عند التَّقديم على وظيفةٍ جديدة، كثيرًا ما يتمّ طرح بعض الأسئلة في المُقابلات الشخصية مثل “تحدث عن نفسك” أو “عرف عن نفسك” والَّتي تستهدف الحصول على بعض المعلومات الشَّخصيَّة عنك من خلال تحليل إجاباتك. من المُرجَّح أن تظهر هذه الأسئلة في كُلّ مرحلة من مراحل المُقابلات الشَّخصيَّة- بدءًا من أوَّل مُقابلة إلى المُقابلة النِّهائية قبل القرار النهائي بقبولك أو رفضك. هنا في موقعكم إقرأ ستجدون, ماذا اكتب في تكلم عن نفسك؟ تكلم عن نفسك باختصار, تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية بالانجليزي, تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية, تكلم عن نفسك بإيجاز, نموذج إجابة حدثنا عن نفسك.

ماذا اكتب في تكلم عن نفسك؟

ماذا اكتب في تكلم عن نفسك؟
ماذا اكتب في تكلم عن نفسك؟

إن المُؤكَّد أنَّ كيفيَّة ردّك على سؤال “تكلم عن نفسك” في مُقابلة العمل سيؤثّر بشكلٍ كبير على قرار قبولك في الوظيفة. عندما تتدرَّب على إجابتك، يُصبح بإمكانك أن تحكي قِصَّة رائعة عن نفسك يُمكنك مشاركتها في دقيقتين أو أقلّ.

في الحقيقة، هُناك العديد من الإستراتيجيَّات للإجابة على سؤال تحدث عن نفسك في المقابلة. قد تعتمد الطَّريقة التي تختار بها تنظيم إجابتك على تجاربك وخبراتك السابقة، حيث سيكون لدى الخرّيج الجديد إجابة مختلفة كثيرًا عن إجابة المُوظَّف الَّذي تم توظيفه لعقود.

في حين أنَّه من المهم تحضير إجابتك، لكن عليك أيضًا ترك مساحة للعفويَّة والتَّأكّد من أنَّ إجابتك لا تبدو وكأنَّها تمَّ التَّدرّب عليها كثيرًا. بمجرد أن تجد النَّموذج الَّذي يُناسب تجربتك بشكلٍ أفضل، تأكَّد من مُمارسته بشكلٍ مُستمر. اكتب إجابتك حتّى تتمكَّن من إعادة ترتيبها، وتَتبّع النِّقاط الرَّئيسيَّة فيها. وفيما يلي بعض النَّصائح التي يُمكنك الاستفادة منها للوصول إلى إجابة مثاليَّة:

1- اختر نقطة البداية المناسبة لقصتك
سيدة في مقابلة شخصية
لا شكَّ أنَّ هدفك عند الإجابة على سؤال “تحدث عن نفسك” في المقابلة الشخصية هو إعطاء لمحة موجزة عن حياتك المهنيَّة والَّتي من شأنها أن تُظهر مهاراتك وخبراتك. لذلك، من المُهمّ أن تبدأ بإظهار خبرتك من اللحظة الأولى التي بدأت فيها العمل في هذا المجال، وصولًا إلى وضعك الحالي وكيف تطوَّرت خلال هذه الفترة.

2- تسليط الضوء على الخبرة والإنجازات المُثيرة للإعجاب
كما رويتَ قصَّة حياتك المهنيَّة باختصار، من المُهمّ أيضًا أن تشرح الإنجازات الرَّئيسيَّة التي حقَّقتها، والعمل الذي قُمتَ به، والمهارات الَّتي تعلمتها، والتَّطوّرات المهنيَّة الرَّئيسيَّة التي قُمتَ بها. على سبيل المثال:
هل تمَّت ترقيتُك من قبل؟
هل أنجزت شيئًا مُهمًّا في مسيرتك المهنيَّة مثلَ حلّ مشكلة كبيرة لشركتك السابقة؟
هل قُمتَ ببناء مهارات جديدة أو تغلَّبت على تحدِّيَات مُعيَنة في تجربتك المهنيَّة السّابقة؟

3- اشرح وضعك الحالي وما الذي وصلت إليه في اللحظة الحالية
من المُؤكَّد أنَّه لا توجد خاتمة أفضل لقصَّتك من ذكر ما الذي وصلت إليه الآن. يجب أن تُوضِّح لماذا أردت التَّقدّم بطلب للحصول على وظيفة لدى هذه الشَّركة، وما الذي تتطلَّع للقيام به بعد ذلك.
كُن موجِزًا قدر المُستطاع، ولا تستغرق الكثير من الوقت في ردودك. ليس عليك أن تُخبر مُوظَّف الموارد البشريَّة الَّذي يُحاورك بكلِ شيء تعتقد أنَّه يجعلك مُرشَّحًا رائعًا. ما عليك سوى إعطاء بعض التَّفاصيل المُهمَّة التي ستثير اهتمامه لمعرفة المزيد عنك، وستحصُل على بداية قويَّة لهذه المقابلة الشخصية.

4- اجعل إجابتك متعلقة بالعمل
عندما يطلب منك المُحاور أن تتحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية، فإنَّه عادةً ما يُريد أن يسمع قِصَّتك الشَّخصيَّة كمُحترف في هذا المجال. لذا فإنَّ الطريقة الأكثر أمانًا لاجتياز المُحاورة الشخصيَّة بنجاح هو التركيز على جعل إجابتك مُتعلِّقة بالعمل ومشاركة قصّة حياتك المهنيَّة، بدلًا من التّفاصيل الشخصيَّة.

من أهم الطرق المثالية التي يمكننا الإجابة بها عند طلب منك تقديم نفسك أثناء المقابلة الوظيفية كما يلي:

أولًا: التحدث عن بياناتك الشخصية والتي تشمل (اسمك – عمرك – تخصص دراستك).
ثانيًا: قم بالتحدث عن خبراتك السابقة والتي تشمل أماكن عملك وعدد سنوات خبرتك في كل وظيفة على حدى.
ثالثًا: التحدث عما تطمح له من خلال حصولك على تلك الوظيفة مع توضيح ما ستعمل على تقديمه لجهة عملك.

تكلم عن نفسك باختصار

في حالة دخولك إلى المقابلة الشخصية للتقديم بأحد الوظائف الشاغرة وتلقيت سؤال أو طلب التحدث عن نفسك باختصار فعليك توضيح المعلومات التالية:

  • البيانات الشخصية: وتشمل تلك البيانات (اسمك – عمرك بالسنوات – مدينة إقامتك).
  • خبراتك العلمية: وتشمل (جامعتك وكليتك – عام التخرج – الدورات العلمية).
  • الخبرات العملية: وتشمل (الوظائف السابقة – عدد سنوات الخبرة).
  • ذكر الإنجازات المحققة في مجالات العمل السابقة التي قمت بتحقيقها في حال توافرها.

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية بالانجليزي

هناك بعض الإجابات التي يمكنك الإجابة بها عند طلب التحدث عن نفسك في المقابلة الشخصية باللغة الإنجليزية، ويمكننا توضيحها من خلال الآتي:

My name is ……………. (اسمك)
I am ……….. years old (عمرك)
I got a Master’s Degree in …………. (دراستك الجامعية)
I worked in ………………………. (خبراتك العملية السابقة)
I hope to work for your company because ………… (سبب رغبتك في الوظيفة)

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

ي حالة طلب منك التحدث عن نفسك أثناء المقابلة الشخصية فعليك مراعاة بعض النصائح لاجتياز تلك المقابلة بنجاح، ويمكننا التعرف على تلك النصائح من خلال الآتي:

  • أولًا: قم بإلقاء الضوء على أهم المحطات في حياتك العملية لتوضيح ما قمت بإنجازه خلال السنوات الماضية.
  • ثانيًا: لا تقوم بالإكثار في مدة التحدث عن نفسك حيث يكفي استخدام دقيقتين فقط لذكر أهم التفاصيل العملية والعلمية عنك.
  • ثالثًا: قم بالتركيز على إنجازاتك وخبراتك ولا تهدر الوقت في التحدث عن بعض التفاصيل الغير هامة.
  • رابعًا: قم بالتدرب بشكل متكرر وجدي على الإجابات التي تقوم بتحضيرها قبل حلول موعد مقابلتك الشخصية لتجنب التلعثم أو النسيان.
  • خامسًا: حافظ على سلامة الانطباع الأول المأخوذ عنك حيث إنه المسؤول عن مدى الرضى على مقابلتك وكذلك قبولك بالوظيفة.

تكلم عن نفسك بإيجاز

من أهم الطرق المثالية التي يمكننا الإجابة بها عند طلب منك تقديم نفسك أثناء المقابلة الوظيفية كما يلي:

أولًا: التحدث عن بياناتك الشخصية والتي تشمل (اسمك – عمرك – تخصص دراستك).
ثانيًا: قم بالتحدث عن خبراتك السابقة والتي تشمل أماكن عملك وعدد سنوات خبرتك في كل وظيفة على حدى.
ثالثًا: التحدث عما تطمح له من خلال حصولك على تلك الوظيفة مع توضيح ما ستعمل على تقديمه لجهة عملك.

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

هناك الكثير من النماذج المثالية للحديث عن نفسك عند الرغبة في اجتياز مقابلتك الوظيفية بنجاح، أما عن النماذج الناجحة فيمكنك تطبيق الآتي:

اسمى …… وعمري …. تخرجت من جامعة ….. من كلية …… بدرجة …… وخبراتي العملية ….. والدورات الحاصل عليها …….، وخبراتي العملية السابقة تشمل ……… و …….. وأرغب في الالتحاق بالوظيفة من أجل تحقيق ……… لقدرتي على إفادة شركتكم بـ ………


لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا