يقصد من تقرير انجاز ذلك التقرير الذي يتم من خلاله جمع كافة الأنشطة والأعمال المتنوعة والمختلفة التي قام بأدائها المعلم أو الطالب حيث يتسنى لهم من خلاله ضم العديد من التدريبات والاختبارات والواجبات التي قام بها الطالب في فترة زمنية معينة من الدراسة، أو ما يقوم المعلم به من تدوين تقييماته لزملائه أو تقييمات الزملاء له، وبذلك فهناك العديد من أنواع تقرير انجاز منها ما يخص التدريب الميداني. هنا في موقع إقرأ ستجد. خاتمة تقرير تدريب ميداني , و خاتمة عن التدريب المهني , و أهمية البحث الميداني , و خاتمة تقرير جامعي , و خاتمة تقرير تدريب تعاوني, و خاتمة تقرير مشروع, و خاتمة بحث أدبي.

خاتمة تقرير تدريب ميداني

 خاتمة تقرير تدريب ميداني
خاتمة تقرير تدريب ميداني

هناك بعض القواعد والشروط التي لابد من مراعاتها حينما تتم كتابة خاتمة ملف ميداني أولها أهمية أن تكون الخاتمة ذات كلمات وعبارات ممتعة وشيقة لمن يقرأها أو يسمعها، كما يعد من قبيل الأمور الضرورية والهامة أن تترك تلك الخاتمة أثر بنفس وذهن القراء، إلى جانب ما يتعين أن تتضمنه من كلمات وعبارات تبعث في العقول الأمل والتفاؤل.

  • وفي ختام ما قمنا به من ملف انجاز تدريبنا الميداني نرجو الله ونتمنى من قلبنا أن يكون ما ورد به قد نال إفادتكم واعجابكم ونتوجه من خلاله بالشكر إلى كل من ساهم بتقديم العون والمساعدة ليخرج بتلك النتائج الهامة والمشرفة حيث إننا قد بذلنا به الجهد والوقت الكثير لبلوغ كافة النواحي والجوانب التي يشملها موضوع البحث الميداني والتي قد جمعناها رصدناها في ملف الإنجاز ذلك.
  • احمد لله الذي قد هدانا لهذا وما كنا لنهتدي له لولا فضله العظيم، نشكره على ما توصلنا إليه من نتائج تتضمن الكثير من المعلومات والفوائد حول موضوع بحثنا الميداني الذي قد قمنا بإجرائه والتدريبات التي قمنا بأدائه متعلقة به مع الحرص على تطبيقها والاستفادة منها في الحياة العملية والواقعية، داعين الله أن ينتفع بها ويستفاد منها غيرنا وقد دونا جميع تلك النتائج التي قد بلغناها وتوصلنا إليها في ملف إنجازنا.

خاتمة عن التدريب المهني

  • وبذلك نكون قد انتهينا من رصد كافة المعلومات التي قد علمناها وتوصلنا إليها في التدريب المهني الذي قد خضناه وأجريناه وهو ما ساعدنا في القيام بتقييم موضوع بحثنا وجمع كافة الأمور المتعلقة بالتدريبات والأنشطة التي قمنا بها في إطار ذلك البحث، ولملف الإنجاز ذلك دور هام في عكس صورة من قام به وأعد له لما يتضمنه من تقييم تم تدوينه لكل من شارك في ذلك الملف.

أهمية البحث الميداني

بات البحث الميداني أحد الوسائل المتعارف عليها في الآونة الأخيرة والمستخدمة كثيراً في مجالات العلوم الاجتماعية ولكن وبصفة عامة فإنه يتطلب وقت كبير لكي يكتمل ويتم إنجازه كما يحتاج إلى قدر عالٍ من التكلفة، وفيما يتعلق بالأهمية الدافعة للقيام بملف انجاز بحث ميداني نذكر التالي:

  • جمع البيانات: يضع البحث الميداني من يقوم به من باحثين في ظروف ومواضع إلى جانب الآفاق الجديدة الذي يفتحها لهم مما يجعلهم قادرين على جمع قدر كبير من المعلومات والبيانات المساعدة ومن ثم رصدها بملف انجاز.
  • رفع جودة البيانات: من المعلوم أن الكيفية التي يتم من خلالها إجراء الأبحاث متعددة كما تتنوع طرق جمع البيانات، ولذلك يمكن القيام بالاستدلال حول تلك البيانات والقيام بتحليلها إحصائياً على ضوء من المعطيات والبيانات المتاحة.
  • فهم وإدراك محتوى موضوع البحث: حيث يحدث في الكثير من الأحيان أن يتم جمع قدر كبير من البيانات ولكن البحث الميداني يظل جارياً مما يساهم في الإيضاح العميق للمتاح من معلومات وبيانات، وفي مثال لإيضاح ذلك يمكن أن يتم إجراء بحث ميداني حول إنتاج المزارع السمكية ومن ثم يتم ملاحظة الإنتاجية العالية لتلك المزرعة لتكون النتائج أنها من أنواع الأسماك ذات العمر الطويل ولكن مع البحث أكثر يتبين أن نوع الطعام وعوامل الاهتمام بالبيئة التي تعيش بها تلك الأسماك هو السبب وراء زيادة الإنتاج وظروف الطقس المحيطة بها.
  • علاج مشكلة نقص البيانات: تكمن أهمية البحث الميداني وما يتم إعداده حوله من ملف إنجاز في حل الثغرات والقضايا المبهمة المتعلقة بموضوع البحث حيث إنه في الكثير من الأوقات يكون من الصعب التوصل لفهم جميع جميع البيانات الخاصة بالموضوع، حتى وإن تم التعرف على معلومات خاصة بموضوع البحث يظل التأكد منها مبهم وصعب الوصول إليه وهو ما يساعد البحث الميداني في التغلب عليه بما يقوم به من حل لجميع علامات الاستفهام التي ترد على موضوع البحث مما يجعل الكثير من الباحثين يلجأون إليه.

خاتمة تقرير جامعي

  • في ختام هذا البحث الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن الموضوع المهم (يسمي موضوع البحث)، نسأل رب العالمين أن يجعل هذا البحث سبيلًا لنا للتخرج من الجامعة والحصول على الإجازة الجامعية، ونسأل الله أن نكون قد وُفِّقنا في انتقاء الموضوع والحديث عنه وبيان كلِّ ما يتعلَّق به، وأن نكون قد تحدَّثنا عن كلِّ الأفكار المهمة بالنسبة للقارئ في هذا البحث، ونسأله أن يكون هذا البحث نافعًا لكل الباحثين والمهتمين بهذا المجال الواسع.

خاتمة تقرير تدريب تعاوني

  • لقد كانت فترة التدريب التعاوني من أمتع الفترات في مرحلة حياتنا وخطواتنا، حيث جمعنا خلالها بين الفائدة والمُتعة العملية، لنُجدّد استيعابنا المعرفي من خلال تطبيق المعلومات النظرية الكافية على أرض الواقع وضمن ظروف العمل وضغوطاتها، وفي النهاية نتوجه بالشكر لكافة القائمين على هذه الخطوة المعرفية الجميلة، التي أكسبتنا خلالها كمًّا معرفيّا كافيًا للدخول ضمن السوق العملية، والخبرات التي علينا اكتسابها وإتقانها.

قد يهمك :

خاتمة بحث أدبي

  • إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا البحث الذي وضعنا فيه كلَّ ما يتعلَّق بهذا الموضوع الأدبي المهم (اسم موضوع البحث)، وتحدَّثنا فيه بالتفصيل عن الأهداف والأسباب والنتائج المهمة لدراسة هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذكر الآراء المختلفة لأهل العلم والاختصاص، ليكون هذا البحث شاملًا لكل ما يتعلَّق بهذا الموضوع الأدبي وليكون بداية خير لمزيد من الأبحاث الأدبية في هذا الموضوع، نسأل الله تعالى أن يكون اجتهادنا في هذا البحث اجتهاد خير، وأن يكون سهونا وخطأنا مغفورًا بإذن الله تعالى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا