يقدم لكم موقع إقرأ مطويات عن خطة الاخلاء ، و نموذج خطة إخلاء مدرسة ، و توزيع مهام خطة الإخلاء ، وتقرير عن خطة اخلاء مدرسة ، و رسم كروكي خطة الإخلاء ، فخطة الاخلاء يهتم بأمن وسلامة وصحة الإنسان بمجموعة إجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقاية وتقوم على العمل بتوفير بيئة آمنه حول الإنسان قدر المكان خاليه من مصادر الخطر وأسباب وقوع الإصابة أو الحوادث وهى بصورة اشمل علم يحافظ بشكل كبير على امن وسلامة وصحة الإنسان فى حال تطبيقه الإرشادات وإتباع التعليمات والتقيد بها لذلك في حالة وقوع حادث حريق أو انهيار في المدرسة الذي يستوجب اخلاء الاطفال وتعريف العاملين والاطفال بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في بدايتها ـ اليكم اهم مطويات عن خطة الاخلاء.

مطويات عن خطة الاخلاء

الحوادث تبدأ حجمها صغير وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار أدخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان وضع خطة للاخلاء ضرورة لمواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها ومن مطويات عن خطة الاخلاء ما يلي.

مطويات عن خطة الاخلاء 1
مطـويات عن خطة الاخلاء 1
مطـويات عن خطة الاخلاء 2
مطـويات عن خطة الاخلاء 2
مطـويات عن خطة الاخلاء 3
مطويات عن خطة الاخلاء 3
مطـويات عن خطة الاخلاء 4
مطـويات عن خطة الاخلاء 4
مطـويات عن خطة الاخلاء 5
مطـويات عن خطة الاخلاء 5
مطـويات عن خطة الاخلاء 6
مطـويات عن خطة الاخلاء 6

قد يهمك :

نموذج خطة إخلاء مدرسة

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضيع على كاهل المدرسة العبئ الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة لطلابها ومنتسبيها، لذلك كان لزما عليها إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة ، اليكم نموذج خطة إخلاء مدرسة.

  • ان التوعية والتدريب والإعلام بكيفية مواجهة مثل هذه الحوادث ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها ، الافتراضات (المخاطر المحتملة)، وقوع حادث حريق بالمدرسة ، وقوع حوادث حريق أو انهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة ، تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للانهيار.
  • يجب التعرف على الوسائل التي يجب أن تكون متوفرة بالمدرسة حتى يتم مواجهة الطوارئ و هي : ان يتم تحديد جميع النقاط التي يتم الخروج منها في حالات الطوارئ ، يتم توفير أجهزة المكافحة الأولية الموجودة بجميع الحرائق ، و حتى تكون صالحة لجميع الاستخدامات الفورية .
  • يتم توفير الاسعافات الأولية اللازمة للجميع . يتم توفير مخارج للطوارئ و تكون كافية جدا مع وجود لوحات إرشادية ، و التي تسهل جميع عمليات الإخلاء . يتم تركيب أجهزة إنذار للتعرف على كافة حالات الطوارئ كالحرائق ، كما يتم وضع بعض اللوح التوضيحية التي تناسب المكان .
  • في البداية يتم إخلاء المدرسة بعد سماع جرس الإنذار الحريق ، و هذا بعد توجيه الطلاب نحو نقاط التجمع التي تم تحدديها في السابق ، يجب أن نقوم بالسيطرة على الخطر ، و العمل على منع انتشار الحرائق التي تكون بالمدرسة يجب تدريب فريق متكامل للتعامل مع هذه الطوارئ ، و ذلك حرصا على حياة التلاميذ و المعلمين .
  • تعتمد الخطة الخاصة بالإخلاء على وجود فريق خاص بالوقوف أمام حالات الطوارئ ، و استخدام المعدات و الأجهزة المختلفة ، و التي تكون متواجدة في دليل التعليمات ، و يتم تدريب الجميع على خطة الإخلاء و مراقبة ردود الفعل و العمل على تحسين الأداء من خلال التدريب المستمر ، و هذا للتأكد من رد الفعل الجيد بالمستقبل.
  • و لابد من أن يكون هناك خطة بها طريقتان مختلفتان للإخلاء مع وجود أرقام هواتف تخص الإطفاء و الإسعاف و أيضا الأمن .

توزيع مهام خطة الإخلاء

الاخلاء هو نقل الاشخاص او ممتلكات من منطقة الخطر او المنطقة المعرضة للخطر ” خطر قريب او احتمال وقوع خطر ” الى اماكن آمنه وهي نقطة التجمع او مناطق الايواء ، اليكم نموذج توزيع مهام خطة الإخلاء.

توزيع مهام خطة الإخلاء
توزيع مهام خطة الإخلاء
  • مثلا اذا كانت المهمة هي سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الاطفال حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب حيث يتم توزيع مهام خطة الإخلاء :
  • مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الاطفال ، التنسيق مع الإدارة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة ، تخصيص ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمدرسة توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
  • مجموعة الإخلاء : وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية وهى مسئولة عن: معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمدرسة . 2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث ، وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح.
  • مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق : عمل هذه المجموعة : – الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق – ضرورة معرفة أعضاء المجموعة مكان لوحة الكهرباء الرئيسية وكل ما يتعلق بهذا الجانب – المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
  • مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها : سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة . 2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة ، معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة.
  • مجموعة الاستقبال : يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبالالاطفال وتهدئتهن والتخفيف من حده فزعهن ومهمتها : استقبال الاطفال في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر ، تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر ، حصر الاطفال ومعرفة المتخلف منهن في المبنى .

تقرير عن خطة اخلاء مدرسة

هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ منها :

  • الإلمام بالتقنيات المتقدمة للاعداد والتصميم والتخطيط للطوارىء.
  • التدريب على الخطط الأمنية المختلفة بما يحقق السيطرة والقدرة على التحكم في عمليات الأنقاذ والإخلاء
  • تدريب وتوعية المشاركين التنفيذ الامن لعمليات الاخلاء والانقاذ.
  • اطلاع المشاركين على ادوات واساليب خطط الطوارئ لمواقف الأزمات والأرتقاء بقدراتهم على إنهاء الأزمة ومواجهة الكوارث بأقل قدر من الخسائر
  • اطلاع المشاركين على الاساليب الحديثة فى متابعة أعمال الأخلاء وعمليات الأنقاذ.
  • مثلا في حالة حريق من واجبات المدرسين والمدرسات والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:
  • التحلي بالهدوء وعدم الارتباك ، إيقاف العمل فوراً ، قطع التيار الكهربائي عن المكان .
  • عدم استخدام المصاعد الكهربائية والتوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
  • التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
  • لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .

رسم كروكي خطة الإخلاء

واحد من المتطلبات الرئيسية للمباني العامة هو الامتثال لمعايير السلامة من الحرائق و مخطط إخلاء الأشخاص في هو أهم وثيقة يجب تطويرها لكل غرفة على حدة بالإضافة إلى مخطط حركة الأشخاص ، فإنه ينظم أيضًا إجراءات الأفراد في حالة نشوب حريق مثلا ، اليكم بعض رسومات كروكي خطة الإخلاء.

رسم كروكي خطة الإخلاء 1
رسم كروكي خطة الإخلاء 1
رسم كروكي خطة الإخلاء 2
رسم كروكي خطة الإخلاء 2
رسم كروكي خطة الإخلاء 3
رسم كروكي خطة الإخلاء 3
رسم كروكي خطة الإخلاء 4
رسم كروكي خطة الإخلاء 4
رسم كروكي خطة الإخلاء 5
رسم كروكي خطة الإخلاء 5
رسم كروكي خطة الإخلاء 6
رسم كروكي خطة الإخلاء 6

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا