يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على فقرة هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان ، و هل تعلم عن شهر شعبان ، و إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان، و كلمة عن ليلة النصف من شعبان، و مقدمة عن ليلة النصف من شعبان، و شعر عن ليلة النصف من شعبان، و خاتمة عن ليلة النصف من شعبان، و ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقرة هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان على موسوعة إقرأ.

فقرة هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان

إن فقرة هل تعلم من أهم الفقرات التي تشتمل عليها الإذاعة المدرسية لأنها تحتوي على الكثير من المعلومات التي يستفيد منها الطلبة وفي الغالب تكون المعلومات جديدة، ولذلك فيما يلي نقدم لكم هل تعلم عن ليلة النصف من شعبان للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أنّ ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المباركة ذات الفضل الكبير وهي من الليالي التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر في كل عام؟
  • هل تعلم أنّه في ليلة النصف من شعبان تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة؟
  • هل تعلم أنّه لم يرد أي حديث صحيح عن فضل ليلة النصف من شعبان،وأن كل الأحاديث الواردة في فضلها هي أحاديث ضعيفة أو حسنة؟
  • هل تعلم أنّ لليلة النصف من شعبان الكثير من الأسماء وأشهرها ليلة البراءة وليلة الدعاء وليلة القسمة وليلة الشفاعة وليلة المباركة؟
  • هل تعلم أنّ بعضًا من العلماء قال بأنّ ليلة النصف من شهر شعبان هي ليلة تحويل القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام.
  • هل تعلم أنّ ليلة النصف من شعبان هي ليلة استحب بعض العلماء فيه للمسلم الإكثار من القيام والصلاة والأوراد والذكر.
  • هل تعلم أنّ ليلة النصف من شعبان هي ليلة قيل أنّها مباركة، وأنّ الله تعالى يطلع فيها على عباده ويغفر لهم إلّا للكافر والمشاحن، بحب ما قاله الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الشريف.

هل تعلم عن شهر شعبان

إن شهر شعبان المبارك هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان الفضيل مباشرة وقد سمي بشهر شعبان لما كان يفعله العرب فيه قبل ظهور الإسلام حيث كانوا يتشعبون طلبا للماء والسقيا كما أنهم يتشعبون للغارات بعد خروجهم من شهر رجب وهو من الأشهر الحرم التي يحرم فيها الغزو لذلك نقدم فقرة هل تعلم عن فضل شهر شعبان:

  • هل تعلم أنه يوجد ليله في شهر شعبان يطلع فيها الله على خلقه فيعفر لهم وهي ليله النصف من شعبان.
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال عن شعبان إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه.
  • هل تعلم أن شعبان هو الشهر الثامن من الشهر الهجري
  • هل تعلم ان إحياء ليلة النصف من شعبان تكفر ذنوب السنة
  • هل تعلم ان صوم شهر شعبان أنه تعظيم لشهر رمضان
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصلاة والصيام والصلاة والزكاة
  • هل تعلم أنه في شهر شعبان المبارك ترفع أعمال المسلمين إلى الله تعالى
  • هل تعلم ان الأشهر التي يميزها الله عن الأشهر الهجرية الأخرى.
  • هل تعلم أن الرسول محمد حفظه الله صام يومي الاثنين والخميس.
  • هل تعلم أن شهر شعبان ترتيبه الثامنة في الشهور الهجرية.
  • هل تعلم أن يسبق شهر رجب أحد الشهور المحرم ويلحقه رمضان الذي فرض فيه الصيام.
  • هل تعلم أن شعبان قد سمي بهذا الاسم بسبب تشعب القبائل العربية وتفرقها للحرب بعد ان امتنعت عنه خلال شهر رجب أحد الأشهر التي حرم الله فيها القتال.
  • هل تعلم ان صيام هذا الشهر مجز كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم هذا الشهر بين رجب ورمضان يفطر فيه الناس.

قد يهمك:

إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان

تتألف الإذاعة المدرسية من مجموعة من الفقرات التي تتحدث كلها عن ذات موضوع الإذاعة الرئيسي، وبعد أن طرحنا مقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان نعرض فيما يأتي مجموعة من الفقرات للإذاعة المدرسية عن ليلة النصف من شعبان:

فقرة القرآن الكريم عن ليلة النصف من شعبان

  • في فقرة القرآن الكريم نستعرض لكم أيها الطلاب الأعزاء بعض الآيات القرآنية التي نتلوها على مسامعكم، والتي تتحدث عن عظمة القرآن الكريم هذا الكتاب المنزل من عند الله رب العالمين، وذلك لأنّ ليلة النصف من شعبان غير مذكورة بشكل صريح في القرآن الكريم، والآيات التي سوف نتلوها على مسامعكم هي قول الله تعالى في سورة الحجر: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ * وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ * وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * كَذَٰلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ * لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ * وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ * وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ * وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ * وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ}.

فقرة الحديث الشريف عن ليلة النصف من شعبان

ننتقل الآن معكم طلابنا الأعزاء إلى فقرة الحديث الشريف عن ليلة النصف من شعبان، وفي هذه الفقرة سوف نقرأ على مسامعكم بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن ليلة النصف من شعبان:

  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أيضًا أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “أعوذُ بعفوِك من عقابِك، وأعوذُ برضاك من سخَطِك، وأعوذُ بك منك إليك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نفسِك فلما رفع رأسَه من السُّجودِ وفرغ من صلاتِه قال: يا عائشةُ! أو يا حُمَيراءُ! أظننتِ أنَّ النبيَّ قد خاس بك؟ قلتُ لا: واللهِ يا رسولَ اللهِ! لكني ظننتُ أنك قُبِضْتَ لطولِ سُجودِك، فقال: أتدرين أيَّ ليلةٍ هذه؟ قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال: هذه ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ، إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يطَّلِعُ على عبادِه في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ للمستغفِرين، ويرحمُ المسترحِمين، ويؤخِّرُ أهلَ الحِقد كما هم”.
  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر”.
  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “فقَدتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ليلةً فخرجتُ فإذا هوَ في البقيعِ فقالَ أكنتِ تخافينَ أن يحيفَ اللَّهُ عليكِ ورسولُه قلتُ يا رسولَ اللَّهِ ظنَنتُ أنَّكَ أتيتَ بعضَ نسائِكَ فقالَ إنَّ اللَّهَ تبارك وتعالى ينزِلُ ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ إلى سَّماءِ الدُّنيا فيغفِرُ لأكثرَ من شعرِ غَنَمِ كلبٍ”.

كلمة عن ليلة النصف من شعبان

في هذه الفقرة سوف نقدم كلمة عن ليلة النصف من شعبان نتمنى أن تلقى إعجابكم.

  • «إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه» رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وابن أبي شيبة في المصنف، والطبراني في المعجم الكبير والمعجم الأوسط، والبيهقي في شعب الإيمان.

مقدمة عن ليلة النصف من شعبان

يجب أن تبدأ إمقدمة إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنبياء والمرسلين، صلاة تنحل بها العقد وتنفرج به العقد، تنفرج بها الكرب، تقضى بها الحوائج، تنال بها الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

  • تحية طيبة لمديرنا الفاضل ولمعلمينا الأجلاء ولجميع الحضور، إن في ليلة النصف من شعبان فرصة كبيرة لمغفرة الذنوب وقضاء الحوائج فلا تلهيك عنها مشاغل الحياة الدنيا فهي من الليالي المبارك التي جبر الله فيها خاطر نبينا محمد وحول قبلة المسلمين في البدء من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام تطييبًا لخاطره اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وخير ما نستهل به إذاعة مدرسية عن ليلة النصف من شعبان آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة.

شعر عن ليلة النصف من شعبان

في هذه الفقرة سوف نقدم شعر عن ليلة النصف من شعبان نتمنى أن تلقى إعجابكم.

أمْطِرْ بغَيْثِ العَفْوِ والغُفْرانِ
– يا ربَّنا – في النِّصْفِ من شَعْبانِ
واجعلْ رمادَ الإثمِ يذروهُ الهدى
وأنِرْ دياجي الرَّانِ بالقُرْآنِ
فيها تجلَّى اللهُ.. فادعوهُ يُجِبْ:
إني أُجيبُ العبدَ حينَ دعاني
هل بينَكمْ مستغفرٌ؟ هل بينكمْ
مسترحمٌ للغافرِ الرَّحمنِ؟
أمحو الذنوبَ، فبابُ عفوي واسعٌ
فاستثْمروا كنزاً بلا أثمانِ
فيها السَّكينةُ للقلوبِ سِقاؤُها
وغذاؤُها بجنانِ الاطمئنانِ
فاجعل إلى الفردوسِ فيها المنتهى
– ربِّي – وأعتقنا من النِّيرانِ
يا ليلةَ النِّصْفِ العظيمةَ أقْبلي
فأريجُ عِطْرِكِ من شذا رمضانِ.

خاتمة عن ليلة النصف من شعبان

في هذه الفقرة سوف نقدم خاتمة عن ليلة النصف من شعبان نتمنى أن تلقى إعجابكم.

  • على الرغم من أنّ الأحاديث الواردة عن ليلة النصف من شعبان تعتبر أحاديثًا ضعيفةً، إلا أنّه لا يمكن إنكار حقيقة أن شهر شعبان من الأشهر الهجرية الفضيلة، وقيام الليل في هذا الشهر الفضيل يعدّ أحد الطاعات المحببة لله عزّ وجلّ، وبالأخص ليلة النصف من شعبان.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

حوّلت القبلة في ليلة النصف من شعبان من المسجد الأقصى في القدس الشريف إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهو ما تطرق لذكره النووي في كتابه الشهير “الروضة”، فعن البراء بن عازب أنّه قال:

  • (كانَ أوَّلَ ما قَدِمَ المَدِينَةَ نَزَلَ علَى أجْدَادِهِ، أوْ قالَ أخْوَالِهِ مِنَ الأنْصَارِ، وأنَّهُ صَلَّى قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وكانَ يُعْجِبُهُ أنْ تَكُونَ قِبْلَتُهُ قِبَلَ البَيْتِ، وأنَّهُ صَلَّى أوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا صَلَاةَ العَصْرِ، وصَلَّى معهُ قَوْمٌ فَخَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ صَلَّى معهُ، فَمَرَّ علَى أهْلِ مَسْجِدٍ وهُمْ رَاكِعُونَ، فَقالَ: أشْهَدُ باللَّهِ لقَدْ صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِبَلَ مَكَّةَ، فَدَارُوا كما هُمْ قِبَلَ البَيْتِ، وكَانَتِ اليَهُودُ قدْ أعْجَبَهُمْ إذْ كانَ يُصَلِّي قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ، وأَهْلُ الكِتَابِ، فَلَمَّا ولَّى وجْهَهُ قِبَلَ البَيْتِ، أنْكَرُوا ذلكَ).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا