يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها مطويات عن التمر ، وأنواع التمر بالصور، وأنواع التمور واسمائها، وأنواع التمر السكري، واسماء التمور، وفوائد التمر، وموضوع عن التمر، وتعتبر التمور بمثابة الفاكهة في الشرق الأوسط، لدرجة أن نخيل التمر، ويعتقد المؤرخون أن أنواع التمر هي من الثمار القديمة التي تعود زراعتها إلى حوالي 8000 عام، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الموضوع.

مطويات عن التمر

نشارك معكم التمر في مقالنا التالي مجموعة مطويات عن التمر وهو ثمر لنخل يُعرف علمياً باسم Phoenix dactylifera وهي شجرة معمرة دائمة الخضرة ذات ساق أسطوانية غير متفرعة تغطى بقواعد الأوراق ، الأوراق كبيرة ريشية تتجه فيها وريقاتها ناحية قمة الورقة. يصل طول الورقة ما بين 3إلى 6أمتار فيما يصل ارتفاع الشجرة إلى 30متراً.

مطويات عن التمر 1
مطويات عن التمر 1
مطويات عن التمر 2
مطويات عن التمر 2
مطويات عن التمر 3
مطويات عن التمر 3
مطويات عن التمر 4
مطويات عن التمر 4

أنواع التمر بالصور

أنواع التمر عديدة ومتنوعة، حيث يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع، سنعرض في هذه الفقرةعن أهم أنواع التمربالصور:

أنواع التمر بالصور1
أنواع التمر بالصور1
أنواع التمر بالصور2
أنواع التمر بالصور2
أنواع التمر بالصور3
أنواع التمر بالصور3
أنواع التمر بالصور4
أنواع التمر بالصور4
أنواع التمر بالصور5
أنواع التمر بالصور5
أنواع التمر بالصور6
أنواع التمر بالصور6
أنواع التمر بالصور7
أنواع التمر بالصور7
أنواع التمر بالصور8
أنواع التمر بالصور8
أنواع التمر بالصور9
أنواع التمر بالصور9
أنواع التمر بالصور10
أنواع التمر بالصور10
أنواع التمر بالصور12
أنواع التمر بالصور12
أنواع التمر بالصور13
أنواع التمر بالصور13

قد يهمك:

أنواع التمور واسمائها

التمر يعتبر غذاء كامل و صحي مليء بالألياف ، و الفيتامينات ، و السكريات ، و الأملاح المعدنية ، و الماغنيسوم ، و الحديد و غيرها الكثير من الفوائد و قد احتلت السعودية المركز الثاني في إنتاج التمور و زراعة النخيل و تنتج عدد كبير جدا من التمور يشير البعض إلى أنها تبلغ حوالي 100 نوع و سوف نتناول في هذه الفقرة أفضل و أجود أنواع التمور العربية .

  • صفري بيشة وهو نوع يتم إنشائه في منطقة يطلق عليها بيشة التي تقع في المملكة العربية السعودية، ويتسم بكبر حجمه مقارنة مع الأنواع الأخرى من التمور، وقد تغنى به الشعراء قديمًا، وهو من الأنواع قليلة السكر أي تحتوي على نسب قليلة منه.
  • برني العيص ينتج في قرية العيص وهو من الأنواع التي تشبه التمر الصفري، يتسم بمجموعة من الفوائد الخاصة والمتعددة.
  • حيث إنه يقوي الأعصاب كما إنه ينشط الغدد، حيث ذكره رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال : خير تمركم البرني يخرج الداء ولا داء فيه، ويكثر زراعته بشكل كبير في فصل الصيف.
  • صقعي القصيم وهو يتسم بلونه الفاتح وشكله البيضاوي، كما يمكن استخدامه كتمر ورطب.
  • سكري القصيم وهو حوالي 10% من إجمالي التمور الموجودة في المنطقة، كما إنه من أجود وأفضل أنواع التمور حول العالم، وهو متوسط الحجم ولونه أصفر.
  • ويحتوي على العناصر المتعددة، كما إنه يحتوي على عدد كبير من العناصر التي تعمل كمهدئ للأعصاب، وعلاج في امراض الكبد، وله دور كبير في تحسين وظائفه.
  • عجوة المدينة وهو أهم وأفضل أنواع التمور والفاكهة جميعها، وهو الطعام المفضل لدى أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان عليه أفضل الصلاة والسلام يفضله عن جميع أنواع التمور الأخرى لما يحتوي عليه من مجموعة من الفوائد الصحية.
  • حيث إنه يمنع السحر ويمنع دخول السم في الجسم، كما إنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك.
  • مع علاج فقر الدم والقدرة الهائلة في العمل على توقف النزيف، الذي قد يصيب المرأة الحامل.
  • خلاص الخرج ينتج من منطقة الخرج وهو من أفصل أنواع التمور أيضًا وهو أفضل من التمور ذو النوع خلاص الإحساء نظرا لوفرة المياه بشكل كبير في منطقة الخرج، ولقد اكتسب أهميته نظرا لنوع التربة التي يتم زراعته فيها.
  • خلاص الإحساء هو من أغلى أنواع التمور وهو ينتج في منطقة الإحساء، ويحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية القيمة كاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم.
  • مما يعمل على إفادة العظام، هو من أغلى الأنواع لأنه لا يكثر إنتاجه بشكل كبير كغيره من أنواع التمور الأخرى، ويكون إنتاج النخالة الواحدة من هذا النوع هو ما يعادل السبعين كيلو.
  • روثان المدينة تنتج في المدينة المنورة ولا يضاف له أي نوع من المواد الكيميائية، ويمكن أكله نصف بلح ونصف تمر.

أنواع التمر السكري

ينحدر التمر السكري من فصيلة خاصة من أشجار النخيل تنمو في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، ويعد التمر السكري أحد ألذ أنواع التمور وأكثرها جودة ويتميز التمر السكري بمذاقه الحلو اللذيذ ولونه الذهبي المائل للبني، ويأتي بقوام مقرمش ورطب بعض الشيء وتأتي التمور بأنواع مختلفة، هذه بعضها:

  • التمر السكري.
  • تمر العجوة.
  • تمر الصفوي.
  • تمر المجدول.
  • تمر العنبرة.
  • تمر الزهدي.
  • تمر البرحي.
  • تمر الصقعي.

اسماء التمور

إليكم في هذه الفقرة اسماء التمور في صور واضحة:

مطويات عن التمر- اسماء التمور1
مطويات عن التمر- اسماء التمور1
مطويات عن التمر- اسماء التمور2
مطويات عن التمر- اسماء التمور2
اسماء التمور3
اسماء التمور3
اسماء التمور4
اسماء التمور4
اسماء التمور5
اسماء التمور5

فوائد التمر

يعد التمر من الأطعمة المثالية لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للصحة، وهذا ما يفسر شهرته واستخدامه الواسع على نحو شبه يومي، هناك العديد من فوائد التمر للحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم، ومن أبرز هذه الفوائد الاتي:

  • يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية التي تمنح الجسم فوائد صحية مختلفة لجسمك، فهو يخفض نسبة الكولسترول الضارّ، وغني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض مثل الكاروتينات، وهي مفيدة جداً لصحة القلب، ومركبات الفلافونويد، وحمض الفينول.
  • يعمل على تقوية العظام؛ فهو غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، والفيتامين K الذي يساعد على تنظيم تجلط الدم، ويساعد على استقلاب العظام، ويعزز التمر من صحة الدماغ، حيث يحتوي على مادة الكولين والفيتامين بي المفيديْن جداً لعملية التعلم والذاكرة، خاصة عند المصابين بمرض الزهايمر.
  • يسيطر على مرض السكري؛ فالتمر مفيد في تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون.
  • يحسّن البشرة كونه مصدراً ممتازاً لفيتامين C وD، مما يساعد على الحفاظ على مرونة البشرة ونعومتها.
  • تناول التمر في مرحلة متأخرة من الحمل يمكن أن يعزز اتساع عنق الرحم، ويقلل من الحاجة إلى المخاض الصناعي، فيؤدي إلى تقلص طبيعي لعضلات الرحم أثناء المخاض، حيث يحتوي التمر على مركب يسمى التانين، والذي يساعد أيضاً على تسهيل تقلصات الرحم أثناء المخاض، ومن فوائده كذلك منع البواسير أثناء الحمل، فهو مصدر رائع للألياف، كما أنه مفيد لصحة العظام بعد انقطاع الطمث؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يعتقد العلماء أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يحمي كتلة العظام.

موضوع عن التمر

  • أظهر تحليل التمر الجاف -حسب المصادر الطبية- أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات، 2.5% من الدهن، 33% من الماء، 1.32% من الأملاح المعدنية، 10% من الألياف، كميات من الكورامين، وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين، السكر، الزيت، الكلس، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاس، المنجنيز، الكلورين، النحاس، الكالسيوم والمنغنيسيوم.
  • هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة، وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب، ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية. وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل.
  • يزيد التمر في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص، ويكافح العشى ويقوي الرؤية، وأعصاب السمع، ويهدئ الأعصاب ويقويها، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب، ويقوي حجيرات الدماغ، والقوة الجنسية، ويقوي العضلات، ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقين.
  • التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم، وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة، والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا