يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من أمثلة عن الفعل الإرادي ، و تعريف الفعل الإرادي ، و من المسؤول عن الحركات اللاإرادية ، و الفرق بين الفعل الارادي والفعل اللاارادي ، و الفرق بين الحركة الإرادية واللاارادية ، و مراحل الفعل الإرادي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على أمثلة عن الفعل الإرادي ، تابعوا معنا :

أمثلة عن الفعل الإرادي

أمثلة عن الفعل الإرادي
أمثلة عن الفعل الإرادي

الفعل الإرادي : هو الفعل الواعي الذي يسير وفق مبدأ الواقع ، أي التصرف الذي يأتي نتيجة إدراك للظروف الداخلية والخارجية ومتكيف معها ، والفعل هذا يأتي نتيجة الفهم المتكيف لواقع الحال المعاش ، والظروف الداخلية المتمثلة بالتعب العضلي والتعب النفسي ،الناتج عن عدم توافق الحاجات والرغبات ، إضافة إلى الخشية من الجو المحيط ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من أمثلة عن الفعل الإرادي :

أمثلة عن الفعل الإرادي :

  • عند سمعك رنة الهاتف رفعت السماعة للرد على المكالمة. سمع رنة الهاتف يعتبر حساسية شعورية تتطلب تدخل المستقبل الحسي و الموصل الحسي و كذا المركز العصبي الحسي.  فعل إرادي
  • إتخاذ قرار مد اليد لقط الزهرة يعتبر إستجابة أو حركة أو نشاطا إراديا .فعل إرادي

قد يهمك :

تعريف الفعل الإرادي

تعريف الفعل الإرادي : انعكاس لطاقة داخلية ،وليس شعار يردد ، بل هو تصرف وفق الوعي الإنساني ، محدد بكيفية بيان الأسباب الشعورية المحسوسة عند الإنسان للقيام بهذا الفعل ، إذ أن المعرفة الشعورية الآتية عبر الحواس تجعل معرفتنا عميقة بالذات ، والعكس بالعكس في حال سيطرة الدوافع اللاشعورية المخفية ، نجد الأفعال الإرادية تضعف ، وذلك لأن الفعل الإرادي هو فعل واعي ، فهو بذلك فعل مركب متطور ، يعبر عن وعي وتعقل ، وليس فعل ارتجالي فطري ،إذ أن الفعل الإرادي يمثل قمة الأفعال الإنسانية ، وله مراحل متسلسلة يمر بها.

من المسؤول عن الحركات اللاإرادية

يتسائل العديد من الأشخاص عن من المسؤول عن الحركات اللاإرادية ، وفي هذا المقال سوف نتبين الإجابة الصحيحة ، تابعوا معنا :

  • يعد المخيخ المسؤول عن التوازن بشكل أساس في جسم الإنسان، وتتضمن وظائفه التحكم بحركات الجسم الإرادية واللاإرادية.

الفرق بين الفعل الارادي والفعل اللاارادي

ومن خلال السطور التالية من مقالنا سوف نتبين الفرق بين الفعل الارادي والفعل اللاارادي ، تابعوا معنا :

  • الفعل اللاإرادي هو الفعل الذي يحدث بدون اختيار واعٍ من الكائن الحي. وإذا حدث بشكل خاص كاستجابة لمحفز، فسوف يكون معروفًا باسم الفعل المنعكس.
  • والأفعال اللإرادية هي ضد الأفعال الإرادية التي تحدث بالاختيار. وقد تحدث الأفعال اللإرادية بوعي أو بدون وعي من الكائن الحي الذي يقوم بها.مثل تحريك القدم او اليد
  • وأشهر الأفعال اللاإرادية التي تظهر بواسطة الإنسان ومعظم الثدييات الأخرى أيضًا هي نبض القلب والفواق والهضم والسعال والعطس. كما يمكن اعتبار التنفس فعلاً لاإراديًا وإراديًا في نفس الوقت، حيث يمكن حبس الأنفاس عبر انقطاع التنفس.

الفرق بين الحركة الإرادية واللاارادية

وفي هذه الفقرة سوف نتبين أيضا الفرق بين الحركة الإرادية واللاارادية ، تابعوا معنا :

  • الحركة الارادية هي النشاط العصبي الذي يمكن من تحقيق الحركات الإرادية . فعندما ننوي كتابة رسالة مثلا نقوم بعدة عمليات : (التفكير ، أخد القلم و الورق ثم كتابة الرسالة ) وذلك بمحض إرادتنا. فالحركة الإرادية إذن هي كل حركة أو نشاط نقوم به عن محض إرادتنا. رفع سماعة الهاتف يعتبر حركة أو نشاطا إراديا . إذن الحركات الإرادية هي الأنشطة التي نقرر القيام بها بإرادتنا ويمكن التراجع عنها. فكيف يؤمن الجهاز العصبي هذه الأنشطة .
  •  الحركات اللاإرادية هي عبارة عن حركات غير طبيعية لا إرادية غالباً ما تصيب عضلات الوجهة والرقبة أو الأحبال الصوتية والحنجرة، ويؤدي ذلك إلى نشأة حركات مفاجأة ومتكررة ونمطية لكن ليس بالضرورة أن تكون منظمة . وقد أثبتت الدراسات أن الحركات اللاإرادية تكثر عند الأطفال في سن المدرسة كما تزيد عند الذكور عن الأنثى . جميع حركات الانسان طبيعية ولكن بعض الاحيان تعتري تلك الحركات ( حركات لاإرادية ) وتسبب هذه الحركات نوعا من القلق والخوف للمصاب لاعتقاده بانها مرض , والحقيقة هي ليست مرضا بالمفهوم العلمي .

مراحل الفعل الإرادي

الفعل الإرادي له مراحل متسلسلة يمر بها تبدأ من :

  • التصور : و يعني وضوح الهدف في الذهن .
  • المناقشة : المتمثلة بتفحص الأسباب الموجبة والسالبة ، للكيفية التي من خلالها يتحقق هذا الهدف .
  • التنفيذ : وهو الجزء من الفعل الذي يعقب القرار بسرعة كبيرة ،كما أن لهذه المراحل خطوات أساسية لتشكيل الفعل الإرادي ، ولذلك نجد أن هناك فرقاً واضحاً في المستوى بين اتخاذ القرار وتنفيذه ،إذ تتداخل بين القرار والتنفيذ ، ضروب من التردد والشك والاجترار ، بحيث أن الفعل الإرادي يمثل مجموعة من المنعكسات المعقدة ، يتراكب بعضها فوق بعضها الآخر ، .