يقدم لكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها أفضل روايات مغربية مشهورة ، وروايات مغربية رومانسية، وروايات مغربية للتحميل pdf، ورواية القوس والفراشة pdf، و الرواية إحدى أقسام الأدب، ويمكن تعريفها على أنها: أدبٌ نثريٌ، يعمل في حقل الخبرات الإنسانية، جنبًا إلى جنبٍ مع الخيال، والرواية سرديةٌ مرويةٌ، فهي بحاجةٍ لراوٍ ينظر إلى الشخصيات كأنه من مكانٍ مرتفعٍ، فيتحدث بلسان الشخصيات أحيانّا، ويفسح لها المجال للحديث أو الحوار -وهو سمةٌ من سمات الرواية- أحيانًا أخرى، وتأتي الرواية كأطول الأجناس الأدبية من ناحية عدد صفحاتها، كما وتتميز بأنها تتعاطى -غالبًا- مع مددٍ زمنيةٍ أطول في امتداد أحداثها…تابعوا معنا.

روايات مغربية مشهورة

ترجع أولى الإصدارات الروائية المغربية إلى النصف الأول من القرن العشرين. عرفت الرواية المغربية بعد ذلك تطورات وبروز تيارات متأثرة بالمدارس الأدبية العالمية وأيضا بالسياق السياسي والاجتماعي داخليا وخارجيا ، و في ما يلي بعض الاعمال الروائية المغربية المشهورة في روايات مغربية .

روايات مغربية مشهورة
روايات مغربية مشهورة
  • الحي الخلفي للأديب المغربي المتميز محمد زفزاف: رواية اجتماعية قصيرة تصنف من الروايات التي تلتزم بتعرية الواقع الاجتماعي وفضح مظاهر الفساد به . إذن أن الرواية تدور في حي صفيحي يعاني من التهميش الإجتماعي والاقتصادي ، تنتشر فيه تجارة المخدرات والتهريب وهكذا دواليك كل الأعمال الغير قانونية وذلك من خلال قصص لأشخاص يعيشون داخل هذه العوالم المرتبكة ،يفتقدون لنعمة الحياة ، يعيشون وضعية مزرية بسبب الفقر والهشاشة.
  • الخبز الحافي لمحمد شكري ترجمها لأول مرة الكاتب الإنجليزي بول بولز سنة 1972،ثم بعد ذلك بعشر سنوات ستطبع باللغة العربية عن دار الساقي للنشر فتصادر وتمنع من النشر والتوزيع حتى حدود سنة 2000. اختار لها عنوان الخبز الحافي، فالخبز جاء في رمزيته للجوع والاحتياج ،أما الحفاء فهو مرادف آخر للألم. أما على مستوى البناء السردي للرواية فالسارد هو نفسه الكاتب ،وقد التزم في الرواية بنوع من الحياد مع الواقع فكتبه لنا كما رآه وليس كما بدا له.
  • سبع ليال وثمانية أيام: لسعيد بنسعيد العلوي ععن المركز الثقافي العربي الطبعة الأولى 2017 في رواية “سبع ليال وثمانية أيام” تتعدد مداخل قراءة النص السردي لسعيد بنسعيد العلوي ويصعب الفصل فيه بين الأزمنة، وإن كان يختار شكل الحكي من خلال رؤى مختلفة، ويرسم خطها الحكائي انطلاقا من شخصية ابن بطوطة ورحلته المكتوبة حيت يستند تقنيات الحكى فى ادب الرحلة من خلال سرد أحداث رواياته عبر الأيام إلى أن يصل لليوم الثامن. ففي اليوم الأول من الرواية نكتشف المدخل التصوفي وبه نختم تتبع مسار السرد الروائي وذلك من خلال اقتفاء السارد وبحته عن ” دلشاد ” أو ” القلب الفارح ” الشخصية العرفانية أو العملاق والنحيف الأسود الذي تفوح منه روائح ” المسك وعود القماري” والذي يتدخل لينقد السارد من المحن التي تصادفه في مساره، .”
  • قوس قزم، الرواية للشاعر والكاتب المغربي العياشي ثابت تعيدنا الرواية ، الصادرة سنة 2006 ، إلى فترة التسعينيات من القرن الماضي بأحداثه وأحلامه وطموحاته حيث تفشى بين الناس حلم جميل مفاده أن النجاة هناك ، والنجاح ؛ بل والحياة هناك وراء البحر . مهما كلف الثمن! بطل الرواية لم يفكر مرتين لاتخاذ القرار الصعب ، ركوب قارب الموت ، مع مجموعة تضم ثلاثين فردا / عالما ، بين ذكور وإناث ، مغاربة وأفارقة ، لا يجمعهم شيء ولا يتشابهون في شيء عدا المرارة والمعاناة والحلم المشترك بالخلاص.

قد يهمك:

روايات مغربية رومانسية

روايات مغربية مشهورة- روايات مغربية رومانسية
روايات مغربية مشهورة- روايات مغربية رومانسية

مقتطف من رواية مغربية رومانسية احببت طفلة :

واقف فوق راسي.. هزيييتو فييه طووييييل بزااااف و عريييض بحال شي مافيوزي تفكرت دوك الافلام الميركانية للي تانتفرج فيهم انا ونوفل ف براكتنا تانتكريو cd ب 5 دراهم نشدو به الليل.. بابا : اهلاا اهلا بجااد اش هاد الصدفة اولدي عاش من شافك جاد: اهلا عمي نتا باقي هنا.. على سلامتكم لقيتو بنتكم بابا :الله يسلمك اولدي.. سارة بنتي هذا جاد.. جاد جلس حدايا و حيد لي كاسكيطي قبل مايكمل بابا.. انا: هييييييه مالنا فهاد الزعااامة…. شكون قاليك حيد ليا كاسكيطي… بنااادم كيداير اتفو الله يخليها سلعة… متايهضرش حال فمو فيا درت عند بابا هادا واش لباااس مالو !!! جاد : راكي قبيحة مع راسك.. سبحان الله كاتشبهي لماماك.. انا بقيت حال فيه فمي اصلا بقيت تانهضر غير باش مانبينش اعجابي وا تايحمق اعباد الله الطولة و العظمة التكلضيمة عويناااتو.. جلس حدانا انا : شفتك كريتي و عجبك المحال نوض شوف شغلك جاد شاف فبابا بعدم صبر عارفااه محملش راسو تايهضر من تحت سنانو قوليها را بلاصتي هنا.. انا:ههههه والله تانسحابك غير حارس شخصي ديال السي محمود.. تاتبان ليا الموظيفة كاتورينا بالاشارات كيف نصايبو حزام الامان هنا فهمتها وااه انا صايبتو بدات الطيارة تاطلع شويا بشويا وااااعععع وا مممييي حاولت نشد راااسي مانديرش الشوهة قدام هاد. خينا.. لااا ماقدرتش ماحسيت برااسي تا بديت تانغوت واعععععع مااالي اش دا حماااري لزحااام كون غير بقيت فالكاريان واعععع اربيييي انا مولفة غا سون تروا 103 ديال نوفل تانهضر ونغوت شنقت على جاد ماعارف مسكين باش تبلا تايقوليا غير تهدنيي صااافي ولكن مكااارشخ عليا بالضحك.. بابا : بنتي… احنااااا مدووووسميييين.. الناس للي فالطيارة تهزو بالضحك ماشي كثر من جاد شاد كرشو وتايضحك.. بقا فيا غالبرلماني مسكين درتليه شوهة عالمية وااااااععععع حلقات بينا الطيارة قلبي باقي تايخبط جابت لي المظيفة الما شربتو جاد تايشوف فيا.. خرجت فيه عيني و لساني شوف فيا قردة وااالدة بابا: بنتي شويا دابا.. انا عارفاه ندم على النهار للي قرر يتسارا عليا ويجيبني من عند مي عايشة و يصايب ليا وراقي.. انا: الحمدلله جاد: ههههههه.. انا : مالنا مانخافوش لاااا نخخخخااافو مععاك هههه .ماوصلنا تاتغفرو لي ذنووب واااو انا دبا فتركيا يياااحليييلييي وصلنا لواحد دار لالا قصر حشوما نقول عليها دار لمهم حل بابا لباب هزيت فيها راسي و ابتاسمت تلاحت عليا تاتعنق و تبوس و تاتفقدني تاتشوف فيديا وجهي شعري كاترجع تعنقني و تبكييي كاتقول حمد لله حمد لله شداتني من يدي انا ماماك ..

عنقتها حسيت بالحنان والدفئ كانشبهها بزاااف بقيت تانبكي مسحات ليا دموعي ششش مابكيش ابنتي من يوم ماخليكش بعدي عليا.. عنقاتني بالجهد بدا باب كايعرفني على جدي جا عنقني و تايبوس فيا تحدرت بست ليه يديه جداتي تاهيا لابسة قفطان مغربي عنقاتني وتاتبكي.. عمتي باستني و سلمات عليا.. خوتي هيتم و خليل عنقوني هيتم : بالعمى مافهمتو اش gال.. خليل هو المتوسط عنقني بالجهد من بعد جا واحد انا سميتي مراد ولد عمك انا: متشرفين شفت 2 بنات وحدة تكون قدي و الاخرى كبيرة ديك للي قدي: انا سميتي نسرين عندي 18 عام بنت عمتك انا : متشرفين نسرين و هادي هاجر 29 عام شفت فيها بغيت نسلم عليها من الوجه و هي تبعد سلمات سلام ناقص بابا : و الاخير عمك بابات مراد انا متشرفين مد ليا. يديه بغاني نبوسها ليه انا ملي بستها ل جدي هاديك الباركة المسعودة سبحان الله ماحملتو ماقبلتو سلمت عليه جات ماما شداتني من يدي هههه تانبان انا للي مها ماما: صافي بنتي را عيات دخلي ساراحي دخلنا لداخل وااااااو على طبلة طوييييلة حاطين فيها الغدا صالون كايشوف لصالون مفرشة فراش تركي زائد مغربي ديكور رائع انا بقيت غير حالة فمي.. جلسنا فالطبلة جدي : تايسولني ونجاوبو عجبني لحال.. جدة تاهيا ضريفة عمي : درتو ابعدا الفحص.. بابا : مكاين لاش انا متأكد راها بنتي.. عمي : كييييفااااش قدراات ديرها بك بعلوكة هاجر: شنووو اعمي جايب لينا متشردة شوف غير لباسها كيداير قلنا هانية تسكن معانا مي ماديرش الفحص هادي هي للي مانقبلوش.. عمتي زهيرة : هاجر سكتييييي جدي : سكتووونا كاملييين.. الشبه واااضح للي بنها وبين ماماها ماما: واخة مايكوش شبه انا حاسة ب بنتي انا : شفت ف بابا عفااااك دير الفحص حتى انا محتاجة نعرف واش نتوما عائلتي ولا لا هاجر : هههه قالتليك محتاجة نتي غير شفتي الفلوس جيتي كاتجري ماهمكش الفحص.. ناضت ماما و صرفقاتها.. .. شداتني من يدي و طلعاتني لبيتي ماما: هاهو بيتك

روايات مغربية للتحميل pdf

روايات مغربية مشهورة- روايات مغربية للتحميل pdf
روايات مغربية مشهورة- روايات مغربية للتحميل pdf
  • وصف رواية أفواه واسعة: استطاع القاص والروائى المغربي ” محمد زفزاف ” أن يطبع المشهد الروائي العربي بطابع خاص يشهد له الجميع وخصوصا ما يتصل منه باهتمامه الوفي باستيحاء العوالم السفلية ورصد وتمثل لعوالم المهمشين والمقهورين في المجتمع المغربي، وإن انتصاره لهذه العوالم أضفى على أعماله نكهة إبداعية خاصة.
  • يتميز زفزاف إلى جانب صديقيه، محمد شكرى وإدريس خوي، بأن بعض أعماله تدرس الآن في بعض الجامعات الأوروبية والأمريكية وهو ماجعل شهرته تخترق المحلية متجهة إلى آفاق العالمية. ونحن إذ نفخر بأن نصدر لروائينا العربي الراحل روايته الأخيرة، أفواه واسعه فى هذه الطبعة الشعبية حتى تصل إلى أكبر شريحة من القراء.
  • لتحميل الرواية المرجوا الدخول الى الرابط التالي “من هنا“.

رواية القوس والفراشة pdf

رواية القوس والفراشة pdf
رواية القوس والفراشة pdf
  • رواية “القوس والفراشة” هي محاولة، بالدرجة الأولى، للبحث عن أسئلة للحظة التاريخية الراهنة على مستويات عديدة، مبرزاً، في الوقت ذاته، غنى هذا العمل الإبداعي من حيث الموضوعات وطرحه لقضايا هادفة وتقديمه بلاغة قاسية في قراءاته للحظة التاريخية المغربية الراهنة.
  • ويجدر الإشارة أن هذه الرواية هي الرواية الحائزة على جائزة البوكر العربية 2011 من أصل لائحة طويلة ضمت 123 ترشيحاً من جميع رواية “القوس والفراشة” هي محاولة، بالدرجة الأولى، للبحث عن أسئلة للحظة التاريخية الراهنة على مستويات عديدة، مبرزاً، في الوقت ذاته، غنى هذا العمل الإبداعي من حيث الموضوعات وطرحه لقضايا هادفة وتقديمه بلاغة قاسية في قراءاته للحظة التاريخية المغربية الراهنة.
  • لتحميل الرواية المرجوا الدخول الى الرابط التالي “من هنا“.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا