يعرض لكم موقع إقرأ أفضل طريقة إزالة طبعة المكواة ، و إزالة سواد المكواة من الملابس ، و طريقة إزالة بقع المكواة من الملابس البيضاء ، و طريقة إزالة حرق المكواة عن السجاد ، و تنظيف المكواة ، و علاج لسعة المكواة لليد ، هناك العديد من الأشياء يمكن القيام بها للتخلص من هذه الآثار، وتعمل بشكل أفضل خاصة على الأقمشة مثل القطن والكتان والصوف ، و في هذا المقال نقترح عليكم كيفية إزالة طبعة المكواة ، والتي ستساعدكم في الحفاظ على الملابس.

إزالة طبعة المكواة

يمكن إزالة طبعة المكواة بعدة طرق، ومن ضمنها:

إزالة طبعة المكواة
إزالة طبعة المكواة
  • إزالة علامات حروق المكواة قومي بنقع قطعة من القماش في الخل ثم قومي باستخدامها للتمرير علي المنطقة التي بها علامات ، ثم قومي بمسح البقعة بقطعة قماش نظيفة ، وستزول البقعة .
  • إذا كانت البقعة سيئة ولم تتمكنى من تنظيف كل النسيج الملتصق بالمكواة استخدمى الملح لتنظيفها، من خلال وضع عدة ملاعق من الملح على قطعة قماش ناعمة، بعدها تضعين القماشة على طاولة الكى وتسخنى المكواة وبعد أن ترتفع درجة حرارتها ضعى المكواة على الملح وافركيه ذهابًا وإيابًا حتى تختفى علامات الحرق، ثم أوقفى تشغيل المكواة واسمحى لها بأن تبرد تمامًا ثم امسحيها بقطعة قماش مبللة.
  • يمكن أيضًا تنظيف المكواة من علامات الحرق إذا لم تكن هناك أنسجة ملتصقة عليها باستخدام بضعة قطرات من منظف الأطباق فى وعاء صغير به ماء دافئ، تغمسى داخله قماشة نظيفة وتفركى المكواة حتى تنظف، ثم تمسحيها بمنشفة نظيفة قبل أن تستخدميها مجددًا.
  • يمكن كذلك أن تستخدمى ماء الأكسجين فى تنظيف المكواة من آثار الحرق، من خلال نقع قماشة فى ماء الأكسجين ووضعها على طاولة الكى وتمرى بالمكواة عليها حتى تزال البقع.

قد يهمك :

إزالة سواد المكواة من الملابس

يترك حديد المكواة المحترق أثار على الملابس، ولإزالة هذه البقع السوداء يمكن اتباع الطريقة التالية :

إزالة سواد المكواة من الملابس
إزالة سواد المكواة من الملابس
  • يستخدم الليمون لإزالة سواد المكواة من الملابس فهو يناسب جميع انواع الملابس سواء كانت أقمشة حساسة أو حتى كثيفة تخلط ملعقة من الماء الدافئ مع ربع كوب ممن عصير الليمون.
  • تغمسي به قطعة قماش ويتم تمريرها على الملابس المتضررة.
  • يترك لمدة 20 دقيقة على الأقل. يتم شطف الملابس بالمياه.
  • ومن الممكن وضع السكر المجفف على الملابس بعد الليمون. ثم تترك لدقائق وتشطف.

طريقة إزالة بقع المكواة من الملابس البيضاء

من الممكن أن تتعرض لتلك المشكلة وانت في غاية السرعة صباحًا للذهاب إلى العمل، وتحتاج للتصرف السريع والطريقة التالية هي التي ستساعدك في التخلص منها سريعًا وهي:

طريقة إزالة بقع المكواة من الملابس البيضاء
طريقة إزالة بقع المكواة من الملابس البيضاء
  • تعتبر البقع الصفراء على قميص أبيض من الحديد حلمًا رهيبًا لكل ربة منزل ، لأنه على النقيض من الألوان يبدو الحرق فظيعًا.
  • لا تيأس ، لأنه يمكنك تجربة عدة طرق لإزالة البقع من الأقمشة ذات الألوان الفاتحة إذا تم العثور على البقعة فور ظهورها ، يمكنك استخدام صابون غسيل عادي.
  • يكفي غسل البقعة وترك الملابس لتجف في الشمس تتم إزالة البقع الأكثر صعوبة بالمحلول الملحي.
  • يرش القليل من الملح على قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ ، انتظر حتى تجف قطعة القماش بعد ذلك ، امسح الملح بفرشاة ناعمة ، وسيختفي الحرق معها.
  • مبيض قادر على إزالة البقع الصدئة تمامًا. للقيام بذلك ، قم بتخفيف 1 ملعقة صغيرة في 0.2 لتر من الماء النقي يعني ويغسل البقعة.
  • ثم اشطف الملابس جيدًا وجففها. من المهم اتخاذ إجراءات سريعة لإزالة الحروق ، لأنه من الصعب إزالة البقع الصفراء من المكواة بمرور الوقت في الوقت نفسه ، لا يُنصح بفرك المنطقة المتضررة بشكل مكثف خاصةً إذا كان المنتج رقيقًا.

طريقة إزالة حرق المكواة عن السجاد

كيفية إزالة علامات الحرق من السجاد بالطرق التالية :

طريقة إزالة حرق المكواة عن السجاد
طريقة إزالة حرق المكواة عن السجاد
  • إذا كانت السجادة فاتحة اللون جداً استخدم بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا لإزالة البقعة كما ذكرنا سابقاً للملابس، قم دائماً بمسح البقعة بماء بارد ونظيف واتركها لتجف في الهواء.
  • التلميع بعيداً عن الألياف المحترقة: استخدم لوح صنفرة أو ورق صنفرة متوسط ​​الحبيبات ونظّف به المنطقة المحروقة من السجادة بلطف، وقم بإزالة الألياف المحروقة أو المنصهرة لا تفرك بشدة وإلا سوف يكون لديك بقعة عارية على السجادة.
  • قص الألياف المحترقة بعيدا يمكنك أيضاً استخدام مقص رفيع الأطراف، مثل مقص الأظافر؛ لإزالة الألياف الذائبة يجب أن تكون حريصاً وتجنب القطع العميق جداً وإلا سوف تصبح سجادتك صلعاء.
  • الملابس الصوفية مثل المعاطف أو سترات البدلة يجب أن تؤخذ إلى منظف جاف متخصص، قد يكون الخياط المتمرس قادراً على إصلاح الفتحة المحروقة عن طريق إعادة حياكة القماش الصوفي.
  • بالنسبة للسجاد يمكن الترقيع، إذا كان لديك أي قصاصات سجاد متطابقة أو مناطق مخفية أسفل الأثاث يمكن إزالتها، يمكن ترقيع العديد من السجاد عن طريق قطع الجزء المحروق واستبداله، يعمل هذا بشكل أفضل على السجاد ذو الوبر العالي حيث يمكن إخفاء اللحامات بشكل أفضل.

تنظيف المكواة

كثيراً ما تلتصق قطع القماش وتذوب على المكواة الحديدية، كسقوط المكواة وهي ساخنة على السجادة ما يؤدي إلى ذوبان الأخيرة فوقها وتشكيل بقت، تمنعك من استخدامها بشكل جيد لكن باتباع الطرق التالية لن تشعري بالحزن، وستعود مكواتك ثانية وكأنها جديدة.

  • الملح استعمل الملح للتخلص من بقايا القماش المحترق في المكواة من خلال وضع عدد من ملاعق الملح على قطعة قماش ناعمة، بعدها ضع القماشة على طاولة الكي وسخن المكواة وبعد أن ترتفع درجة حرارتها ضع المكواة على الملح وافركه ذهابًا وإيابًا حتى تختفى علامات الحرق اوقف تشغيل المكواة واسمح لها بأن تبرد تمامًا ثم امسحها بقطعة قماش مبللة.
  • الخل الأبيض سخن بعض الخل الأبيض واغمس قطعة قماش ناعمة فيه ثم امسح بها على المكواة حتى تختفي منها اللزوجة والحروق، وفي النهاية امسحها بقطعة قماش مبللة بماء نظيف إذا لم يفلح الخل وحده في التنظيف، يمكن أن تخلط به بعض ملاعق ملح الطعام أو صودا الخبز وتحرك الخليط حتى يذوب ثم اغمسى قطعة قماش نظيفة فيه وامسحى المكواه حتى تختفى البقع.
  • الماء والصابون بقطعة قماش مبللة بصابون وماء أو منشفة ورقية، قم بتنظيف قاعدة المكواة، وكرر الأمر حسب الضرورة حتى تتم إزالة الكلس تمامًا. من المهم حماية أصابعك، لذا ارتدِ قفازات واقية من الحرارة عند استخدام هذه الطريقة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يُستخدَم بيروكسيد الهدروجين من خلال غمس قطعة قماش نظيفة به، ثم كيّها إلى أن تلتصق آثار الحروق جميعها عليها، وبالتالي يصبح سطح المكواة نظيفا سائل تلميع المعادن: يمكن استعمال أيّ سائل من سوائل تلميع المعادن من خلال وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش نظيفة، ومسح سطح المكواة بها إلى أن تزول آثار الحروق، ثم مسح سطح المكواة بقطعة قماش مبلّلة بالماء.
  • معجون الأسنان: وضع كمية قليلة منه على سطح المكواة وفردها على كامل السطح، وفركه بقطعة قماشية والتركيز على فتحات البخار، ومن ثمّ مسح المعجون بقطعة قماش مبللة إلى أن تزول آثار معجون الأسنان تماماً، وللتأكد من زوال آثاره يمكن ملء خزان الماء وتشغيل المكواة، وكي قطعة قماشية كي تخرج بقايا المعجون من الفتحات، ثمّ تجفيف المكواة تماماً بعد الانتهاء.

علاج لسعة المكواة لليد

إليكِ أهم الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها فورًا في حالة التعرض للسعة المكواة لليد :

علاج لسعة المكواة لليد
علاج لسعة المكواة لليد
  • استخدمي جل الصبار “جل الألوفيرا”، أو الكريمات الطبية المخصصة لعلاج الحروق من الدرجة الأولى، وضعيها على المنطقة المحترقة من المكواة، وكرري هذه الطريقة لأكثر من 3 مرات يوميًا، حتى يشفى الحرق.
  • كما يمكن الذهاب إلى الطبيب أو الصيدالية، وشراء الأدوية والمراهم المخصصة لعلاج الحروق من الدرجة الأولى، لتهدئة الجلد ومنع التروم والإحمرار، كما يمكن إعطاء طفلك عقار الايبوبروفين، أو اسيتامينوفين، وهي أدوية مسكنة للألام، ويمكن استخدامها لطفلك بعد استشارة الطبيب، مع مراعاة اعطاء طفلك الجرعة المناسبة مع عمره.
  • وضع المنطقة المصابة بحروق المكواة مباشرة تحت ماء الصنبور البارد، وليس المثلج، حتى لا يتسبب الثلج في تدمير الجلد أكثر من ذلك، واتركيها تحت الماء الجاري لمدة 4 دقائق تقريبًا.
  • فقع الفقاعات الجلدية لا ينصح بذلك لأنها تمثل طبقة عازلة، وبفقعها تقوم بتسهيل فرص الإصابة بالعدوى الجلدية، وكذلك فإنها تسبب ندبات جلدية بعد ذلك.
  • استخدام الثلج مباشرة على أماكن الحرق من الممكن أن يسبب استخدام الثلج المزيد من الإصابة، لذا ينصح باستخدام الماء الفاتر أو البارد، كما يمكنك أن تغطي الحرق بمنشفة مبللة قبل أن تتجه للطبيب.
  • لا تضع هذه المواد تجنب وضع معجون الأسنان، أو البن، أو الزبد البارد، أو الزيت، أو العسل، أو الدقيق على الحرق، حيث قد يؤدي ذلك إلى مزيد من الإصابة، وتضاعف فرص حدوث العدوى، كما أن الطبيب يجد صعوبة في إزالة تلك الأشياء.
  • يمكن دهن منطقة الحرق ببياض البيض، وذلك لأنه يعمل على تهدئة الألم ويخفف الإحمرار، كما يساعد في شفاء المنطقة المصابة بشكل أسرع.