موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تتضمن تعريف الغابة للاطفال ، و موضوع عن الغابة، و فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها، و فوائد الغابة، و كيف نحافظ على الغابة، و كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة، و ما هو تعريف الغابة، و خاتمة عن الغابة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن تعريف الغابة للاطفال على موسوعة إقرأ .

تعريف الغابة للاطفال

يتم تعريف الغابة على أنّها مساحة من الأرض تنمو فيها الأشجار والنباتات بشكل كثيف، وكذلك ينمو فيها الشُجيرات والطحالب والأعشاب والفطريات.

تعريف الغابة للاطفال
تعريف الغابة للاطفال
  • وتحتوي على الحيوانات من مُختلف الأنواع، وتُغطي الغابات مساحة تُمثل ثُلث مساحة اليابسة على كوكب الأرض، فتُعَدّ نِظاماً بيئياً مُتكاملاً له عِلاقة وثيقة بحياة الإنسانظ
  • وأي خلل يحدُث في هذا النِظام البيئي سوف يُؤثر بالسلب على حياة الإنسان واستقراره على الأرض، وفيما يلي سوف نتناول نوعاً من أنواع الغابات تُعرف بالغابة المطيرة.

موضوع عن الغابة

بدأنا نبتعد عن المدينة ونقترب من الغابة، وكان مما دلني على ذلك خلو الطرق من السيارات وازدحامها تقريباً، وكثرة الأشجار المحيطة بنا، وأصوات الطيور والعصافير بأنواعها التي تعشش في هذه الأشجار الباسقة، لقد كانت رائحة الهواء منعشة وعليلة، رغم أن الهواء لا رائحة له، وكلما اقتربنا أكثر ازداد حماسي أنا وإخوتي، حتى وصلنا الغابة المنشودة.

  • وصلنا الغابة، وقد كانت الأشجار باسقة الطول، وكثيفة الأغصان لدرجة أنّ أغصانها تشابكت مع بعضها البعض وكأنها أقواس، وكانت شديدة الخضرة، ذات أشكال وأطوال مختلفة، ومنها تنبعث أصوات العصافير، وبعض السناجب تتقافز هنا وهناك، لقد كان المنظر رائعاً، فانطلقنا نركض لندخل الغابة أنا وإخوتي، إلّا أن أبي حذرنا من الدخول وحدنا بسبب وجود بعض الزواحف والحيوانات الخطرة، فتأنينا ودخلنا نحن ووالدي ووالدتي بحذر لنرى بعض الأفاعي تتسلق الأشجار.
  • فابتعدنا عنها وتوجهنا إلى الناحية الأخرى من الغابة لنسمع صوت خرير مياه قادم من بعيد، فاقتربنا أكثر فأكثر لنرى جدولاً صغيراً قادماً من بعيد، ولما تتبعناه وقد وضعنا أرجلنا في مياهه الباردة رأيناه يصب في بحيرة موجودة وسط هذه الغابة، ففرشنا غطاء الرحلات على العشب الذي انتشر في كل مكان، وجلسنا نستمتع بالطبيعة الجميلة من حولنا.

قد يهمك:

فوائد الغابة وكيفية المحافظة عليها

هناك عدة طرق إذا تتبعها الإنسان سوف يمكننا الحفاظ على الغابة وحمايتها، وعدم إلحاق الأذى بها فهي عبارة عن ممارسات وسلوكيات صحيحة، كما يوجد إجراءات خاصة بالدولة يجب مراعاتها للحفاظ على الغابة.

  • فيما يخص الأشخاص للحفاظ على الغابة، يمكن زراعة الأشجار في محيط المنازل في حالة توافر مساحة حولها والعناية بها ومراقبتها وهي تكبر على مدار سنوات، استخدام الأوراق القديمة مرة أخرى بواسطة تقنية إعادة التدوير.
  • وذلك لأن صناعة الأوراق تستنفذ كميات كبيرة من الأخشاب في صناعتها، إذ أنه لصناعة طن من أوراق الطباعة يحتاج الأمر لحوالي 24شجرة، وتعد هذه نسبة ضخمة.
  • كذلك الحد من استخدام النفط، حيث تقوم شركات النفط بشراء مناطق من الغابات وإزالتها بهدف استخرج النفط منها، وعند زيادة استخدام النفط يكون ذلك بمثابة دعم وتشجيع لهذه الشركات على ذلك.
  • كما يمكن أن نشارك في المحافظة على الغابات بالتوقف عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة، التي تزيد من تدهور الغابات، دعم الزراعة المستدامة، حيث أنه يساهم في حماية الغابات وانقاذها، ويوفر الأغذية المفيدة اللازمة من خضروات وفاكهة.
  • المشاركة في السياحة البيئية التي تعتبر بمثابة تجربة تعليمية للأفراد، وتفيد في زيادة الوعي البيئي، وتعمل أيضًا على توفير الدخل المالي للجهة المعنية بالحفاظ على الغابات، ويمكن للأشخاص تقديم تبرع مالي للجهات أو المنظمات التي تقوم بمهمة حماية الغابات، كذلك عمل دوريات منظمة لحماية الغابات.

فوائد الغابة

تعتبر الغابات من المصانع الطبيعية الضخمة التي تقوم بواسطة عملية البناء الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية عن طريق امتصاص غاز co2 و إطلاق غاز o2 و لا أحد يجهل أهمية الأوكسجين للإنسان و الحيوان و هذا ما يفسر لنا مدى ارتباط الحياة الإنسانية بوجود الغابات الطبيعية و بسلامتها.

  • للغابات تأثير واضح في المناخ و الحقيقة يوجد مناخ خاص داخل الغابات فهو أكثر اعتدالا من الناحية الحرارية و أكثر رطوبة و أشد انتظاما من مناخ المناطق الخالية من الغابات و تخفف الغابة من حدة الرياح و تساهم في رفع قيمة الرطوبة الجوية بشكل محسوس.
  • تؤثر الغابات على تكوين التربة و المحافظة عليها و على خصوبتها لان الأشجار تحمي التربة من أشعة الشمس مما يجعلها تحافظ على الدبال و تخفف من حدة سقوط الأمطار و بالتالي تمنع انجراف التربة كما إن جذور الأشجار تساهم في تثبيت التربة و تجعلها أكثر مقاومة للانجراف المطري أو الريحي.
  • تخفف الغابة من الانسيال السطحي لمياه الأمطار إلى حد كبير و هي بهذه الخاصة تتصدى للسيول و الفيضانات و تؤمن انتظام تدفق مياه الينابيع و الأنهار و تسهل تسرب المياه داخل التربة و منها لتغذية المياه الجوفية إنها تقوم بدور المنظم للمياه.
  • تقوم الغابة بدور مصفاة طبيعية للغبار و الدخان و غيرها من ملوثات الجو تساهم جزئيا في تنقية الجو بشكل عام مثلا إن غابة من الأشجار ذات الوراق العريضة في منطقة معتدلة يمكن أن توقف سنويا بحدود /80 طن/ من الغبار في الهكتار و غابة من الصنوبريات /30 طن/ فهي تعتبر نظاما بيئيا صحيا جدا للإنسان.
  • ينطبق دور التنقية للغابة على الضجيج لأن الحاجز الحراجي يمكن أن يخفف الضجيج بحدود جيدة بالنسبة لكل متر من سماكة الحاجز الحراجي.
  • إن الغابة مصدر للأخشاب و المواد الأخرى التي تلعب دورا هاما في الحياة المعاصرة.

كيف نحافظ على الغابة

يجب على المؤسسات والحكومات فرض القوانين التي تحد من إزالة الغابات؛ نظراً لأهميتها في الحفاظ على البيئة، وفيما يأتي بعض الطرق التي يمكن القيام بها:

  • نشر الوعي بين الآخرين حول أهمية إنقاذ الغابات.
  • المساهمة في زراعة الأشجار في المناطق التي تم إزالتها منها في الغابات، لاستعادة النظم البيئية التالفة فيها.
  • تشجيع الناس على العيش بطريقة لا تؤذي البيئة.
  • إنشاء حدائق لحماية الغابات المطيرة والحياة البرية فيها.
  • تقديم الدعم للشركات التي تعمل بطرق لا تؤدي إلى الإضرار في البيئة.

كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة

يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة بالتالي:

  • تناول كمية أقل من لحم البقر؛ لأن تربية البقر تحتاج لمساحات كبيرة، مما يعني قطع الأشجار لإفساح المجال للرعي، وإذا كنت تشتري لحم البقر انتبه إلى مصدره، فهناك مصادر محلية لا تتطلب قطع الغابات.
  • أعد تدوير الورق، إذ إن أيّ ورق خالٍ من بقايا الطعام يمكن إعادة تدويره، فبدلًا من وضعها في سلّة المهملات ابحث عن مراكز إعادة التدوير. اختر الإصدارات الرقمية من المطبوعات الورقية، فكّر كيف يمكنك تقليل كمية المطبوعات التي تستهلكها إذا استطعت قراءة الكتب رقميًا وافعل ذلك.
  • قلل عدد الورق والمنتجات الخشبية التي تستخدمها؛ كالمناديل والدفاتر والألواح الخشبية والأنسجة التي تأتي من الأشجار، وهكذا ستساعد في تقليل عدد الأشجار التي تُقطع يوميًا، فإذا اضطررت لشراء الورق ابحث عن المصنوع 100% من الورق المُعاد تدويره.استبدل الأكياس البلاستيكية أو الورقية بأكياس قابلة لإعادة الاستخدام، فعند الذهاب إلى البقالة اشترِ كيسًا قابلًا لإعادة الاستخدام واستخدمه في كلّ مرة تريد أن تتسوق بها، وبهذا ستساعد على تقليل الأكياس الورقية والبلاستيكية المستخدمة.
  • قلل من انبعاثات الكربون، ويمكنك ذلك بقيادة سيارتك للضرورة فقط، حاول الذهاب إلى العمل بالمواصلات العامة، واذهب إلى الأماكن القريبة سيرًا على الأقدام؛ لأن السيارات تطلق ثاني أكسيد الكربون المضرّ بالهواء والأشجار التي تمتص هذا الغاز، وهكذا يمكنك مساعدة الأشجار في تحسين جودة الهواء الذي نتنفسه.

ما هو تعريف الغابة

  • مجتمع من الغطاء النباتي تسوده الأشجار وغيرها من الشجيرات الخشبية التي تنمو على مقربة من بعضها البعض بحيث تتلامس قمم الأشجار أو تتداخل معا، مكونة درجات عديدة من الظلال على أرض الغابة. وقد يكون لها فوائد مثل الأخشاب أو الترفيه أو قد تكون موطنا من مواطن الحياة البرية، إلخ.

خاتمة عن الغابة

  • وفي نهاية تعبير عن الغابة عرفنا أهمية الغابات بالنسبة للكائنات الحية، حيث تعتبر الغابة المنزل والمكان الآمن لجميع أنواع الكائنات.لقد عرفنا أن الغابة مصدر هام للغازات النافعة مثل الأكسجين. ومن مميزات الغابة أنها توفر الظل والثمار بشكل مستمر. وعندما تكون الغابات قريبة من المدن السكنية فإنها تحميها من العواصف التي قد تتسبب في دمار الطرق والبنية التحتية. ولهذا يجب أن نحمي الغابات بكل الطرق الممكنة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا