يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن حرف الخاء ، و اشكال حرف الخاء ، و حرف الخاء للاطفال ، و حرف الخاء بالحركات ، و كتابة حرف الخاء ، و قصة حرف الخاء ، تبدأ الأمهات عادة في تعليم الأطفال بالحروف الأبجدية ، و لابد من إيجاد طرق سهلة و مبسطة حتى يتمكن الطفل من تفهم الحروف الأبجدية بطرق سهلة و بسيطة ، و هنا على الأم معرفة ما يلفت اهتمام الطفل بشكل أكبر،حتى يكون الاختيار الأمثل ، وعليه اخترنا لكم في المقال التالي مجموعة مطويات عن حرف الخاء تابعوها معنا.

مطويات عن حرف الخاء

حرف الخاء هو من الحروف الثلاثة التي تشبه بعضها والتي تعلمنا منها حرفي “الحاء والجيم”، ولذلك سيكون من السهل أن نتعلم معاً حرف الخاء، في مطويات عن حرف الخاء وتعليم الاطفال اشكال ورسومات حرف الخاء.

مطويات عن حرف الخاء 1
مطويات عن حرف الخاء 1
مطويات عن حرف الخاء 2
مطويات عن حرف الخاء 2
مطويات عن حرف الخاء 3
مطويات عن حرف الخاء 3
مطويات عن حرف الخاء 4
مطويات عن حرف الخاء 4
مطويات عن حرف الخاء 5
مطويات عن حرف الخاء 5
مطويات عن حرف الخاء 6
مطويات عن حرف الخاء 6

قد يهمك :

اشكال حرف الخاء

اشكال حرف خ هو الحرف السابع من حروف اللغة العربية على الترتيب، ومن ثمَّ له عدةأشكال في كيفية كتابته، ومن ذلك ما يلي:

اشكال حرف الخاء
اشكال حرف الخاء
  • كلمات يكون بها حرف الخاء بهذا الشكل (خ) مناخ ، طباخ ، شمروخ ، صاروخ ، برزخ ، أرخ ، صرخ ، منفاخ ، منفوخ ، نفخ ، يافوخ ، مشروخ ، شرخ ، شروخ ، طبخ ، سيخ ، ينخ ، وسخ ، بخ ، أخ ، مخ ، فخ ، نسخ ، نفخ ، فرخ ، صرخ، شيخ، خوخ ، يضخ ، بذخ ، مسخ ، سلخ.
  • كلمات يكون بها حرف الخاء بهذا الشكل (ــخ). طبيـــخ ، مطبـــخ ، مريــــخ ، مسلـــخ ، بطيـــخ ، فسيــــخ ، تاريـــخ ، توبيــــخ ، تلطيـــخ ، مخيـــخ ، مــخ ، مفخـــخ ، فــخ ، تفخيــــخ ، لبــخ ، تلبيــخ ، تشريـــخ ، فســخ.
  • كلمات يكون بها حرف الخاء بهذا الشكل ( ــخـــ ). نــخـــيل ، منـــخــل ، بـــخــيل ، مـــخـــبر ، بـــخـــار ، شــخـير ، مـــخـــيخ ، مـــبخـــرة ، بــــخـــور ، يـــخـــت ، فـــخــار ، مـــخـــلب ، مـــخــتبز ، بــخــت ، مـــخـــتصر ، ســـخـــيف ، صـــخــــرة ، فـــخــار ، تــخــاريف ، شـــخـــص ، بخل ، تخت ، تخص ، سخا ، سخط ، خطك ، تخف.
  • كلمات يكون حرف الخاء بهذا الشكل (خــــ) خــــبر ، خــــيار ، خــــروف ، خــــير ، خــــلف ، خــــيمة ، خــــيال ، خـــلق ، خـــلية ، خــــفاجة ، خـــنفساء ، خـــنجر ، خـــليج ، خـــطر ، خـــاسر ، خـــليفة ، خـــلدون ، خـــروب ، خـــميس ، خـــفير ، خـــــريف ، خـــــطيب ، خــطايا ، خــالد ، خــلود ، خـــاطر ، خـــازن

حرف الخاء للاطفال

قبل استخدام الشكل الحالي لحرف الخاء لم تستخدم النقاط في الأبجدية العربية، فكان حرف الخاء يكتب مثل حرف الحاء السابقة له الذي لا توجد فوقه نقطة ولكن بعد أن أُضيفت النقاط إلى أبجدية اللغة العربية اتخذ حرف الخاء شكله الحالي (حاء فوقها نقطة).

حرف الخاء للاطفال
حرف الخاء للاطفال
  • طريقة تعليم حرف الخاء للاطفال حرف الخاء من الحروف التي تضع فوق رأسها نقطة واحدة. نرسم خطاً أفقياً قصيراً على السطر. نرسم نصف دائرة بطريقة فنية بحيث يتصل أحد طرفيها بالجهة اليمنى من الخط. يعتبر حرف الخاء من الحروف المرسومة التي يتفنن بها الطفل. ا
  • لآن وقد تعلم طفلك طريقة كتابة الحرف علميه طريقة النطق. كرري الحرف مراراً أمامه، ودعيه ينظر إلى شفتيك. يمكن تعليمه الحرف من خلال أغنية الحروف. الآن نعلمه كيف يكتب حرف الخاء في نهاية الكلمة أو منفرداً، قومي برسمه أمام الطفل عدة مرات.
  • ويمكنك كذلك الاستعانة ببعض الطرق لتعليك حرف الخاء مثلا ، قم باختيار الحروف و الأشكال المناسبة لها ، و احضر لوحة كبيرة و قصاصات لاصقة و قم بلصق القصاصات على إحدى جهات الحروف و الأشكال ، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بوضع الأشكال على اللوحة و اطلب من الطفل أن يقوم بلصق الحرف المناسب أمام الشكل المناسب ، و يمكنك أيضا أن تقوم بعكس المهمة .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

حرف الخاء بالحركات

اليكم طريقة تدريس حرف الخاء بالحركات :

حرف الخاء بالحركات
حرف الخاء بالحركات
  • نرسم خطاً أفقياً على السطر، و نرسم خطاً مائلاً فوق السطر وينتهي طرفه بالطرف الأول من الخط على جهة اليمين. وحرف الخاء يحتاج بالأنافة هذا الحرف من الحروف المرسومة التي يمكن أن يتفنن فيها الطفل، و علميه أن يكتب الحرف في نهاية الكلمة، وهذه الخطوة تحتاج لصبر وأناة. أرسمي أمامه خطوة خطوة و استعيني بالتنقيط، وكرري وأطلبي منه أن يكرر معك.
  • ( حرف الخاء بالحركات ): بالفتح: خَيمة -خروف. بالضم: خُبز بالكسر: خِزانة في وسط الكلمة بحركة السكون: صخْرة
  • إضافة إلى أحدى حروف المد الثلاثة. خَ: بالفتح صوت قصير مثال: خَيمة خَا: مد ألف صوت طويل مثال:خَاتم خِ: بالكسر صوت قصير مثال: خِزانة خِي: مد بالياء صوت طويل مثال: خِيار خُ: بالضم صوت قصير مثال: خُبز خُو: حرف الخاء ممدود بالواو ونمد صوت طويل مثال: خُوخ

كتابة حرف الخاء

تعليم كتابة حرف الخاء للاطفال كلمات بحرف الخاء :

كتابة حرف الخاء
كتابة حرف الخاء
  • كلمات بحرف خ وسط الكلمة متصلا بما بعده إخراج ، أخبار ، دخان ، أخت ، أخدود ، ملوخية ، أخضر ، فرخة .
  • أول الكلمة متصلا بما بعده خروف ، خوخ، خروج ، خبز ، خبر ، خيار ، خيط، خشب ، خالد ، خيل.
  • كلمات بحرف خ آخر الكلمة متصلا بما قبله وبّخ ، فخ ، بطيخ ، مخ ، شيخ ، ضخّ.
  • كلمات بحرف خ آخر الكلمة منفصلا عما قبله فرخ ، صاروخ ، خوخ ، أخ ، رخ ، صراخ ، شرخ ، مناخ.
  • كلمات بحرف خ وسط الكلمة متصلا بما قبله تخت ، يخت ، مخبر ، مختبر ، مخبار ، مختوم، مخرج ، مخروط.

قصة حرف الخاء

ماأجمل أن نعلم أطفالنا الحروف العربية بأسلوب قصصي شيق يجعلهم أكثر حماسًا للتعلم وأكثر حبًّا للغة قصة حرف الخاء الصف الأول من قصص الحروف الهجائية ومن هذه القصص ما يلي :

قصة حرف الخاء
قصة حرف الخاء
  • القصة الاولى : وفي ذات صباح ذهب خالد إلى السوق، فطلبت منه أن يحضر لي المشمش والعنب والـخوخ، فقال لي: هذه فاكهة صيفية، ولا توجد في فصل الـخريف، ولكن يمكنني أن أحضر لك خضارًا بدلًا من الفاكهة؛ كالـخس أو السبانخ، فما رأيك؟ وخرج من المنزل ضاحكًا، كم كنت أحب إخوتي وما زلت، وكم أحببت الـخريف؛ لأنه يشعرني بدفء العائلة.
  • القصة الثانية : دخل تيمور الى غرفته ليذاكر حروف اللغة العربية فلم يجد حرف الخاء في مكتبته الصغيرة فبحث عنه في الغرفة حتى وجده فوق دولابه يجلس وحده فسأله تيمور : يا حرف الخاء لما تركت مكتبتي فقاله له حرف الخاء : أنت يا تيمور تهتم بكل الحروف تكتبها وتلونها وأنا لا.. أنت لا تحبني فقال تيمور: أنا أحبك فقال له حرف الخاء : حسنًا اذا كنت تحبني أخبرني بكلمات بها حرف الخاء فقال تيمور : كلمات بها حرف الخاء خبز ، خيار ، خيمة ، خروف وهنا قفز حرف الخاء الى مكتب تيمور وهو سعيد وقال : لن أترك مكتبك بعد اليوم يا صديقي.
  • القصة الثالثة : قصة حرف الخاء لرياض الاطفال: خالد ولد مجتهد يحب الخوخ، وفي كل مساء يحضر مع أمه طبق سلطة به شرائح خيار كثيرة. يلاحظ الطفل كل الكلمات التي تشتمل على حرف الخاء في القصة.