موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه كيفية زيادة الوزن للرجال ، وزيادة الوزن للرجال بالاعشاب، وزيادة الوزن للرجال بالحلبة، وبرنامج غذائي لزيادة الوزن للرجال، وفيتامينات لزيادة الوزن للرجال، وحبوب زيادة الوزن للرجال، وتمارين رياضية في المنزل لزيادة الوزن للرجال، ونظام غذائي لزيادة الوزن PDF، تابعوا معنا في السطور التالية التالية للمزيد عن الموضوع على إقرأ.

زيادة الوزن للرجال

توجد الكثير من الأساليب الصحية والحيل الذكية التي يُمكن اللجوء إليها لزيادة الوزن عند الرجال، كما يجب على الرجال الراغبين بزيادة أوزانهم الحرص على اتباع الطرق المناسبة وعدم التركيز فقط على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية غير الصحية التي تؤدي إلى تراكم الدهون، وإنما التركيز بدلًا عن ذلك على كسب مزيدٍ من الكتل العضلية، ومن بين الطرق والأساليب المناسبة للوصول إلى هذه الغاية ما يلي:

زيادة الوزن للرجال
زيادة الوزن للرجال
  • تناول الأغذية الصحية: إذ يجب الحذر من السكر الزائد والدهون والحرص على تناول معظم الأطعمة الصحية التي توفر العناصر الغذائية بالإضافة إلى السعرات الحرارية؛ مثل خبز الكعك النخالة، والزبادي، والجرانولا، فهي خيارات جيدة.
  • الإكثار من مرات تناول الطعام: ينصح الخبراء الرجال الراغبين بزيادة أوزانهم بالحرص على تناول الطعام كل 3 ساعات تقريبًا؛ فهذه الطريقة ستضمن للجسم الاستمرار في الحصول على السعرات الحرارية، وتحفيز آليات الأيض الحيوية، والحد من فقدان أو خسارة الوزن.
  • تنويع الأطعمة: يُصبح من الضروري تناول على الأقل 3 أنواع مختلفة من الأطعمة ضمن الوجبة الغذائية الواحدة عند الرغبة بزيادة الوزن، وقد يكون من الأفضل كذلك تناول 3 أصناف مختلفة من المنتجات الغذائية أثناء تناول الوجبات الخفيفة أيضًا، ومن الأمثلة على الوجبات الغذائية الخفيفة؛ اللبن مع الفاكهة، وزبدة الفول السوداني مع بعض المقرمشات، ومخلوطة المكسرات.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: يُمكن الحصول على قدرٍ عالٍ من السعرات الحرارية عبر التركيز على تناول الأطعمة الدهنية، لكن يجب اختيار الأطعمة الدهنية التي تتميز باحتوائها على أنواع صحية وغير مشبعة من الدهون؛ كزيوت النباتات، والمكسرات، والزيتون، وزبدة اللوز، وزبدة الفول السوداني، وغيرها من أنواع الزبدة المصنوعة من المكسرات.
  • شرب الكثير من السوائل: لا يجب ملء الحمية الغذائية بالصودا والقهوة والمشروبات الأخرى؛ لأن قيمتها الغذائية قليلة، وبدلًا من ذلك، يمكن شرب العصائر الصحية المصنوعة من الفواكه الطازجة والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، بجانب أنواع كثيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة، ويمكن تحضير مخفوقات سائلة من الحليب قليل الدسم، مع الموز أو الفراولة، وزبدة الفول السوداني، كما يُمكن إضافة بعض بذور الكتان أو بودرة البروتينات إلى هذه المخفوقات أيضًا، وقد يكون من الأفضل تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية كنوع من الوجبات الخفيفة، ويجب تناوله بعد 30 دقيقة من الوجبة، وليس معها.
  • إضافة السعرات الحرارية: إنّ إضافة بعض المكونات إلى الأطباق يمكن أن تزيد من الحصول على السعرات الحرارية، مثل؛ إضافة الجبنة على البيض المخفوق، وإضافة الحليب المجفف في الحساء واليخنة.
  • التركيز على البروتينات: تُساهم الأطعمة الغنية بالبروتينات في زيادة وزن العضلات، ومن بين أشهرها أنواع هذه الأطعمة: اللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات، ومنتجات الحليب قليلة الدسم، ولقد بات الخبراء ينصحون بتناول 1.5 غرام من البروتينات لكل كيلو غرام واحد من وزن الجسم، وهذا يعني أن على الشخص الذي وزنه 57 كيلوغرام تقريبًا أن يتناول 94 غرامًا من البروتينات.
  • التركيز على الكربوهيدرات: تُخزن كميات الكربوهيدرات والنشويات الفائضة داخل العضلات وعادةً ما يلجأ الجسم إليها لتصنيع خلايا جديدة، لذا لا بد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لبناء المزيد من العضلات والاستفادة من البروتينات، وتوجد الكربوهيدرات الصحية في أنواعٍ كثيرة من الأطعمة؛ كالأرز البني، والعدس، والبطاطا الحلوة.
  • تناول الطعام في الليل: يلجأ الجسم إلى إصلاح الخلايا وإعادة تأهيلها أثناء ساعات الليل، لذا قد يكون من الأفضل تزويد الجسم بكميات إضافية من السعرات الحرارية عند اقتراب موعد النوم في الليل، كما يجب الحرص كذلك على النوم لساعات كافية لتوفر مزيدٍ من الوقت للجسم لإصلاح نفسه وبناء كتلة عضلة إضافية.
  • ممارسه الرياضة: إذ يمكن أن تساعد التمارين، خاصة تدريبات القوة أو رفع الأثقال أو كمال الأجسام على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، وقد تحفز التمارين الشهية أيضًا، بالإضافة إلى الاستعانة بممارسة رياضات التأمل، كاليوغا.

زيادة الوزن للرجال بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية واكتساب المزيد من السعرات الحرارية مثل ما يلي:

  • الزنجبيل: حيث أنه يساعد على علاج مشكلة فتح الشهية ويعزز الشعور بالجوع، لذا فمن الأفضل تناول مشروب الزنجيبل قبل بدء الوجبات.
  • الحلبة: وهي من بين الأعشاب الفعالة التي تساعد على زيادة الوزن، وللاستفادة منها يتم غلي ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في كوب من ماء في إناء على النار ثم نضيف إليهم ملعقة من العسل مع تناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • الهندباء: من بين الأعشاب التي يمكن الاستعانة بها في اكتساب وزن من خلال غلي أوراقه في في الماء المغلي مع تناوله ماءه، ثم يتم تناول بعده ثمرة من الموز من أجل اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.

قد يهمك:

زيادة الوزن للرجال بالحلبة

الحلبة تعزز من هرمون التستوستيرون عند الرجال وطالما كان هناك تعزيزٌ لهذا الهرمون فهذا يعني وظائف جنسيةً أفضل، لكن لا زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك فعلًا، وايض تساعد في زيادة الوزن للرجال وحتى النساء إليكم الان طريقة زيادة الوزن للرجال بالحلبة:

  • يجب شرب الكثير من الماء عند شرب الحلبة، فذلك يعمل على فتح الشهيّة، وتناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن. شرب شاي الحلبة، الذي يعمل على زيادة الوزن.
  • يتمّ إضافة ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة على لتر ماء وتغلى، ثمّ يصفّى الماء، ويجب أخذ جرعات من هذا الماء بمقدار ملعقة كبيرة كلّ ساعة ذلك يعمل على فتح الشهية، وزيادة الوزن.
  • يمزج كل من زيت الزيتون، والحلبة المطحونة بنفس المقدار، ويتمّ تناوله أربع مرّات يوميّاً.
  • إضافة الحلبة إلي الطعام كالسلطات، أو بعض أنواع الحلويات فهي تُضفي مذاقاً مميّزاً، وتُعطي النتيجة المطلوبة، وهي فتح الشهية، وزيادة الوزن.
  • نقع الحلبة بالماء لمدّة اثنتا عشرة ساعة، ثمّ غليها، وتصفيتها، وخلط العسل مع الماء الناتج، وشرب كوب صباحاً وكوب مساءاً، ذلك يؤدّي إلى حلّ مشكلة الأشخاص النحيفين.

برنامج غذائي لزيادة الوزن للرجال

لتحقيق زيادة الوزن للرجال بشكل صحي، تستطيع كذلك الاستفادة من النصائح والإرشادات الاتية:

  • تجنب تشرب الماء قبل الوجبات، فهذه سوف تقلل من كميات الطعام التي تستطيع تناولها أثناء الوجبة.
  • شرب الحليب، فهو غني بالبروتين والسعرات الحرارية.
  • تجنب إهمال الحصول على قسط كافي من النوم ليلًا.
  • تجنب التدخين، أو أقلع عنه، فالإقلاع عن التدخين يساعد على كسب الوزن.
  • البدء بتناول مصادر الكربوهيدرات في الوجبة، ثم البروتينات، ثم الخضراوات في المرحلة الأخيرة من الوجبة.
  • محاولة زيادة حجم الطبق الذي تتناول فيه وجبتك، أو إضافة الكريمة، أو الحليب إلى القهوة.

فيتامينات لزيادة الوزن للرجال

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في زيادة كتلة العضلات لجسم الرجال بالإضافة إلى تقوية جسم الرجال وزيادة المناعة وإعادة هيكلة الجسم مرة أخري ومن هذه الفيتامينات التي يجب تناولها والمحافظة على تناولها من اجل الصحة العامة:

  • أوميجا 3وفيتامين سي وفيتامين e وفيتامين B وفيتامين B1 وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين B3 وجميع هذه الفيتامينات تعمل على زيادة وزن الجسم وتقوية مناعته وزيادة الدورة الدموية والنشاط وتقوية الجسم بشكل عام.
  • وبجانب تناول هذه الفيتامينات يجب المحافظة على اتباع وصفات لزيادة الوزن للرجال صحية بالإضافة إلى تناول الفيتامينات وذلك تحت إشراف الطبيب حتى لا تعود بالسلب او الضرر على المستخدم.

حبوب زيادة الوزن للرجال

تتواجد مجموعة من الحبوب الآمنة التي تساهم في زيادة وزن الجسم والقضاء على مشكلة النحافة المفرطة، مع الحرص على تناول هذه الحبوب بطريقة مناسبة غير مبالغ فيها، ومن هذه الحبوب:

  • حبوب ميثيل تستوستيرون تعتبر حبوب ميثيل تستوستيرون من أكثر الحبوب التي يستخدمها الرياضيين، ويرجع ذلك إلى دورها في تعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • ويجب عدم تناول حبوب ميثيل تستوستيرون قبل استشارة الطبيب بتناولها، فقد تتسبب حبوب ميثيل تستوستيرون في حدوث أعراض جانبية عند تناوله كحدوث نزيف وكدمات أو التحسس الحاد نتيجة لمكوناته، كما يمكن أن تتفاعل حبوب ميثيل تستوستيرون مع أدوية أخرى مثل الأدوية الخاصة بمرض السكري.
  • حبوب أوكساندرولون تعد حبوب أوكساندرولون من أكثر أنواع حبوب زيادة الوزن للرجال فاعلية، حيث تساهم في زيادة وزن الجسم بدرجة كبيرة من خلال الدور الذي تقوم به حبوب أوكساندرولون في تعزيز إنتاج البروتين في الجسم وبالتالي العمل على زيادة وزن الجسم عن طريق زيادة حجم العضلات.
  • لذلك تعتبر حبوب أوكساندرولون من أكثر الحبوب التي تستخدم في حالة التعرض إلى امراض تسبب فقدان الوزن بدرجة كبيرة، ويفضل عند تناول حبوب أوكساندرولون الالتزام بنظام غذائي صحي مع ممارسة التمرينات الرياضية بصفة مستمرة.
  • حبوب أوكسي ميثولون تتميز حبوب أوكسي ميثولون بفعاليتها الشديدة في علاج النحافة وزيادة وزن الجسم، حيث يعتبر وسيلة فعالة تساعد على التسمين بصورة كبيرة، لذلك تعتبر حبوب أوكسي ميثولون من أفضل أنواع حبوب زيادة الوزن للرجال.

تمارين رياضية في المنزل لزيادة الوزن للرجال

إن ممارسة الرياضة من الاشياء الضرورية في الحياه سواء من اجل الصحة العامة لجسم الرجال وزيادة المناعه والتحسين من شكل الجسم وزيادة القدرة العضلية للجسم والقدرة على التحمل، كما ان هناك العديد من وصفات لزيادة الوزن للرجال ويتم بجانبها بممارسة بعض التمارين الرياضية في البيت التي تساعد على زيادة وزن الرجال ومنها:-

  • تمرين الصدر المائل ويتم الجلوس فيهذا التمرين بشكل مائل على الجهاز الرياضي وتكرار هذا التمرين يوميًا 3 مرات.
  • تمرين الصدر المستقيم ويقوم الرجل بالنوم على الظهر بشكل مستقيم مع الامساك بالأثقال والأحمال ورفعها لمدة 5 ثوان مع تكرار هذه العملية 10 مرات في خلال 3 جولات مع المواظبة المستمرة على هذا التمرين.

نظام غذائي لزيادة الوزن PDF

نظام غذائي صحي متكامل PDF وضعناه لكم في هذه الفقرة فإنه يتجنب قدر الإمكان حرمان أحد من الأكل و يركز على توفر مأكولات طبيعية يسهل طبخها سواء بالنسبة للرجال أو للنساء نراعي فيها الجانب الصحي ذلك بالدرجة الأولى.