يعرض لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن يوم العلم ، و تعريف يوم العلم ، و أهمية يوم العلم ، و عبارات عن يوم العلم السعودي ، و أنشطة يوم العلم ، و تعبير عن يوم العلم السعودي بالانجليزي ، و متى اكتشف العلم؟ ، و ما هو اقدم علم في العالم العربي؟ ، فالعديد من المدرسين او المدرسات يطلبون من الطلبة والطالبات كتابة أفضل مواضيع التعبير عن المناسبات الوطنية والمناسبات الرسميّة وغيرها، ويبحث الكثير منهم عن النماذج الجميلة والمميزة وخاصة في المناسبات الرسمية والوطنيّة، لذا فإن هذا المقال سيعرض عدة نماذج لأفضل مواضيع تعبير عن يوم العلم

تعبير عن يوم العلم

علمنا هو عزنا، وسؤددنا وفخارنا، نرفعه، نحن الإماراتيين المخلصين لوطننا وبلادنا، ونحن المقيمين المحبين لهذه الأرض الطيبة وهذا الوطن المعطاء، تعبيراً عن حب الوطن والفخر به ، إليكم نموذج تعبير عن يوم العلم :

تعبير عن يوم العلم
تعبير عن يوم العلم

يوم العلم بالنسبة لكل دولة هو يوم احتفال وفرح؛ إذ تعمّ فيه الاحتفالات في جميع أنحاء الوطن؛ لهذا يُعلن في يوم العلم عطلة رسمية كي يتسنى للشعب الاحتفال به، وفي يوم العلم يتجدد الولاء له، ويحرص جميع أبناء الوطن على أن يفعلوا كل ما يرفع من العلم ويجعله دائمًا خفاقًا في ميادين النصر وفي المناسبات والمحافل الدولية التي يكون فيها التقدم العلمي والثقافي والاقتصادي.

لهذا فإن الاحتفال بيوم العلم ليس مقتصرًا على قول الشعر والقصائد فيه، وإنّما بالفعل قبل القول، وذلك بالوفاء للوطن ومحاربة الفساد والفاسدين، وفي العديد من دول العالم تسير المواكب المزينة بالرايات والأعلام لتُعلن الاحتفال بيوم العلم، كما يتم رفع العلم في المؤسسات الرسمية والحكومية والشوارع والساحات.

في بعض الدول أيضًا يكون يوم العلم نفسه يوم الاستقلال؛ لهذا يتم عمل الاحتفالات والتجمع في الساحات ورفع الأغاني الوطنية، وإقامة المهرجانات، كما يتم في الاحتفال تكريم الأشخاص الذين قدّموا تضحيات للوطن وتقليدهم الأوسمة، وتكريم الشهداء وعائلاتهم، وتعم الاحتفالات في كل مكان في الوطن.

يهدف الاحتفال بيوم العلم إلى تعزيز انتماء الشعب إلى علمهم؛ ليكون هدفهم الأول أن يروه دومًا في مقدمة أعلام الدول؛ إذ يُعد مناسبةً وطنيةً عظيمةً تدلّ على وحدة أبناء الشعب الواحد، وتكافلهم وتعاضدهم لأجل السلام والأمان الذي يرمز له العلم؛ لذلك فإنّ مناسبة يوم العلم من المناسبات التي تملأ القلب حُبًا وفخرًا واعتزازًا به.

قد يهمك :

تعريف يوم العلم

يوم العلم هو يوم عالمي لمساندة السلام والتقدم، يعمل علي إبراز دور العلم في المجتمع، حيث تقام الإحتفالات في اليوم العاشر من شهر تشرين نونبر من كل عام، والتي تهدف إلي تنبيه المجتمعات بالمشكلات والقضايا العلمية القائمة التي يتم البحث عن حلول لها، رغبة في حث المجتمعات علي الإنخراط في تلك القضايا والمشاركة في وضع حلول صحيحة لها. كما يعد يوم العلم تأسيسا لأهمية العلم في حياة البشر في جميع أنحاء العالم يعد أيضا إبرازا لدور العلماء وما يقومون ببذلة من أجل نشر العلم وإجتذاب المجتمعات نحو المعرفة بشتى الطرق التي تؤدي إلي زيادة إستيعاب وإدراك الإنسان لقدر العلم ودوره في تحقيق التطور والرقي في حياة البشر والمجتمعات.

أهمية يوم العلم

تم تخصيص يوم العلم لتحقيق عدد من الأهداف الهامة والضرورية ومن تلك الأهداف مايلي :

  • إجتذاب المجتمعات نحو فكرة تعاون الدول مع بعضها لأجل أهداف علمية وبحثية وإستكشافية مختلفة، بهدف إيجاد تمويل للمشاريع العلمية العملاقة سواء كان تمويلا ماديا أم دعما معنويا.
  • إستعادة العهود الوطنية التي تم إبرامها من أجل إستخدام العلم لأهداف تصب في صالح الدول والمجتمعات المختلفة.
  • تنبيه المجتمعات للصعاب والتحديات التي تواجه العلم والتعلم بهدف الحصول علي الأنواع المختلفه من الدعم والمؤازره في المجال العملي البحثي والإستكشافي.
  • زيادة الوعي العام للمجتمعات المختلفة وبالأخص إدراك مدي أهمية العلم والتعليم ودوره في تطوير المجتمعات وتوسيع مدارك البشر والحفاظ علي السلام بين المجتمعات وبعضها.

عبارات عن يوم العلم السعودي

تزيد تلك الكلمات من مشاعر الانتماء الوطني، وتربط على قلوب الأهل والأحبّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وأجمل ما قيل :

  • في يوم العلم السّعودي نزفّ التهاني إلى جميع القلوب التي تقف على حُب المملكة العربيّة السعوديّة، سائلين الله أن يُبارك لنا في حاضرها ومُستقبلها. إنّ لنا في يوم العلم السّعودي وقفات مع مناسبة عزيزة الحُضور في القلب قد أقرّتها للجهات في تقدير تلك الرّاية التي كانت ولا تزال عنوانًا للإسلام والعروبة.
  • كل عام وأنتم الخير يا صُحبتنا في المملكة العربيّة السعوديّة، نسأل الله أن يحفظ المملكة، وأن يزيدها من الخير والسّلامة، وأن يرفع رايتها في جميع العالم. تزيدنا فرحة يوم العلم إقبالًا على الوطن وأهله، فيحتفل القلب في تلك الذكرى التي طالما ستبقى حاضرة في جميع الأيّام، حفظ الله المملكة وأهلها.
  • يستحق الوطن السّعودي أن يفيض بمناسبات الخير، عن حجم المشاعر الوطنيّة التي تربط أبناءه، فاللهم بارك لنا في البلاد، وسدّد الخُطى لما فيه العزّ والاستقلال.

أنشطة يوم العلم

يصادف يوم العلم الإماراتي لعام 1444/2022 الخميس المقبل، الموافق لليوم التاسع من ربيع الثاني لعام 1444، وفي غضون ذلك يستعد الكثيرون لتنظيم العديد من الفعاليات التي تحتوي على العديد من الأفكار للاحتفال بهذا مناسبة وطنية مجيدة ومن خلال النقاط التالية سوف نغطي العديد من أفكار العطلات للأطفال

  • مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة تتحدث عن إنجازات القادة وجهودهم في دفع الوطن إلى الأمام.
  • تنظيم العديد من فعاليات الأعياد.
  • رفع علم الإمارات على العديد من المعالم السياحية.
  • توزيع أعلام ذات ورود ملونة بنفس ألوان علم الإمارات “أبيض – أخضر – أحمر – أسود”.
  • أعلام مصنوعة يدوياً من الإمارات العربية المتحدة.
  • توزيع الهدايا والتوزيعات كالحلويات والعطور ومشغولات علم الامارات.
  • تنظيم عروض مسرحية يستطيع الطفل من خلالها التعرف على تاريخ وطنه دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • إقامة أنشطة فنية مثل الرسم والتلوين للتعريف بعلم الإمارات ودراسة معناه وخصائصه.
  • ترديد الأناشيد الوطنية احتفالاً بيوم العلم الإماراتي.

تعبير عن يوم العلم السعودي بالانجليزي

نموذج تعبير عن يوم العلم السعودي بالانجليزي :

The Saudi National Day commemorates the day the Kingdom was brought together in 1932 AD. On this occasion, numerous territories, including the Hejaz and Najd regions and the regions connected to them, were united and the Kingdom made strides toward excellence and growth.

which, in addition to being one of the world’s top destinations for religious tourism, has advanced in science, culture, the petroleum and agricultural industries, and other fields in which Saudi Arabia excelled and was noted.

The Kingdom of Saudi Arabia is currently competing with other nations to be among the elite in the vanguard, which increases pride belonging, and allegiance on this special day that the entire kingdom celebrates, in addition to scientific advancement in general and medical progress in particular.

متى اكتشف العلم؟

  • مر العلم بمراحل عبر العصور والحضارات الإنسانيّة التي مرّت على كوكب الأرض تطور خلالها تطوّراً كبيراً، ونوجز هذه المراحل العلم النظري بدأ العلم في طوره الأوّل على هيئة ملاحظة واكتشاف وتفسير، ولم يكن للإنسان سلطة أو دور فيه، إلّا عمليّة كشف ومحاولات تفسير لما يراه من ظواهر الطبيعة، وقد كان الفلاسفة هم من يمسكون زمام هذه المحاولات، وقد قطعوا شوطاً كبيراً فيها بالنسبة لتراكم الإنتاج المعرفيّ حينها، وتدنّي السبل والأدوات التي كانت إمّا معدومة أو بدائية.

ما هو اقدم علم في العالم العربي

  • أقدم علم تعتمده دول عربية هو علم الجمهورية التونسية الذي يعد أيضا أقدم علم في افريقيا. استخدم العلم لأول مرة خلال معركة نافارينو في 20 أكتوبر 1827، واعتمد رسميا في تونس في 1 يوليو 1959 ، ثاني أقدم الأعلام العربية هو علم المغرب الذي يعود تاريخ اعتماده بشكله الحديث الى سنة 1915 ، يليه علم الأردن (1930) كثالث اقدم علم في الوطن العربي، ومن ثم العلم اللبناني (1943)، والعلم الصومالي (1954)، والعلم الكويتي (1961).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا