يقدم لكم موقع اقرأ اليوم في هذه المقالة أفضل الطرق لكيف ابحث عن عمل ، و مواقع البحث عن عمل ، و خطوات البحق عن عمل  ، و  كيف ابحث عن عمل في الأنترنت ، و البحث عن عمل بدون شهادة ، يجب على الشخص الذي يسعى للبحث عن عمل وإيجاد وظيفة أن يقوم باتباع مجموعة من الخطوات ، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على كيفية البحث عن عمل ، تابعوا القراءة .

كيف ابحث عن عمل 

كيف ابحث عن عمل
كيف ابحث عن عمل

هل تريد فرصة عمل، وأرسلت سيرتك الذاتية مراراً وتكراراً وشاركت في العديد من المسابقات والمقابلات للتقدم لفرص عمل؟ حتى الآن لم يصلك الرد من واحدة من الشركات؟ ، في هذه الفقرة يقدم لكم موقع اقرأ الحل حيث سنسهل عليك هذا الأمر، من خلال عرض مجموعة من النصائح الذكية لتكون عوناً لك عندما تبحث عن عمل . تابع معنا :

  • ركز على هدف معين : أن غياب التركيز على مسار واحد يمكن بالفعل أن يجعلك تفقد السيطرة ولا تجد العمل الذي تحلم فيه، لهذا فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها للبحث كما يجب هي أن يكون لديك هدف محدد والتركيز عليه.
  • قم بعقد شبكة علاقات networking : التعرف على الناس هو طريقة عظيمة تساعدك على كسب فرص عمل، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تتعرف على الناس بشكل عشوائي كما يقال.ركّز على الأشخاص الذين يمكنك أن تبني معهم علاقة مهنية، فكر: مَن بإمكانه بالفعل أن يقودك إلى فرصة عمل أو شغل، من يمكنه أن يعرف الكثير من الناس من حوله ويمكن أن ينصح بك لفرصة عمل أو شاغر؟ .
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي : كما هو الحال في أي مجال من المجالات في الحياة، تعد وسائل السوشيال ميديا أداة مفيدة في كل شيء، في التسويق لأعمالك وكذلك البحث عن وسيلة أو فرصة عمل.
  • سوّق لذاتك ومواهبك بشكل أكبر : التسويق للذات وبناء اسم وسمعة شخصية لك يعتبر اتجاهاً يمنحك قيمة كبيرة كإحترافيّ في أحد المجالات.
  • استعد جيداً لمقابلات العمل : تعد مقابلة العمل أفضل فرصة لتقوم من خلالها بإقناع صاحب العمل بالمهارات والمواهب التي تتمتع بها وأنك الشخص الأفضل للمنصب أو الشاغر.
  • ثِق بنفسك : ليس هناك شيء أكثر روعة للشركة التي تحتاج إلى مواهب من أن تتعاقد مع شخص يثق بنفسه و بمواهبه وقدراته! 

قد يهمك :

مواقع البحث عن عمل

مواقع البحث عن عمل
مواقع البحث عن عمل

إذا كنت تريد التعرف على مواقع للبحث عن عمل ، بلا شك، سوف تقصد الإنترنت، فاليوم مع وجود الإنترنت، أصبحت الخيارات أوسع بعض الشيء، ويمكنك الآن العثور على فرصة عمل من منزلك، لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا بنعرض لكم أشهر مواقع البحث عن عمل  التي ستساعدك في ايجاد العمل الذي تبحث عنه ، و هي كالتالي: 

  • LinkedIn : أكبر شبكة اجتماعية مهنية على الإنترنت وتُتيح للمستخدمين البحث عن عمل ومتابعة المحترفين والمدراء والشركات للاطّلاع على أنشطتهم وأخبارهم والوظائف الشاغرة التي يعلنون عنها. مؤخرّاً أصبح بإمكان المستخدمين رفع عيّنات من أعمالهم السابقة لتصبح متاحة أمام أرباب العمل المحتملين، وعادة ما تطلب بعض الشركات حساب المتقدّم على “لينكد إن” بدلاً من السيرة الذاتية التقليدية.
  • Dice.com : يُعتبر “دايس” من المواقع الرائدة للبحث عن عمل في قطاع التكنولوجيا، ويسرد نتائج البحث وفق تفضيلات يحدّدها المستخدم مثل اسم الشركة، المُسمّى الوظيفي، نوع الوظيفة، أو الموقع الجغرافي. ويُتيح للمستخدمين أيضاً رفع السيرة الذاتية وتعقّب الوظائف الشاغرة والحصول على معلومات متعلّقة بالرواتب والأجور.
  • Glassdoor.com : هو مجتمع يساعد الأفراد للحصول على عمل والشركات للبحث عن المواهب، ويُوفّر الموقع للمشتركين إمكانيّة الاطلّاع على تقارير الرواتب والأجور الخاصّة بالشركة والتقييمات والمراجعات، وبالتالي يدفع المستخدم لاتخاذ أفضل قرار ممكن.
  • Indeed.com : واحد من أفضل مواقع التوظيف عالمياً في الوقت الحالي ويتصدّر معظم الخدمات المتعلّقة بالبحث عن عمل بما فيها المواقع الإلكترونية والإصدارات الورقية والإعلانات المبوبة. من المزايا المثيرة للإعجاب في هذا الموقع أنّه يُتيح للمستخدم إمكانية تحميل سيرته الذاتية ومشاركتها بشكل مباشر مع أصحاب العمل.
  • CareerBuilder.com : يمتلك هذا الموقع شراكات مختلفة مع عدد من الصحف والجرائد لإدراج إعلاناتها المبوبة المتعلّقة بالوظائف على صفحات الموقع، وعادة ما يحتل موقع Career builder خياراً مهمّاً للباحثين عن عمل في مختلف دول العالم.
  • Google for jobs : واحد من منتجات جوجل المميّزة ويهدف بالدرجة الأولى لمساعدة المستخدمين في العثور على الوظيفة المناسبة. يمكننا وصف Google for jobs بأنّه محرّك بحث متخصّص بالبحث عن الوظائف الشاغرة، ويكون ذلك عبر جمع نتائج البحث من مصادر متنوّعة، ويمكن للمستخدمين الحصول على نتائج أكثر دقّة بتضييق نطاق البحث عبر الاعتماد على خيارات البحث.

خطوات البحث عن عمل

خطوات البحث عن عمل
خطوات البحث عن عمل

خطوات البحث عن عمل ،  أصبح إيجاد وظيفة مناسبة هو حلم للكثيرين، فلم يعد الأمر سهلًا كما كان في السابق، لذا في هذه الفقرة من مقالنا  سنقدم لكم عدة نصائح تساعدكم على البحث عن الوظيفة المناسبة لك.

  • تجهيز السيرة الذاتية : يحتاج الباحث عن عمل إلى تجهيز السيرة الذاتيّة مع الحرص على تحديث معلوماتها باستمرار عند التقدُّم إلى كلِّ وظيفة، وكذلك مراجعة المعلومات الورادة فيها وتصحيح الأخطاء إن وُجدت، بالإضافة إلى ذلك يجب التحقُّق من التواريخ الواردة فيها وصياغة الأدوار الوظيفية بشكلٍ صحيح .
  • تعريف نفسك : أهم الأسئلة التي يسألها الشخص المسؤول عن التعيين هو عرف نفسك، فهو بذلك يرغب في أن يرى مدى رؤيتك لنفسك، ومدى طموحك، لذا طور من أسلوبك في تقديم نفسك، وأحرص على أن تجعل المسئول يشعر بأنك شخص مهم للغاية، وأنك فرصة يجب الحصول عليها، ولفعل ذلك تدرب قبل المقابلة بعدة أيام حتى يمكنك الإجابة عن السؤال بشكل سليم.
  • مؤهلاتك وإنجازاتك : أهم ما يجب عليك ذكره عند التقدم إلى وظيفة ما هو ذكر مؤهلاتك والإنجازات التي قمت بها، وما ستقدمه لهذه الوظيفة، لذلك عليك اختيار الكلمات المناسبة.
  •  ذكر الكلمات المهمة والأساسية : قم بحفظ مجموعة من الكلمات المهمة والتي تزيد من تركيز المسئول معك، وجعله يشعر بأنك الشخص الأمثل لهذه الوظيفة.
  •   الاستعداد الكافي للمقابلة : يجب الاستعداد الكافي للمقابلة، من حيث الملابس التي يجب ارتدائها في ذلك الحدث، أو طريقة الإجابة على الأسئلة الأخلاقية، حيث تقوم بعض الشركات بسؤال المتقدم عن مشكلة قد حدثت له في الماضي أثناء عمله السابق وقام بحلها، لذا يجب أن تكون إجاباتك واضحة وصادقة.
  •  إنشاء شبكة علاقات قوية : أفضل طرق الحصول على وظيفة وهي الأسرع دائما هو إنشاء شبكة علاقات في نفس مجالك، فهذه العلاقات دائما ما تساعد في الحصول على الوظيفة المرغوبة بشكل سريع، كما يمكن من هؤلاء ترشيحك إلى عدد من الوظائف الأخرى.
  • الترويج إلى نفسك : وتعتبر تلك الطريقة هي الأفضل عند البحث عن الوظيفة، حيث يمكنك من خلالها عرض مميزاتك وقدراتك في العمل، وجذب الشركات إليك، ويتم ذلك عن طريق تحديد نقاط قوتك، والتي تحتاج إليها الشركات بصفة دائمة، وهو الأمر الذي سيفتح لك الكثير من الفرص في مجالات كثيرة حاضرًا ومستقبلًا.

 مواقع البحث عن عمل في المغرب

 مواقع البحث عن عمل في المغرب
 مواقع البحث عن عمل في المغرب

إذا كنت تبحث عن عمل فهناك مجموعة من المواقع المتخصص, في إعلانات الوظائف وفرص العمل بالمغرب، سواء في القطاع العمومي أو القطاع الخاص، وفي هذه الفقرة سنتعرف على هذه المواقع :

موقع فرص العمل في القطاع العام :

موقع البحث عن الوظيفة alwadifa في القطاع العام: ↵رابط الموقع www.emploi-public-files.ma

هذا الموقع تابع للدولة، وهو الموقع الرسمي الذي يتم فيه إعلان فرص التوظيف الخاصة بالقطاع العمومي مع الدولة، حيث يتم تجديده في كل دقيقة من خلال نشر الوظائف المتوفرة مع الدولة في جميع القطاعات (الصحة، التعليم، الداخلية، السياحة..وباقي القطاعات الأخرى)

موقع فرص العمل في القطاع الخاص

هذا الموقع التابع للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل وتشغيل الكفاءات “انابيك” يقدم جميع فرص العمل المقدمة من طرف القطاع الخاص، وهي فرص حقيقية للعمل وموثوقة، حيث يقوم الموقع بتجديد فرص العمل المتوفرة في كل لحظة في جميع التراب الوطني. 

ما عليكم سوى إنشاء حساب على الموقع لتتوصلوا بفرص العمل المتوفرة في التخصص الذي تتوفرون عليه. كما يمكنكم زيارة الموقع في كل يوم للاطلاع على جديد فرص العمل التي تكون في بعض الأحيان كثيرة ويتم طلب أعداد كبيرة، سواء فرص العمل داخل البلد، أو خارجه في بعض البلدان الخليجية خاصة.

↵رابط الموقع www.anapec.org/sigec-app-rv

البحث عن عمل بدون شهادة

البحث عن عمل بدون شهادة
البحث عن عمل بدون شهادة

تظهر مهن جديدة وفرص عمل جديدة لا تحتاج لشواهد ولا ديبلومات ، وفي هذه الفقرة من مقالنا سوف نتعرف على مجموعة من الوظائف التي لا تحتاج للشهادة ، تابعوا القراءة لتتعرفوا عليها : 

  •  إقامة مشروع تجاري خاص بك والتعلم لوحدك :بالفعل يعتبر التعلم من الذات، من التجارب الشخصية خير وسيلة لضمان النجاح في المهنة، ولهذا من بين الأمثلة على فرص عمل بدون شهادة يمكننا أن نذكر تجربة إقامة عمل تجاري شخصي هو طريقة للتعلم أيضاً .
  • العمل بشكل حر freelancer : إذا كنت لا تعرف حتى الآن ماذا يعني العمل الحر سأشرح لك ببساطة: العمل الحر يعني أن تعمل بدون أن يكون هناك عقد دائم بينك وبين الشركات، ويمكن أن تعمل من منزلك أو بدون أن تكون متواجداً في المدينة أو البلد ذاته!.
  • تحضير وصفات طعام وبيعها : إعداد طعام يمكن أن يفيدك في فرصة لتعمل بدون إبراز شهادة خبرة! يمكنك إعداد وجبات طعام في المنزل، وبيعها لمَن يطلبها. أي تلبية طلبيات تأتيك إلى منزلك عبر رقمك واتس أب أو موقعك الإلكتروني أو فيسبوك .
  • العمل في المجال التطوعي : يعتبر العمل التطوعي دوماً خياراً يتيح لك تعلم الخبرة وكذلك الشعور بالمتعة والتسلية، إلى جانب مساعدة الناس، والتعرف على أناس جدد وإقامة شبكة علاقات ومعارف networking ، وهو لا يحتاج الى شهادة جامعية .