يعرض لكم موقع إقرأ ما هو التعبير المجازي ، و تعبير مجازي وحقيقي ، و أمثلة عن التعبير المجازي والحقيقي ، و أنواع التعبير المجازي ، و التعبير المجازي في الشعر ، و تعد التعابير المجازية من أكثر الإضافات التي يتم استخدامها لكي يتم تحسين الكتابة سواء كان بالعربية أو الإنجليزية، ولكن لا بد أن تحسن من استخدامها بالطريقة الصحيحة، لكي تحصل على نص يجذب القارئ ويشده ، فلا بد أن يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة وبالوقت الصحيح، ومن خلال المقال التالي تابعوا معنا ما هو التعبير المجازي.

ما هو التعبير المجازي

المجاز اصطلاحًا فهو ذلك اللفظ الذي يستخدم في غير ما وضع له، وذلك لعلاقة معيّنة، مع وجود قرينة دالّة على عدم إرادة المعنى الأصلي.

ما هو التعبير المجازي
ما هو التعبير المجازي
  • التعبير المجازي استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقةٍ مع قرينةٍ مانعةٍ من إرادة المعنى الحقيقي.
  • ومعنى ذلك، كأنْ تنقلَ، أو تُطلقَ لفظَ (الشمس) على الوجه الجميل، أو تنقلَ لفظَ (البحر) إلى الرجل الجواد.
  • قال المتنبي: فلا زالت الشمس التي في سمائه، مطالعة الشمس التي في لثامه
  • (غطاء الوجه) الشمس التي في لثامه: الممدوح وليست الشمس الحقيقية لأنها لا تكون في الغطاء .
  • كان خالد بن الوليد إذا سار سار النصر معه. سار ( يمشي )
  • سار النصر : النصر لا يسير، وسار هنا ليست حقيقية وإنما معناها ملازمة النصر لخالد بن الوليد في كل معركة.
  • قال المتنبي مادحا : واستقبلت قمر السماء بوجهها # فأرتني القمرين في وقت معا
  • قمر السماء (حقيقي) أما ( القمرين) أحدهما حقيقي، والآخر مجازي وهو الممدوحة لأنه لا يوجد سوي قمر واحد.

قد يهمك :

تعبير مجازي وحقيقي

عند بداية نشأة اللغة العربية نشأ معها التعبير الحقيقي والمجازي وكان لكل واحد منهما أستخدامه وتعريفه وخصائص والموقف الذي يقال فيه ولكي تتمكن أن نصل إلى الفرق بين المعنيين سنتعرف معا علي كلا من تعريف التعبير الحقيقي والتعبير المجازي وهما كالأتي :

التعبير الحقيقي :

  • التعبير الحقيقي هو عبارة عن استخدام الألفاظ بمعانيها الحقيقة.
  • بمعنى أن نقول الشمس أشرقت فهنا أشرقت تصف حقيقة الشمس بالفعل، الإشراق مرتبط بالشمس.
  • وكما في جملة السماء صافية، فكلمة صافية هنا وصفت حقيقة السماء بالفعل في أحد أوقات اليوم.

التعبير المجازي :

  • التعبير المجازي أو التصوير أو اللون البياني أو الخيال هو عبارة عن استخدام الألفاظ في غير معانيها الحقيقة.
  • ويتم أستخدام التعبير المجازي للعديد من الأسباب منها أن توجد علاقة تشبيه في الجملة.
  • ويتم استخدامها في الجملة أيضا في حالة وجود دليل في الجملة يؤكد المعنى الذي نريده.

أمثلة عن التعبير المجازي والحقيقي

التعبير الحقيقي :

  • تُستخدم فيه الألفاظ والكلمات في معناها الحقيقي المعروف، مثال: الجنديُّ شجاعٌ.
  • دلت الجملة على معنى حقيقي وهو أنَّ الجندي شجاع أي يتّسم بالشجاعة، ولم تلجأ إلى الخيال في التعبير باستخدام كلمات تشبيه.

التعبير المجازي :

  • تستخدم فيه الألفاظ في غير معناها الحقيقي، فيشبه شيء بشيء آخر ليعبر عن وجود صفة معينة موجدة فيه وليدل على تميزه فيها، مثال : الجنديُّ أسدٌ.
  • تدل الجملة على معني مجازي خيالي، فالجندي ليس أسد حقيقي، ولكن هو لديه صفات تشبه الأسد مثل القوة والشجاعة.

أنواع التعبير المجازي

يتضمن التعبير المجازي عدد من التعابير المختلفة، والتي يتم من خلال كل واحدة منها اظهار معنى معين، فيتم استخدامها للدلالة على أمر ما، وتساهم في إضفاء نوع من الجمال على النص، ومن أنواع التعبير المجازي :

  • التشبيه : يعد التشبيه طريقة مباشرة للمقارنة بين شيئين مختلفين تمامًا. وتستخدم في الغالب للتوضيح، أيّ أن القارئ يجب أن يفهم المقارنة دون أيّ تعقيدات.
  • الاستعارة : يعتبر الكثيرون أنّ الاستعارة هي أحد أفضل التعابير المجازية المستخدمة في الكتابة سواءً كانت أكاديمية أو كتابة مقالات أو كتابة محتوى. وهو أمر صحيح تمامًا نظرًا لما تضفيه من جمالية للنص دون أن تجعله غامضًا.
  • تشبه الاستعارة التشبيه إلى حدّ كبير من حيث أن كلا التعبيرين يتضمنان مقارنة بين شيئين مختلفين. لكنّهما يختلفان من حيث أنّ الاستعارة لا تتضمّن أدوات التشبيه مثل: “As” أو “Like”. فبدلا من القول: إنه شجاع كالأسد، نكتب الجملة هكذا: إنه أسد! بمعنى آخر، بدلاً من تشبيه شيء بشيء آخر، فإننا نصف شيئًا بأنه شيء آخر مختلف.
  • الجناس : يُقصد بالجناس تكرار استخدام نفس الكلمة أو العبارة في بداية الجمل أو الأبيات الشعرية المتتالية. ممّا يضفي نوعًا من القوة والجمالية للنصّ ويثير عاطفة القارئ.
  • الطباق : يُقصد بالطباق عملية الجمع بين أفكار أو كلمات متناقضة في جملة واحدة منطقية ومتوازنة. كأن تقول في اللغة العربية: “كلّما زاد علمك، قلّ كلامك”. وكذلك الحال في اللغة الإنجليزية، إذ أنّ هذا التعبير المجازي مستخدم بكثرة في مختلف أشكال الكتابة.

التعبير المجازي في الشعر

أولى القصائد، للشاعر نضال برقان، هي قصيدة الثراء المجازي، وهي بعنوان عتمة في الكلمات مع تجاوزنا للديباجة ” حنين ” يضعنا الشاعر، وجهًا لوجه، أمام نوع من المجاز أبعد ما يكون عن الخفة.
فمن العتمة في الكلمات، إلى الحب الذي يربيه العاشقان مثل طفل يحنو عليه الأبوان ويحدبان، إلى حب كالقطار لا يمل الحبيبان انتظاره، فإلى الريح التي تأكل، والصمت الذي يتلون بألوان، فإلى الشخص (المتكلم) الذي ينداح في الكلمات.
تبدو المجازات ملتفا بعضها في بعض، فالصمت بحْر، والحلم حكاية تروى، والمرآة كأنما هي مغفرة تضلّ في الطريق، وفي هذا الفيض من المجازات تجبهنا أبيات عدة تخلو من أي تعبير مجازي :

  • لا تبتعد يا نهرُ، لا تترك فمي
  • من غير ما كلم، ولا قلبي ظمي
  • عيني بعينك في الزمان ولا أرى
  • إلا سواك كأنني ليلٌ عمي
  • وكأن ما بيني وبينك واضحٌ
  • حد الغموض،
  • فلا أراك، وأنت تحرس أنجمي
  • لا تبتعد يا نهر إلا في دمي

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا