يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي ، و ورقة تدريب الحقيقة والمجاز ، و التعبير الحقيقي والمجازي للسنة الرابعة متوسط ،لكل الطلاب الذين يبحثون عن تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي هنا تجدون مجموعة متنوعة من التدريبات التي ستفيدكم في التمرن على هذا الدرس بشكل جيد.

تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي

تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي
تدريبات على التعبير الحقيقي والمجازي

تدريبات متنوعة على التعبير الحقيقي والمجازي فيما يأتي:

التدريب الأول

ميّز التعبير الحقيقي من التّعبير المجازي في الجمل الآتية:

  • أشرقت الشّمس صباحًا. (حقيقي)
  • أشرق وجه الفتاة جمالًا. (مجازي)
  • دخل الرجل إلى منزله. (حقيقي)
  • دخل الحبّ قلبَ الرجل. (مجازي)
  • تنفّس الصّباح مبشّرًاً. (مجازي)
  • تنفّس الرجل ببطء. (حقيقي)

التدريب الثاني

حدّد نوع الاستعارة فيما يأتي واشرحها في الجمل الآتية:

  • قال الشاعر:

عضّنا الدّهر بنابه ليت ما حلّ بنا حلّ به

استعارة مكنية شبه فيها الدهر بالوحش المفترس الذي يعض، وحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (أنيابه).

  • قال الشاعر:

فأمطرت لؤلؤًا من نرجس وسقت وردًا وعضّت على العنّاب بالبرد

استعارة تصريحية ذكر فيها المشبه به اللؤلؤ، وحذف المشبه وهو الدموع، وحذف في الجزء الثاني المشبه وهي العيون، وذكر المشبه به وهو النرجس.

التدريب الثالث

اشرح علاقة المجاز المرسل في الجمل الآتية:

  • كذلك يعادي العلم جهلة الناس. مجاز مرسل علاقته المحلية
  • قامت البلد وقعدت لهذا النبأ. مجاز مرسل علاقته المحلية
  • من يركب البحر لا يخشى الغرق. مجاز مرسل علاقته الكلية
  • قرأت شعر العرب. مجاز مرسل علاقته الكلية
  • شربنا الزبيب. مجاز مرسل علاقته الجزئية
  • غرستُ الورد في البستان. مجاز مرسل علاقته الكلية
  • قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه:

وإن حلفت لا ينقض النّأي عهدها فليس لمخضوب البنان يمين

مجاز مرسل علاقته الجزئية

  • قال الشاعر:

بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرام

مجاز مرسل علاقته المحلية

  • قال المتنبي:

فهمتُ الكتابَ أبرَّ الكتب فسمعًا لأمر أمير العرب

مجاز مرسل علاقته الدّالية

  • قال عمرو بن كلثوم:

تَحُلُّ بِمَنجاةٍ مِنَ اللَومِ بَيتَها إِذا ما بُيوتٌ بِالمَذَمَّةِ حُلَّتِ

مجاز مرسل علاقته الجزئية

  • قال المتنبي:

ما كلّ ما يتمنّى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

مجاز مرسل علاقته المحلية

ورقة تدريب الحقيقة والمجاز

في ورقة التدريب هذه، سوف نتدرَّب على التمييز بين الحقيقة والمجاز، والتعبير عن المعنى تعبيرًا حقيقيًّا أو مجازيًّا.

س١:

صواب أم خطأ: علم البلاغة قسمان: علم البديع وعلم المعاني؟

  • أخطأ.
  • بصواب.

س٢:

صواب أم خطأ: تهتمُّ البلاغة بنواحي التذوُّق في الفنون الشعرية والنثرية؟

  • أصواب.
  • بخطأ.

س٣:

أيٌّ ممَّا يأتي ليس من علم البيان؟

  • أالتشبيه.
  • بالكناية.
  • جالأساليب الإنشائية.
  • دالاستعارة.

س٤:

أيٌّ ممَّا يأتي ليس من موضوعات علم البديع؟

  • أالاستعارة.
  • بحسن التقسيم.
  • جالجناس.
  • دالمقابلة.

س٥:

حدِّد المفهوم المناسب لـ «علم البيان» ممَّا يأتي.

  • أعلم يُعنَى بإيحاءات الألفاظ والأساليب والتراكيب.
  • بعلم يعنى بالدقة والسلامة اللغوية في الفنون الشعرية والنثرية.
  • جعلم يُعنَى بالمحسِّنات البديعية التي يَستدعِيها الموقف والسياق وتؤثِّر في الدلالة.
  • دعلم يُعنَى بالجانب التصويري في الفن الشعري والنثري.

س٦:

يقول أبو تمام:نقِّل فؤادَك حيثُ شئتَ من الهوىمـــا الـــحـــبُّ إلَّا لـــلـــحـــبـــيــبِ الأوَّلِ

إلى أيِّ نوعٍ من التعبيرات ينتمي الشطر الثاني من البيت السابق؟

  • أإلى التعبيرات الحقيقية.
  • بإلى التعبيرات المجازية.

س٧:

يقول أبو تمام:للجودِ بابٌ في الأنامِ ولَمْ تَزلْيُــمــنــاك مــفــتــاحًــا لـذاكَ الـبـابِ

إلى أيِّ نوعٍ من أنواع التعبيرات ينتمي البيت السابق؟

  • أإلى التعبير المجازي.
  • بإلى التعبير الحقيقي.

س٨:

أيٌّ ممَّا يأتي لا يُعَدُّ من التعبيرات الحقيقية؟

  • أالأم ترعى أبناءها وتربِّيهم.
  • بكان العلم أساس التقدُّم، وما زال كذلك.
  • جرأيت قمرًا يجلس بين الزهور.
  • دالطقس في فصل الربيع معتدل.

س٩:

ليست كلُّ التعبيرات الآتية من قَبِيل المجاز، فأيٌّ منها يُعَدُّ من قَبِيل الحقيقة؟

  • أالأمهات مصابيح البيوت والآباء أعمدتها.
  • برأيت أسدًا في المعركة يقاتل بلا خوف.
  • جللعلماء فضل كبير في رقي الأمم وتقدمها.
  • دالجهل ظلمة.

س١٠:

«النفاق

». أيُّ التعبيرات الآتية يجعل الجملة تعبيرًا حقيقيًّا؟

  • أسبيل الهلاك
  • بصديق الكذب
  • جنفق مظلم
  • دمن سوء الخلق

قد يهمك:

التعبير الحقيقي والمجازي للسنة الرابعة متوسط

فيما يلي التعبير الحقيقي والمجازي للسنة الرابعة متوسط.

الحقيقة والمجاز:

1- قال ابن العميد:

قامت تظللني من الشمس… نفس أحب إليَّ من نفسي

قامت تظللني ومن عجب…شمس تظللني من الشمس

2- قال تعالى:{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ} سورة غافر:13

3- قال تعالى: {وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ}. الأنعام:6

إيضاح:

  1. تأمّل الشطر الثاني من البيت الثاني تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.لاحظوا أن الفعل تظلل منع من أن تكون الشمس حقيقية وهذا الذي نسمّيه استعارة.
  2. أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف الذي نتجنب حرارته الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي.
  3. تأمّل قوله تعالى:{ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السماءِ رزْقاً}؛فهل الرزق ينزل من السماء؟ كلّا،ولكنّ الذي ينزل هو المطر الذي ينتج عنه رزقنا،فالرزق مُسبَّب عن المطر،فهذا مجاز مرسل علاقته المُسبَّبية،
  4. وفي الآية الثالثة أسند الله تعالى الجري إلى الأنهار وهي أمكنة للماء،فالنهر لا يجري ولكنّ الماء الذي فيه هو الذي يجري،وهنا نقول:أسند الفعل إلى غير صاحبه وهذا هو المجاز العقلي.

تذكّر:

  1. الحقيقة هي اللفظ المستعمل فيما وضع له في الأصل.
  2. المجاز هو اللفظ المستعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
  3. إذا قلت:رأيت أسدا صعب عليّ أن أحكم بأن الأسد المقصود هو الحيوان المعروف أو هو إنسان شجاع لعدم وجود قرينة تبيّن لي المعنى المراد.
  4. فإذا قلت:ابتسم لي الأسد سهل عليّ أن أعرف أنّ الأسد هنا ليس هو الحيوان لوجود قرينة تمنع ذلك وهي (ابتسم) وفي هذه الحال أقول:إنّ الأسد ورد بالمعنى المجازي.
  5. العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازيّ قد تكون المشابهة،وقد تكون غيرها،والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حاليّة.

لاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناه الأصلي يدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا.

مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا…فقلت إليك إن معيَ السحابا

السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم

قفلنا:عدنا ورجعنا

إليك:ابتعد

السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم

تنبيهات:

  1. العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
  2. القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
  3. إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
  4. إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل.
  5. إذا أسند الفعل إلى غير صاحبه نقول:نحن أمام مجاز عقلي.
  6. المجاز نوعان:مجاز لغوي ومجاز عقليّ والمجاز اللغويّ نوعان:استعارة ومجاز مرسل.