يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الرياضة ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و كلمة الصباح عن الرياضة ، و حكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية ، و هل تعلم عن الرياضة ، و فقرة الشعر عن الرياضة ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الرياضة ، قديمًا قالوا العقل السليم في الجسم السليم ويُقصد بذلك سلامة العقل والبدن، ومن أهم الوسائل التي من خلالها تحقيق ذلك ممارسة الرياضة، لما يعود على الجسم من فوائد مُتعددة لا يمكن حصرها، في حال واظب كل منا على مُمارستها يوميًا، ولو بقدر بسيط جدًا أو مدة زمنية قصيرة ولو خمس دقائق، فخير الأعمال الدائم منها ولو قلت، وأنواع الرياضة مُتعددة ويمكن اختيار ما يناسب الفرد من بينها.

اذاعة مدرسية عن الرياضة

اذاعة مدرسية عن الرياضة
اذاعة مدرسية عن الرياضة

باسمك اللهم نبدأ يومنا، والبسمة تنير وجوهنا، والإخلاص والعمل طريق نجاحنا، وكلماتك يا الله منارة دربنا، أما بعد فصلاة وسلامًا على نبينا الكريم، خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا الصادق الأمين، شفيع المسلمين في يوم الدين، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم عن الرياضة، فالرياضة هي الجهد الذي يقوم الشخص ببذله بالجسد، لتحقيق العديد من الأهداف التي تعود عليه بالنفع والفائدة، سواء أكان بالجانب الصحي أو المعنوي أو جانب الترفيه، وللتمارين الرياضية الكثير من الفوائد التي من شأنها أن تنعكس آثارها على صحة وجسم الإنسان، فكثيرًا من المشكلات الصحية في الجسم يكون علاجها التمارين الرياضية، وعلى العكس تمامًا فإن من لا يمارس الرياضة قد يواجه بعض المشاكل الصحية، لذلك ولأهمية الرياضة ستكون اذاعتنا المدرسية اليوم عن الرياضة.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبدأ به الإذاعة المدرسية هو الاستماع إلى بعض من آيات الله سبحانه وتعالى التي تحث المسلم على ضرورة الاهتمام بالجسم ومن هذه الآيات ما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ”يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكريم الذي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ، في أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ، وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ، يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ، قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ القِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”
  • صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

كما حث القرآن الكريم على ممارسة الرياضة، سواء للاستعداد لملاقاة عدو أو لتقوية البدن، فقد أمر النبي صلى الله عليه أصحابه بهذا، وذلك في كثير من الأحاديث النبوية. حيث أمر النبي بتعليم الأطفال الصغار منذ نشأتهم، على المبارزة بالسيف ورمي الرماح، بالإضافة إلى تعليمهم رياضة السباحة. ومن المعروف عن الرسول الكريم أنه كان يتسابق مع زوجه، السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، فكانت تغلبه تارةً ويغلبها تارةً أخرى، ومع الحديث الشريف والطالب

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “عَلِّمُوا أَبْنَاءَكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرَّمْيَ، وَالْمَرْأَةَ الْمِغْزَلَ”.

كلمة الصباح عن الرياضة

كلمة الصباح عن الرياضة
كلمة الصباح عن الرياضة

جاء الوقت لنستمع إلى كلمة عن الرياضة ومدى أهميتها في الحياة ومع الطالب …..، بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد، تُعتبر الرياضة أسلوب حياة رائع يجب أن يحرص على اتباعه كل منا، فمن واظب على ممارستها يتسم بالعديد من الصفات الحسنة.

والآن نجد أن هناك العديد من الشخصيات الرياضية المشهورة، التي تُعد بمثابة قدوة لعدد كبير من الأطفال والكبار، والكل يرغب في أن يُصبح ذات يومه مثلهم، ويتمنى أن يحذو حذوهم ويحقق ما استطاعوا تحقيقه من نجاح وشهرة واسعة، فالرياضة تُعلي من قدر المرء وتكسبه صحة ومظهر جذاب.

القيام بالتمارين الرياضية له العديد من الفوائد الصحية والبدنية والعقلية، والتي يمكن حصر بعضها في تلك النقاط الآتية:

  • تجعل الفرد يتمتع بجسم سليم وحيوي، بالإضافة إلى الرشاقة التي يتمتع بها الشخص.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة التي انتشرت بشدة، والتي من أبرزها السمنة وداء السكري، بالإضافة إلى أمراض القلب وانسداد الشرايين.
  • تعزيز الصحة النفسية للفرد وتنمية مهاراته، إلى جانب السعادة والراحة التي يحصل عليها، نتيجة إفراز العديد من الهرمونات المسئولة عن ذلك.
  • رفع المعنويات والتعود على العمل ضمن فريق، مما ينمي روح المشاركة لدى الفرد، وتُعوده على التعاون وحب الغير.
  • جميع أنواع الرياضة تزيد من ثقة الفرد بنفسه، وتبعث في نفسه حب التنافس الشريف مع الغير، والسعي الدائم نحو تحقيق الأهداف المنشودة.
  • الترفيه عن النفس وإزالة أي قلق أو توتر قد يشعر به الفرد، مما يجعله ينفس عن غضبه بشكل سليم ودون الإضرار بأحد.

حكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية

هناك الكثير من الحكم التي تحدثت عن الرياضة وأهميتها، يقدمها لنا الطالب……… .

  • الرياضة غذاء الروح، والدراسة غذاء العقل، والدين غذاء الروح.
  • العقل السليم في الجسم السليم.
  • تبني الرياضة كل جسم ناحل.
  • الرياضة هي مصنع العقلاء.
  • على صخرة الرياضة تتحطم جميع الشهوات.

قديهمك:

هل تعلم عن الرياضة

فيما يأتي بعض المعلومات الرياضية، يلقيها الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن عمل التمرينات الرياضية في الصباح تمد جسمك بالطاقة، والحيوية، والنشاط الذي تحتاج إليه على مدار اليوم.
  • هل تعلم أن الرياضة تساعدك على التركيز، وتنمي من قدراتك الفكرية.
  • هل تعلم أن أول من فكر في عمل كأس العالم كان المحامي جول ريميه، وهو فرنسي الأصل، وكان ثالث من تولى رئاسة الفيفا.
  • هل تعلم أن رياضة السباحة لها أربع وضعيات، وطرق مختلفة منها سباحة الظهر، الكرول، سباحة الفراشة، سباحة الصدر.
  • هل تعلم أن أسرع هدف تم إحرازه في تاريخ كرة القدم كان بعد بدء المباراة بخمس ثواني، وسجله اللاعب ريفياينو، وهو يحمل الجنسية البرازيلية.
  • هل تعلم أن كرة القدم كانت في البداية تدريبات عسكرية، فكانت عبارة عن ركل قطعة قماش من قبل الجنود، وتصويبها على علامة بالحائط.
  • هل تعلم أن لعبة كرة الماء تتكون من سبعة لاعبين، ويتاح تبديل أربعة لاعبين فقط خلال التوقف، وارتفاع الشبكة الخاصة بهذه اللعبة 90 سم، أما عرضها فيبلغ حوالي ثلاثة أمتار.
  • هل تعلم أن العداء براين مورسمان استطاع المشاركة في ثلاثة ماراثونات جري، أثناء أسبوع واحد، وفاز بهم جميعاً؛ وكان ذلك لكي يجمع مبلغ من المال ليعالج صغيره المريض.
  • هل تعلم أن لاعب كرة القدم بيليه يطلق عليه الجوهرة السوداء، وهو يحمل الجنسية البرازيلية.
  • هل تعلم أن أول دولة عربية استطاعت المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية كانت مصر.
  • هل تعلم أن دولة فرنسا هي من قامت بتأسيس منظمة الفيفا عام 1904م.
  • هل تعلم أن عدد من يشجع لعب كرة القدم يبلغ نصف سكان كوكب الأرض، فهي الرياضة الأكثر مشاهدة، ويهتم بها الكثير من الجمهور على مستوى العالم.

فقرة الشعر عن الرياضة

أما الآن، ننتقل بالسادة الأساتذة الكرام، والصحب الكبير من الزملاء الطلاب إلى فقرة الشعر العربي، يقدمها لنا الطالب (اسم الطالب):

أَعَزُّ الأُسْدِ أمْنَعُهَا عَرِيـــــْــنًا              وأشجَعُها إذا لاقَتْ قَـــــريْنا

وأوسَعُها صُدورًا في نِــــزَالٍ             إذا ضاقَتْ صُدورُ النَازِلـِيْنا

سَبيلُكَ في الحَياةِ سَبــــيلُ جِدٍّ              فَلَا تَتْبَعْ سَبِيْلَ الهَازِلِـــــــيْنا

فَحَيِّ مَعي الرِّياضَةَ إنَّ فِــيها              فَوَائدَ للشَّبَابِ الطَامِحِــــــيْنا

تُزَوِّدُهُم بأجسامٍ شِــــــــــــدَادٍ             وتَغْرِسُ فيهمُ الخُلُقَ المَتِيْــنا

وتَبْعَثُ فِيهِمُ رُوْحًا شَــــــرِيْفًا             فيَلْقُوْنَ المَتَاعِبَ بَاسِمِــــــيْنا

فإنْ نَزَلَتْ بِأَرضِهِمُ الــرَّزَايَا             سَعَوا في دَفْعِهَا مُتَكَاتِفِــــــيْنا

وليسَ العَزْمُ مَفْخَرَةً لِشَــــعْبٍ            إذا لَمْ يُنْشِئ الوَطَنَ الأمِــــينا

فكُنْ فِينا رياضيًّا قَـــــــــــويًّا           وكُنْ في الأرضِ إنسانًا مُعِيْنا

هنالِكَ نبلُغُ العلياءَ زَهْـــــــوًا           ونرفعُ رأسَنَا في الرَّافِعــــــيْنا

خاتمة اذاعة مدرسية عن الرياضة

وختاما لاذاعتنا اليوم والتي كانت اذعة عن الرياضة حيث لا يخفى عنكم أن الرياضة مفيدة جدا ومن شأنها أن تحسن صحتك الجسدية والنفسية فممارسة الرياضة تنسيك همومك وتخلصك من كل أمراضك فاحرصوا عليها وخصص على الأقل نصف ساعة في اليوم لممارستها وابدأ بالهرولة كأول خطوة.