موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع تجدون فيه مطويات عن التعلم عن بعد ، ومقال عن التعلم عن بعد في زمن كورونا، ومقال عن التعلم عن بعد، ومقال عن التعلم عن بعد إيجابيات وسلبيات، وبحث جاهز عن التعليم عن بعد، وتقرير عن التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، وتقرير عن التعليم عن بعد pdf، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الموضوع على إقرأ.

مطويات عن التعلم عن بعد

نعرض عليكم في مقالنا التالي مطويات عن التعلم عن بعد والتعليم الجيد هو التعليم الذي يوفر لجميع الدارسين القدرات التي يحتاجونها ليصبحوا منتجين اقتصاديا، وتطوير سبل عيش مستدامة والمساهمة في المجتمعات السلمية والديمقراطية، وتعزيز رفاهية الفرد، وتختلف نتائج التعلم المطلوبة وفقا للسياق ولكن في يجب أن تشمل نهاية دورة التعليم الأساسي مستويات الحد الأدنى لمحو الأمية والحساب، والمعرفة العلمية الأساسية والمهارات الحياتية بما في ذلك الوعي و الوقاية من الأمراض، وتنمية القدرات لتحسين نوعية المعلمين وغيرهم من أصحاب المصلحة في التعليم أمر حاسم في هذه العملية .

مطويات عن التعلم عن بعد1
مطويات عن التعلم عن بعد1
مطويات عن التعلم عن بعد2
مطويات عن التعلم عن بعد2
مطويات عن التعلم عن بعد3
مطويات عن التعلم عن بعد3
مطويات عن التعلم عن بعد4
مطويات عن التعلم عن بعد4
مطويات عن التعلم عن بعد5
مطويات عن التعلم عن بعد 5
مطويات عن التعلم عن بعد6
مطويات عن التعلم عن بعد6

قد يهمك:

مقال عن التعلم عن بعد في زمن كورونا

  • أكثر من مليار ونصف طالب وطالبة من جميع الأعمار تأثرت طريقة التعليم في مدراسهم حول العالم بسبب جائحة كورونا التي جعلت التعليم عن بعد خيارا لا مفرّ منه.
  • ولكن هناك عوامل كثيرة أخرى قد تحرم طفلا من الحصول على حق التعلّم مثل الفقر والحروب وحالات العنف والتهجير القسري وحتى تغيّر المناخ وغير ذلك من أسباب. وما كان في حل أمام أغلب الدول سوى الانتقال إلى التعليم عن بعد في محاولة لإنقاذ الموسم الدراسي هذا العام. فكيف استجابت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لهذه التحديات؟
  • هنالك ما لا يقل عن ٤٠٪ من طلاب المدارس في المنطقة العربية لا تتوفر لديهم وسائل التعلم عن بعد، أي ما يقارب ٤٠ مليون طالب محرومين من التعليم بحسب تقديرات منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة. منقول عن عن بي بي سي.

مقال عن التعلم عن بعد

  • أعلنت معظم بلدان العالم عن أنّ نظامها التّعليمي انتقل من النّظام المؤسساتي التّقليديّ إلى نظام تعلّمٍ وتعليمٍ عن بعد، وفيما يلي مقال عن الدراسة عن بعد وذلك بواسطة الإنترنت و وسائل التّكنلوجيا المتعدّدة، و الانتقال هذا جاء بعد جائحة كورونا الّتي اجتاحت معظم بلدان العالم، و بما أنّ التّعليم و الدراسة عن بعد قد اُعتمِدت حديثاً من قبل الهيئات التّعليميّة، فإنّها تواجه صعوباتٍ وتحدّياتٍ عديدة.
  • كصعوبة التّأقلم من قبل الطّلّاب والمعلّمين على النّظام الحديث، حيث أنّ التّعليم عن بعدٍ يتطلّب وجود مهاراتٍ لدى الطّلبة و أهالي الطّلبة و خاصّةً في مراحل التّعليم الصّغيرة، و افتقار الطّلبة لهذه المهارات سيجعل الأهل يعانون مع أطفالهم و متابعتهم عن كثب، و بالتّالي على الأهل أيضاً امتلاك تلك المهارات لتلافي الصّعوبات في عمليّة التّعليم.
  • و ممّا لا شكّ فيه أنّ للمؤسّسات التّعليميّة دوراً كبيراً في إكساب مهارات التّعليم عن بعدٍ للطّلّاب و ذويهم، حيث لن تواجه المؤسّسات التّعليميّة الكثير من الصّعوبات في عمليّة التّعلّم عن بعد، وخاصّةً تلك المؤسّسات الّتي كانت تمارس التّعليم الالكتروني في الأوضاع الطّبيعيّة.

مقال عن التعلم عن بعد إيجابيات وسلبيات

التعلم عن بعد يوفر الكثير من الإيجابيات التي تجعل منه محط اهتمام وانتشار كبير في العالم ومن أبرز هذه الإيجابيات:

  • يمكّن الطلاب الدراسة في أي من الجامعات حول العالم، مما يجعل الجامعات الكبرى متاحة للجميع.
  • يمكّن الطلاب الذين لن يتمكنوا من الحضور؛ بسبب المسافة أو الموارد المالية، من الحصول على التعليم المفضل لديهم.
  • يمكّن الطلاب الذين يعانون من المضاعفات الصحية من الحصول على تعليم مناسب.
  • تمكن الطلاب الذين لديهم جداول عمل مزدحمة من توفير مجال للدراسة.
  • تمكن الآباء والأمهات من الحصول على تعليمهم دون الحاجة لترك أبنائهم.
  • اعتماد أسلوب التعلم عن بعد من الأساليب الصحية إن صح التعبير؛ وذلك لأهميتها في تقليل فرص التقارب الجسدي، وبالتالي زيادة فرصة تناقل العدوى بالفيروسات المختلفة والتي من أبرزها حاليًا فيروس كورونا.
  • يزيد التعلم عن بعد من إمكانية الوصول إلى المزيد من الخبراء في المجالات المتنوعة.
  • الحصول على دورات تدريبية وتعليمية مميزة والتي قد تكون غير متاحة إلا عن بعد.
  • زيادة إمكانية وصول الطلاب من خلفيات جغرافية واجتماعية وثقافية واقتصادية وتجريبية متنوعة، وزيادة تعرفهم وتواصلهم مع بعضهم.
  • تقليل التكاليف المتعلقة بأمور السفر، والسكن، والمواصلات، وغيرها من الأمور التي يتطلبها الوجود الفعلي.

للتعلم عن بعد بعض السلبيات والتي يمكن اختصارها على الشكل التالي:

  • فقدان التفاعل الشخصي بين المعلمين والطلاب، وبالتالي قد يتم إعاقة البناء العقلي للطلاب.
  • في الطريقة التقليدية للتعلم، يحصل الطلاب على فرصة للازدهار في بيئة تمنحهم تحديًا للأداء بين مجموعة أقران، على عكس التعلم عن بعد.
  • في وضع التعلم عن بعد، كل العوامل التحفيزية غير موجودة ويمكن أن تكون غير مواتية للعديد من الطلاب.
  • التعلم عن بعد لا يساعد في تنمية المهارات الشفوية، والتفاعلات الاجتماعية.
  • لا بد من توفر الكثير من متطلبات المهارات التقنية السليمة كالقدرة على التعامل مع الأجهزة والتقنيات والتطبيقات.
  • يتضمن التعلم عن بعد أيضًا بعض التكاليف الخفية، مثل صيانة وشراء أجهزة الكمبيوتر، وتوفير اتصال عالي الجودة بالإنترنت، وغيرها.

بحث جاهز عن التعليم عن بعد

يُمكن تناول جوانب هذا الأسلوب التعليمي الهام عبر بحث خاص عنه على النحو التالي:

  • فيما سبق؛ كان نظام التعليم التقليدي القائم على التواصل المباشر مُفيد ومثمر ولكن إلى حد ما؛ نظرًا إلى أنه كان عائقًا أمام العديد من طلاب العلم ممن يفتقدون القدرة على الحضور المادي إلى مراكز التعليم والتدريب المختلفة، وبالتالي؛ فإن دور التعليم عن بُعد في حل تلك المشكلة؛ قد جعله ذو اهمية كبيرة جدًا لدى الجميع فضلًا عن الفوائد الإيجابية الأخرى المتعددة الأخرى الناتجة عن اتباع هذا الأسلوب التعليمي المتطور.
  • عند النظر إلى فوائد التعليم عن بُعد؛ سوف نجد أنه يجمع بين مزايا التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني معًا؛ حيث أنه يوفر طريقة اتصال بين الطالب والمعلم يتم من خلاها شرح وفهم ودراسة المقررات الدراسية بالاعتماد على وسائل إيضاح متعددة، فضلًا عن أنه وسيلة جيدة تدفع الطالب إلى البحث والاستكشاف في مواقع الويب والبرامج المختلفة من أجل الوصول إلى المعلومات بنفسة؛ وهي بالطبع أهمية وميزة لا يستهان بها، ولقد ساعد التعليم عن بُعد أيضًا في التخلص من جزء كبير من الفاقد التعليمي نظرًا إلى أنه يتيح القدرة على الحضور إلى الحصص والمحاضرات والدورات التدريبية لأي فرد ومن أي مكان.
  • الاعتماد على نظام التعليم عن بُعد بالطبع أمر هام وجيد؛ ولكن تُجدر الإشارة إلى أن العمل على تطوير هذا النظام وإدخال أحدث التقنيات التكنولوجية إليه؛ إنما هو وسيلة هامة سوف تتمكن الأمم من خلالها من تحقيق الجودة المطلوبة في مستويات التعليم سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي.

تقرير عن التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

عند عمل بحث شامل يتناول الأساليب التعليمية الذكية الحديثة، كان التعليم عن بُعد أعلى قائمة الأنظمة التعليمية المتطورة، كما يلي:

  • أصبح الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والمعلومات لغة العصر هو أكثر ما تعتمد عليه الدول من أجل تربية الأجيال الجديدة على إتقان وسائل التكنولوجيا الحديثة، يكونوا قادرين على مواكبة العصر الحديث، ومن هنا أصبحت العديد من الجامعات والمدارس تعتمد على تقنيات التعليم عن بُعد.
  • على الرغم أنه قد وجد سيل من المعارضات والانتقادات عندما بدأ في الظهور في بعض مؤسسات العلم؛ إلا أن المزايا والفوائد التي قد تركها التعليم عن بُعد على المتعلمين قد أكد على أنه بالفعل نظام تعليمي احترافي مٌتقن، ولا سيما أن الطالب اليوم يمكنه الدراسة في جامعة خارج حدود وطنه والحصول على أعلى الدرجات العلمية من موقعه داخل وطنه، وهو أمر بالطبع يُساعد في تقليل نسبة هجرة الأدمغة، غير أنه يُنمي ملكة البحث والاستكشاف لدى المتعلمين من أجل الوصول إلى المعلومات الصحية حول أي قضية او مادة دراسية، وهذا ما جعل التعلم عن بعد هو أهم نظام تعليمي رقمي حتى الآن.
  • الحضور المادي أصبح عائقا أمام الكثيرين في الحصول على أبسط حقوقهم التعليمية عدة أسباب، ومن هنا علينا أن نعتبر أن نظام التعلم عن بُعد عند تطبيقه بشكل صحيح؛ هو الحل الأمثل والأكثر فائدة وفاعلية في إتمام العملية التعليمية في أي وقت وبأي مكان وتحت أي ظرف.

تقرير عن التعليم عن بعد pdf

يُمكن الحصول على بحث شامل يتناول كل أهم المعلومات حول نظام التعليم عن بُعد أون لاين بتنسيق PDF