ما هو غشاء البكارة – غشاء البكارة يأتي من هومين اليونانية ، وهو ما يعني “غشاء”. إنه ينتمي إلى الجهاز التناسلي للأنثى الذي يغلق جزئيًا مدخل المهبل. غالبًا ما تحيط به الألغاز وهو أصل العديد من الأفكار المسبقة ، اكتشف كل شيء يمكن معرفته عن غشاء البكارة.

تكوين وتعريف غشاء البكارة

غشاء البكارة هو غشاء صغير يغلق فتحة المهبل جزئيًا ، على بعد حوالي 1 سم من مدخله. ليس لغشاء البكارة أي فائدة فسيولوجية: إنه البقايا الجنينية للغشاء الذي يفصل أصلاً جزأين من المهبل من أصل جنيني مختلف. يكسر أثناء الجماع الجنسي الأول.

أنواع مختلفة

لا يوجد نوع واحد من غشاء البكارة يمكن القياس عليه. تختلف الفتحة والمرونة والشكل من امرأة إلى أخرى. هناك العديد من الاختلافات التشريحية في غشاء البكارة مثل:

  • غشاء البكارة الناقص ، النادر ، الذي يتم تشخيصه عند الولادة ويتطلب شقًا جراحيًا للسماح بتدفق الحيض لاحقًا
  • غير موجود عمليا
  • الحلقي (الأكثر شيوعا ، مع فتحة دائرية بقطر متغير)
  • “ممتنع” مرن للغاية ، والذي يمزق بسهولة دون نزيف
  • المثقوب (يعرقل المهبل تمامًا تقريبًا ، مما يجعل سدادات صعبة)
  • الشفوي (مع شق أفقي أو عمودي رفيع)
  • cribriform (مثقوب مع عدة فتحات صغيرة)

ما هو غشاء البكارة : متى يتمزق غشاء البكارة

غشاء البكارة يتمزق عادة أثناء الجماع الجنسي الأول. هناك الكثير من المعتقدات حول الألم والنزيف الناجمين عن هذا التمزق ، وهذا ليس صحيحًا دائمًا. في الواقع ، يكون النزف متغيرًا ونادراً ما يكون مؤلما: 50٪ تقريبًا من النساء لا تنزف خلال الجماع الأول. بالإضافة إلى ذلك، فإن التمزق مؤلم قليلاً ، ولكنه يعتمد على مدى مداعبة الشريك ، وخاصة على طول المداعبة: إذا زادت الإثارة بما يكفي لحدوث تزييت ، فهناك خطر أقل بكثير في الإيذاء.

إن إدخال إصبع أو سدادة في المهبل لا يكفي عمومًا لتمزيق غشاء البكارة، على عكس كوب الحيض الذي يحمل درجة أكبر من خطر التمزق. من الممكن أيضًا أن يمزق غشاء البكارة عدا عن الجماع ، عند ممارسة رياضة مثل ركوب الخيل أو رقص الباليه أو ركوب الدراجات.

ملاحظة: بمجرد تمزيقه ، يمكن غرز غشاء البكارة مرة أخرى عن طريق الجراحة.

عندما يكون الإيلاج مستحيلاً

عندما يكون الإيلاج مستحيلاً ، يمكن أن يكون سببه شيئين:

  • سبب تشريحي المقاوم للغاية (يمكن لأخصائي أمراض النساء تشخيصه بسهولة). قد يكون هناك أيضًا تقلص لا إرادي قوي للعضلات المهبلية أو عائق تشريحي مثل غشاء البكارة الضيق جدًا ؛
  • التشنج المهبلي إذا كان الفحص النسائي طبيعيًا. إن فرضية التشنج المهبلي (التقلص اللاإرادي لعضلات المهبل) هي على الأرجح السبب في الواقع فإذا كان من الممكن إدخال إصبعين في المهبل. سيكون السبب نفسي ويتطلب رعاية مناسبة.

في كلتا الحالتين ، من المستحسن استشارة الطبيب.

عمليات مختلفة

هناك عدة أنواع من جراحة غشاء البكارة:

  • رأب غشاء البكارة الذي يسمح باستعادة غشاء البكارة نهائياً
  • غشاء البكارة الذي يسمح باستعادة مؤقتة لغشاء البكارة
  • إزالة جزء من غشاء البكارة ليتم توسعة غشاء البكارة قليلا (عندما يكون غشاء البكارة سميكًا جدًا ، وليس مثقوبًا بما يكفي …).

ملاحظة: في بعض الثقافات ، تستخدم الفتيات اللائي سبق لهن ممارسة الجنس ، هذه العملية “لإعادة” العذرية التي يرمز إليها غشاء البكارة.

في بعض الدول ، بموجب القانون، يُحظر تمامًا التحقق من العذرية بناءً على طلب طرف ثالث ، حتى لو كان يتعلق بالوالدين أو تجاه قاصر أو الزوج المستقبلي. لا يمكن القيام بهذا الفحص، بينما في دول أخرى يتم الترخيص لذلك.

صحة جنسية

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا