يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن دورة الماء ، و دورة الماء في الطبيعة للصف الخامس ، و دورة الماء في الطبيعة للأطفال ، و تلخيص مراحل دورة المياه في الطبيعة ، و بحث حول دورة الماء في الطبيعة للسنة السابعة ، و ما هي فوائد دورة المياه؟ ، و كيف يتحرك الماء في دورة الماء؟ ، و ما هي العوامل التي تحدث تغير في دوره الماء؟ ، و كم مرة تتم دورة الماء في الطبيعة؟ ، إذ يوجد الماء على الأرض في ثلاث حالات وهي الحالة الغازية أو السائلة أو الصلبة. وتظل كَمّيَّة الماء على الكوكب وفي الغلاف الجوي كما هي لكنها تتحرك باستمرار في هذه الحالات الثلاث، وتسمى الطريقة التي يتحرك بها الماء حول الأرض بدورة المياه في الطبيعة.

تعبير عن دورة الماء

نموذج تعبير عن دورة الماء ، فدورة المياه هي العملية التي ترتبط بحركة المياه في البيئة. في أبسطها تتكون دورة المياه من ثلاث خطوات : التبخر ، التكاثف ، وهطول الأمطار .

تعبير عن دورة الماء
تعبير عن دورة الماء

دورة الماء في الطبيعة أو الدورة الهيدرولوجية، هي الحركة المستمرة للماء على سطح الأرض وفوقه وتحته، وتعدّ كمية المياه ثابتة تقريبًا في الطبيعة، لكن توزيع كميات المياه إلى الأقسام الأساسية بين المياه السطحية والمياه الجوفية وبخار الماء، يتغير نتيجة للعديد من الظروف المناخية، حيث تنتقل المياه من شكل إلى آخر من خلال العمليات الفيزيائية المختلفة مثل التبخر والتكاثف والهطول والجريان السطحي، ويمر بحالات مختلفة من السائل إلى البخار إلى التجمد.تعبير عن دورة الماء

تعد الشمس هي المحرّك الأساسي لدورة الماء في الطبيعة، حيث تقوم بتسخين مياه البحار والمحيطات، فتتبخر وتصعد على شكل بخار ماء في الغلاف الجوي، ثم تتسبّب درجات الحرارة المنخفضة في الأعلى بتكثيف بخار الماء إلى قطرات ماء صغيرة تتجمع معًا لتشكل الغيوم، أو الضباب في حال كانت قريبة من سطح الأرض، تُحرّك التيارات الهوائية بخار الماء حول الكرة الأرضية، وعندما تتصادم الغيوم مع بعضها فإنها تكبر وتتساقط على شكل أمطار، وعند درجات الحرارة المنخفضة تتجمد المياه وتتساقط على شكل ثلج أو برد.

بعض الأمطار تتجمّد وتتجمّع على شكل كُتل جليدية قد تحتفظ بالمياه لآلاف السنين، أو تتساقط مرة أخرى فوق البحار والمحيطات، أو فوق اليابسة وتتدفّق على شكل جريان سطحي، يستمر ليصل إلى الجداول والأنهار ويتحرّك مرة أخرى نحو المحيطات، وقد تتسرب أجزاء منه لتصل إلى طبقات الصخور داخل الأرض، وتتجمّع على شكل مياه جوفية حيث يتمّ تخزين المياه العذبة داخل خزانات في جوف الأرض لفترات طويلة من الزمن، قد تجد هذه المياه الجوفية طريقها عبر فتحات في الصخور وتخرج على شكل ينابيع عذبة، أو تتسرّب نحو المحيطات والبحار مرة أخرى لتعاود بدء دورة الماء من جديد.

قد يهمك :

دورة الماء في الطبيعة للصف الخامس

شرح دورة الماء في الطبيعة للصف الخامس :

تكون دورة الماء مدفوعة بطاقة الشمس حيث تعمل الشمس على تدفئة سطح المحيط والمياه السطحية الأخرى مما يؤدي إلى تبخر المياه السائلة وتسامي الجليد – أي تحوله مباشرة من مادة صلبة إلى غاز. هذه العمليات التي تحركها الشمس تنقل الماء إلى الغلاف الجوي على شكل بخار ماء.

يتكثف بخار الماء بمرور الوقت في الغلاف الجوي في شكل غيوم ثم يتساقط في النهاية على هيئة مطر أو ثلوج، وعندما يصل هطول الأمطار إلى سطح الأرض يكون له عدد قليل من الخيارات حيث قد يتبخر مرة أخرى أو يتدفق فوق سطح الأرض أو يتسرب – يغوص – في الأرض.

يُصيب المطر عادة الأوراق والأسطح الأخرى للنباتات قبل أن يصل إلى التربة في النظم البيئية البرّيّة -المتعلقة باليابسة- في حالتها الطبيعية ثم يتبخر بعض الماء بسرعة من أسطح هذه النباتات وتصل المياه المتبقية إلى التربة وفي معظم الحالات ستبدأ التربة في امتصاصها.

ويتحرك الماء بشكل عام على طول السطح على شكل جريان فقط عندما تكون التربة مشبعة بالماء أو عندما يتساقط المطر بشدة أو عندما يتعذر على السطح امتصاص الكثير من الماء، ويمكن أن يكون السطح غير الماص عبارة عن صخور في نظام بيئي طبيعي أو أسفلت أو أسمنت في نظام بيئي حضري أو في الضواحي.

يمكن أن تمتص جذور النباتات المياه الموجودة في المستويات العليا من التربة وتستخدم النباتات بعض هذا الماء في عملية التمثيل الغذائي كما يمكن أن تجد المياه الموجودة في الأنسجة النباتية طريقها إلى أجسام الحيوانات عندما تؤكل النباتات، ومع ذلك فإن معظم الماء الذي يدخل جسم النبات سوف يضيع مرة أخرى في الغلاف الجوي في عملية تسمى النتح حيث يدخل الماء في عملية النتح من خلال الجذور وينتقل إلى أعلى عبر أنابيب وعائية مصنوعة من الخلايا الميتة ويتبخر من خلال مسام تسمى الثغور والموجودة في الأوراق.

وإذا لم يتم امتصاص الماء عن طريق جذور النبات فقد يتسرب إلى أسفل التربة وصخور الأساس مكونًا المياه الجوفية والمياه الجوفية هي المياه الموجودة في المسام بين الجزيئات في الرمال والحصى أو في شقوق الصخور وهي خزان مهم للمياه العذبة. تتدفق المياه الجوفية الضحلة ببطء عبر المسام والشقوق وقد تجد طريقها في النهاية إلى مجرى أو بحيرة حيث يمكن أن تصبح جزءًا من المياه السطحية مرة أخرى.

وتقع بعض المياه الجوفية في عمق الصخور ويمكن أن تبقى هناك لآلاف السنين وعادة ما تكون خزانات المياه الجوفية أو مستودعات المياه الجوفية مصدرًا لمياه الشرب أو مياه الري التي يتم سحبها من خلال الآبار. ويتم اليوم استخدام العديد من مستودعات المياه الجوفية بشكل أسرع من تجديدها عن طريق المياه التي تتسرب من سطح الأرض.

دورة الماء في الطبيعة للأطفال

يتمّ شرح دورة الماء في الطبيعة للأطفال من خلال اتباع ما يأتي :

تحفيز ذاكرة الطلاب يتمّ تحفيز ذاكرة الأطفال عن طريق توجيه بعض الأسئلة إليهم حول لما يعرفونه مسبقاً عن الماء؛ كأماكن تواجده مثل: البحيرات والأنهار، وأهميته للكائنات الحية وبقائها على قيد الحياة، واستخداماته المتعددة في جميع مناحي الحياة؛ كالشرب، والغسل، والطبخ، وما إلى ذلك، والإشارة إلى أنّه من المصادر المتجددة فهو لا ينفد بالرّغم من الاستخدام الكبير له كلّ يوم بسبب ما يُسمّى بدورة الماء.

التمهيد لشرح دورة الماء في الطبيعة قبل البدء بشرح دورة الماء في الطبيعة للأطفال تجدر إشارة المعلم إلى أنّ الماء يُغطّي أكثر من ثلثي سطح الكرة الأرضية وأنّه يتحرّك باستمرار في كلّ مكان، وهو ما يُعرف بدورة الماء الطبيعية التي تصف وجود وحركة الماء في باطن الأرض وعلى سطحها وفوقها.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ الماء تتغيّر أشكاله دائماً مع مرور الوقت بين السائل، والبخار، والجليد ، البدء بشرح دورة الماء في الطبيعة يجب شرح دورة الماء في الطبيعة للأطفال بأسلوب بسيط وباستخدام مفردات سهلة الفهم بالنسبة لهم، وذلك بتوضيح تواجد الماء على سطح الأرض بشكلٍ رئيسيٍّ في البحار والأنهار والبحيرات، حيث يتبخّر هذا الماء إلى الجوّ بفعل أشعة الشمس فيتكوّن بخار ماء يتصاعد إلى الأعلى حتّى يصل إلى السماء، فيبرد بدرجةٍ كافيةٍ تجعله يتكاثف مكوِّناً قطرات ماء تتّحد مع بعضها البعض فتتشكّل الغيوم.

ثم بعد ذلك ينضم إلى السحابة المزيد من قطرات الماء المتبخّرة فتُصبح ثقيلةً ممّا يؤدّي إلى هطولها على شكل أمطارٍ أو ثلوجٍ والعودة مجدّداً إلى الأرض، ثمّ تبخّرها مرّةً أخرى وتكاثفها وتشكّل الغيوم والهطول من جديد، ومن الجدير ذكره أنّ دورة الماء تُعيد نفسها مراراً وتكراراً.

تلخيص مراحل دورة المياه في الطبيعة

تلخيص مراحل دورة المياه في الطبيعة :

التبخر : يتم تبخر الماء السائل الموجود في جميع المسطحات المائيّة، والذي يُحيط بنا، حيث يُعدّ هذا البخار جزءاً هاماً من الهواء الذي نتنفسه، كما أنّ هذه العمليّة تحدُث بوجود الشمس، حيث تتفاعل الشمس مع الماء السائل الموجود على سطح المحيط ليتحوّل إلى غاز غير مرئيّ والمعروف ببخار الماء.

التكاثف : ففي هذه العمليّة يعود الماء إلى حالته السائلة بعد أن تم تحويله إلى غاز، حيث تُعتبر هذه العمليّة مُهمة لطبيعة المناخ والطقس؛ نظراً لأنّها مسؤولة عن تكوين السّحاب.

الهطل : تنتهي دورة المياه في الطبيعة إذا تمت عمليّة الهطل على أحد المُسطّحات المائيّة، مما يجعل الماء مُستعداً مرةً أخرى ليبدأ بتكوين دورة مائيّة جديدة، أمّا إذا تمت عمليّة الهطل على سطح الأرض مباشرةً فإنّ المياه تستمر في دورتها المائيّة.

الجريان السطحي : يتم تدفق المياه الساقطة على شكل امطار، حيث تنتج هذه الامطار بفعل ذوبان الثلوج على سطح الأرض والمُنحدرات وذلك تحت تأثير الجاذبيّة الأرضيّة.

بحث حول دورة الماء في الطبيعة للسنة السابعة

دورة الماء في الطبيعة ملخصات دروس العلوم الفيزيائيّة ، السنة السابعة أساسي :

عندما يتبخّر الماء في الطبيعة، يتصاعد البخار ويتكثّف. فتتكوّن السحب التي تتحوّل إلى تساقطات حسب المناطق (أمطار – ثلج – برد…)، فيسيل جزء كبير منه مع المنحدرات فيتجمّع في البحر أو البحيرات ويتسرّب جزء آخر في باطن الأرض فيكوّن طبقة مائيّة جوفيّة.

  • بمفعول حرارة الشمس تتبخّر كميّة من ماء البحار والأنهار والمحيطات إلى غاز غير مرئيّ يعرف بِبُخار ماء.
  • عندما يصعد بخار الماء إلى أعلى، يقابل طبقات هوائيّة باردة، فيتكثّف ويتحوّل إلى قطرات من ماء أو بلورات ثلجيّة.
  • تتجمّع أعداد كبيرة من هذه القطرات المائيّة فتشكّل سحبا تدفعها الرياح ناحية البرّ.
  • يتساقط ماء السحب على هيئة مطر أو بَرَدِ أو ثلج.
  • تحمل الأنهار الماء لتعود به إلى البحر.

ما هي فوائد دورة المياه؟

من فوائد دورة المياه فى الطبيعة :

  • دورة المياه و هبوط مياه الامطار الى جوف الارض مكونا المياه الجوفيه يوفر الماء العذب للكائنات الحية فلا تذهب مياه الامطار عبثا.
  • سقوط الامطار يساعد النباتات الصحراوية التى لا مصدر لريها سوى مياه الامطار على النمو
  • تتجدد معظم مياه الانهار من مياه الأمطار فلولاها ما كان هناك انهار ولانخفض منسوبها و قلت الزراعة
  • تعمل مرور الماء بدورته الطبيعية الى سقوط الامطار مما يعمل على تلطيف الجو فى فصل الصيف و فى اوقات ارتفاع الحرارة.

كيف يتحرك الماء في دورة الماء؟

في البداية يتحرك الماء بشكل مستمر في المحيطات بفعل الهواء ثم يتم انتقاله إلى طبقات الجو العليا بفعل الهواء ثم يعود مرة أخرى إلى كوكب الأرض لمصادر المياه مرة أخرى وتحدث الدورة بشكل منتظم حيث تضمن تلك الدورة حركة المياه المستمرة بين الأرض و الغلاف الجوي ويطلق عليها الدورة الهيدرولوجية وتتكون من : التبخير والتكاثف والهطول من ثم الجريان وقد يختلف توزيع المياه بين تلك المراحل ولكن تظل الكمية الإجمالية للمياه خلال الدورة ثابتة .

ما هي العوامل التي تحدث تغير في دوره الماء؟

  • من العوامل الضرورية التي تغير في دورة الماء هي الشمس نعم تلعب الشمس دورًا رئيسيًا في دوره الماء، فإذا ارتفعت درجة الحرارة بشكلٍ كبير تزداد نسبة تبخّر الماء، بالتالي تبدأ عمليّة دوره الماء بمختلف مراحلها من التبخُر إلى التكثيف وطول الأمطار وأخيرًا الجريان السّطحي، لذا يُمكن القول بأنَّ الشمس هي المُحرك الأساسي لدورة الماء.
  • نتيجة الاحتباس الحراري سيكون العالم أكثر رطوبة بشكل عام، لكن عواقب هطول الأمطار ستختلف حسب المنطقة، حيث سوف يصبح البعض أكثر جفافا، ويمكن أن تكون الاختلافات الموسمية أكثر وضوحًا.
  • نظرًا لأن العواصف وخاصة الأعاصير، مرتبطة بمعدلات التبخر، ويمكن أن تؤدي الدورة الهيدرولوجية المتسارعة إلى تكثيف الأحداث المتطرفة، مع ما يترتب على ذلك من خطر حدوث فيضانات كارثية، فقد تتعرض بعض المناطق لمزيد من الفيضانات وموجات الجفاف.
  • تعتبر الرياح من العوامل الضرورية لإحداث تغيير في دوره الماء، والتفسير لهذا يتضح من افتراض العلماء بأن دورة الماء تبدأ في المحيطات، عندما تقوم الشمس بتسخين مياه المحيطات، فتتبخر في الهواء مثل بخار ماء.
  • ومن ثم ينقل الهواء المحمل بالبخار لطبقات الهواء العليا من الغلاف الجوي، ويترتب على درجة الحرارة المنخفضة في طبقات الهواء العليا لتكثف بخار الماء وبالتالي تتشكل السحب، وهنا يكون دور الرياح عندما تُحرك التيارات الهوائية السحب فوق الكرة الأرضية، وينتج عن هذا تصادم جزيئات السحاب فتنمو ثم تنخفض وتتساقط الأمطار.

كم مرة تتم دورة الماء في الطبيعة؟

تمر المياه بثلاثة عمليات فيزيائية متتالية من أجل الوصول إلى الغلاف الجوي من سطح الأرض والعودة مرة أخرى وهو ما يدعى بدورة المياه في الطبيعة، ويمكن أن يطلق على هذه الدورة الدورة الهيدرولوجية كذلك، وتتمثل العمليات فيما يلي: التبخر ثم التكاثف ثم هطول الأمطار.

  • تبدأ عملية التبخر في الحدوث عند شروق الشمس وإرسال أشعتها فوق المياه لتسخينها، وعندها يتحول الماء إلى نوع من الغازات يطلق عليه بخار الماء وهو الذي يرتفع في الهواء.
  • كما يحدث التبخر عند تدفئة البشر والنباتات والحيوانات وكافة الكائنات الحية لإطلاق بخار الماء في الهواء.
  • عندما تنخفض درجة حرارة بخار الماء ويبرد تبدأ عملية التكثف ويتحول البخار إلى مادة سائلة من جديد مكونَا قطرات مياه صغيرة في السماء، ومن الممكن أن يطلق عليها أيضًا قطرات الندى.
  • بعدها يبدأ هطول الأمطار وتتساقط المياه من السماء، ومن الممكن أن تبدأ بالهطول على هيئة برد أو ثلج ، بعد أن تهبط الأمطار وتتدفق المياه فوق الأرض وجداول المحيطات والأنهار يبدأ جريان السطح.
  • بمجرد وصول المياه إلى الأرض يحدث تسرب لها داخل التربة وهو ما يدعى عملية التسلل، التي تؤدي إلى عملية الترشيح، وهي تسرب الماء بشكل أقوى وأعمق بين المساحات الصغيرة بالتربة والصخور.
  • أما المياه التي نستخدمها في عملية الارتواء والشرب فهي مياه معدلة ومدارة من هذه الدورة الطبيعية، وهو ما يطلق عليه دورة المياه الحضرية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا