متى تظهر نتائج الصيام المتقطع ، و الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع ، و تجربتي الصيام المتقطع ، و فوائد الصيام المتقطع ، و الصيام المتقطع بدون رجيم ، و اسباب فشل الصيام المتقطع ، من أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا، بشأن إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون، لا سيما تلك التي تتراكم حول منطقة البطن ولا يقتصر دور هذه الحمية عند هذا الحد، بل تتعدى ذلك لتسهم في تحسين المزاجية، وتعزيز مهام الجسم، وتنشيط الدماغ، وتأخير علامات الشيب، والعديد من الفوائد الجلية، التي لا عدَّ، ولا حصر لها و نورد إلى حضراتكم جواب متى تظهر نتائج الصيام المتقطع ، تساعدكم على التعرف إذا ما كانت هذه الحمية هي ذاتها التي تطمحون في اتباعها، والتماس نتائجها.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع ، في الواقع اجابة هذا السؤال تتطلب العديد من الدراسات والابحاث فبالرغم من انه قد تم اجراء العديد من الدراسات على هذا الدايت بالفعل، الا ان النتائج التي ظهرت يمكن ان تتغير وفق العديد من العوامل و عموما تظهر نتائج الصيام المتقطع :

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع
متى تظهر نتائج الصيام المتقطع
  • قد تبدأ في ملاحظة اختلاف في وزنك وجسدك بعد ما يقارب عشرة أيام من بدء الصيام المتقطع وقد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين لعشرة أسابيع حتى تفقد وزنًا ملحوظًا. تحتاج مراقبة الوزن وقتًا طويلًا وذلك لأن جسدك يحتاج بعض الوقت للتكيف مع هذا النظام الغذائي، وبحال عدم ظهور أي نتائج لفقدان الوزن بعد مرور الأسبوع الثاني ابقى ثابتًا على نظامك الغذائي لمدة أربع أو خمس أسابيع أخرى وقيم نتائجك بعدها.
  • نهج الصيام 16/8: وهو السماح بتناول الطعام لمدة 8 ساعات، والصيام لمدة 16 ساعة، ويعد هذا النظام من أسهل أنظمة الصيام المتقطع، والذي يمكن للأشخاص الالتزام به بسهولة أكبر، حتى على المدى البعيد.
  • نهج البقاء لفترات طويلة من دون طعام: ويشمل هذا الصيام لمدة 24 و 36 و 48 و 72 ساعة، وهذا النظام قد يكون له آثار جانبية خطيرة على الجسم، كما قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في فترة السماح بالأكل، لتخزين المزيد من الدهون وذلك بسبب استجابة الجسم للجوع الكبير.
  • نهج الصيام 5:2: يسمح هذا النظام بتناول الطعام بشكل اعتيادي 5 أيام في الأسبوع، بينما يقلل من تناول الطعام بشكل كبير في اليومين المتبقّيين من الأسبوع، ويقتصر تناول الطعام في هذين اليومين على وجبة واحدة فقط.

قد يهمك :

الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثيرون ممن يريدون اتباع الصيام المتقطع ولكنهم يخافون من فاعليته في التخسيس، لذا نجاوبكم عن إجابة هذا التساؤل فيما يلي.

  • الصيام المتقطع ينزل 1 كيلو الى 3 كيلو غرام بالاسبوع و الصيام المتقطع ليس نظامًا غذائيًا ، ولكنه طريقة فعالة لخسارة الوزن و ينحف الجسم لأبعد الحدود ، بالتناوب مع نظام غذائي متوازن وبالطريقة التي يشرحها لنا خبراء التغذية.
  • احد المراجعات الدولية التي تم عملها في 2014 ، أدى رجيم الصيام المتقطع إلى تخسيس الوزن بنسبة من 3% الى 8% في مدة من 3-24 أسبوعًا .
  • و يجب أن نوضح أن الصيام هو بروتوكول وليس نظام غذائي. يُعرَّف بأنه الامتناع الكلي أو الجزئي عن الطعام (الطعام) أو الشراب ويمكن ممارسته في فترات تتراوح من 12 ساعة إلى أسابيع وشهور.

تجربتي الصيام المتقطع

الكثير من الأشخاص يبحثون عن نظام الصيام المتقطع وبالطبع يتساءل الكثيرون عن تجارب الآخرين الذين مارسوا حمية الصوم المتقطع، ليسيروا على خطى من نجح فى هذة الحمية، ويتحنبوا الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون ومن هذه التجارب نجد ما يلي :

تجربتي الصيام المتقطع
تجربتي الصيام المتقطع
  • التجربة الاولى : مللت ان اجرب اي رجيم و لا ينجح معي حتى اكتشف صديقي الابدي الصيام المتقطع بعد اتبعاه ، وجدت نجاحًا في إنقاص الوزن وأنا أستمتع حقًا بتناول الطعام مع الصيام المتقطع.. الآن متعة حقا رغم انه احيانا اكل بعض الاشياء لكن اعود لروتيني.
  • التجربة الثانية : في تجربة أخرى لدايت الصوم، استطاعت عضوة في موقع عالم حواء من فقدان 2 كيلو غرام من وزنها في أسبوع فقط، تحكي لنا قصتها وكيف ان رجيم الصوم مريح للغاية ويساعد في نزول الوزن بدون حرمان، حيث كان وزنها ثابتًا لمدة شهر كامل ولم تستطع فقدانه حتى قرأت عن دايت الصوم. وتخبرنا: “تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع كانت مزهلة ومريحة جدًا، واستطعت خلال كسر ثبات الوزن الذي أصابني لمدة 30 يومًا، وأنصحكم بضرورة ممارسة الرياضة على الأقل لمدة ربع ساعة يوميًا. كما يمكنكم تقسيم يومكم كالتالي: 8 ساعات نوم، 8 ساعات تناول مشروبات مثل الماء او الشاي والقهوة بدون سكر، 8 ساعات أخرى لتناول الوجبات الرئيسية”
  • التجربة الثالثة : بصراحة ومن دون خجل أنا لست راضية عن وزني ولم أعد أحب شكل جسمي، ولكن مشكلتي هي حبي الكبير للطعام، ولذلك بدأت أبحث عن حل يناسبني دون أن أمتنع عن الطعام نهائيًا، ووجدت في الصيام المتقطع ما أريد لأن نتائجه مضمونة ولا يحتاج إلى عناء كبير، فاخترتُ نظام صيام 16 ساعة وإفطار 8 ساعات، لقد ظننت في بداية صيامي أنني لن أقاوم الجوع، ولكنني قاومته بشرب الماء كلما أحسست بآلامه، بالإضافة إلى تناول بعض المشروبات الساخنة ولكن بدون سكر.

فوائد الصيام المتقطع

تبين أن الصيام المتقطع يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، وهذه أهمها :

  • تنظيم مستويات السكر في الدم وجدت الدراسات أن الصيام لفترات طويلة يمكنه أن يساهم أيضا في تنظيم مستويات السكر في الدم، والتي ترتفع بطيعة الحال عند تناول الطعام وتنخفض بشكل طبيعي عندما تصوم. الوقاية من أمراض القلب يحد الصيام المتقطع.
  • وفي عام 2012 وجدت دراسة صغيرة أن المسلمين الذين يصومون شهر رمضان قد شهدوا تراجع كبيرة في إمكانية إصابتهم بأمراض القلب التاجية لمدة 10 سنوات، كما تراجعت لديهم مسببات أمراض القلب الأخرى كالدهون الضارة وارتفاع ضغط الدم.
  • خفض ضغط الدم الرجال الذين صاموا لمدة 18 ساعة يوميا لمدة خمسة أسابيع انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لنحو 10 نقاط، بحسب دراسة أجريت عام 2018.
  • المساعدة في الوقاية من مرض السكري قد وجد أن الصيام المتقطع يقلل الغلوكوز في الدم بنسبة 3- 6% لدى المصابين بمقدمات السكري، بينما لا يحدث أي تغير في نسبة الغلوكوز لدى الأصحاء.
  • من جهة أخرى وجد أن الأنسولين يقل أيضًا في الجسم بنسبة 11- 57% بعد مرور 3 أسابيع من الصيام المتقطع. خسارة الوزن الزائد إن حمية الصيام المتقطع تساعد على خسارة الوزن.
  • تقلل من كميات الطعام المتناولة خلال النهار، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية الداخلة للجسم. تساعد على تحسين عمليات الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون في الجسم.

الصيام المتقطع بدون رجيم

يعمل الصوم المتقطع عن طريق إطالة المدة بعد حرق جسمك السعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبتك الأخيرة واستنفادها، ليشرع بعد ذلك في حرق الدهون، وبهذه الطريقة قد يساعد على تخفيض الوزن والتخلص من دهون البطن الكرش، وذلك شريطة أن لا تتناول كمية كبيرة من الطعام في وقت الأكل.

  • الجزء الأكثر إغراء في نظام الصيام المتقطع، الذي أسهم في زيادة شعبيته بوصفه حمية غذائية هو أنه ليس حمية بالمعنى الدقيق، فالحمية تعني اتباع نظام غذائي معين، ولكن الصيام المتقطع يعتمد على مراقبة متى تأكل ومتى تمتنع عن الأكل دون اتباع نظام محدد، فأنت في الحقيقة ستصوم مدة من الأسبوع (يُسمح خلال فترة الصيام بشرب السوائل)، وتأكل كل ما يحلو لك في باقي الأيام.
  • نحن نتحدث هُنا إذن عن نمط يُقسِّم أسبوعك إلى جزأين فترة أكل، وفترة صيام. في فترة الأكل تستطيع أن تأكل أي وجبة اعتيادية، دون أن تحسب سعراتها الحرارية. وفي فترة الصيام تمتنع عن الأكل تماما ويُسمح لك فقط بشرب الماء، الشاي المُر، أو القهوة غير المحلاة، وكذلك أكل الخضر وبعض الفواكه.
  • هناك أنماط مختلفة للصيام المتقطع، تختلف بحسب احتياجات الجسم نفسه، وقدرة الفرد أيضا على تحمُّل هذا النمط الجديد الذي يتبعه، فالجسم معتاد على وجبة إفطار، غداء، عشاء، وبعض الوجبات الخفيفة، واستبعاد وجبة فجأة قد يُصيبك بالإعياء وتقلُّبات المزاج والعصبية، وهذه ردات فعل طبيعية يُظهرها الجسم إلى أن يتعود على نظامه الجديد.

اسباب فشل الصيام المتقطع

زيادة نسبة الإخفاق في الصيام المتقطع يرجع إلى عدم تنظيم السلوكيات الغذائية ،ولهذا نوضح اسباب فشل الصيام المتقطع :

اسباب فشل الصيام المتقطع
اسباب فشل الصيام المتقطع
  • تناول أطعمة غير صحيحة لنظام الصيام المتقطع على الرغم أن الصيام المتقطع لا ينصح باتباع نظام غذائى يعتمد على أنواع معينة من الطعام، إلا أنه يجب مراعاة تناول الأنواع المناسبة والمفيدة من الأطعمة. – الحل: أن يحرص الشخص على تناول كل ما يحتاجه الجسم من البروتين والألياف والكربوهيدرات بطريقة مناسبة.
  • عدم تناول الماء بكميات كافية الماء هو سر الحياة والبقاء ولذلك فشرب الماء هام جدا لإمداد الجسم بالطاقة والمعادن ويساعد الجسم في التخلص من السموم وتجديد الخلايا ولذا وجب على الشخص شرب كمية وفيرة من الماء أثناء فترة الصوم المتقطع وحتى يتجنب أيضا الدوخة والصداع على مدار اليوم.
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ لفقدان الوزن بشكل مثالى يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائى مستدام جيد وممارسة الرياضة أيضًا، فلن يؤدى خفض معدل السعرات الحرارية المهمة وحدها كما هو الحال مع أى نظام غذائى أخر، حيث يحتاج الشخص الذى يتبع نظام الصيام المتقطع إلى أن يكون نشيطًا بدنيًا لتعزيز فقدان الوزن على المدى الطويل. الحل: يمكنك إجراء بعض التمارين الخفيفة نظرًا لأن الصيام المتقطع يمكن أن يستنزف مستويات الطاقة لديك، مثل المشى والجرى وتمارين القوة.
  • الإقلال من تناول الطعام هناك اعتقاد خاطئ أنه تقليل السعرات الحرارية ينتج عنه تقليل الوزن ولكنه على العكس يسبب فى الشعور بالإرهاق وانخفاض الطاقة ويجب استشارة الطبيب المختص حيال ذلك.
  • لا تحسب السعرات الحرارية بكفاءة خطأ محتمل لدى الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع وهو تجاهل عدد السعرات الحرارية التى يتناولها أثناء الأكل، فقد تتناول أكثر أو أقل من السعرات الحرارية المطلوبة الحل: تناول كميات صغيرة ومتوسطة من الطعام خلال الوجبات، سيساعد عمل جدول يوميات لتحديد كمية السعرات الحرارية اللازمة على الانتباه لعدها أثناء تناول الطعام.
  • الإقبال المفرط على الطعام الإفراط في الطعام هو مسبب رئيسي لفشل نظام الصيام ولذلك وجب على الشخص المتبع للحمية الاعتدال في تناول الوجبات وتقسم على ثلاثة وجبات رئيسية حيث أن من مزايا ذلك الصيام أنه لا يمنعك من تناول أكل معين وكل الأكل مسموح لكن بمقدار معتدل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا