إن القيام بوضع خطة تسويقية يزيد من فرصة نجاح الشركات لأنه كماهو معروف تخطيط ساعة يوفر 4 ساعات عند التنفيذ. الخطة ستوفر على الشركات المال والوقت والجهد وتقلل الأخطاء ، أيضاً هنالك العديد من المؤسسات المالية والحكومية تطلب هذه الخطة كشرط مسبق للتعاقد ، و للتعرف على خطوات الخطة التسويقية ، تابعوا معنا المقال.

خطوات الخطة التسويقية

خطة التسويقية هي مجموعة من الخطوات والتحليلات التي تهدف إلى تحقيق أهداف تسويقية محددة لمنتج أو خدمة. إليك خطوات أساسية لإعداد خطة تسويقية:

  1. تحليل السوق والجمهور المستهدف: قم بدراسة سوق المنتجات أو الخدمات الخاصة بك، وتحديد الميزة التنافسية، وتحديد جمهورك المستهدف.
  2. تحليل الجوانب القانونية والتنظيمية: تأكد من أن نشاطك التسويقي يتماشى مع القوانين واللوائح المحلية والدولية المعمول بها.
  3. وضع أهداف التسويق: حدد أهدافك التسويقية الرئيسية بشكل واضح وقابل للقياس، مثل زيادة حصة السوق أو زيادة الإيرادات.
  4. تطوير استراتيجية التسويق: اختر الوسائل والقنوات التي ستستخدمها لتسويق منتجاتك أو خدماتك، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  5. تحديد الميزانية التسويقية: قم بتحديد الميزانية المتاحة لك وتوزيعها بين مختلف أنواع الأنشطة التسويقية بشكل فعال.
  6. تنفيذ الخطة التسويقية: قم بتنفيذ الأنشطة التسويقية والترويجية وفقًا للخطة المحددة، وتتبع وقياس الأداء بانتظام.
  7. التقييم والتحسين المستمر: قم بمراجعة أداء الخطة التسويقية بانتظام، وتحديثها وتعديلها حسب الحاجة لتحقيق أهداف التسويق بشكل أفضل.

يجب أن تكون خطة التسويق مرنة وقابلة للتعديل بحيث يمكن تكييفها مع التغييرات في السوق والظروف الخارجية.

يجب أن تكون عمليّة إعداد وتنفيذ الخُطة التسويقيّة مُعتمدةً على مَجموعةٍ من الخطوات؛ ممّا يُساهم في تطبيقها بطريقةٍ صحيحة وتضمن نجاح التسويق في تنفيذ المُهمات الخاصة به، ومن الممكن تلخيص خطوات الخطة التسويقية وفقاً للآتي :

خطوات الخطة التسويقية
خطوات الخطة التسويقية

إعداد ملخص بالمهام الأساسية للخطة التسويقية

  • يعتبر الملخص التنفيذي أداة مناسبة ليتمكن القارئ من فهم أهم المهام التي سيقوم بها المسوقون، وينبغي أن يُكتب هذا الجزء بشكل جيد، وبذلك ستكون قد قدمت فكرة للقراء على ما ستتناوله الخطة التسويقية الخاصة بك في هذا الملخص سيتم تحديد أهم الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها، وكذلك سيتناول الملخص أهم النجاحات التسويقية والخطط التي يرغب المسوق في القيام بها مستقبلًا، وكذلك يتم ذكر أهم الانجازات التي تساعد التي يتم من خلالها جذب كافة العملاء.

تحديد كافة الأهداف التسويقية التي تلائم معايير الشركة – KPIS

  • عليك بعد أن تنتهي من إعداد الملخص الخاص بخطتك التسويقية، ينبغي عليك أن تحدد مجموعة من الأهداف التسويقية، ويجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس، وكذلك ينبغي أن تكون قابلة للتحقيق، ومن أهم الأمثلة على ذلك أن يتم وضع هدف لكسب أكبر قدر ممكن من العملاء، أو الرغبة في كسب مبلغ مالي معين.

تحليل شخصية العملاء المستهدفين – buyer personas

  • في البداية سنقوم بوضع تعريف عن شخصية العملاء – buyer personas، فنتعرف على العمر والجنس الخاص بالعميل، علاوة على الموقع الجغرافي الخاص به بالإضافة إلى حجم الأسرة والوظيفة، ودراستك لهذه الخطوة بشكل فعال سينعكس على مواصفات المنتج الخاص بك.
  • تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الخطة التسويقية Marketing Plan، وفي هذه المرحلة يعمل المسوق على جمع مجموعة من المعلومات التي تخص العملاء المستهدفين، وبدلًا من سؤالك عن الطريقة التي تستخدمها لزيادة العملاء عليك أن تُفكر في طريقة تساعدك على جذب العملاء بشكل فعال لشراء منتجك.

إعداد استراتيجية تسويقية للمحتوى الخاص بك

  • تعتبر الخطوة الرابعة من خطوات إعداد الخطة التسويقية Marketing Plan هي عملية إنشاء استراتيجية تسويقية للمحتوى الخاص بك، فيجب أن يتم تحديد القناة المناسبة لشركتك، كذلك يجب وضع استراتيجية للمحتوى الذي سيتم نشره على هذه القنوات.

تحديد الأقسام التي لن تستهدفها في خطتك

  • في الخطوة الخامسة من خطوات إعداد الخطة التسويقية، عليك أن تذكر أهم الجوانب التي لن تتناولها في الخطة الخاصة بك، ويتم القيام بهذه الخطوة لأنه من الصعب أن يتم إرضاء جميع العملاء، بل يتم تحديد فئة معينة يتم تقديم الخطة التسويقية لها.

تحديد المنافسين وتحليلهم

  • في هذه الخطوة سيتم تحديد أهم المنافسين، ومن ثم يجب عليك أن تبدأ في معرفة الخصائص التي تميز كل منهم، وكذلك يجب أن تبدأ في معرفة أهم أعمالهم، بالإضافة إلى تحديد أهم نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بهم بعد الإنتهاء من تحديد نقاط القوة والضعف للمنافسين، يتم عمل مجموعة من الاستراتيجيات التي تضمن من خلالها أن تكون متواجدًا في سوق العمل، وبإمكانك أن تبدأ بتحديد أي منافسيك يشكل تهديدًا أساسيًا وأيهم يشكل تهديدًا ثانويًا.

حدد الأشخاص المُساهمين في خطتك ومسؤولياتهم

  • هذه الخطوة من خطوات إعداد الخطة التسويقية Marketing Plan مهمة للغاية، فهي تستخدم لتحديد فريق العمل الذي يقوم بإنشاء أنواع المحتوى الذي سيتم نشره على كافة القنوات، وكذلك يجب تحديد مهام مُدراء كل قسم.

تتبع النتائج

  • بعد البدء في عمل الخطوات السابقة وتنفيذ الخطة الاستراتيجية، سيتم البدأ بعملية قياس كافة النتائج، ويتم ذلك من خلال التأكد بأن الغرض المرجو من الخطة التسويقية قد تحقق بالفعل، ويجب معرفة ذلك من خلال تحديد مجموعة من المؤشرات التي يمكن لفريق العمل أن يقوم بتحليلها وفهمها.

عناصر الخطة التسويقية

عناصر الخطة التسويقية هي المكونات الرئيسية التي تساعد الشركات والمنظمات على تحقيق أهدافها التسويقية. تتضمن هذه العناصر كل التفاصيل الخاصة بعملك هي كالتالي :

  • تحليل المنافسة دراسة المنافسين في السوق لفهم نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات والاستراتيجيات التي يتبعونها ويرمز لها ب تحليل SWOT
  • تحليل السوق يتضمن دراسة وفهم السوق المستهدفة بما في ذلك العملاء المحتملين والمنافسين والفرص والتحديات.
  • تحديد الجمهور المستهدف تحديد المستهلكين أو الجماهير المعنية بالمنتج أو الخدمة وفهم احتياجاتهم واهتماماتهم.
  • استراتيجيات التسويق وضع استراتيجيات محددة لتحقيق الأهداف التسويقية التي رسمتها في العنصر السابق
  • وضع الهدف التسويقي تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس ترغب الشركة في تحقيقها من خلال استراتيجيتها التسويقية.
  • المزيج التسويقي : من اهم العناصر التي يجب ان تتواجد في اي خطة تسويقية لاي نشاط تجاري وتتضمن أربعة عناصر رئيسية المنتج: تحديد المنتجات أو الخدمات التي ستتم تسويقها وتطويرها. السعر: تحديد كيفية تسعير المنتج أو الخدمة بناءً على تحليل التكاليف والطلب في السوق.
  • المكان (التوزيع): تحديد كيفية توزيع المنتج أو الخدمة للوصول إلى الجمهور المستهدف. الترويج: تحديد كيفية التسويق والتعريف بالمنتج أو الخدمة من خلال حملات إعلانية وتسويقية.
  • المتابعة وقياس الأداء: قييم أداء الحملة التسويقية والتحقق من مدى تحقيق الأهداف المحددة امر مهم جدأ لكي تعرف ان الاستراتيجية التسويقية اتت بثمارها ام لا ؟!
  • الميزانية: وهي الموارد المالية التي ستقوم بإنفاقها على حملاتك الإعلانية على منصات التواصل الإجتماعي او محركات البحث
  • التعديل والتحسين استنادًا إلى التقييم، يمكن تعديل الخطة التسويقية وتحسينها لضمان تحقيق النجاح لنشاطك التجاري
  • تخطيط التنفيذ: تحديد الخطوات والجداول الزمنية لتنفيذ استراتيجية التسويق التي ستبدأـ بها لجلب العملاء لخدماتك او منتجاتك

خطة تسويقية لمنتج

مراحل خطة تسويق لمنتج غذائي :

  • فكرة المشروع أهم مرحلة في بناء الخطة أو بمعنى أصح قاعدة الارتكاز و الأساس الذي تقوم عليه الخطة التسويقية من تحديد للمنتج المراد إنتاجه و خواصه وفقا للعملاء في مناطق البيع و خصائصهم الديمغرافية و الأحوال المادية .
  • دراسة السوق في خطة تسويق لمنتج غذائي هي دراسة المنتج و العملاء ، فالمنتج يجب أن يكون ملائم لمتطلبات السوق التي يريد التسويق فيها من حيث الحاجة و الجودة و السعر، وكذلك دراسة حاجة العملاء لهذا المنتج الغذائي و المتطلبات التي يأملون وجودها في المنتج تبعا لسعره بكل تأكيد.
  • فكثيرا ما يتم تغيير منتج لعدم موافقته لتطلعات العملاء أو غلاء سعره، كذلك دراسة الفكرة التصميمية الملائمة لهذا المجتمع و توجيه العرض على أساسها و التي تكون مرتبطة بعادات و تقاليد الشعوب.
  • من ناحية أخرى دراسة السوق تشمل المنافسين لهذا المنتج الغذائي و العوامل التي ساعدت على نجاحهم و الاستفادة منها و تجنب السيئات في المنتج.
  • اطلاق المنتج في السوق بالاعتماد على دراسة السوق و العملاء يتم وضع الأهداف التي سيتم من خلالها تحديد أماكن التوزيع و كمية المنتج و دراسة حال المنتج مقارنة بالمنتجات الأخرى و وضع الخطط التحسينية.
  • التسويق و الترويج عمليات التسويق و طرقه متعددة و كثيرة فمنها التقليدي و منها الطرق الحديثة و الإلكترونية.

قد يهمك :

الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة

تعتبر كتابة الخطة التسويقية لمشروع صغير أحد العوامل الأساسية لنجاح المشروع وتحقيق أهدافه. وتتضمن الخطة التسويقية الناجحة مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يتعين اتباعها لتحقيق النجاح والتميز في سوق المنافسة.

  • تبدأ كتابة الخطة التسويقية بتحديد الهدف المرجو الوصول إليه ورسم خطة عمل واضحة لتحقيق هذا الهدف. ويتضمن ذلك تحديد المنتجات والخدمات التي تريد تقديمها، وتحديد المجال الذي تريد الدخول فيه، ودراسة السوق وتحليل المنافسين والعوامل الرئيسية التي تؤثر على السوق.
  • ويجب أن تتضمن الخطة التسويقية خططًا للترويج والإعلان عن المنتجات والخدمات، وتحديد وسائل التواصل المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
  • ويجب أيضًا تحديد الأسعار المناسبة والاستراتيجيات التسعيرية التي ستتبعها، بالإضافة إلى تحديد قنوات التوزيع المناسبة لتوصيل المنتجات والخدمات إلى العملاء.
  • وتعد كتابة الخطة التسويقية لمشروع صغير من أهم الخطوات الإدارية التي يجب على أي رائد أعمال اتباعها، لضمان نجاح المشروع وتحقيق أهدافه. ويتعين تحديث الخطة التسويقية بشكل دوري وتعديلها حسب احتياجات السوق والتغيرات المتعلقة بالمنتجات والخدمات والمنافسين.

خطة تسويقية لشركة

تتنوّع خطة تسويقية لشركة بتنوّع المنتج والجمهور المستهدف، تالياً بعض الخطط التسويقية الشاملة :

  • الإعلانات في الأماكن العامة: لا بدّ من الحرص على الظهور أكثر في الأماكن العامة والطرق، فمثلاً يمكن الاعتماد على اللوحات الإعلانية في بعض الشوارع الحيوية في المدينة.
  • التسويق عبر الانترنت: إن عملية التسويق عبر الإنترنت تعني الترويج لنشاط تجاري أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت باستخدام خطة تسويق الكتروني تعمل على زيادة عدد الزيارات والبيع والمبيعات.
  • الحملات الإعلانية عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني: توفّر بعض شركات التسويق أرقام هواتف وايميلات تستهدف جمهور معين، حسب العمر والاهتمامات وغيرها الكثير من القطاعات. يمكن الاستفادة من ذلك من خلال إرسال رسائل قصيرة تحمل محتوىً يقدم لمحة بسيطة عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.
  • تصميم شعار خاص بالشركة (لوجو): يعتبر شعار الشركة بمثابة وجه الشركة الذي يعبر عنها أو عن الخدمة التي تقدمها، وما يميزها عن غيرها من الشركات المنافسة. يجب نشر شعار الشركة على أوسع نطاق ممكن، مثل مدخل الشركة وأدواتها مثل الأقلام الدفاتر الملفات أكواب الشرب وغيرها من الأدوات العينية التي قد تُهدى للزبائن.
  • تصميم موقع إلكتروني: تتلخّص أهمية الموقع الإلكتروني بالعديد من الفوائد وأبرزها توفير معلومات مجانية لمختلف شرائح المجتمع توفير وقت العملاء تسهيل عملية الوصول إلى الشركة وخدماتها.
  • بعض الخطط التسويقية الأخرى : تقديم ورشات عمل مجانية ، تنظيم فعاليات مجتمعية ذات صلة بنشاط الشركة ، تقديم هدايا مجانية ، إنشاء مدونة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا