يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها رايكم في تخصص التخدير ، و مهام طبيب التخدير، و تخصص التخدير في السودان، و تخصص طب التخدير في السعودية، و مميزات وعيوب تخصص التخدير، و مدة دراسة طب التخدير، و دراسة التخدير في اليمن، وكم راتب طبيب التخدير، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

رايكم في تخصص التخدير

فيما يلي رايكم في تخصص التخدير، فقد تطور علم التخدير الذي أصبح تخصصاً مستقلاً بذاته مع اكتشاف الكيميائي الأميركي صموئيل غوثري سنة 1831 مادة الكلوروفورم، وهو عبارة عن سائل لا لون له، لكن رائحته مميزة جداً، وكانت تلك المادة تضمن تخديراً سريعاً ومريحاً للمريض، وقد كان يستخدم في تخدير المريض عبر استنشاقه.

رايكم في تخصص التخدير
رايكم في تخصص التخدير
  • وهو من أصعب التخصصات هو الذي لا تجد نفسك فيه و أسهل التخصصات هو الذي تحبه . عندما كنت في السنة الرابعة بكلية الطب البشري دخلت لأول مرة إلى غرفة العمليات ووقتها أيقنت أنني أريد أن أقضي ما تبقي من عمري المهني هنا .
  • عندما تنتهي جولتك على كافة التخصصات في المرحلة السريرية من دراسة الطب غالبا ما ستكون قد كونت فكرة ولو مبدئية عما ستحب أن تفعله لباقي حياتك المهنية .

مهام طبيب التخدير

يؤكد الأطباء المختصون في التخدير والإنعاش، أن من مهام طبيب التخدير تحضير المريض للعملية، ويكون ذلك في مساء اليوم السابق للعملية، بإعطاء المريض التعليمات والارشادات الضرورية فيما يخص الطعام والشراب وتناول الأدوية، إذا كان لأمراض أخرى أو لنفس المرض، هذا بالاضافة إلى إعطائه أدوية لازالة القلق والاضطراب.

  • ويعطي الطبيب التخدير في غرفة العمليات أو في غرفة التخدير المجاورة لغرفة العمليات إن وجدت، مع الحرص على مراقبة المريض طالما هو مخدر، من خلال مراقبة التنفس والنبض وضغط الدم.
  • وبعد إنهاء الجراح لعمله، يجب على الطبيب المخدر إفاقة المريض من التخدير ومراقبته إلى حين عودة الوعي إليه تماماً، إلى جانب زيارته بعد العملية للاطمئنان على عدم وجود مضاعفات. منقول.

قد يهمك:

تخصص التخدير في السودان

إليكم في هذه الفقرة فيديو تثقيفي عن تخصص التخدير في السودان:

تخصص التخدير في السودان

تخصص طب التخدير في السعودية

يعتبر قسم التخدير بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز من الأقسام الحديثة نسبياً حيث تم فصله عن قسم الجراحة عام 1411 هجرية وبالرغم من قرب ذلك التاريخ إلا أن القسم يعتبر من أكبر أقسام التخدير على مستوى المملكة من حيث عدد أعضاء هيئة التدريس السعوديين العاملين به ومن حيث مشاركة القسم في العديد من المحافل العلمية على المستوى المحلي في المساهمة في نشاطات المستشفى الجامعي و كلية الطب و الجامعة او في خارج نطاق الجامعة فعلى مستوى الأداء السريري .

  • وكما هو الحال في هذا التخصص يساهم أعضاء القسم في تقديم العناية الطبية لجميع المرضى قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية كما يقوم المختصون في هذا المجال بتقديم الخدمات العلاجية والاشراف على أقسام العناية المركزة ، وعلاج الالآم الحادة والمزمنة ، وكذلك المساهمة في علاج حالات الولادة الحرجة كجزء من عمل الفريق الطبي المتكامل .
  • وعلى المستويات الأخرى يساهم القسم بصورة فعالة في تطوير العملية التعليمية بكلية الطب سواء على مستوى المنهج الدراسي أو طرق تقييم التعليم لطلاب وطالبات كلية الطب وذلك من خلال المشاركة المباشرة في نشاطات كلية الطب المختلفة ولجنة التعليم الطبي في الكلية أو في اللجان المنبثقة من لجنة تطوير المناهج ولجنة تطوير المناخ التعليمي بكلية الطب أو من خلال لجان التدريب لطلبة الدراسات العليا .
  • وعلى المستوى المهني والمحلي يشارك أعضاء القسم بتقديم محاضرات وورش عمل على المستويين المحلي والاقليمي من أجل رفع مستوى الأداء العام في تخصص التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم لدى العاملين في هذا الحقل الطبي سواء داخل أو خارج المملكة.

مميزات وعيوب تخصص التخدير

مثل أي تخصص في الطب، فإن طب التخدير لديه بعض السلبيات، التي تفوقها مزاياه بالنسبة إلى معظم الأطباء، وأهمها:

  • تخصص صعب نسبيًا، يحتاج درجة عالية من الدقة.
  • يتطلب مستوى عال من المسؤولية وتحمل الضغط.
  • عدم الحصول على التقدير الكافي من قبل المرضى الذين كانوا نائمين أثناء الإجراء التخديري.

تخصص طب التخدير من الاختصاصات المرموقة والتي تتمتع بعدد كبير من الإيجابيات، نذكر منها:

  • وفرة فرص العمل إذ لا يمكن إجراء عمل جراحي بدون وجود طبيب التخدير.
  • يعتبر الأجر المرتفع الذي يتلقاه طبيب التخدير في مختلف أنحاء العالم أحد أهم الميزات التي يتمتع بها التخصص
  • معرفة الطبيب المحدودة بالمريض، الأمر الذي يسهل على الطبيب مواصلة التركيز على الجوانب السريرية للحالة، دون أي مشاركة عاطفية.

مدة دراسة طب التخدير

  • بعد الانتهاء من المرحلة الأساسية في كلية الطب ، متابعة تخصص التخدير لمدة خمس سنوات. تشمل هذه الفترة الاختبارات التي تقيم الطلاب ، والتي تنقسم إلى أجزاء.
  • غالبًا ما يكون النجاح في الجزء الثاني من هذا الاختبار هو طريق الطالب ليصبح متخصصًا.

دراسة التخدير في اليمن

إليكم ملف جاهز للتحميل فيه جدول دراسة التخدير في اليمن :

كم راتب طبيب التخدير

  • التخدير في المغرب يكسب راتب قدره 66,600 درهم في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 34,600 درهم (الحد الأدنى) إلى 102,000 درهم (الحد الأعلى).
  • التخدير في الامارات العربية المتحدة يكسب راتب قدره 70,400 درهم في الشهر (المعدل الشهري). تتراوح الرواتب بين 36,600 درهم (الحد الأدنى) إلى 108,000 درهم (الحد الأعلى).