يعرض لكم موقع إقرأ أفضل نموذج خطاب توصية باللغة العربية ، و نموذج خطاب توصية باللغة الإنجليزية ، و نموذج خطاب توصية من العمل ، و نموذج خطاب توصية من المدرسة ، و نموذج خطاب طلب توصية من دكتور ، و خطاب توصية للمنح الدراسية ، عندما يتقدم طالب إلى الكلية ، سيحتاج إلى خطاب التوصية لعدد لا يقل عن إثنين من معلم في مدرسة ثانوية ، أو من صاحب العمل أحيانا ، تبحث مكاتب القبول في الكلية عن أشياء معينة في خطابات توصية الطالب ، و للتعرف على نموذج خطاب توصية باللغة العربية ، تابعوا معنا المقال.

نموذج خطاب توصية باللغة العربية

الأستاذ أو المدرب لا يكتب خطاب توصية كل يوم؛ فمن المقبول أنه ليس على دراية بطريقة الكتابة السليمة وطريقة تسلسل الخطاب؛ لذا يمكنه الاستعانة ببعض النماذج الجاهزة، والتعديل عليها، ولكن بما يتناسب فعلًا مع الواقع، لأن الخطاب في النهاية سيتم تذييله بتوقيعه، وفيما يلي مثال نموذج خطاب توصية باللغة العربية :

نموذج خطاب توصية باللغة العربية
نموذج خطاب توصية باللغة العربية

أعزائي أعضاء هيئة/ ………………
أتقدم إليكم بهذه التوصية بناءًا على رغبة/ ………… بسبب حماسه للانضمام إلى فريق العمل لديكم في مؤسسة/ ……..، أوصي به باعتباري …………….. (العلاقة بينهما)، فأنا أعتقد أنه سيكون نموذج مثالي للموظف النشيط؛ فأنا أرى أنه يمتلك إيجابيات عديدة أود مشاركتها معكم وهي: ……………….
ذلك علاوةً على أخلاقه الحسنة، وحسن تصرفه وسرعة بديهته التي وجدتها منه خلال فترة معرفتي به.
إن كان هناك أي تساؤل عن مستواه في/ ………… يمكن التواصل معي عبر البريد الإلكتروني:
وشكرًا
(اسم الكاتب)
(صفة الكاتب)
(تاريخ تحرير الخطاب)

قد يهمك :

نموذج خطاب توصية باللغة الإنجليزية

استخدم النموذج الخاص بنا أدناه وعدل عليه وفقا لأسلوبك ، إليكم نموذج خطاب توصية باللغة الإنجليزية :

Letter of recommendation for employee
Dear insert name
I am writing to recommend [employee name]. [He/She/They] worked with us at [company name] as a [employee job title] and [reported to me/ worked with me] in my position as [insert your job title]
As an employee, [employee name] was always [insert quality] During [his/her/their] time in my team, [he/she/they] managed to [insert example]
I’ve always put a premium on [insert quality] among my team members and [employee name] never failed to deliver. An example was when [insert example]
[Employee name] is a delight to work with and I wouldn’t hesitate to hire [him/her/them] again
Should you have any further questions about [him/her/them], feel free to reach me at [phone number]
Thanks
[Your name and signature]

نموذج خطاب توصية من العمل

تستخدم نماذج خطاب توصية من العمل غالبا عند التقديم على وظيفة ما حديثة وتكتب عن طريق صاحب العمل الحالي أو أحد زملاء العمل وتتضمن التالي :

  • مقدمة قصيرة يوضح بها الهوية الخاصة بالشخص، والعلاقة التي بينه وبين من يقدم هذا الطلب والخبرة.
  • المميزات التي يمتلكها المرشح ، معلومات تخص تاريخ التوظيف ، كل ما يتعلق بالأداء المهني وأخلاقياته.
  • الإنجازات الشخصية.
  • خاتمة تتضمن حديث عن الشخص وموجز عن السبب الذي يجعله مناسبا للوظيفة ، توقيع به اسمك ورقم للتواصل معك.
  • عند امتلاكك معلومات كثيرة تخص المرشح يكون بإمكانك كتابة نموذج تزكية جيد، لهذا عليك أن تطلب منه إحضار السيرة الذاتية وتفاصيل الوظيفة المقدم عليها ويمكن كتابة نموذج استقالة في حالة إذا كان الشخص يريد ترك الوظيفة عكس نموذج التزكية.

نموذج خطاب توصية من المدرسة

نموذج خطاب توصية من المدرسة :

إلى من يهمه الأمر:
إنه لمن دواعي سروري أن أوصي بـ للقبول في برنامج الهندسة في جامعتكم. إنه واحد من أكثر الطّلبة الاستثنائيين الذين قابلتهم طوال مسيرة 15 عامًا من التدريس.
اسمي جين ريدلي وأنا مدرس الفيزياء بمرتبة الشرف في مدرسة قمت بتدريس في الصف الحادي عشر قسم الفيزياء، ولم أكن متفاجئًا عندما اكتشفت أنه يحتلّ الآن المرتبة الأولى لي فئة كبار السن ذوي القدرات الاستثنائية. لديه اهتمام شغوف وموهبة في مجالات الفيزياء والرياضيات والاستقصاء العلمي، كما أن مهاراته المتقدمة بالموضوع يجعله مرشّحا مناسبًا لبرنامجكم العلميّ.
نقاط القوة الشخصية لدى مثيرة للإعجاب مثل إنجازاته الفكرية. يتمتع بحضورٍ نشطٍ ومنفتح في الفصل، إضافة إلى مسحةٍ من روح الدعابة مما يجعله الشخص المثالي لبدء مشروع جماعيّ. لقد أظهر التميز في إدارة فريقه والسماح للآخرين بأخذ زمام المبادرة.
أوصي بشدّة بـ _ في برنامج جامعتكم الأكاديميّ، بعد أن أظهر التميز في كل ما يضعه في ذهنه والسعي لتحقيقه. ليس لديّ أدنى شكّ أنه لن يكون هناك حدٌّ لنموّه وتطوّر إنجازاته في الكلية وما بعدها.
من فضلكم لا تترددوا في الاتصال بي إن كان لديكم استفسارات على 555-123-4567
تحيّاتي الصّادقة.
جين ريدلي
مدرس الفيزياء الأول في
مدرسة __

نموذج خطاب طلب توصية من دكتور

نموذج خطاب طلب توصية من دكتور :

لمن يهمه الأمر،
يسعدني أن أكتب خطاب التوصية هذا لعلي حسن، زميل لي، الذي يتقدم للدراسة في كلية X للطب.
خلال السنوات التي قضاها علي في عيادة Sunset Clinic هنا في مدينة X، أثبت أنه مساعد طبي ماهر ومجتهد.
خلال الفترة التي عرفته فيها ، أظهر بوضوح الصفات المطلوبة ليصبح طبيبًا ممتازًا ، علي شخص حريص ومبدع مع مراعاة التفاصيل والتفاني في مهنته.
لديه قدرة فريدة على الاعتماد على خبرته وملاحظاته لتطوير آراء مدروسة حول أي قضايا قد تنشأ. علاوة على ذلك، فهو لا يقدر بثمن في العمل مع فريقه، حيث يأخذ علي عمله بجدية أكبر من معظم الأشخاص الذين قابلتهم.
لذلك أوصيك دون تحفظات بالعمل الذي سيقدم له. أنا متأكد من أنه سيكون أحد أهم المدرسين لمدرستك.
إذا كان لديك أي طلبات أو أسئلة أخرى حول علي ، فلا تتردد في الاتصال بي على + 1234-567-8900.
مع خالص التقدير،
[التوقيع]

خطاب توصية للمنح الدراسية

أدناه يوجد نموذج جاهز خاص لخطاب توصية للمنح الدراسية مقدمة من مدرس الرياضيات في إحدى المدارس للمنحة التركية :

إدارة لجنة القبول في المنحة التركية،
أود تقديم رسالة التوصية هذه للطالب هيثم الشهري لبرنامج المنح الدراسية التركية بصفتي مدرس مادة الرياضيات في مدارس المنار الثانوية. أعرف الطالب هيثم منذ السنوات الأربع الماضية حيث كان احدى طلابي المتفوقين في جميع المجالات الأكاديمية.
أنا شخصياً أعتقد أن برنامج المنح التركية مخصص للطلاب الذين يمتلكون صفات قيادية قوية واهتمام حقيقي بمجتمعهم كالطالب هيثم. ففي العام الماضي، عمل كرئيس لهيئة الطلاب، وتولى هذا العام المسؤولية الأساسية لتنظيم عرض المواهب السنوي للمدرسة.
أنا على دراية بأهداف هيثم التعليمية والمستقبلية، وأعلم أنه بدون مساعدة مالية قد لا يتمكن من تحقيق هذه التطلعات. الطالب هيثم يعتبر خيراً مناسباً لهذه المنحة حيث إنه سيشكل إضافة إيجابي لبرنامج المنحة من الناحية الأكاديمية والاجتماعية. لقد تطوع هيثم في البرنامج التطوعي الخاص بالمدرسة في العام المنصرم وهو كذلك عضو في مجموعة سفراء الخير الخيرية.
لقد كان من دواعي سروري العمل كمعلم لهيثم وأنا فخور بأن أكون قادرًا على تقديم خطاب التوصية هذا لبرنامج المنح الدراسية التركية. يمكنكم التواصل معي شخصياً في حال كان لديكم أي تساؤلات أخرى.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا