يعرض لكم موقع إقرأ طرق تعلم كتابة اللغة العربية ، و تعلم الكتابة باللغة العربية للاطفال ، و تعلم كتابة اللغة العربية للكبار ، و تعلم الكتابة العربية الصحيحة بدون أخطاء إملائية ، و موقع كتابة العربية ، و تعلم الكتابة باللغة العربية على الكيبورد ، لقد تطورت أدوات الكتابة عبر العصور، فقد بدأ الإنسان بالكتابة عن طريق النقش، ثم استطاع أن يكتب باستخدام القلم، وقد كان له دور مهم في تسهيل عملية الكتابة، أما عن تعليم الكتابة العربية، فتختلف طرق تعليمها باختلاف عمر المتعلم، فتعليم الصغار يختلف عن تعليم الكبار، ومع تطور وسائل التكنولوجيا والتعليم الذكي، أصبح للهواتف المحمولة والكمبيوترات دور في عملية التعلم.

تعلم كتابة اللغة العربية

الكتابة العربية مثلها مثل باقي أنواع الكتابات للغات الأخرى، حيث يجب على الكاتب تعلم قواعد اللغة العربية لكي يتمكن من الكتابة بشكل صحيح ، و فيما يلي طرق تعلم كتابة اللغة العربية :

تعلم كتابة اللغة العربية
تعلم كتابة اللغة العربية
  • استخدام الكُرّاسات: تعد من الوسائل المهمة في تعليم الكتابة، وقد استخدمها المعلمون لتعليم طلابهم طريقة كتابة الحروف، كما أنها تساعد في تحسين الخط .
  • معرفة الفرق بين الاسم الممدود والمنقوص والمقصور: لا بد لمن يتعلم الكتابة العربية معرفة الفرق بين هذه الأسماء، فالاسم الممدود هو الذي ينتهي بهمزة تسبقها ألف زائدة، والاسم المقصور هو الاسم الذي ينتهي بألف أصلية سواء كانت ممدودة أو مقصورة، أما الاسم المنقوص فهو الاسم الذي ينتهي بياء مسبوقة بكسرة.
  • معرفة الفرق بين الألف الممدودة والمقصورة: يعد الخطأ في التفريق بين الألف الممدودة والمقصورة في نهاية الكلمة من الأخطاء الشائعة عند الكتابة، فمن الواجب على المتعلم عندما يتعلم طريقة الكتابة العربية الصحيحة أن يعرف الفرق بين الألف الممدودة والمقصورة، وقد وضع علماء اللغة العربية بعض القواعد والطرق لمعرفة أصل الألف، فإذا كان أصل الألف واوًا كتبت قائمة، وإذا كان أصل الألف ياءً كتبت مقصورة، ومن هذه الطرق أخذ الفعل المضارع للكلمة أو معرفة المصدر.
  • معرفة قواعد كتابة الهمزة: من المهم لكل من يتعلم قواعد الكتابة العربية أن يتعلم طريقة كتابة الهمزة الصحيحة، ويعتمد ذلك على قوة الحركات في الهمزة المتوسطة فالكسرة هي الأقوى تليها الضمة ثم الفتحة ثم السكون، كما أنه من المهم معرفة ما يشابه الحركات من الحروف فالكسرة تناسبها الياء، والضمة تناسبها الواو، والفتحة تناسبها الألف، كما أنه من المهم معرفة الفرق بين همزتي الوصل والقطع، إذ إنها من الأخطاء الشائعة في الكتابة، وهمزة الوصل هي الهمزة التي لا تكتب، أما همزة القطع فتكتب.

قد يهمك :

تعلم الكتابة باللغة العربية للاطفال

لتعليم الأطفال كتابة الحروف بشكل جيد ورائع ولتحقيق أقصى استفادة لهم يحب اتباع النصائح التالية :

  • وضع خطة زمنية لكل حرف: يجب وضع وقت كافي لتعلم طريقة نطق كل حرف وكتابته بشكل صحيح بالتشكيل وبأشكاله المختلفة بحسب موضعه في الكلمة، وعدم الانتقال إلى الحرف التالي قبل التأكد من إتقان الطفل للحرف الأول.
  • تكرار كتابة الحرف : بالتأكيد لن تنجح طريقة تعليم الطفل كتابة حرف معين من المرة الأولى، ولكن يجب تكرار كتابة الحرف أمامه أكثر من مرة كما يجب عليه كتابة الحرف بنفسه عدة مرات.
  • استخدام الألعاب التعليمية : يجب الاعتماد على الألعاب التعليمية لتعليم الأطفال كتابة الحروف، وخاصة المكعبات ثلاثية الأبعاد التي يكون مكتوب عليها الحرف أو الكلمة؛ حيث يؤدي تحسس الطفل للحرف إلى تكوين صورة في مخيلته يمكنه تطبيقها في شكل كتابي.
  • اتباع أسلوب كتابة الحروف بالنقاط : استخدام طريقة النقاط في كتابة الحروف كما في مذكرة تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال بالنقاط word تعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على تعلم كتابة الحروف بالنسبة للأطفال الذين بدأوا في تعلم الحروف ولا يمكنهم التحكم في القلم حيث تساعدهم طريقة التوصيل بين النقاط في الكتابة حتى يتعودوا على كتابة الحرف بشكل صحيح بدونها فيما بعد.
  • الاعتماد على الكتب المصورة : يجب الاعتماد على الصور الملونة للكلمات المعبرة عن كل حرف عند تعليم الطفل كتابتها، لكي تساعد الذاكرة البصرية في تعلم الطفل للكتابة بشكل أفضل.

تعلم كتابة اللغة العربية للكبار

توجد عدة طرق لتعليم القراءة والكتابة للكبار ومن أوائل هذه الطرق الطريق التقليدية :

  • تعليم القراءة والكتابة للكبار متشابه لتعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار فهو يبدأ بمعرفة الحروف الهجائية وكيفية نطقها بجميع الأشكال عن طريق فتحها وكسرها وضمها،
  • ثم بعد ذلك يستطيع الفرد تكوين كلمه ويمكن بكل بساطة تكوين جملة بعد ذلك وهو في حد ذاته أسهل بكثير من تعليم الأطفال.
  • هذه الطريقة كانت موجودة من قبل ومستخدمه منذ زمن طويل لتعليم الكبار مبادئ وأصول القراءة والكتابة، ولكنها تشبه تعليم الأطفال فيمل الفرد الكبير من هذه الطريقة لأنها تتم على مراحل متتالية.
  • الطريقة الثانية : هي طريقة التبسيط وتعليم الكبار عن طريق الكلمات الكبيرة المعتادين عليها ويتم تكوين جملة ويتعرف على جميع أجزاء الجملة ويعرف الحروف، ولكن هذه الطريقة لا يفضلها بعض الأشخاص لأنه يجد صعوبة كبيرة في تعلم الحروف والكلمات.
  • الطريقة المتشابكة : وهي التي تربط بين الطريقة الأولى والثانية وهي عن طريق إعطاء الجملة و وتعريف الفرد الفرق بين الحروف والكلمات وتمييز الحروف عن بعضها البعض.
  • أهم شيء في تعليم الأفراد القراءة والكتابة هو الشخص الذي يقوم بتعليمهم، كيفية تحفيز هؤلاء الأشخاص وتشجيعهم على تعلم القراءة والكتابة واستخدام الأسلوب السهل والبسيط من الأنواع التي يتم التعامل بها.
  • ولكن لا بد من تبسيط المعلومة والوصول إلى ذهن المتلقي، ومعرفة طريقة تفكير كل شخص والرد على أسئلته، لذلك يلعب العامل النفسي دور كبير في تعليم الأشخاص الكبار القراءة والكتابة.

تعلم الكتابة العربية الصحيحة بدون أخطاء إملائية

  • يمكن التعلم على الكتابة بدون أخطاء املاشية من خلال الالتحاق بدورات الكتابة الصحيحة والتي تنفذها العديد من المؤسسات بشكل دوري , وهي تساعد كثيرا على التأسيس في قواعد الكتابة الصحيحة بدون أخطاء املائية بالاضافة الى أنه يمكن الاستعانة بالانترنت من خلال التدرب على كتابة القطع والكلمات والجمل وتنزيل تطبيق أو برنامج يعمل على تصحيح الاخطاء الاملائية فتتعلم من خطأك ولا تكرره.

موقع كتابة العربية

إن الكلمات المعكوسة قد تضيع معنى العمل الذي تقوم به وتتسبب في ضياع مجهودك بشكل كبير؛ لذا عليك استخدام تلك المواقع التالي ذكرها من أجل الحصول على نتيجة رائعة وكتابة صحيحة على تطبيقاتك المفضلة، ومن أهم تلك المواقع ما يلي :

  • موقع أداة أون لاين: ويمكنك الدخول عليه من “هنا“.
  • موقع الكيبورد العربي: وهو موقع للكتابة بالعربي في البرامج التي لا تدعم العربية، ويمكنك الدخول عليه من “هنا“.
  • موقع محول الواجهة: وتستطيع الدخول عليه من “هنا“.
  • موقع الكاتب العربي: ويمكن أن تقوم بالدخول عليه من “هنا“.

تعلم الكتابة باللغة العربية على الكيبورد

تعتبر الكتابة على الكيبورد من أهم الإمكانيات والمهارات التي يجب توافرها لدى الشخص لكي يتمكن من إنجاز مهامه بطريقة سهلة وميسرة، لذا يجب تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل سريع لأنها من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد، وثمة بعض الخطوات التي تساعد على تعلم الكتابة على الكيبورد ، ومنها :

  • استخدام اليدين أثناء البدء في الكتابة على الكيبورد، قد تستغرق بعض الوقت في البداية لكن مع التدريب سيصبح الأمر سهلاً.
  • لابد من التعرف على وضعية اليدين حتى يتمكن الأصبع من التثبيت على الكيبورد، ويجب أن تكون الأصابع في منتصف الكيبورد.
  • يجب أن تكون أصابع إبهام يدك اليمنى واليسرى على شريط المسطرة الخاص بالمسافة.
  • يحب معرفة مفاتيح الكيبورد بشكل دقيق لكي تتمكن من الكتابة على الكيبورد دون النظر إليها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا