خلال مقابلة العمل، هناك بعض الأسئلة التي يسألها الشخص المعنيّ بالتوظيف، وغالباً ما تتكرّر هذه الأسئلة بصيغ عِدّة، وأحد أكثر هذه الأسئلة تكراراً مثال “ما هي نقاط ضعفك؟”، لكن كون هذه الأسئلة تتكرّر لا يعني أنّه لا يجدر بك التجهيز لإجاباتها مُسبَقاً؛ لأنّها قد تكون خادعةً، وهدفها مباغتتك واختبار قدرتك على التعامل مع المواقف الصعبة، ولهذا فمن المهمّ الاستعداد لهذه الأسئلة، لأنّها فرصةٌ لك في إظهار مهاراتك وبأنّك الخيار الأمثل لشَغْل هذه الوظيفة. وفي هذا المقال سنتعرّف على الأسئلة المتعلّقة بنقاط الضعف، وكيفيّة الإجابة على الصيغ المتعددة لها. هنا في موقع إقرأ ستجدون. ماذا اكتب في نقاط الضعف؟ , الأسئلة المتعلّقة بنقاط الضعف , نقاط ضعف إيجابية , نقاط الضعف في العمل , ما هي نقاط الضعف للشخص , نقاط الضعف وكيفية التغلب عليها , أمثلة على نقاط القوة.

ماذا اكتب في نقاط الضعف؟

ماذا اكتب في نقاط الضعف؟
ماذا اكتب في نقاط الضعف؟

قد يبدو سؤال كهذا مُقلقاً، حيث إنّه من غير المُتوقَّع الاعترافُ بنقاط الضعف لديك، بينما تحاول إبهار الشخص الذي يجري معك المقابلة الشخصيّة. من الممكن أن يأتي هذا السؤال بعدّة صيغ، لكنّ أسلوب الإجابة واحد؛ نذكر نقطة الضعف، نضعها في سياقٍ عمليّ من تجربة واقعيّة، ثم نذكر الحلول التي حاولنا استخدامها في التخلص من هذه النقطة. للإجابة على هذا السؤال اتّبع الخطوات التالية:

  • اذكر أولا نقطة ضعفٍ لديك.
  • ضعها في سياقٍ عمليٍّ أو مثالٍ مُعيّن، حتّى تعطي الإيحاء للشخص الذي يقابلك بمدى وعيك بشخصك وحرصك على تطوير ذاتك.
  • في النهاية أُذكر حلّاً حاولتَ فعلَه للتخلّص من نقطة الضعف.
  • مثالٌ عمليٌّ على ذلك هو أن تُجيب: “إحدى نقاط ضعفي هي أنّني أنتقد نفسي مِراراًً، دائماً أشعر أنّه كان من الممكن أن يكون أدائي أفضل، لكنّ أحد الحلول التي حاولت أن أتبعها هي التوقّف عن مخاطبة نفسي بسلبيّة والاحتفال، بإنجازاتي.” إذن، عليك أن تركّز على الخطوات والطرق التي تتّخذها في محاولتك التخلّص من نقاط الضعف لديك، وحاول تجنّب ذكر نقاط الضعف في المهارات المهمّة والجوهرية للوظيفة التي تقدمت لها.

الأسئلة المتعلّقة بنقاط الضعف

الأسئلة المتعلّقة بنقاط الضعف
ما نقاط ضعفك؟
“أواجه صعوبة في قول (لا) عندما يطلب مني أحدهم شيئاً، فينتهي بي المطاف بمهمّات كثيرة تزيد عن طاقتي، لذا حمّلت تطبيقاً يختصّ بإدارة المشروع، يمكّنني من رؤية كمّية العمل الموكل إليّ، والعمل ضمن الإطار الزمنيّ الواجب إنهاؤه فيه.”

أيّة جزئية من العمل هي الأكثر تحدّياً بالنسبة لك؟
“أحد أكبر التحدّيات التي واجهتني هي التكيّف مع سير العمل الجديد وكتابة نوعيّة مختلفة من التقارير. خطّتي هي أن أسأل كثيراً من أجل التحضير للتقرير، وأن أطلب المساعدة من أحد الزملاء ليراجعه معي.”

ما الشيء الذي ينتقدك فيه الناس بكثرة؟ أو ما الشيء الذي انتقدك به ربّ عملك السابق؟
“أخبرني رئيس عملي السابق أنّي كثير الانتقاد لعمل الآخرين، لذا أخذت عهداً في قرارة نفسي أن تصبح تحليلاتي واقتراحاتي للآخرين داعمةً وبنّاءةً أكثر. ومُؤخَّراً أصبح الناس يثنون على إيجابيتي في التعقيب على عملهم والإشادة به.”

هذا الجواب يبيّن للشخص الذي يقابلك أنّ بإمكانك قلب صفة الانتقاد من سلبيّة إلى بنّاءة وإيجابية لصالحك.

متى كانت آخرَ مرّة شعرت فيها بالغضب في العمل؟ ما الذي حدث؟
“الغضب بالنسبة لي دليل على فقدان السيطرة على النفس، وهو شيء غير لائق في بيئة العمل. عندما أشعر بالتوتر أو الإحباط، فإنني آخذ نفساً عميقاً، وأتصرّف على أساس عقلانيٍّ، بعيداً عن المشاعر والحساسية.”

نقاط ضعف الإنسان

هنا سنقدم لك قائمة مع نقاط الضعف للإنسان التي عادة ما تكون أكثر شيوعا:

  • جبانة: إنها واحدة من نقاط الضعف الأكثر شيوعا من الناس. لا تجرؤ على اتخاذ هذه الخطوة ، لإجراء هذا التغيير ، لنقول ما نعتقد … الجبن أصله في انعدام الأمن وعدم احترام الذات.
  • أنانية: هي واحدة من نقاط الضعف الأكثر شيوعًا وتقوم على إعطاء الأولوية لرفاهيتنا واهتمامنا بها على الآخرين.
  • كراهية: في كثير من الأحيان نخطئ من كوننا غير وديين من خلال زراعة موقف غبي وقليل من الاحترام. قد يكون هذا متعلقًا بتقلبات الحالة المزاجية أو وجود علاقة سيئة مع شخص ما على وجه الخصوص.
  • نقص التركيز: إن دماغنا مستعد تمامًا للتركيز والتأمل والتفكير في كل ما نريد. ومع ذلك ، في كثير من الأحيان نفتقر إلى القدرة على التركيز على الجوانب الدنيوية أو عدم الاهتمام.
  • عدم ثقة: هراء حقيقي ملتزم بعدم الوثوق بالآخرين ، في الواقع ، يمكنك أن تؤذي شخصًا خوفًا من إيذائها من قبل. انعدام الثقة هو قدرة سلبية للغاية للإنسان مما يؤدي إلى عواقب سيئة حقا.
  • توق: كما يقول المثل: “الصبر هي أم العلم” ، ولكننا نعيش حاليًا في مجتمع غزوه العجلة والإجهاد ، وهذا يجعلنا نفقد صبرنا مرات عديدة.

نقاط الضعف في العمل

  • لمستوى الثقافي والتعليمي المُتدني: ويُمكن أن يظهر ذلك أثناء الخوض في مُقابلات أو تدريبات العمل، بحيث تكون قدرات المرء أو مهاراته التعليميّة الشخصيّة تحتاج إلى صقلها وتطويرها، ومنها: مهارات الرياضيات، أو استخدام الكمبيوتر، واللغة والتواصل اللفظي الضعيف، أو الكتابة، مما يؤثّر على عمله لاحقاً، لكن يُمكن علاجها من خلال الدراسة والتعلّم وتقويّتها وأخذ دورات مُناسبّة تُحوّلها لنقاط قوة تخدم مصلحته وترفع مستواه.
  • عدم القدرة على التفاعل مع الآخرين: وهي مهارات التواصل الضعيفة التي تُصعّب على المرء العمل كفريقٍ، أو مشاركة غيره في إنجاز العمل، بحيث يميل للعمل الفرديّ أكثر، ويعجز عن توضيح الأمور للبقية أو شرحها بجرأةٍ ودقة، وأحياناً تكون المشكلة باعتماده على الآخرين وتقصيره في عمله بسبب توقعّه تغطية الغير على تقصيره؛ فينتهي الامر بخللٍ وظيفي يتحمّل هو مسؤوليّته، أو حساسيّته المُفرطة وعدم تقبله نقد الفريق وتوجيهاته، وغيرها.
  • انعدام الثقة بالنفس: حيث إن الثقة بالنفس أمر هام جداً سواء أكان في العمل أو في العلاقات وفي أمور الحياة الأخرى، وعدم ثقة المرء بنفسه ستجعله يشعر بالضعف أو الخجل، وقد تراوده الأفكار السلبيّة التي تمنعه من أداء مهامه بشكلٍ صحيح ومُتزن، عندما يتردد في قراراته، ويخشى التقّدم، ويظل ينتظر التوجيهات بدقة مما يُعرقل سير العمل أو يُبطؤه، أو يهتم بشدّة لنظرة زملائه الآخرين له فيتراجع، وأحياناً يمتلك الشخص الكثير من نقاطة القوّة التي تجعله موظفاً مميّزاً وجذّاباً يشد الانتباه، إلا أن انعدام الثقة بذاته يجعله يتراجع للخلف باستمرار ويعجز عن إظهار مواطن القوة لديه، بالتالي لا بد من علاج المشكلة حتى لا تؤثر عليه وتُسبب تدنيّ مستواه الوظيفي لاحقاً.
  • عدم القدرة على الموازنة بين العمل والحياة الشخصيّة: يجب على المرء أن يجتهد في كسب قوته، ويسعى لتوفير حاجاته الأساسيّة وتأمين مستوى معيشي جيّد، شرط أن لا يؤثر ذلك على علاقاته الأسريّة والشخصيّة، ويجعله يُقصّر في حقوق أفراد عائلته، أو أصدقائه، بحيث ينخرط في العمل بشكلٍ مُبالغ به، لساعات طويلة بشكلٍ مُجهد، ولا يكترث لمشاعر من هم حوله، وحاجتهم لاهتمامه ورعايته، وقد ينتهي الأمر به بأن يُضرّ بصحته بسبب العمل المُستمر فوق طاقته، فالموازنة في العمل أمر لاغنى عنه، وهو سبب من أسباب النجاح والاستقرار في الحياة العمليّة والأسريّة والشخصيّة أيضاً.

قد يهمك :

ما هي نقاط الضعف للشخص

  • من أجل معرفة نقاط الضعف التي لديك ، سيكون عليك القيام بعمل من معرفة الذات و تعرف نفسك أفضل نفسك من الآخرين. وبهذه الطريقة ، يمكنك أن تكون واضحًا بشأن ما تريد تحسينه ونسيان “أنا معجب بذلك” أو “لا يمكنني فعل ذلك”. لإعداد قائمة صحيحة بما يجب عليك تحسينه ، يمكنك محاولة إجراء تمرين داخلي.
  • نقاط القوة تساعدنا على الحصول على مزيد من الثقة في أنفسنا ، ولكن نقاط الضعف لدينا يجب أن ينظر إليها على أنها أ فرصة للتحسين والتغيير. ¿هل تجرؤ على معرفة نقاط ضعفك وكتابتها على الورق حتى تتمكن من التفكير فيها؟ يمكنك أن تطلب من أحبائك أن يخبرك بمواطن الضعف التي يرونها فيك حتى تتمكن من خلال هذه المعلومات من التفكير فيها.

نقاط الضعف وكيفية التغلب عليها

  • تذكيرك بضعفك هو أمر غير مستحب و لا مرغوب. لذلك غالباً ما نتجنب المهام التي تتطلب مهارات (نحن نعتقد أننا ضعفاء في أدائها). لكن هذا التجنب قد يسبب المشاكل و يُعيدنا للوراء!
  • على سبيل المثال، إذا لم تجد نفسك جيداً في مهارات التواصل الاجتماعي. على الأرجح سوف تتجنب هذا النوع من المهام. و كلما ازداد تجنبك لها، كلما ازداد الأمر صعوبةً و تعقيداً.
  • عندما تتجنب أمراً ما لفترة طويلة من الزمن، سوف تفقد مهاراتك في هذا الأمر. و حتماً لن تكن بنفس الكفاءة، بالمقارنة مع شخص آخر يمارس هذه المهارة بشكل منتظم. نتيجةً لذلك قد تشعر بمزيد من الإحراج!
  • الورقة و القلم صديق جيد. يُنير لك أفكارك المظلمة. و يُسلّط الضوء على العقبات الموجودة، ليُرشدك للنور الصحيح.
  • استعن بالورقة و القلم و أنشئ جدولين. أحدهما يمثل نقاط القوة لديك. و الآخر يمثل نقاط الضعف.
  • بالنسبة لنقاط الضعف، يجب عليك أن تركّز على الأشياء التي تؤثر على حياتك، و لديك الرغبة بتغييرها.
  • لا تشعر بالقلق، إذا صعب عليك التفكير بنقاط قوتك في البداية.
  • سجّل أي ميزة أو فكرة تستطيع التفكير بها. و أسبوعاً بعد أسبوع ستمتلئ هذه القائمة. و تلاحظ بوعي أكبر مهاراتك الكامنة.
  • بإمكانك سؤال المحبين عن نقاط قوتك و ميزاتك الإيجابية.

أمثلة على نقاط القوة

نسلط الضوء على الصفات النفسية التالية التي تعتبر نقاط قوة للإنسان:

  • المرونة
  • فضول
  • الإبداع
  • ضبط النفس
  • الذكاء العاطفي
  • ولاء
  • تواضع

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا