يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن التنمر ، و هل تعلم عن التنمر ، و قصيدة عن التنمر المدرسي ، و أسئلة عن التنمر اذاعة مدرسية ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن التنمر ، و إذاعة عن التنمر بالانجليزي ، الكثير من الطلاب يبحثون عن اذاعة مدرسية عن التنمر المدرسي. وذلك بسبب انتشار ظاهرة التنمر الإلكتروني أو المدرسي او الاجتماعي بشكل كبير في مجتمعاتنا، فقد أكدت الدراسات التي أجريت أن التنمر ظاهرة اجتماعية تنتشر بسرعة كبيرة في مجتمعاتنا، وهي تقع بشكل خاص في بيئة الاسرة والمدرسة والعمل، وهي تحتاج الى تضافر الجهود التي من شأنها مكافحتها، وذلك من خلال كل الوسائل الممكنة، لذلك سوف نقدم لكم عبر موقعنا اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة.

اذاعة مدرسية عن التنمر

اذاعة مدرسية عن التنمر ، التنمر هو احدى الظواهر العدوانية المرفوضة كما السلوك العدواني والعنف سواءاً كان موجهاً من فرد أو عدد من الأفراد تجاه مجموعة من الأشخاص، وهذه الظاهرة تنتشر بصورة كبيرة بين طلاب المدارس وأصبحت تتكرر بشكل يُقلق ولابد من أخذ وقفة تجاه مثل هذه الأمور، لذلك من الأفضل تحضير اذاعة مدرسة عن التنمر بكل المعلومات اللازمة بحيث تكون كاملة الفقرات.

اذاعة مدرسية عن التنمر
اذاعة مدرسية عن التنمر

مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين. اما بعد :

اذاعتنا في هذا اليوم عن ظاهرة كثيراً ما تمر بين الطلاب في المدارس ألا وهي ظاهرة التنمر، ظاهرة التنمر زادت في التنامي والإنتشار بين طلاب المدارس بل في كافة المجتمعات، ومن الممكن أن يقع التنمر على شخص يمتلك صفاتاً محددة بحيث يعتبرها البعض بأنها وصمة عار أو سبباً ليتنمر عليه مثل امتلاك ذلك الشخص لإحدى الصفات الخلقية أو البدنية أو الصوتية أو العقلية أو قد يتعلق بالذكاء والإستيعاب وغيرها الكثير من الصفات، والتنمر يحدث بشكل مستمر بين الطلاب في المدارس وتكون دوافعه كثيرة في غالبها دوافع نفسية.

الشخص المتنمر يُمارس التنمر ليُصبت لنفسه أنه قوي أو محبوب أو مشهور أو أياً كان السبب فلا يحق له أن يُمارس مثل هذا الفعل والأسلوب السيء والذي ينعكس سلباً على الشخص المتأثر من هذا الأسلوب، والتنمر من شأنه ان يزرع الحقد والكره بين الطلاب.

يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن التنمر، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل يتلوه على مسامعكم الطالب:………………………… فليتفضل على بركة الله.

فقرة القرآن الكريم عن التنمر

لم يغفل القرآن الكريم عن أي تصرفات ماضية ومستقبلية سيفعلها الإنسان في حياته حيث تحدث الله عز وجل عن التنمر في أكثر من آية قرآنية وإليك بعضها مع فقرة القرآن الكريم والتي قام باعدادها الطالب المتفوق (اسم الطالب):

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ.
  • ،عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ)

فقرة حديث عن التنمر للاذاعه المدرسية

بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم يتم شكر الطالب الذي قام بالقراءة ، ومن ثم الانتقال إلى الفقرة الأخرى وهي فقرة الحديث الشريف ، فكما نعلم أن نبيّنا الكريم لم يترك قضية هامة في المجتمع إلا وقد حدّثنا عنها ، ولعل سلوك التنمر أحد السلوكيات الهامة التي حدّثنا عنها الرسول الكريم ، وترك لنا كلماته الغالية لكي تكون مصباحاً يدلنا على الطريق الصحيح .

والآن مع فقرة الحديث الشريف التي سيقدمها الطالب ” يتم ذكر الأسم ” .

  • عن أبي هريرة  رضي الله عنه -أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال: ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يَبِعْ بعضكم على بيع بعض، وكونوا عبادَ الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقِرُه، التَّقوَى هَهنا (ويشير إلى صدره ثلاث مرات)، بحسْبِ امرئ من الشر أن يحقِرَ أخاه المسلم، كلُّ المسلم على المسلم حرام: دمُه، ومالُه، وعِرْضُه” .
  • عن عائشة قالت: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم أناسٌ من اليهود، فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال: ((وعليكم))، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذَّام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة، لا تكوني فاحشة))، فقالت: ما سمِعت ما قالوا؟ فقال: ((أوليس قد ردَدت عليهم الذي قالوا، قلت: وعليكم))

فقرة حكمة عن التنمر المدرسي

ينبغي على الشخص المتعرض للتنمر ألا يحزن أبداً، فالأمر لا يتعلق به أبداً، بل الشخص المتنمر هو من لديه شعور بالنقص وشعور بعدم الأمان وهذا يعني أن العيب ليس بك، بل بالشخص التنمر.

لذا يجب على الآباء والأمهات في المنازل كما يجب على المدارس أن يتحدثوا عن ظاهرة التنمر ويحذروا الأطفال منها، وسنذكر الآن بعض الحكم التي تخص هذه الظاهرة ومنها:

  • وهناك حكمة للبنت ماذا تقول: ( ماذا ستفعل لو أن الشخص الذي قمت بالتنمر عليه قد نشأ واتضح أن هو الجراح الوحيد الذي يستطيع أن ينقذ حياتك).

وقال زاك دبليو

  • ( إن التنمر شأنه شأن النفايات النووية فهو قادر على بناء شخصيات فيستطيع أن يُنشأ أبطال خارقين).

روبرت لي:

  • ( إن الأصدقاء الحقيقية لا تتكون بفعل الأشياء الخاطئة).

فقرة كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية

وبعد أن تحدثنا عن فقرة حكمة عن التنمر سننتقل بكم إلى فقرة كلمة عن التنمر يقدمها لكم أحد الزملاء:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، ثم أما بعد والتنمر من الظواهر التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي صفة حذرنا منها ديننا الكريم.
  • فديننا الإسلام يدعونا إلى حسن التعامل مع الآخرين، ونشر الأمن والأمان فيما بيننا، والبعد عن الحسد والحقد والغيرة والتنمر والاستهزاء بالغير.
  • فكل هذه الصفات السيئة تبرأ منها الإسلام، ولم يحث عليها، فيجب على كل مسلم البعد عنها، بل ومساعدة من يتعرض للتنمر ومساندته وعدم البعد عنه.
  • ويجب على الآباء والأمهات والمدرسين وغيرهم عدم التفريق بين أبنائهم في المعاملة، وعدم التمييز بين الطلبة فإن ذلك يعمل على نشر الحقد والكراهية والعنف فيما بينهم.

هل تعلم عن التنمر

سوف نقدم لكم الآن فقرة هل تعلم وتشتمل هذه الفقرة على الكثير من المعلومات المهمة التي يمكن الاستفادة منها:

  • هل تعلم أن دان ألويس كان من أوائل الأشخاص الذين وجهوا اهتمامهم بظاهرة التنمر وحاول مكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها.
  • أيضاً قام بعدة دراسات علمية عن هذه الظاهرة، ثم بعد ذلك أصبح من المسؤولين عن جميع الأبحاث المقدمة عن ظاهرة التنمر.
  • هل تعلم أن التنمر ليس أمراً بسيطاً كما يظن البعض أو أنها مجرد كلمات تقال، بل إن التنمر جريمة وإن ثبتت دلائله يعاقب عليها القانون.
  • هل تعلم أن التنمر كان سبب وفاة نسبة كبيرة جداً من وفيات العالم إلى جانب تعرض مجموعة أخرى إلى أذى نفسي واكتئاب وأمراض عصبية بسبب التنمر.
  • هل تعلم أن السماح للأطفال بمشاهدة الأفلام والمسلسلات والكرتون المشتملين على أحداث عنيفة هو سبب اكتسابهم صفة التنمر.
  • هل تعلم أن بعض الألعاب الإلكترونية التي يكون أساسها المحاربة والعنف والضرب وهزيمة الخصوم هي أيضاً سبب من أسباب اكتساب الأطفال صفة التنمر.

قصيدة عن التنمر المدرسي

وبعد أن انتهينا من فقرة هل تعلم سوف نذكر أبيات من الشعر قد نهت عن التنمر وحذرت من ممارسته على الناس.

شعر الشاعر عطا سليمان رموني

لا تذكر الناس إلا في فضائلهم ** إياك إياك أن تذكر عيوبهم.

كم فيك عيب تناجي الله يستره ** من يغتب الناس لا يسلم شرورهم.

ارجع إلى الله من ذنب وقعت به ** الله يفرح أن يغفر ذنوبهم.

كل الخلائق خطاء طبائعهم ** التائبون بشرع الله خيرهم.

الهمز واللمز لا تحمد عواقبه ** من يعلم السر علام غيوبهم.

احفظ لسانك لا تلفظ بنابية نتاجها ** الحقد والبغضاء والسقم.

اجعل مخافته المولى مقدمة ** حاسب خطاك لكيلا تعثر القدم.

أسئلة عن التنمر اذاعة مدرسية

انطلاقًا من أن القضاء على التنمر يبدأ من الأسرة والمدرسة، حيث أن عليهم الانتباه لأي تغير في حالة الطفل النفسية والسلوكية، ودعم الطفل بالنصح والإرشاد. دعونا الآن نحرك أدمغتنا وعقولنا في التفكير لنجد سؤال وجواب التي سوف يطرحها علينا الطالب فلان عن التنمر:

ما هو التنمر الإلكتروني؟

  • التنمر الإلكتروني هو عبارة عن إلحاق الأذى والضرر بشخصٍ ما عن عمدٍ، وبصورة متكررة، يكمن فيها العداء المتأصل في نفس الشخص المتنمر، وذلك بالإعتماد على الأجهزة الإلكترونية، وحسابات التواصل الإلكترونية المختلفة، مما يشوه صورة المتنمر عليه على مستوى إجتماعي، نفسي، معنوي، مادي.

وضح مظاهر الشخص الذي يتم ممارسة التمر عليه (كنتيجة للتنمر)؟

  • إهمال الدراسة، أو العمل.
  • التأخر والغياب المبرر بأعذارٍ واهية.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • الإنطواء على الذات، والإبتعاد عن الإندماج مع أفراد المجتمع.
  • الإصابة بالكدمات والجروح بشكلٍ مستمر.

كيف نعالج التنمر؟

  • من خلال تعزيز الوازع الديني والرادع الاخلاقي، نشر التوعية عن أضرار التنمر وأثره السلبي على الأشخاص والمجتمع، وقيام الأهل بتكثيف رقابتهم على أبنائهم. وشغل أوقات الفراغ وتعبئتها بما هو مفيد. وتعزيز ثقة الأشخاص في نفسهم.

متى اليوم العالمي للتصدي ضد التنمر؟

  • أقرت الأمم المتحدة تاريخ 4 مايو/آيار من كل عام، التاريخ الرسمي لليوم العالمي للتصدي ضد التنمر، ولكن هناك بعض الدول تحتفل به في أيام مختلفة، حيث تحتفل أستراليا وفرنسا والمملكة المتحدة ونيوزلندا يوم 28/29 فبراير من كل عام، بينما تقوم كندا أخر يوم أربعاء من شهر فبراير من كل عام بالتصدي ضد التنمر، ويعد اللون الوردي هو رمز الاحتفال في ذلك اليوم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التنمر

وفي ختام اذاعتنا اليوم يجب ألا ندع للكراهية مكان بيننا ويجب أن التأكيد على أن صفة التنمر مذمومة في كافة المجتمعات وتصل إلى الآثار السلبية المخيفة عند البعض سواءاً كان المجتمع أسري أو مدرسي إذ لا يجب أن نُشعر أي أحد بأي نقص أو علة، وختاماً نشكركم على حسن استماعكم ونتمنى ألا نكون قد أطلنا عليكم وقدمنا لكم ما هو صلاح لنا ولكم، ونشكر الأستاذ:……….. القائم على هذه الإذاعة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قديهمك:

إذاعة عن التنمر بالانجليزي

بما ان برنامج الإذاعة المدرسية هي المنبر الوحيد الذي يطلق الطلاب فيه عنانهم وتعبر فيه ألسنتهم عن كل ما يحمله العالم حولهم من الخير والشر, لذا لا بد ان نستغل هذا المنبر للتحدث عن ظاهرة سيئة جدا ترفضها تماما كل الأديان والثقافات والعقول المستنيرة, ألا وهي تحقيق إذاعي عن التنمر, واليكم مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر باللغة الإنجليزية:

إذاعة عن التنمر بالانجليزي
إذاعة عن التنمر بالانجليزي

Due to the spread of the phenomenon of bullying among society, there is no longer a person who has not actually faced bullying, whether he is the victim or has seen the act happen in front of his eyes or may be the bully, and the term bullying is given to the person who practices bullying, so the world needs to stop it in front of him Let us put an end to this pervasive phenomenon among individuals. Although some view it as a small social problem and its impact on the individual only, in fact it returns to the entire society as the individual is the unit of society building.

الترجمة: نظرًا لانتشار ظاهرة التنمر بين المجتمع، لم يعد هناك شخص لم يواجه التنمر في الواقع سواء كان هو الضحية أو قد رأى الفعل يحدث أمام عينيه أو قد يكون هو الشخص المتنمر، ويطلق مصطلح التنمر على الشخص الذي يمارس فعل التنمر، لذلك أصبح العالم يحتاج لوقفه أمام هذه الظاهرة المتفشية لنضع لها حدا بين الأفراد، فبالرغم من أن البعض ينظر إليها على أنها مشكلة اجتماعية صغير وتأثيرها يعود على الفرد فقط، إلا أنها في الواقع تعود على المجتمع بأكمله باعتبار الفرد هو وحدة بناء المجتمع.