كيف أبدأ في التسويق الالكتروني , التسويق الإلكتروني بكل بساطة هو الترويج عبر الإنترنت بحيث أنك بتحاول تعرض أو تبيع منتج أو خدمة معينة وكمان بيساعدك على بناء تواجد حصري ليك ولخدمتك على شبكات التواصل الاجتماعي ووقتها هتقدر تتعرف على عملائك المحتملين اللي ممكن يكون عندهم اهتمام بمنتجك دا وتقدر تحولهم لزبائن دائمين، و في التالي من السطور نعرض أساسيات التي تحتاجها من أجل بدأ التسويق الالكتروني، تابعوا معنا.

كيف أبدأ في التسويق الالكتروني

توجد عدة خطوات يجب اتباعها عند البدء في التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية وأبرز هذه الخطوات مايلي:

كيف أبدأ في التسويق الالكتروني
كيف أبدأ في التسويق الالكتروني
  • تحديد الهدف أول خطوة في البدء في التسويق الالكتروني هي تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه من خلال حملتك التسويقية. هل ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ أو ربما ترغب في زيادة المبيعات؟ حدد هدفك الرئيسي من التسويق الرقمي وابدأ من هنا.
  • تحديد الجمهور المستهدف بعد تحديد الهدف، يأتي الدور على تحديد الجمهور المستهدف. يجب أن تعرف من هم عملاؤك المحتملين، ما هي اهتماماتهم وما هي أفضل الطرق للوصول إليهم. استخدم البيانات الديموغرافية والسلوكية لتحديد جمهورك المستهدف.
  • تحديد القنوات المناسبة يوجد العديد من القنوات التي يمكن استخدامها في التسويق الإلكتروني، بما في ذلك البريد الإلكتروني، الوسائط الاجتماعية، التسويق بمحركات البحث وغيرها. اختر القنوات التي تعتقد أن جمهورك المستهدف يستخدمها بشكل متكرر.
  • إعداد الخطة التسويقية بعد أن حددت الهدف والجمهور المستهدف والقنوات المناسبة، عليك الآن إعداد خطتك التسويقية. يجب أن تحتوي خطتك على الأهداف الخاصة بك، الجمهور المستهدف، القنوات التي ستستخدمها، الرسائل التي ترغب في نقلها والأنشطة التي ستنفذها لتحقيق أهدافك.

أهم نقاط التسويق الإلكتروني

تحتاج في التسويق الإلكتروني لمشروعك أن تتعرف على 8 نقاط مهمة، وتتمثل فيما يلي:

١.صناعة المحتوى الفريد في موقعك:كتابة المحتوى ذو الصياغة الجيدة يساهم في جلب الزائرين لأغلب مشاريع التسويق الالكترونى. كما يساهم في زيادة ثقة العملاء في منتجات شركتك.كما يعد المحتوى الجيد من افضل طرق التسويق الإلكتروني للمشروعات، حيث يمكنك من عرض المحتوى الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماع، من خلال وضع الروابط التى من خلالها يتم أرشفة سريعة للمحتواك.. كذلك يجب الالتزتم بضرورة عدم نسخ المحتوى من مواقع أخرى، حتى لا يتسبب في ضرر لك في محركات البحث.لذا سارع بنشر محتواك الجيد من خلال المتاجر والمواقع الإلكترونية، ويمكن تسويق محتوى شركتك عن طريق البريد الإلكتروني والكتب الإلكترونية.
٢.الإعلانات المدفوعةتعد الإعلانات المدفوعة من أهم خطط التسوق التي تعتمد على استهداف جمهورك في حملته الإعلانية من خلال معرفة الفئة العمرية له والجنس واللغة والبلد وغيرها مما يسهل الوصول له.كذلك لتتمكن من النجاح في التسويق الالكتروني لمشروعك الخاص، عليك أن تقوم بعمل اشهار لموقعك المعروف من خلال الإعلانات المدفوعة مثل SEM الذي يعد من أشهر مواقع الإعلانات المدفوعة الفيس بوك.كما يمكن التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة من خلال واعلانات جوجل Google Adwords.
٣.تهيئة موقعك لمحركات البحثيحتاج مشروع التسويق الالكتروني لمشروعك الخاص الاهتمام بمحركات البحث Search Engine optimization،وتحسينها  المعروفة بـ SEO ،التى تقوم بوضع موقعك الإلكتروني في مقدمة نتائج بحث جوجل.كما يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية في التسويق عبر الإنترنت لمشروعك، حيث يعد تحسين محرك البحث Eso من أهم وسائل التسويق الإلكتروني.
٤.التسوق بالبريد الإلكتروني Email marketing.يزيد من أهمية التسويق الالكتروني التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يعد من أفضل الطرق في التسويق الإلكتروني لمشروعك.كما تعتمد عليها الشركات الكبيرة في الترويج لنفسها، حيث يتميز بقلة تكلفته مما يزيد من مجال التسويق لمشروعك.
٥.التسويق برسائل SMSأصبح التسويق من خلال رسائل البريد الإلكتروني من استراتيجيات التسويق التي تتبعها شركات التسويق الالكتروني في حملات الدعاية. حيث يتم ارسال رسالة لأكثر من مستخدم في نفس الوقت مما يوفر الوقت والجهد، ويتحقق وصولها له بطريقة سريعة.
٦.التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعيمواقع التواصل الاجتماعي استطاعت تحطيم طرق التسويق التقليدية. واصبحت من أهم متطلبات وخدمات التسويق للمشاريع. ومن أنجح الطرق للوصول إلى العملاء المستهدفين نحو المنتج أو الخدمة التى تقدمها.كما ترجع أهمية التسويق الإلكتروني للمشروعات الصغيرة عبر منصات التواصل الأجتماعي في أنها لم تعد تقتصرعليها كمنصة للتسويق فقط، بل يتم من خلالها المتابعة الدورية للعملاء عن الخدمة المقدمة لهم، والمشاكل التى تقابلهم.كذلك تعد من من أفضل منصات التواصل الاجتماعي الفيس بوك .جوجل بلس، تويتر،  يوتيوب وغيرها من المنصات، ويتم الاختيار من بينهم وفقا لطبيعة المنتج الذى تريد ترويجه.كما يمكن وضع تقييمات منتجاتك أمام الجمهور. وخاصتا الذين يهتمون بتقييمات الآخرين للموقع، من خلال الاستعانة بأراء الأصدقاء فهي ذات أهمية كمية بموقعك، حيث ترتبط نسبة التقييم للمنتج  طرديا مع نسبة الشراء. من خلال قوالب المنتجات تستطيع مشاركة مراجعة العملاء حول منتجك.
٧.استهدف جمهورك بدقةترجع أهمية التسويق الالكتروني لمشروعك الخاص في أنها تمكنك من تحديد عميلك المستهدف.كما تمكنك من أن تبدأ مشروع التسويق الالكتروني بتحديد الجمهورالذى يكون أكثر تفاعلا مع منتجك. ويتم معرفته عبر زوار موقعك الإلكتروني الذين قاموا بالشراء منك من قبل، والمشتركون في البريد الإلكتروني الخاص بك.كذلك يعد موقع الفيس بوك من أقوى المواقع لتحديد الجمهور المستهدف.

أنواع التسويق الإلكتروني

تتمثل أهم أنواع هذا الأسلوب التسويقي الحديث في:

  • التسويق عبر محركات البحث يتعلق هذا الأسلوب بالترويج لمواقع الويب الخاصة بالمتاجر أو الأنشطة التجارية عن طريق زيادة ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث بشكل أساسي، من خلال طريقتين هما:
  • تحسين محرك البحث (SEO): بتهيئة محتوى موقع الويب وهيكله وعناصره الفنية لتحسين ظهوره وتصنيفه في صفحات نتائج البحث. وبواسطته يمكن للمتاجر والشركات زيادة حركة المرور العضوية (غير المدفوعة) إلى مواقعها وتحسين ظهورها على الإنترنت.
  • إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC): وهي تتيح للشركات والمتاجر الإلكترونية عرض الإعلانات المستهدفة على محركات البحث أو المنصات الأخرى، والدفع فقط عندما ينقر المستخدمون على هذه الإعلانات.
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهو يتضمن استخدام المنصات الاجتماعية، مثل واتساب وفيسبوك وإنستقرام وتويتر وتيك توك ويوتيوب وغيرها، للتواصل مع الجمهور المستهدف، وبناء الوعي بالمتاجر الإلكترونية والعلامات التجارية، وتعزيز مشاركة العملاء، من خلال إنشاء ومشاركة محتوى متميز وجذاب، ونشر إعلانات مستهدفة، والتفاعل مع المستخدمين والمتابعين.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني وهو يعتمد على استخدام حملات البريد الإلكتروني لتسليم الرسائل المستهدفة أو العروض الترويجية أو التحديثات مباشرة إلى العملاء المحتملين والعملاء الفعليين. وذلك عن طريق إنشاء قاعدة بيانات بريدية للمستخدمين والتواصل معهم بواسطة الرسائل لتحفيز المبيعات وتعزيز العلاقة مع العملاء.
  • التسويق الإعلاني وهو أحد أشكال التسويق الإلكتروني التي تعتمد على الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت. ويتضمن استخدام تنسيقات مختلفة، بما في ذلك عروض البانر والإعلانات النصية وإعلانات الفيديو، للترويج للمنتجات أو الخدمات وتعزيز ظهور الأنشطة التجارية.
  • التسويق بالمحتوى يعتمد هذا النوع من التسويق على إنشاء ونشر محتوى ترويجي قيم وجذاب، من خلال منشورات المدونات، والمقالات والأبحاث، ومقاطع الفيديو، والرسوم التوضيحية، لجذب وإشراك الجمهور المستهدف، وتعزيز مصداقية الأنشطة التجارية أو المتاجر ودعم حضورها الرقمي، مما يؤدي إلى اكتساب العملاء وتعزيز ثقتهم وولائهم.
  • التسويق بالعمولة وهو أسلوب تسويقي مبتكر يمكن من خلاله للتجار أو الأشخاص العاديين التعاقد مع العديد من الشركات أو العلامات التجارية الدولية والمحلية، والترويج لمنتجاتها من خلال استخدام كود خاص يتم الحصول عليه عند التسجيل في أحد برامج هذا النمط من التسويق.
  • وعندما يقوم أي من العملاء باستخدام هذا الكود لشراء منتج أو خدمة معينة من الشركات المتعاقد معها، يحصل التاجر أو الشخص المتعاقد في المقابل على نسبة من الربح.
  • التسويق عبر المؤثرين يتضمن الشراكة مع الأشخاص المؤثرين، كالمدونين المشهورين أو الخبراء والمتخصصين أو الأشخاص المعروفين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم أعداد كبيرة من المتابعين ويمكنهم التأثير على الجمهور المستهدف، للاستفادة منهم في الترويج للمنتجات أو الخدمات عبر حساباتهم الاجتماعية أو منصاتهم الرقمية.

قد يهمك:

مواقع تسويق إلكتروني مجانية

فيما يلي أفضل مواقع تسويق إلكتروني مجانية جاهزة:

  • موقع أمازون: يُعد موقع أمازون الحين من أكبر سلسلة مواقع تسويق إلكتروني للبيع بالتجزئة في العالم وليس في المملكة فقط.وفقا ل Statista، حصلت أمازون على ما يصل إلى 2.4 مليار زيارة للجوال والكمبيوتر في مايو 2022 ،مع أكثر من 2.4 مليون بائع ، فإن المنافسة على أمازون عالية.
  • موقع نون.كوم: يعد موقع نون.كوم واحدًا من أبرز المنصات التجارية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ويتميز بكُونه يوافر منتجات متنوعة بجودة عالية من مختلف الفئات، بما فيها الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية والملابس والإكسسوارات ومستحضرات التجميل وغيرها، ويساعد البائعين على تسويق منتجاتهم وزيادة حجم مبيعاتهم.
  • موقع جوميا.كوم: منصة تسويق إلكتروني مصّرية رائدة، تأسست في عام 2012. تمتلك جوميا أكبر سوق إلكتروني في مصر، وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات من مختلف الفئات، بما في ذلك الإلكترونيات والملابس والأحذية والأجهزة المنزلية والأجهزة الكهربائية والكتب والألعاب والهدايا والمزيد.

التسويق الإلكتروني من جوجل

تقدم جوجل العديد من الشهادات المجانية في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التسويق الإلكتروني والبيانات والذكاء الاصطناعي.

  • هذه الشهادات مصممة للأشخاص من جميع المستويات من الخبرة، ويمكن أن تساعدك في تطوير مهاراتك وبناء حياتك المهنية.
  • نعم، دورة التسويق الإلكتروني من جوجل معتمدة من قبل مكتب الإعلانات التفاعلية (IAB) في أوروبا وجامعة The Open University. وهذا يعني أن الدورة التدريبية تلبي المعايير المهنية لصناعة التسويق الإلكتروني.
  • عند إكمال الدورة التدريبية، ستحصل على شهادة معتمدة من Google. هذه الشهادة يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة في مجال التسويق الإلكتروني أو التقدم في حياتك المهنية.
  • دورة التسويق الإلكتروني من جوجل هي دورة شاملة تغطي جميع جوانب التسويق الإلكتروني، بما في ذلك:

شغل تسويق الكتروني من البيت

البحث عبر الإنترنت عن شركات توفر فرص العمل من المنزل، حيث يمكنك البحث بكلمات كثيرة منها مطلوب مسوق الكتروني، وظائف عمل من المنزل، شغل عبر الإنترنت.

  • متابعة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنشورات التي لها علاقة بوظائف العمل عبر الإنترنت.
  • بناء علاقة مع الكثير من الأشخاص وكذلك إنشاء ملف تعريفي بما تقدمه من خدمات في مجال العمل الحر والخبرة التي تمتلكها.
  • البحث عن فرص تدريب في أحد الشركات إذا كنت مبتدئ وتبحث عن فرصة عمل.
  • كما يمكنك التسجيل في منصة ساعد التي توفر فرص عمل متنوعة في مجالات العمل الحر، وتعمل على تصميم مكاتب اون لاين لجميع المستقلين بشكل احترافي حتى يمكنهم عرض أعمالهم والحصول على فرص عمل كثيرة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا