يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيفية كتابة النص الاقناعي ، و خصائص النص الإقناعي ، و نص اقناعي عن القراءة ، و نص اقناعي عن البيئة ، النص الإقناعي من النصوص الأدبية التي تتطلب مهارة ودقة عالية عند الكاتب، فالهدف الرئيسي من كتابة النص الإقناعي هو تعميم الفكرة الشخصية أو المقتبسة وإقناع القرّاء بقبولها سواء كان النص مقالة أو قصيدة أو نصًّا مجرّدًا وتحفيزهم للقيام بتطبيقات عملية للفكرة في حياتهم الشخصية، لذا يتوجب على الكاتب اتباع نمط إقناعي معين يناسب الفئة المستهدفة من النص بالإضافة لتدعيم فكرته بالثوابت والحقائق العلمية الراسخة والتي لا تقبل الشك والنقد ليثبت صحة فكرته ورأيه الشخصي.

كيفية كتابة النص الاقناعي

كيفية كتابة النص الاقناعي
كيفية كتابة النص الاقناعي

فيما يأتي خطوات لكتابة النص الإقناعي:

  • اختيار فكرة المقال بعناوين واضحة ومفهومة للقرّاء.
  • الحرص في استخدام الإسلوب الإقناعي على اختيار المواضيع والعناوين التي تجذب القارئ.
  • البحث الحثيث عن دعم وجهة النظر وما قد يُستشهد به من آراء لعلماء كبار وخبراء في المجال الذي تتمحور حوله فكرة النص.
  • البحث عن مراجع موثوقة للاقتباس منها لتعميم الفكرة.
  • كتابة النص سواء كان قصيدة أو مقالة أو نصًّا مجرّدًا وذلك بعد تجميع المعلومات اللازمة لفكرة النص واختيار الأسلوب وبناء الأفكار وترتيبها، ويجب اتباع التنسيق المحدد للنص من مقدمة ومتن وخاتمة.
  • استخدام الأسلوب الكتابي المميز والمناسب والبعد عن المعلومات التي تحتمل عدّة أوجه بالإضافة للتركيز في صلب الموضوع والبدء بالفكرة بالتدريج ليستوعبها القرّاء استيعابصا سليمًا كما يجب استخدام الجمل القصيرة في حاجتها واستخدام الجمل الطويلة في حالة وجود شرح لنقاط معيّنة.
  • التركيز في الكتابة على المصطلحات القوية والبلاغية التي تجبر القارئ على الاعتراف بجمالية النص وتقبّل فكرته.
  • البعد عن الأخطاء اللغوية والتركيز على الكتابة بطريقة صحيحة مع الحرص على استخدام علامات الترقيم بمواقعها المناسبة.
  • عرض وجهات النظر المخالفة للفكرة ومناقتشها مناقشة موضوعية وواضحة مع استخدام الأدلة القوية والبراهين التي تثبت صحة فكرة النص وهذا شرط لا بد منه.
  • إبراز الهوية الشخصية للكاتب وعدم التردد بطرح آرائه إذ إن شخصية الكاتب القوية تلعب دورًا كبيرًا في إقناع القرّاء.

خصائص النص الإقناعي

للنصوص الإقناعية خصائص وصفات معيّنة تختص بها حالها حال باقي النصوص الأدبية وللتعرف على أهم الخصائص التي يجب توافرها في النص الإقناعي فيما يأتي بعض النقاط المهمة:

  • ايراد المعلومات والوثائق.
  • الإشارة الى اراء الخبراء والعلماء.
  • تقديم حجج منطقية وعقلانية.
  • ايراد الأمثال، الحكم ، الآيات والاحاديث.
  • الرّد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين.
  • استخدام أسلوب الترغيب أو الترهيب.
  • الاكثار من الفعل المضارع.
  • الإنتقال من ضمير المتكلم إلى ضمير الغائب.
  • استخدام أفعال الأمر وأدوات النهي والنفي في الجمل الإرشادية واسداء نصائح، وذكر مقترحات/توصيات (عادة في خاتمة النص/ المقال).
  • توظيف اللغة الفنية والبلاغة: كالتشبيه، الصور المعبرة، الترادف، الجناس، السجع، الطباق.
  • واستخدام الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.

نص اقناعي عن القراءة

ان سؤال نص اقناعي عن القراءة من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن.

تعد القراءة من أهم الأمور التي تحفظ العقل فهي رياضة العقل التي تحافظ على صحته وقوته، كما تحافظ الرياضة البدنية على صحة الجسم ولياقته، وتعد القراءة رياضة العقل الهامة، التي تحميه من أمراض الشيخوخة وتحفز من قدراته وتقلل من ضعف الذاكرة، كما تسهم القراءة في التخفيف من التوتر والضغط؛ لأنها من الأنشطة المسلية التي يمارسها الفرد بكل سعادة. 

وتعد أحد وسائل الترفيه المفيدة للغاية، وتساعد القارئ في التخلص من ضغوطات الحياة ومشكلاتها، والاندماج في عالم من الخيال والمتعة والفائدة وهو عالم الكتب الذي يمتلئ بالكتب والقصص والروايات الحقيقية والخيالية، والتي تسهم في منح العقل الراحة والهدوء والسكينة. 

تساعد القراءة الكثير من الأشخاص على التخلص من التوتر والقلق والأرق في الليل وقبل النوم إذ إنّ قراءة عشر دقائق كل يوم تحت ضوء خافت يسهم في التسبب بالنعاس لدى الكثيرين وقد يتعمد الكثير من الأشخاص القراءة قبل النوم من أجل الحصول على نوم عميق، والحصول على العديد من فرص التعلم بشراء الكتب التي تعد أقل تكلفة من التسجيل في الدورات وحضور المحاضرات؛ إذ يمكن بكتاب واحد تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة أو اكتساب معرفة لم تكن موجودة من قبل.

قد يهمك:

نص اقناعي عن البيئة

يجب على الانسان المحافظة على البيئة لأن عدم المحافظة عليها يؤثر على الانسان نفسة ويسبب له امراض كثيرة فيجب علينا المحافظة عليها بشتى الطرق. إن حماية البيئة واجب كل انسان لأن المجتمع الراقي هو الذي يحافظ على بيئته ويحميها من اي تلوث او أذى لأنه جزء منها

أولا وقبل كل شيء، يجب أن نهتم بالبيئة لأن الأجيال القادمة تستحق الأرض صحية. هل تلعب الرياضة؟ يركب دراجة؟ الذهاب إلى الحديقة؟ هل لديك نزهات مع أصدقائك وعائلتك؟ معظم الناس يحبون الخارج، تنفس الهواء النقي، والتمتع الشمس. الآن تخيل أطفالك، أو الأحفاد، أو حتى أبناء الأحفاد عدم تمكنه من التمتع بهذه الأمور لأنه قد تم دمرت البيئة. وإذا كنا لا نهتم البيئة في حياتنا، قد يكون هناك لا يبقى شيء للأجيال القادمة التمتع به في حياتهم.

ثانيا، نحن بحاجة لرعاية بيئتنا لأن كل إنسان يحتاج إلى الماء لتعيش فيه. ابتداء من الآن، ما يقرب من 780 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على المياه النظيفة الصالحة للشرب. أن هذا واحد من بين كل تسعة أشخاص! هناك كمية غير محدوده من المياه المتاحة على وجه الأرض وكمية صغيرة فقط من هو المياه العذبة. التلوث من صنع الإنسان من الأنشطة مثل التعدين والزراعة تلوث مياه الشرب. الكوارث الطبيعية، مثل الزلزال في عام 2011 الذي دمر محطة الطاقة النووية في فوكوشيما في اليابان وتسرب ملايين الأطنان من المواد المشعة في المحيط والمياه الجوفية، ويمكن أيضا تلوث مياه الشرب. عندما تصبح البيئة الملوثة، لذلك الكمية المحدودة من المياه النظيفة في العالم.

في الخاتمة،  يجب أن نحاول بأقصى ما يمكن ان نحافظ على بيئتنا،لأننا  لا نستطيع العيش و  هى ملوثة، لأنه سوف تؤثر علينا، والماء الذي نشربه.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا