إن كنت من هواة البرمجة ولم تحلّق في هذا العالم بعد فالطريق ما زال مفتوحًا أمامك، لتختار أحد المسارات وتسلكها فورًا، وهذا بحد ذاته هو الحاجز الذي نقف عنده في الغالب، بل ويستغرق وقتًا أطول من وقت التعلم والممارسة، لكن ليس هناك أجمل من الاستفادة من التقنيات الموجودة بين أيدينا حاليًا لتطوير أدوات نستطيع الاستفادة منها داخل الهواتف الذكيّة والحواسيب اللوحية التي ظهرت واكتسحت العالم كُلََّه، فمن الصعب إيجاد شخص لا يستخدمها بشكل يومي. و لهذا في هذا المقال سنقدم لكم دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد.

دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد
دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

فيما يلي ستجد دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد , و هو كالتالي :

  • الباب الأول: برمجة تطبيقات الأندرويد الأصلية
  • توفر جوجل بيئة تطوير تحمل اسم (Android Studio) وتقدم فيها أدوات لصناعة تطبيق متوافق تمامًا مع جميع الأجهزة أيًا كانت مواصفاتها أو حجم شاشاتها أو نوعها. فباستخدام هذه البيئة يُمكن تطوير تطبيق يعمل على الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية وبقية الأجهزة التي تستخدم هذا النظام دون الحاجة إلى كتابة تطبيق موجه لكل جهاز. وتُوفر الشركة أيضًا مجموعة دروس تعليمية لكيفية البَدْء في صناعة أول تطبيق، وإذا كنت مبرمجًا فلا يخفى عليك أن التطبيق الأول سيطبع لك عبارة أهلًا بالعالم “Hello World”.
  • تُقدم لك جوجل مفتاح الباب الأول فقط وتترك المجال أمامك لاستكشاف هذا العالم وحدك، وأنت من تُقرر في النهاية عدد الخطوات التي ترغب تخطيها بداخله، وبعد التعرّف على أساسيات التعامل مع بيئة أندرويد، يُنصح بالتركيز على لغة جافا أولًا، والمصادر لتعلم هذه اللغة كثيرة جدًا، منها موارد لغة جافا في أكاديمية حسوب، يُمكن أن تتبعها بعد ذلك بموقع +TUT الذي يوفر سلسلة دروس مجانية ومدفوعة لاحتراف لغة جافا وفهم الآلية التي تعمل بها. ولأن المصادر الرسمية هي الأفضل، يُمكن الاطلاع على دليل تعليم هذه اللغة من موقع أوراكل المُطور الرسمي للغة. وأخيرًا وليس آخرًا موقعي The New Boston وHead First Labs إذ يوفر الأخير كتاب كامل لتعليم جافا مجانًا.
  • بعد أن تتعرف بشكل كامل على لغة الجافا وبيئة أندرويد التطويرية أنت مؤهل الآن تقريبًا للتحليق عاليًا في سماء أندرويد، وأنت بحاجة إلى التعرّف أكثر على المكتبات الموجودة التي تسمح لك بالتعامل مع مكونات الجهاز بشكل كامل، بفضل هذه المكتبات يُمكنك وبكتابة سطرين فقط تشغيل الكاميرا بعد الضغط على الزر الذي وضعته داخل تطبيقك، نعم الأمور بهذه البساطة.
  • موقع coursera يقدم دورة مجانية لتعليم التعامل مع مكتبات أندرويد وصناعة تطبيقات معقدة تخزّن البيانات داخل قواعد البيانات. مصادر تعليم أندرويد لا تنتهي، ويُمكن البحث في يوتيوب وجوجل للوصول إلى مصدر جديد كل يوم، لكن المصادر السابقة تتميّز بوجود خطة دراسية كاملة تغطي معظم أدوات أندرويد، ولن يجد المستخدم نفسه بانتظار الدرس التالي دون أن يأتي.
  • بعد التعرّف على جميع المكتبات وطريقة التعامل معها قد تقف حائرًا حول الطريقة الأمثل لتوظفها داخل تطبيقك، وهنا يأتي دور Codota الذي يوفر الشيفرة المصدرية لأكثر من 7 ملايين تطبيق أندرويد. ما يُميّز هذا الموقع هو إمكانية استعراض التطبيقات على حسب المكتبات التي تستخدمها، وبذلك إذا رغبت في معرفة التوظيف الحقيقي لمكتبة التعامل قواعد البيانات يُمكنك بكل سهولة التوجه إلى قسم SQLite Database وقراءة الشيفرة البرمجية لبعض التطبيقات الموجودة فعلًا داخل متجر جوجل بلاي.
  • الباب الثاني: تطبيقات الأندرويد الهجينة
  • الباب الثاني الذي يفتح لك عند اختيار تطوير تطبيقات الأندرويد هو باب تطوير التطبيقات الهجينة التي تعتمد على تقنيات الويب (CSS – JavaScript – HTML) في بناء تطبيق يعمل على نظام التشغيل أندرويد وiOS معًا باستخدام Webview، وهي تجميع ما بين صفات التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب. ما يفتقر إليه هذا النوع من التطبيقات هو قدرته على استغلال جميع إمكانات ميّزات نظام التشغيل إلا إنها تقدم تجربة مستخدم ممتازة.
  • هل زادت حماستك الآن لسبر أغوار عالم برمجة تطبيقات الأندرويد الهجينة للهواتف الذكية لكنك مشتت بين المصادر المتعددة والشرح النظري وكانت اللغة الإنجليزية عائقًا أمامك؟ من بين عدة دورات تدريبية تجدها على الإنترنت، تعِدُك أكاديمية حسوب بأنّك ستصبح مطوّر تطبيقات جوال دون الحاجة لامتلاك أي خبرة سابقة وذلك بعد إتمامك لدورة تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب.
  • بعد إتمام الدورة ستصبح قادرًا على التعامل مع منصة Cordova -المنصة الأكثر استخدامًا في بناء تطبيقات الجوال بتقنيات الويب- وإنشاء تطبيق واحد قابل للعمل على الأندرويد وiOS معًا، بالإضافة لاحتراف التعامل مع إطار العمل Framework7. الدورة عملية بالكامل ومدتها 18 ساعة ويحصل المتعلم بنهايتها على شهادة معتمدة من حسوب.

كورس برمجة تطبيقات الاندرويد pdf

تلعب برمجة التطبيقات دورًا مهمًا في توفير خدمات وأدوات تساعدنا وتحسن من إنتاجية أعمالنا اليومية سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد الشركات والمؤسسات، فنحن نتعامل يوميًا مع عدد كبير من التطبيقات على حواسبنا وهواتفنا الذكية وغيرها من الأجهزة، وهذه التطبيقات تلبي مختلف متطلبات حياتنا كالبرامج المكتبية ومشغلات الوسائط وتطبيقات المتاجر الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب وحتى تطبيقات الطبخ والرياضة والبودكاست وغيرها، ولا نستطيع أن نتخيل حياتنا اليوم دونها والفضل يعود إلى تخصص علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات -وضمنها البرمجة- المصانع التي تُنتج لنا تلك التطبيقات المختلفة. فإذا كنت مهتما بتنعلم برمجة تطبيقات الاندرويد , يمكنك تحميل الكورس هنا.

برمجة تطبيقات الأندرويد على الهاتف

فيما يلي ستجد برمجة تطبيقات الأندرويد على الهاتف , و هو كالتالي :

  • احصل على أدوات تطوير تطبيقات Android التي ستحتاج إليها
  • للبدء ، قم بإعداد بيئة التطوير الخاصة بك بحيث يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك جاهزًا لتلبية أهداف تطوير Android. ستحتاج إلى Android Studio و Android SDK لهذا الغرض ، ولحسن الحظ ، يتم تضمين كلاهما في تنزيل واحد ، والذي يمكنك الحصول عليه بسهولة.
  • Android Studio هي بيئة تطوير متكاملة (IDE) وهي ببساطة واجهة يمكنك من خلالها إدخال التعليمات البرمجية الخاصة بك ، وعادةً ما تكون Java أو Kotlin ، والوصول إلى جميع أدوات التطوير. يمنحك Android Studio الوصول إلى مكتبات Android SDK وواجهات برمجة التطبيقات ، مما يسمح لك باستخدام الوظائف الأصلية لنظام التشغيل. ستتمكن أيضًا من استخدام Gradle لتحويل تطبيقك إلى APK واختباره على جهاز افتراضي أو محاكي وتصحيحه أثناء تشغيله.
  • اختر بين Java و Kotlin لترميز التطبيق
  • بصفتك مطورًا لنظام Android ، فإن أحد أهم الخيارات المتاحة لك هو تعلم Kotlin أو Java. يدعم كل من Google و Android Studio اللغتين ، على الرغم من وجود العديد من الفروق الرئيسية بينهما. Java هي أطول نظام أساسي مدعوم من Google ، وهو ما كان المطورون يعتمدون عليه لتعلم برمجة تطبيقات Android.
  • تعد Java أيضًا واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا في العالم ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لأي شخص يتطلع إلى بدء مهنة ترميز تطبيقات الجوال. نظرًا لأن Java هي أول لغة برمجة لنظام Android ، فهي تتمتع بدعم أكبر بكثير من Kotlin ، وإن لم يكن كثيرًا. على الجانب الآخر ، فإن لغة Google الموصى بها لتطوير Android هي Kotlin. هذا هو الإعداد الافتراضي عند تشغيل تطبيق لأول مرة ، ومن المتوقع أن يصبح أكثر انتشارًا في المستقبل. Kotlin أسهل بكثير في الفهم إذا كنت مبتدئًا تمامًا.
  • التعرف على الملفات
  • عند فتح Android Studio لأول مرة ، سترى العديد من الملفات. بالنسبة لبعض المبرمجين الجدد ، قد يكون هذا مربكًا ، وربما حتى مخيفًا. فقط تذكر أن ملف MainActivity.kt أو MainActivity.java هو ملف المنطق الذي يحدد كيفية عمل تطبيق Android الخاص بك. ستلاحظ أيضًا الكود المعياري في الملف الرئيسي ، والذي هو في الأساس نفسه عبر مجموعة واسعة من مشاريع التطبيقات.
  • حان الوقت لتقديم ملفات التخطيط بمجرد الانتهاء من الملف الرئيسي. تحدد هذه كيفية تنفيذ الإجراءات وتمكنك من تضمين عناصر مثل نوافذ المتصفح والنص والأزرار. سترى أن IDE يحتوي على الكثير من الملفات ، لكن ليس عليك فهمها جميعًا. تعد Drawable و Android Manifest و Gradle والقيم من أهم الملفات التي ستحتاج إليها.
  • قم بإنشاء تطبيق Android الخاص بك
  • أفضل طريقة لترميز تطبيقات Android هي القيام بذلك بنفسك ، وهذا يعني أنه يجب عليك محاولة تغيير الكود الموجود أمامك لمعرفة ما إذا كان يمكنك جعله يفعل أي شيء آخر. بشكل عام ، ستنشئ عناصر جديدة على الشاشة في ملف التخطيط ثم تحدد سلوكها في ملف Java أو Kotlin المصاحب لها. ستحتاج إلى البدء في تعديل البيانات وحفظها أثناء التنقل ، وستستخدم المتغيرات التي تحتوي على أعداد صحيحة وسلاسل للقيام بذلك.

كيفية برمجة تطبيق لجهاز iPhone

فيما يلي ستجد كيفية برمجة تطبيق لجهاز iPhone , و هو كالتالي :

  • احصل على Xcode
  • ستحتاج إلى الأدوات المناسبة قبل أن تتمكن من ترميز التطبيق. الأداة التي ستحتاجها لإنشاء تطبيقات iOS هي Xcode ، ويسمح لك متجر التطبيقات بتنزيلها مجانًا مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ستستخدمه لإنشاء واجهة المستخدم الخاصة بك ، وإجراء ترميز التطبيق ، والحصول على مدخلات المستخدم بمجرد تنزيل التطبيق الخاص بك.
  • تعلم لغة البرمجة سويفت
  • إذا كنت تتساءل عن الرمز المستخدم للتطبيقات ، فإليك إجابتك. Swift هي لغة الترميز التي ستحتاج إلى معرفتها إذا كنت تريد إنشاء تطبيقات iOS. ستكتب Swift في Xcode بعد تنزيله. فكر في Swift كلغة إنجليزية بينما Xcode هو قلمك وورقتك لفهم ذلك بشكل أكبر. سيتم كتابة لغة البرمجة Swift أصلاً في Xcode. بعد تثبيت Xcode وتعلم كيفية البرمجة باستخدام Swift ، ستتمكن من إنشاء تطبيقات ليس فقط لأجهزة iPhone ولكن لمجموعة واسعة من أجهزة Apple ، بما في ذلك iPad و Apple Watch و Apple TV والمزيد.
  • تذكر أن تنزيل Xcode وتعلم كيفية برمجة التطبيقات في Swift ليس بالأمر السهل كما يبدو. ستحتاج إلى تعلم كيفية التنقل في Xcode ، وكذلك تعلم لغة جديدة تمامًا. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعدك في إكمال هذه المهام.
  • تعرف على كيفية ترميز التطبيقات لنظام iOS باستخدام الموارد عبر الإنترنت
  • يمكنك اكتشاف كمية غير محدودة من المواد المجانية عبر الإنترنت التي ستقودك خلال عملية الحصول على Xcode وتعلم Swift. تتمثل مزايا تعلم كيفية برمجة تطبيق بهذه الطريقة في أنه مجاني ومرن ويسمح لك بالعمل وفقًا لجدولك الخاص. يتطلب أسلوب التعلم هذا مستوى عالٍ من الانضباط ، وسيكون من الضروري أيضًا لنجاحك وضع ما تتعلمه على الإنترنت موضع التنفيذ.
  • يمكن أن تكون هذه تجربة مرهقة اعتمادًا على أسلوب التعلم الخاص بك. سيستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى النقطة التي تشعر فيها بالثقة الكافية لممارسة ترميز تطبيقات الأجهزة المحمولة عند استخدام موارد الإنترنت والعمل في وقت فراغك.
  • احصل على نفسك مرشد
  • إذا كنت ترغب في تعلم كيفية برمجة التطبيقات بسرعة ، فإن العثور على مرشد أو شخص يفهم Xcode و Swift ولديه الوقت لتعليمك سيكون الطريقة الأكثر فاعلية. قد يوضح لك المرشد كيفية إعداد Xcode بشكل صحيح وتقديم النصائح والتقنيات التي تعلموها على مر السنين. حتى بعد أن تبدأ في تطوير تطبيقك ، يمكنك الاعتماد على معلمك لمساعدتك على تحسينه. سوف يستغرق الأمر بعض الجهد للعثور على موجه مناسب لك. فيما يلي بعض المؤشرات حول كيفية العثور على واحد:
  • على LinkedIn ، ابحث عن مطوري iOS في منطقتك ، وتواصل معهم ، واسألهم عن وظائفهم ، واعرف ما إذا كانوا على استعداد لتعليمك كيفية القيام بذلك.
  • تحقق مع أقاربك وأصدقائك لمعرفة ما إذا كانوا يعرفون أي شخص يعمل في مجال تطوير التطبيقات. حتى إذا لم يتعاملوا مع أجهزة Mac أو iPhone على وجه الخصوص ، فقد يتمكنون من إحالتك إلى شخص يفعل ذلك. احصل على رقم هاتفهم واتصل بهم.
  • ضع في اعتبارك التسجيل في معسكر تدريب على البرمجة. الموجهون شائعون في معسكرات البرمجة التدريبية ، وسوف يساعدونك طوال الدورة.

قد يهمك :

تعلم برمجة التطبيقات للمبتدئين

عندما تدخل في تطوير التطبيق ، ستحتاج إلى تعلم الترميز من مجموعة واسعة من المصادر. بينما يمكنك دائمًا الحصول على مصدر تعليمي أساسي واحد يمكنك الاعتماد عليه ، يوصى بشدة بقراءة مدونات متعددة ومتابعة قادة الصناعة ومشاهدة مقاطع فيديو مختلفة لتطوير فهم شامل. تتضمن بعض المصادر الأكثر فاعلية ما يلي:

  • يوتيوب القنوات. لا توجد أي مهنة في هذا العالم لا يمكنك التعرف عليها من YouTube. تعد مقاطع الفيديو أسهل طريقة للحصول على معلومات جديدة ، ويمكنك العثور على أساليب وطرق تدريس مختلفة تناسب أهدافك ووتيرة التعلم. بعض القنوات الرئيسية لما يلي تشمل Simplilearn و The New Boston و Reso Coder و Edureka و Smartherd.
  • المدونات. من المصادر الأخرى المهمة لعملية التعلم الخاصة بك المدونات والمواقع الإلكترونية المخصصة ، وهي فعالة بشكل خاص لمشاهدة أمثلة التعليمات البرمجية والرسوم التوضيحية التي قد تفوتك في مقاطع الفيديو. يمكنك استخدام مواقع الويب مثل Stack Overflow للحصول على إرشادات فنية ، بينما يمكن أن تساعدك مصادر مثل Andromo على تطوير فهم شامل.
  • تطبيقات الموبايل. ومن المثير للاهتمام ، أنه يمكنك تعلم كيفية ترميز تطبيقك باستخدام التطبيقات نفسها. تم تصميم هذه التطبيقات في الغالب للمبتدئين ، ولكن يمكنك أيضًا العثور على عدد قليل منها يستهدف مطورين أكثر تقدمًا. تتضمن بعض التطبيقات المتميزة Grasshopper و SoloLearn و Mimo و Encode و Edabit.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا