يقدم لكم موقع إقرأ أجمل خلطة غسيل السجاد ، و مكونات غسيل السجاد ، و طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون ، و طريقة تنظيف السجاد بالخل والكربونات ، و غسيل السجاد بالكلور، و تنظيف السجاد شديد الاتساخ ، يحتاج السجاد إلى غسله من فترة لأخرى، للتخلص من البقع التي تتعلق به مع مرور الوقت، ويمكن استخدام خلطات سحرية لتنظيف السجاد للحصول على النظافة التي نتمناها، لذا سنقدم لكم وصفات خلطة غسيل السجاد قومي بتجربة منها ما يناسبك.

خلطة غسيل السجاد

السجاد في كل المنازل وأيضا موجود في بعض المكاتب وغيرها من الأماكن السجادة له قيمة عالية ويضيف إلي المكان الكثيرة من الفخامة والرقة كما انه يعمل في فصل الشتاء علي تدفئ المنزل ، ومن وصفات خلطة غسيل السجاد ما يلي :

خلطة غسيل السجاد
خلطة غسيل السجاد
  • الخلطة الاولى : المكونات قومي بإحضار ( واحد ملعقة من الصودا الخبز <بيكاربونات الصودا > – تلت من كوب الخل – القليل من الماء الدافئ (الساخن )- واحد ملعقة كبيرة من المنظف العادي ) ومن ثم قومي بخلط ومزج تلك المكونات سويا جيدا وبعد ذلك قومي برشها علي السجادة وتركها لفترة ومن ثم قومي بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية وهكذا تلاحظي الفرق .
  • الخلطة الثانية : هذه الخلطة ينصح بها المختصون في شركة نظافة بجدة وهي مكونة من كوب واحد من الخل، وخمس ملاعق من ملح الليمون وهو متوفر لدى محلات العطارة بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم، ونصف كوب من الكلور الخاص بالاقمشة الملونة، ومقدار لتر واحد من الماء الدافئ. وعند خلط المكونات السابق ذكرها مع بعضها البعض سوف يصبح لديك خلطة لغسيل السجاد غاية في الروعة والإبهار بنتائجها المذهلة، فقط قومي باستخدام الخلطة في غسيل السجاد مستعينة بالفرشاة الخشنة عن طريق دعك السجاد بالفرشاة بعد وضع الخلطة وذلك بحركات دائرية.
  • وعند الانتهاء من غسيل السجاد ضعي السجاد في مكان يكون عرضة للشمس والهواء معًا حتى يجف تمامًا، وبالتالي تتخلصي من أي رائحة قد تلحق به إذا ما زال رطبًا بسبب عملية الغسيل وبذلك تحصلين علي سجاد نظيف بدون عناء وبدون الاستعانة بالمختصين في شركة غسيل السجاد بجدة .
  • الخلطة الثالثة : قومي بإحضار بيكاربونات الصودا أو البنكج باودر ومن ثم تقومي برش محلول البيكاربونات الصودا علي السجادة أو البساط لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومن ثم بعدها قومي بتنظيف السجاد بطريقة عادية وسوف تلاحظي الفرق وهذا الخليط ليس فقط لتنظيف الموكيت البقع ولكن أيضا يساعد علي التخلص من الروائح الكريهة.

قد يهمك :

مكونات غسيل السجاد

يتسبب الأطفال والحيوانات الأليفة في إحداث بقع على السجاد، هذا فضلاً عن البقع الناتجة عن الأحذية المتسخة؛ وبالتالي هناك ضرورة لغسل السجاد وتنظيفه، وفيما يأتي توضيح لأسهلمكونات غسيل السجاد :

  • الخل الأبيض ملح الطعام بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز .
  • منظف غسيل الأطباق أو سائل تنظيف الملابس .
  • الأمونيا السائلة . الكلور .
  • زيت عطري ( الليمون أو اللافندر أو الصنوبر ) .
  • الصودا الكاوية أو البوتاس .
  • بيروكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) .

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون

يوجد طريقة لتنظيف السجاد بالماء والصابون في المنزل للتخلص من الأوساخ والأتربة التي تتعلق به مع مرور الوقت، ولكن هناك أكثر من طريقة لتنظيف السجاد بالماء والصابون إلى التهوية الجيدة بعد الإنتهاء لكي يجفف تماما من الماء والصابون و الطريقة كالتالي :

  • سوف تحتاجين الي جردل ماء و صابون سائل و صودا الخبزو فرشاة مخصصة للتنظيف أو اسفنج. يتم ملئ الجردل بماء ويضاف له كمية بسيطة من الصابون السائل حتى يتم عمل فقاعات. يتم رش كمية بسيطة من صودا الخبز والخل على جوانب السجادة.
  • تفرك السجادة فركًا خفيفًا من خلال غمس الفرشاة الإسفنجية في الجردل ويتم فرك السجادة بشكل متكرر إلى أن يتم إزالة جميع الأوساخ نهائيًا. تغسل السجاد كاملا ثم يتم استبدال ماء الجردل بماء نظيف ولا يضاف لها صابون سائل .
  • ثم يتم فرك السجادة بها خفيفًا وتبدأ السيدة في تنظيف الاتساخات التي لازالت موجودة على السجادة من خلال استعمال فوطة مبلولة نظيفة. تترك السجادة تحت المروحة أو التكيف إلى أن تجف بشكل سريع. أما عن طريقة تنظيف السجاد الشعر بالماء والصابون فيتم غمس قطعة من القماش في محلول الخل ويتم تنظيف السجادة .
  • تفرك البقع الموجودة على السجادة بقوة حتى يتم التأكد من اختفائها بشكل تام. تترك السجادة لمدة يومين إلى أن تجف أو تعرض السجادة لمروحة متحركة لتساعد على تجفيفها بشكل أسرع.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

طريقة تنظيف السجاد بالخل والكربونات

الكربونات او صودا الخبز مع الخل من المكونات الطبيعية التي قد يكون لها فاعلية لتنظيف المفروشات بشكل عام ، وعن طريقة التنظيف للسجاد فتتمثل في :

  • الطريقة الاولى : قومي برش كمية من الكربونات على السجادة، ومن ثم اسكبي الماء الساخن على السجادة، واتركيها لمدة ساعة، بعدها استخدمي المكنسة الكهربائية في التخلص من الكربونات، و اشطفي السجادة بالماء، و عرضيها للشمس حتى تجف، وتعتبر هذه الطريقة من طرق تنظيف السجاد وإزالة الروائح الكريهة بدون منظفات.
  • الطريقة الثانية : امزجي كميات متساوية من الماء والخل في زجاجة بخاخ، و رشي قطرات من المزيج على الاماكن المراد تنظيفها في السجادة، واتركيها 10 دقائق، وبعدها استخدمي قطعة قماش مبللة بالماء في فرك مكان البقع حتى تزول.
  • الطريقة الثالثة : (واحد كوب من الخل خمس معالق من لمح الليمون ثلاث ملاعق بيكربونات الصوديوم نصف كوب كلور الوان – واحد لتر ماء دافئ) قومي بوضع كل المكونات مع بعضها والخلط ليصبح خليطا جيدا ثم قومي ببدء تنظيف السجاد ومن ثم عرضي السجاد للتهوية حتى تقوم بعملية التجفيف.

غسيل السجاد بالكلور

تجد بعض النساء صعوبة فى تنظيف السجاجيد، من البقع والأتربة، وقد تستخدم بعض الطرق التى تتسبب فى تلف السجاد، ولتجنب ذلك نتعرف على بعض الطرق لتنظيف السجاد، فى هذا الفيديو طريقة غسيل السجاد بالكلور تابعوها معنا.

غسيل السجاد بالكلور

تنظيف السجاد شديد الاتساخ

مع الوقت قد تترك البقع آثارها على سجادك، الأمر الذي يكون محبطًا لكِ، خاصةً إذا كان باهظ الثمن، لذا تعرفي فيما يلي إلى طريقة تنظيف السجاد شديد الاتساخ، وكيفية التخلص من البقع العنيدة:

  • يتم أولا تنظيف السجاد من الأتربة والغبار بالمكنسة الكهربائية أو أي أداة متوفرة أخرى. قومي برش صودا الخبز على السجاد بالكامل ثم استعيني بالمكنسة الكهربائية لسحب صودا الخبز، هذه الخطوة مهمة جدا لأنها تعمل على إزالة الروائح الكريهة الموجودة في السجاد وتسهل تنظيفها.
  • اخلطي كوب من ماء الأكسجين تركيز 10 مع أربعة لترات من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من الصابون السائل وملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة من منعم السجاد. قومي بفرك السجاد جيدا باستخدام فرشاة سجاد.
  • ويمكنك رش القليل من صودا الخبز مع كمية قليلة من ماء الأكسجين تركيز 10 دون تخفيف على البقع الصعبة، وافركيها جيدا بالفرشاة.
  • بعد ذلك احضري وعاء به ماء نظيف وقطعة قماش نظيفة أيضا ثم امسحي السجاد جيدا. اتركي السجاد في الهواء حتى يجف، وبعد ذلك يمكنك رش معطر السجاد.
  • و يمكنك تنظيف بقعة الحبر والدهون على السجاد من خلال رش البقعة بكمية قليلة من ملح الطعام ثم تركها حتى يمتص الملح آثار البقعة، بعد ذلك يتم مسح مكان البقعة لإزالة بقايا الملح، بعد مسح البقعة ووجد لها آثار متبقية، يمكنك فرك مكان البقعة بقطعة من الليمون، ولإزالة آثار البقعة تماما يمكنك استخدام الملح مع الكحول وفرك مكان البقعة جيدا.