يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن التسامح ، و مقدمة عن التسامح والعفو ، و كلمة صباح مدرسية عن التسامح ، و قصيدة عن التسامح ، و اذاعة مدرسية عن التسامح بالانجليزي ، الحياة قصيرة مهما طالت، وعلينا جميعا أن نتسامح، حتى تسير حياتنا أفضل، فالصغار يجب أن يتعلموا التسامح، حتى يمكنهم أن يربوا أجيال تتسامح مع بعضها البعض، ولذلك اخترنا اليوم موضوع التسامح ليكون موضوع فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم، والتي نقدمها من خلال المقال اليوم .

اذاعة مدرسية عن التسامح

التسامح هو الفضيلة التي لو انتشرت في المجتمع واتسم بها الفرد لامتلأ المجتمع فضيلة وحب ورحمة، فالتسامح لا يكون إلا بين الأشخاص الذين وقع بينهم شقاق ومنازعات، مما يجعل النفس والقلب تمتلئ بالمشاعر السلبية تجاه الآخرين.

اذاعة مدرسية عن التسامح
اذاعة مدرسية عن التسامح

مقدمة عن التسامح

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الصادق العربي الأمين صلى الله عليه وسلم، زملائي الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في صباح يوم مشرق وجميل، حضرنا لكم فقرات إذاعية جميلة أيضاً عن موضوع مهم للغاية، فدعونا نحدثكم اليوم عن أهمية التسامح بين الناس، فلنتخيل سوياً مجتمع ينتشر به التسامح، فلا كره فيه ولا بغضاء، ولا مشاجرات ولا حزن ولا ألم، فحتماً سيكون هذا المجتمع سعيد، وهذا لأن مسامحة الناي عن ذلاتهم ينشر الخير والأمان والسلام والود بين الناس، فبسم الله نبدأ فقرات الإذاعة اليوم.

فقرة القرآن الكريم

دعونا نبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي بآيات عطرة من كتاب الله تعالى، كتاب القرآن الكريم، ليتلوا علينا الطالب/…، ما تيسر من سور آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، صدق الله العظيم.

حديث عن التسامح

وفي فقرة الحديث الشريف، يلقي علينا الطالب/…، أجمل الكلام الذي قاله أجمل خلق الله وأطهرهم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لنتعلم منه الأخلاق الحسنة في حياتنا.

والآن في فقرة شعر وشعراء، يلقي علينا الطالب/….، أجمل ما كتبه الإمام الشافعي في أبيات تحكي عن العفو عن الآخرين.

حكمة عن التسامح للاذاعة المدرسية

والآن في فقرة الحكمة، يلقي علينا الطالب/…، أجمل ما قاله الأدباء عن مسامحة الآخرين والعفو عنهم.

  • قال الدكتور إبراهيم الفقي: (إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين).
  • قال الأديب نجيب محفوظ: (التسامح هو أكبر مراتب القوة، وحب الانتقام هو أول مظاهر الضعف).

هل تعلم عن التسامح

والآن في فقرة هل تعلم، يلقي علينا الطالب/…، أجمل المعلومات القيمة والجميلة عن خُلق التسامح.

  • هل تعلم أن التسامح يؤدي إلى سعادة الفرد والمجتمع.
  • هل تعلم أن التسامح خلق حميد يجب أن نلتزم به في حياتنا.
  • هل تعلم أن الله عز وجل أعد مغفرة وأجر كبير للعافين عن الناس.
  • هل تعلم أنك إذا أردت دخول الجنة، فعليك بالعفو عن الناس عن المقدرة، ومسامحتهم على ما فعلوا، واحتساب أجرك عن الله تعالى.

خاتمة عن التسامح

وفي نهاية فقرات اليوم، نشكركم جميعاً على حسن استماعكم لنا، ونرجو من الله عز وجل أن يديم الود بين قلوبنا، وأن يبعد عنا الكره والبغضاء والخلافات، وأن يحفظ أمتنا وينشر السلام في مجتمعنا، ولا نقول وداعاً بل نقول إلى لقاء أخر في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة عن التسامح والعفو

التسامح في الإسلام يعني العفو عند المقدرة، وعدم الإساءة للناس، والترفع عن الأفعال الصغيرة والتغاضي عنها، خاصةً وأن التسامح والعفو هما أحد الآداب والأخلاق التي حثت عليها جميع الأديان السماوية. ويعتبر التسامح والعفو أحد الصفات الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها المجتمع الإسلامي في التعامل مع الآخرين، خاصةً وأن الله سبحانه وتعالى دعا إلى التسامح بين الناس في محكم آياته.

قديهمك:

كلمة صباح مدرسية عن التسامح

والآن مع فقرة الكلمة في إذاعتنا المدرسية عن التسامح والتي سيتلوها عليكم الطالب/…………….

كلمة صباح مدرسية عن التسامح
كلمة صباح مدرسية عن التسامح
  • التسامح من أجمل المعاني التي ظهرت فهو ليس تعريف لمعنى لغوي فحسب، وإنما هو أساس للحياة.
  • فالتسامح يعني أن تعفو وتلتمس العذر للأشخاص حولك، وتصفح عنهم دون أن يكون في قلبك ضغينة ناحيتهم.
  • ودون أن يكون ذلك فيه انتقاصاً لكرامتك، فالكثيرون يعتقدون في الوقت الحالي أن التسامح هو أن تفرط في حقك وتهين كرامتك.
  • ولكن ذلك ليس صحيحاً البتة، إنما التسامح هو أن تكون قادراً على أن تسامح وتعفو عمن أساء إليك.
  • بمعنى أوضح أن تكون قادراً على أن تنتقم منه، لكنك تختار أن تسامحه وأنت في أقوى حالاتك.
  • وفي الحقيقة حثنا ديننا الكريم على العفو والتسامح في عدة مواقف.
  • ولعل من أكثر المواقف التي يمكن أن نستدل بها في ديننا الإسلامي عن التسامح هو موقف سيدنا يوسف عليه السلام من إخوته.
  • إذ إنه قام بمسامحتهم، ومن جهة أخرى نجد موقف سيدنا محمد ومسامحته لأهل مكة.
  • إذ أنه عندما من الله عليه بالفتح والنصر، وفتح مكة، فما كان منه إلا أن صنع أعظم مثال للتسامح عرفه التاريخ.
  • فقد تسامح مع أمة بالكامل فكان قوله لهم:
  • ماذا تظنوا أني فاعل بكم؟ فقالوا:
  • (أخ كريم وابن أخ كريم، قال فاذهبوا وأنتم الطلقاء).
  • والجدير بالذكر أن تلك كانت أكبر عملية عتق في التاريخ، فقد أعتق جيشاً بأكمله، ومدينة بأكملها صلى الله عليه وسلم.

قصيدة عن التسامح

والآن مع فقرة الشعر والتي سيلقيها علينا الطالب/……… وسيتناول فيها ما كتبه الإمام الشافعي عن التسامح والعفو عن الآخرين:

لما عفوت ولم أحمد على أحد أرحت نفسي من هم العداوات.

إني أحيي عدوي عند رؤيته لأدفع الشر عني بالتحيات.

وأظهر البشر للإنسان أبغضه كأنما قد حشا قلبي محباتي.

الناس داء، ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المودات.

اذاعة مدرسية عن التسامح بالانجليزي

التسامح من أفضل القيم التي علينا اتباعها في حياتنا اليومية ، و هناك العديد من المواقف لتي كانت في حياة نبينا الكريم التي توضح قيمة التسامح.

Tolerance is the source of love and happiness. It is our way to God and the bridge that makes us to blame, shame and shame and teaches us that love is the source of happiness.

Tolerance is the purity of the heart and soul and increases our connection to sanctities and feel safe and sends peace to ourselves and to the internal peace and purifies the air around us.

Tolerance is to give up revenge, distance from hatred or anger, to increase self-confidence, to defeat and demean the demons, to forget the painful past, to abuse the others, and to take the decision to put a new beginning to our relationship with ourselves and others, not to suffer more, to heal ourselves from pain, Defects.

The importance of tolerance

There is no doubt that tolerance of the great principles teaches us the dream and forgiveness of all wrong because we are all people of sin and sin of tolerance is what restores the cracks that cause harm to others.

The concept of tolerance

Is a willingness to accept ideas and interests that conflict with our interests and ideas, and to define tolerance as an appreciation of cultural diversity and diversity in human expressions and attributes. It is a recognition of the rights and freedoms of others. The practice of tolerance does not mean giving up one’s rights or complacency in his beliefs or accepting any form of social injustice and not opposing it with human rights.

ترجمة تعبير عن التسامح

إن التسامح هو مصدر الحب والسعادة وهو طريقنا إلى الله والجسر الذي يجعلنا نفارق اللوم والذنب والخزي ويعلمنا أن الحب هو مصدر السعادة.

التسامح هو الطهارة للقلب والروح ويزيد صلتنا بالمقدسات ويشعرنا بالأمن ويرسل الطمأنينة لأنفسنا ويسمو بها إلي السلام الداخلي وينقي الهواء من حولنا .

التسامح هو التخلي عن الأنتقام والبعد عن الكره أو الغضب وزيادة الثقة بالنفس وتلجيم  وساوس الشيطان ونسيان الماضي الأليم وإساءة الآخرين لنا ومآخذ القرار بأن نضع بداية جديدة لعلاقتنا بأنفسنا و الآخرين وألا نعاني أكثر من ذلك ونعالج أنفسنا من الألم ونفتح نوافذ علي جمال الآخرين ومميزاتهم وعدم التركيز مع العيوب.

اهمية التسامح

مما لا شك فيه أن التسامح  من المبادئ العظيمة يعلمنا الحلم والصفح عن كل مخطئ لأننا كلنا أهل خطأ ونذنب التسامح هو ما يرمم الشروخ التي تسبب فيها إيذاء الآخرين.

مفهوم التسامح

هو إستعداد لتقبل الأفكار والمصالح التي تتعارض مع مصالحنا وأفكارنا ، وتعريف التسامح بأنه تقدير الإختلاف الثقافي والتنوع في أشكال التعبير والصفات الإنسانية. وهو إعتراف بحقوق وحريات الآخرين، حيث أن ممارسة التسامح لا تعني تنازل المرء عن حقوقه أو التهاون في معتقداته أو قبوله لأي صورة من صور الظلم الإجتماعي ولا تعارض بينه وبين حقوق الإنسان .