يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية ، و مقدمة عن الإسعافات الأولية ، و فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية ، و فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية ، و تعريف الاسعافات الاولية للاذاعة المدرسية ، و أهمية الإسعافات الأولية للاذاعة المدرسية ، و اهداف الاسعافات الاولية ، و فقرة هل تعلم عن الإسعافات الأولية ، و فقرة الدعاء فى الاذاعة المدرسية ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية ، إذاعة عن الإسعافات الأولية يمكن الاعتماد عليها في تعليم وتوعية الطلاب بالإجراءات التي ينبغي القيام بها في الطوارئ.. ومن خلال السطور المقبلة سنعرض لكم فقرات كاملة عن هذا الموضوع.

اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية

اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية
اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية

الإسعافات الأولية هي الرعاية الصحية التي يحصل عليها الإنسان المصاب بشكل مؤقت حتى يتم التدخل الطبي. الإنسان يتعرض للحوادث في أي مكان وبصورة طارئة سواء في أماكن العمل أو أثناء قيادة السيارة وحتى أثناء تواجده في المنزل، لهذا تعتبر الإسعافات الأولية شئ ضروري ومهم لتخفيف حدة الإصابة وتجنب المضاعفات الخطيرة التي تحدث للإنسان إن لم يتم التدخل السريع وقد تسبب الوفاة كما في حالات بلع اللسان والأزمات القلبية والنزيف.

مقدمة عن الإسعافات الأولية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه، اما بعد فاتقدم بجزيل شكري الى كل اطرنا التعليمية والادارية وايضا الى زملائي الاعزاء عى حضورهم الى هذا المجلس الكريم الذي سنتحدث فيه عن موضوع مهم جدا يخص حياتنا الصحية وهي الاسعافات الاولية التي يحتاجها كل مصاب في حادث سير او في كارثة طبيعية او اثناء الاصابة بحروق من اجل تحديد درجتها لتيسير التعامل معها بسرعة، فمن المهم عدم التعامل مع مثل هذه الحالات بتهور تام والاجدر هو ترك المجال لذوي الاختصاص للتصرف.

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

في القرآن الكريم شفاء للصدور وحياة للنفوس.. والآن مع فقرة القرآن الكريم، ويقدمها لكم الطالب/ ……….. وما تيسر من سورة الإسراء:

بسم الله الرحمن الرحيم: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا * وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ ۖ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا * قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلًا). صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

من السنة النبوية العطرة نستسقي الحكمة والعبرة على النحو الأمثل.. والآن مع فقرة الحديث الشريف، ويقدمها لكم الطالب/ ….

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “نعمتانِ مغبونٌ فيهما كثيرٌ منَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفراغُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

تعريف الاسعافات الاولية للاذاعة المدرسية

والآن دعونا نستمع إلى فقرة تعريفية بالإسعافات الأولية يقرأها علينا الطالب (فلان):

عندما تقدم الرعاية الطبية الأساسية لشخص يعاني من إصابة أو مرض مفاجئ، فإن ذلك يُعرف باسم الإسعافات الأولية؛ ففي بعض الحالات، تكون الإسعافات الأولية هي عبارة عن الدعم الأولي المقدم إلى شخص ما في منتصف حالة طبية طارئة، فقد يساعده هذا الدعم على البقاء على قيد الحياة حتى تصل المساعدة الطبية إليه، وفي حالات أخرى، تكون الإسعافات الأولية عبارة عن رعاية صحية مقدمة لشخص مصاب بإصابة طفيفة، وعلى سبيل المثال؛ غالبًا ما تكون الإسعافات الأولية لعلاج الحروق الطفيفة والجروح ولسعات الحشرات.

أهمية الإسعافات الأولية للاذاعة المدرسية

والآن مع فقرة عن أهمية الإسعافات الأولية، والطالب (فلان):

الإسعافات الأولية أداة مهمة في الاستجابة السريعة للحوادث لضمان إمكانية التعامل مع الإصابات بكفاءة وسرعة قبل وصول أخصائي طبي مدرب لتقديم علاج أكثر تخصصًا. تعتبر الإسعافات الأولية في المدارس مفيدة بشكل خاص لأن الأطفال غالبًا ما يتعرضون لحوادث قد تحتاج إلى رعاية سريعة لمنع تصاعد الأمور. سواء كانت إصابة طفيفة أو شيء أكثر خطورة مثل الكسر، حيث إن منع حدوث المزيد من المضاعفات أمر بالغ الأهمية. سيساعد ضمان وجود مسعفين أوليين مدربين داخل المدرسة على أن تكون المدرسة بيئة أكثر أمانًا للجميع.

قديهمك:

اهداف الاسعافات الاولية

هناك مجموعة من الأهداف التي يتم تدريب الطلاب في المدرسة على الاسعافات الأولية من أجل تحقيقها وهي تتمثل في مجموعة من النقاط يقرأها علينا الطالب (فلان):

  • الاستجابة السريعة: بعض الحوادث لا تتطلب أي علاج احترافي إن لم تتفاقم الإصابات، فإن الاستجابة السريعة من الإسعافات الأولية ستمنع الأمور من التدهور وتوفر الرعاية اللازمة.
  • طمأنة الأطفال: من الطبيعي أن ينزعج الأطفال عند تعرضهم للإصابة، لذا فإن طمأنتهم في أسرع وقت ممكن سيساعدهم على تهدئتهم وتجعلهم يشعرون بالتحسن.
  • إنقاذ الأرواح: عندما يتعلق الأمر بالإصابات الأكثر خطورة، توفر الإسعافات الأولية دورًا أساسيًا في منع إصابة المصاب من التفاقم وتساعد على استقرار حالتهم قبل وصول المساعدة المتخصصة؛ حيث يلعب الإنعاش القلبي الرئوي دورًا أساسيًا في التدريب على الإسعافات الأولية والتطبيق السريع أمر بالغ الأهمية.
  • شعور أكبر بالأمان: الحصول على تدريب على الإسعافات الأولية يساعد على الشعور بالأمان والثقة عند التعامل مع حالات الطوارئ، ومن المزايا الإضافية لذلك أن الأشخاص من حولك، سواء أكانوا طلابًا أم مدرسين وموظفين آخرين، سيشعرون أيضًا بمزيد من الطمأنينة لعلمهم بوجود أشخاص مدربين في الموقع.

فقرة هل تعلم عن الإسعافات الأولية

سبحان الله تعالى الذي علمّ الإنسان من علمه والواسع، وعلى الرغم من كل العلم والمعارف التي اكتسبها فإنه لم يؤت من العلم إلا النزر القليل. دعونا الآن نستمع إلى الطالب (فلان) وفقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الحرارة قد تؤدي إلى تفاقم التهاب الإصابة.
  • هل تعلم أنه في حالة التواء الكاحل، ضع شيئًا باردًا لمدة 10 دقائق كاملة ثم استمر في وضعه حسب الحاجة.
  • هل تعلم أن انسداد مجرى الهواء قد يقتل شخص ما في غضون ثلاث إلى أربع دقائق، ولكن قد يستغرق وصول سيارة الإسعاف أكثر من ثماني دقائق. لذا فإن إجراءً بسيطًا مثل فتح مجرى الهواء يمكن أن ينقذ حياته أثناء انتظار وصول المساعدة الطارئة.
  • هل تعلم أن آلاف الأشخاص يموتون كل عام في حالات كان من الممكن أن تحدث فيها الإسعافات الأولية فرقًا.
  • هل تعلم أن تاريخ استخدام الإنعاش القلبي الرئوي يعود إلى عام 1740، ولكن حتى اليوم، لا يعرف الكثير من الأفراد كيفية إجرائه.
  • هل تعلم أن الإنعاش القلبي الرئوي يمكن أن ينقذ الأرواح، إذا تم إعطاؤه بشكل صحيح وفوري لضحايا السكتة القلبية المفاجئة.
  • هل تعلم أن هناك دراسة استقصائية تقول أنه في حالة اختناق الطفل ، فإن 53٪ من الآباء سيحاولون إخراج الشيء باستخدام أصابعهم؛ لكن وضع الأصابع في الحلق يمكن أن يسبب الضرر!

فقرة الدعاء فى الاذاعة المدرسية

يقترب المسلم من الله سبحانه وتعالى من خلال الإكثار من الدعاء والذكر، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعوها في كل ما نريده من خيري الدنيا والآخرة ووعدنا بالإجابة، والآن مع فقرة الدعاء والطالب (فلان):

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا، اللهم من كان يشكو من عبادك المسلمين ألمًا فارحم ضعفه وقلة حيلته، وقوه يا الله واسنده بقوتك يا ذا العزة والإكرام، يا قوي يا متعال، اللهم اشف مرضانا شفاءً عاجلًا، شفاءً لا يغادر سقمًا. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشف كل مريض شفاءً من عنده، وأن يرزق مرضى المسلمين الصحة والعافية. والحمد لله والصلاة على سيدنا محمد.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية

إلى هنا أحبائي نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.. على أمل أن يكون قد نال إعجابكم، ولكم منا كل الشكر والتقدير على حسن الاستماع.. قدمت لكم الإذاعة المدرسية الطالبة/ …….