلف الدول والقارات التعرف على بعضهم البعض وبناء جسور من الحب والتفاهم والود، وعمقت العلاقات بين المجتمعات والأشخاص، كما أسهمت في تعريف ومعنى الأشخاص بمناطق العالم، وقد أصبحت وسيلة لنشر الأخبار ومتابعة أحداث العالم، وطريقة لنشر وجهات النظر ونشر الدين وتعريف ومعنى الشعوب ببعضها البعض.
  • يجب على الإنسان أن يستخدم التقنيات الحديثة مع وضع بعض الضوابط التي تقدم لنا في النهاية تواصل اجتماعي ناجح بدون ضرر. من الضروري أن لا يتتبع الإنسان عورات الناس من خلال تلك المواقع. كما يجب على مستخدمي شبكة الانترنت أن يتعاملون في حدود الاحترام وعدم استعمال الألفاظ النابية التي تخدش حياء الغير.
  • يجب أن يراعي الإنسان الله في كل التصرفات التي يفعلها وتطبيق هذا المبدأ على استعمال مواقع التواصل الاجتماعي. كما يجب الابتعاد عن المواقع التي تقدم محتوى إباحي فهو يكون ذو تأثير سلبي على الفرد وأيضًا المجتمع. من الأمور الهامة عند استعمال تلك الوسائل هي احترام حقوق الغير.

وسائل الاتصال الحديثة للاطفال

الانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي ترك أثرا كبيرا على مستخدميه، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 40% من سكان العالم لديهم حسابات على وسائل التواصل ويقضي الأطفال والمراهقون وقتا طويلا على تلك الوسائل، وهذه أبرز التأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال والمراهقين:

وسائل الاتصال الحديثة للاطفال
وسائل الاتصال الحديثة للاطفال
  • تتجلى على الجانب الجسمي والعقلي فجلوسهم أمامها لساعات طويلة قد تهدد صحتهم البدنية والعقلية وتؤثر على حواسهم البصرية والسمعية وتحد من حركتهم، وهي تقتل وقتهم وتبعدهم عن من حولهم فتؤثر عليهم اجتماعياً وقد تؤدي إلى الشرود الذهني، واضطراب نظام حياتهم اليومية.
  • ومن جهة أخرى تدفعهم إلى المحاكاة والتقليد والتحلل من القيم وتؤثرعلى لغته العربية ومفرداته اللغوية وقيمه المجتمعية الأصيلة، وتؤثر على جانبهم النفسي بتنمية الميل لديهم للعنف والخوف والجريمة والجنس والانحراف، وتتدخل في توجهاتهم الثقافية وما يتلقونه من عقائد وأفكار وأخلاق، وتضعف الوازع الديني لديهم.
  • ويتجلى خطر وسائل الاتصال تربوياً حين تروج لأشكال من التربية الموازية التي تلحق ضررا بدور المؤسسات التربوية. فهي تشوش على عملية التربية التي تقوم بها المدارس والأسر ودور العبادة (المساجد) والمؤسسات التعليمية الأخرى.
  • تؤدّي مُتابعة الأطفال للمشاهد العنيفة على شاشات التلفاز إلى زرع الخوف في نفوسهم، فهي تجترّهم إلى المشاكل السلوكيّة كالعدوانيّة، واضطرابات النوم، ويميل الشباب والمراهقون الذين يستخدمون ألعاب الفيديو والإنترنت العنيفة في تصرّفاتهم إلى العدوانية أكثر، كما تحفّز مشاهد تعاطي السجائر، والكحول، والمُخدّرات المراهقين إلى تجربتها واعتبارها أمراً مقبولاً.
  • ومن ناحية أخرى فإنّ الجلوس أمام التلفاز لمُدّة تزيد عن الأربع ساعات يزيد من حالات البدانة لدى الأطفال، خاصّة عند ربط مُشاهدة التلفاز بتناوُل الوجبات الخفيفة، عدا عن تأثُّرهم بالإعلانات التجاريّة المُشجعّة على تناول الأغذية غير الصحيّة، كالمشروبات الغازيّة، والوجبات السريعة.