يعرض لكم موقع إقرأ أفضل كلمات فيها ثناء على الله ، و صيغة الثناء على الله ، و صيغ الثناء على الله قبل الدعاء ابن باز ، و اروع ما قيل في الثناء على الله ، و الثناء على الله بأسمائه الحسنى ، و تجربتي مع مدح الله ، إن المسلم شاكرًا لله، مسبح وذاكر لنعمه، حامد في السراء والضراء، قد علمنا الله ونبيه كيفية الثناء والدعاء والشكر على النعم لدوامها وجعل الحمد والشكر مصدر من مصادر قرب العبد لربه، وان أروع ما قيل في الثناء على الله هو كلام الله عز وجل، وقد ذكر ذلك في كتابه العزيز، ليحفظ الانسان علاقته بربه، ليس هذا وحسب وإنما أيضا قد دعا بذلك النبي الكريم، وتغنى به الشعراء، وفي هذا المقال سوف نقوم بذكر كلمات فيها ثناء على الله .

كلمات فيها ثناء على الله

نماذج كلمات فيها ثناء على الله :

كلمات فيها ثناء على الله
كلمات فيها ثناء على الله
  • إلهي سمع العابدون بذكر عذابك فخشعوا، وسمع المذنبون بحسن عفوك فطمعوا. إلهي: إن كانت الخطايا أسقطتني لديك فاعف عني بحسن توكلي عليك. إلهي: لك تسبح كل شجرة، ولك تمجد كل مَدَرة، ولك تسبح الطير في أوكارها، والوحوش في قفارها، و الحيتان في قعور بحارها بأصوات خفية، ونغمات بَكِيّة.
  • إلهي ما أصغي إلى حفيف شجر، ولا صوت حيوان، ولا خرير ماء، ولا ترنم طائر إلا وجدتها شاهدةً بوحدانيتك، دالة على أن ليس كمثلك شيء، وأنك غالب لا تُغلب، وعدل لا تجور.
  • إلهي خشع لك قلبي وجسدي، وصرخ إليك صوتي، وأنت الكريم الرؤوف الرحيم، الذي لا يضجر النداء، ولا يُبْرمه إلحاح الملحين بالدعاء، ولا يخيب رجاء المرتجين.
  • إلهي فأي نعمك أحصي عدده، وأي عطائك أقوم بشكره: ما أسبغت علي من النعماء، أو ما صرفت عني من الضراء

قد يهمك :

صيغة الثناء على الله

الثناء على الله تعالى يكون بذكر أسمائه الحسنى وصفاته العلى، وأفعاله العظمى، وذكر آلائه ونعمه على عباده ، ومما جاء في الثناء قبل الدعاء قول النبي صلى الله عليه وسلم :

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق. متفق عليه
  • ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. رواه مسلم وهو من الأذكار التي تقال عند النوم.
  • ولو قال الداعي: اللهم لك الحمد أنك الله الرحمن الرحيم، أو لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، أو لك الحمد بالإيمان والإسلام والقرآن.. ونحو ذلك، فقد أثنى على الله تعالى.

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء ابن باز

إن من صيغ الثناء على الله قبل الدعاء، عدة صيغ لا يمكن عدها وحصرها جميعها، وكلها تدور في دائرة تمجيد الله عز وجل وتبجيله، ومنها ما يعد من دعاء الثناء على الله باسمائه وصفاته ، وهذا استعراض لبعض منها فيما يلي :

  • اللهم رب العرش العظيم، اللهم يا قيوم السموات و قيوم الأرض، اللهم يا مالك يوم الدين، يا رحمن السموات و رحمن الأرض و رحيمهما، يا مالك الملك، أنت رب السموات السبع و من فيهن، أنت القاهر فوق عبادك.
  • اللهم أنت رب السماوات وأنت رب الأرض وأنت رب العرش العظيم، أنت ربنا ورب كل شيء، اللهم ربنا يا فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان بالحق، اللهم إنا نعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم إنك ربنا رب كل شيء ومليكه لك الحمد يا الله، أنت ربنا قيم السماوات وقيم الأرض ومن فيهن، ربنا لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد ربنا أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق يا الله ووعدك الحق ولقاؤك الحق.
  • اللهم أنت الأول يا الله فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت ربنا الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، يا أرحم الرحمين.

اروع ما قيل في الثناء على الله

مما لا شك فيه بأن الله عز وجل يحب أن يرى عباده شاكرين له وأن يقومون بالثناء عليه وشكره على جميع نعمه التي لا تعد ولا تحصى، لذلك سيتم ذكر بعض عبارات الثناء على الله تعالى :

  • ربنا لك الحمد سبحانك العزيز العظيم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، اللهم إنا نحمدك على جميع نعمك التي أنعمت بها علينا ونشكرك على رحمتك وعطفك علينا، ربنا نسألك العفو والعافية والرضى والمغفرة.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام نسبح بحمدك ونحمدك على نعمك، سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بيدك كل شيء وأنت على كل شيء قدير.
  • ربنا أنت من خلقتنا وحدك لا شريك لك، يا ذا العطف الشديد، يا فعّال لما تريد، لا نقدر أن نحصى الثناء على عظمتك فأنت كما أثنيت على نفسك، ارزقنا السكينة والطمأنينة في قلوبنا وثبتنا على دينك واجعلنا من الحامدين الشاكرين الثانين عليك.

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

يوجد الكثير من العبارات التي تستخدم للثناء ولتعظيم الله سبحانه وتعالى، وأفضل العبارات هي التي يذكر ضمنها أسماء الله الحسنى، لذلك سيتم ذكر بعض من هذه العبارات :

  • “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليِّ، العظيم، الشفيع، السميع، العليم، والله وأكبر”.
  • “سبحان ربّي الأعلى، سبحان ربِي العظيم، العليم، الحكيم، الكريم، اللطيف، الخبير، يا من يعلم السرّ وما يخفى، يا من على العرش استوى، يا من رفع السماوات وبسط الأرض، ربّي إنك القادر على كلِّ شيء”.
  • “سبحانك يا ذا الجلال والإكرام، يا عليّ، يا عظيم، يا جبار، يا بارئ، يا حيّ، يا قيوم، يا عليم، يا حكيم، يا سميع، يا بصير، سبحانك ربّي وإليك المصير”.
  • “الحمد لله، القويّ، السميع، الشفيع، مالك الملك، العليم، البصير، سبحانك ربي وإليك المصير”
  • “لا حول ولا قوة إلا بالله جل جلاله يهدي من يشاء ويعطي من يشاء بغير حساب، ويغفر لمن يشاء سبحان الله السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر”
  • “سبحان من بيده كلُّ شيء وهو على كلِّ شيءٍ قدير، سبحان الحيّ الذي لا يموت، السميع العليم ذو الجلال والإكرام”

تجربتي مع مدح الله

  • لقد كنت أمر بفترة عصيبة جدًا في حياتي وكنت أواجه فيها العديد من المشكلات والعقبات، إلى جانب الكثير من الضغوط النفسية التي كانت تزيد بشكل مستمر ومزعج، فقد قمتُ حينها بسؤال شيخ ونصحني بأن أقوم بمدح الله عز وجل بشكل مستمر.
  • بالفعل أخذت بالنصيحة على الرغم من أنني كنت غير منتظمة عليها في البداية ولكن بالتدريج أصبحت مستمرة عليها من دون انقطاع، ولهذا أردت مشاركتكم هذه التجربة المفيدة حتى تتمكنوا جميعًا من الاستفادة منها مثلي.
  • المقصود بمدح الله عز وجل هو المواظبة على الشكر الدائم لله مع ذكر صفاته وترديدها والتعمق كذلك بها، بالإضافة إلى أنني رأيت وبحثت لأجد سورة الفاتحة وأعظم سور القرآن الكريم تبدأ دائمًا بحمد الله تعالى، كما أن مدح الله عز وجل يعني أن نتضرع لله تعالى ونبدأ هذا من خلال حمده حمدًا كثيرًا على نعمه التي لا تعد ولا تحصى وفضله الدائم علينا كذلك.
  • كما أنني أعتبر تجربتي مع مدح الله واحدة من أجمل التجارب التي قمتُ بها في حياتي، لذلك كان من المهم أن أشارك مثل هذه التجربة معكم حتى نستفيد منها جميعًا ولي ولكم خير الأجر والثواب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا