موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تتضمن رأيكم في التقاعد المبكر ، و تجربتي مع التقاعد المبكر، و أفضل عمل بعد التقاعد، و أفضل سن للتقاعد، و التقاعد حياة جديدة، و النساء بعد التقاعد، و جدول سن التقاعد، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن التقاعد المبكر على موسوعة إقرأ.

رأيكم في التقاعد المبكر

رأيكم في التقاعد المبكر، إليكم في التالي مجموعة من آراء بعض الأشخاص عن التقاعد المبكر، الايجابية والسلبية عبر المواقع المختلفة وجاءت كالتالي:

رأيكم في التقاعد المبكر
رأيكم في التقاعد المبكر
  • “التقاعد المبكر يكون طبقا للظروف كل شخص فعلي ضوء ظروفه يقدم التقاعد وظروف كل واحد تختلف عن الاخر وانا اشجع التقاعد المبكر “.
  • “أتمنى أن يتم النظر في سن التقاعد بالنسبة للمعلمين والمعلمات اذ اختلفت اعباء المهنة اليوم عما كانت عليه سابقا وكثرت الضغوط فأتمنى ان يتم خفض سن التقاعد..وذلك كذلك سيفسح المجال أمام الخريجين بشكل اكبر لشغل وظائف التدريس”.
  • “نعم للتقاعد المبكر ولاسيما للمرأة ليش مايصير خدمة المرأة في القطاع العام نفس الخاص كما هو في باقي الدول 15 سنه كفايه على المرأة وأيضاً للتجديد والابداع فتوظيف الشباب ثروة للوطن”.
  • “اعمار الناس لاتتجاوز 60سنه وإذا طلع الشخص وعمره 45 سنه على اقل تقدير كم بقي من عمره بالإضافة الى ان هناك الكثير من الشباب العاطلين عن العمل وان ارجو من وزارة العمل بأن اذا شخص طلع تقاعد أن ترسل شخص يحل محل الشخص الذي خرج تقاعد حتى يكون هناك استمرار فى بحرنة الوظائف وليس توظيف الاجانب وابن البلد عاطل وأموال البلد فى الخارج”.
  • “اولا التقاعد المبكر يفتح المجال للعاطلين عن العمل بشغر وظائف.ثانيا للمراءة جيد ان تخرج تقاعد مبكر ثالثا الواحد يطلع تقاعد بصحته ويقدر يسافر احسن من يطلع تقاعد وهو مايقدر يمشي يطلع تقاعد وشهر مسكين يودونه المقبرة”.
  • “نعم اذا كانت هناك ظروف قاهرة كالمرض والعمل الشاق، او اذا كان الموظف يخطط لمشروعه الخاص وكانت له سنوات خدمة جيدة. لا، اذا كان الشخص ذَا خبرة لا تَعوَّض في مجال عمله، او كان مستقبله غير مضمون وليس لديه خطط ، او اذا كانت سنوات عمله لا تؤهله لمعاش تقاعدي كريم”.

تجربتي مع التقاعد المبكر

فيما يخص تجربتي مع التقاعد المبكرلن لم نجد أي واحد لمشاركتها معكم، فالتقاعد المبكر هو أحد قوانين العمل وهو من الأمور القانونية والمشروعة، وهو يضمن للموظف حقه في حصوله على مكافأة كبيرة تقديراً لعمله طوال الفترة الفائتة.

  • يقوم الموظف بترك عمله حين صعوده للتقاعد المبكر.
  • إن للتقاعد المبكر العديد من الشروط التي تختلف باختلاف الدول والمدة المعينة التي عملها ذلك الشخص في تلك المصلحة أو الوظيفة.
  • تقوم العديد من الدول بتشجيع الموظفين على التقاعد المبكر حتى تعطي فرصة لشباب المستقبل والتخفيف من حدة البطالة، فيستخدمونه كخطة بديلة لخفض سن التقاعد عن 60 سنة.
  • يعتبر التقاعد المبكر نقطة فارقة في حياة الموظف الذي يتخذ هذا القرار فإما أنه يفيده فيما بعد من حيث الجوانب السابق ذكرها أو يندم على اتخاذه.
  • في نقطة التقاعد المبكر لابد من التأني والتفكير أكثر من مرة وتوضيح الإيجابيات والسلبيات التي سوف تحدث بعد اتخاذ هذا القرار.
  • على الموظف أن يرجع ويستعلم من غيره ويقرأ ويعرف قصصاً لمن خاضوا هذه التجربة.

قد يهمك:

أفضل عمل بعد التقاعد

سنخبركم في هذه الفقرة عن أفضل وظائف يمكنكم السعي إليها بعد التقاعد وهي كالتالي:

  • الصناعات اليدوية إن كان قد سبق لك العمل في مجال الحرف وتتقن حرفة يدويّة معيّنة كصنع القفاف والسّلال والمراوح والمظلاّت من سعف النّخيل أو صناعة الأحذية أو صنع بعض الأواني والتحف أو النّقش على الأواني النحاسية أو الزخرفة على البلوّر أو التطريز إلخ..
  • سائق تعدّ هذه المهنة من أفضل المشاريع الصغيرة للمتقاعدين خصوصا إذا كان المتقاعد يمتلك سيّارة خاصّة. فهذه المهنة لا تقيّدك بتوقيت معيّن إذ يمكنك الانطلاق بسيارتك في أيّ وقت تراه مناسبا وتوصيل الزبائن إلى حيث يريدون مقابل معلوم تحدّده أنت مسبقا.
  • استغلال المواهب كلّ شخص لديه موهبة يمارسها في أوقات فراغة ولكن في ظلّ انشغاله بعمله اليومي، قد لا يجد الوقت الكافي لممارستها لأنّنا نكون دائما في صراع يومي مع الوقت. فالوقت كما تعلم كالسيف ذو الحدّ القاطع لا يرْحَمُ.
  • التدقيق اللغوي هناك العديد من طلاب الجامعة الذين هم بصدد تحضير رسائل الماجستير والدكتوراه وهم بحاجة ماسّة إلى شخص تكون له الخبرة الكافية للتفطن إلى الأخطاء النحوية والإملائية في مقالاتهم وبحوثهم أو ما يسمى بالتدقيق اللغوي. وعموما يكون الشخص المتعلّم الذي قضّي سنوات عديدة في سلك التعليم والمتحصّل اليوم على التقاعد الشخص الأنسب للقيام بمثل هذه المهمّة نظرا لوفرة الوقت لديه وتمتّعه بخبرة ذاتيه ومؤهلات علمية فهو الشخص الذي يمكنه العمل بهذه الوظيفة إمّا بصفة مباشرة أو عن طريق الانترنت حيث لا يُشترط السنّ من خلال مواقع العمل الحر.
  • العمل الحر هو طريقة جيّدة لملء وقتك الفراغ بالنسبة للمتقاعدين وكسب الأموال من المنزل عبر الانترنت كلّ ما عليك فعله هو اختيار مجال العمل الذي تتقنه ثمّ الشروع في تقديم خدماتك مقابل مبلغ مالي متّفق عليه. ففي الأعمال الحرّة، أنت من تستطيع تحديد دوامك كيف ومتى و أين يكون وهي تعتمد على مهاراتك ومدى قدرتك على انجاز الخدمة في مدّة زمنية محدّدة وبالشكل الأمثل والصحيح فمثلا إن كنت تُجيد خدمات الترجمة والكتابة بجميع اللغات فيمكنك العمل في هذا المجال بعد التسجيل على مواقع العمل الحر.
  • الاستشارات يتيح لك العمل في مجال الاستشارات فرصة أن تمتلك وقتك وذلك عكس وظائف بعد التقاعد المبكرّ والمتداولة التي تقيّدك بدوام ثابت فالخدمة في مجال الاستشارات تعدّ الأفضل والأنسب لكلّ من تقاعد عن وظيفته.
  • التدريس إذا كنت من المربين الأكفاء ودرّست طيلة سنوات عديدة في إحدى المدارس الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية في اختصاص معيّن وساهمت في تربية الناشئة إلى أن تحصلت اليوم على التقاعد فيمكنك سيدي الكريم استغلال ما قدّمته لفائدة التلاميذ في إنشاء مشروع صغير بالمنزل يتمثل في مواصلة تدريس الطلبة من خلال تقديم دروس خصوصيّة لهم.

أفضل سن للتقاعد

سن الخامسة والستين يعد هو سن التقاعد المعروف، وعليك معرفة أنه يوجد عدة أعمار رئيسية يمكنك التقاعد بها، يمكنك التقاعد في سن الخامسة والخمسين، وفي تلك الحالة يمكن سحب كل مدخراتك.

  • في هذا العمر في الغالب لن تتعرض لأي غرامات جزائية، في سن الثانية والستين يمكنك أن تحصل على مال من الضمان الاجتماعي ، أما إذا تقاعدت في سن الخامسة والستين يمكنكِ أن تحصل على رعاية صحية.
  • وفي سن التقاعد القانوني يمكنك أن تحصل على كافة مزايا الضمان الاجتماعي، وفيما يخص الوقت المناسب للتقاعد عليك أن تكون على درجة من الوعى الكافي بأن سن التقاعد لا يعني المعاش المادي والتأمين الصحي بل أستعدادات نفسية وتجهيزية.

التقاعد حياة جديدة

قال السيد عبدالعزيز آل محمود، مهندس متقاعد، بأن مرحلة التقاعد يجب أن يتم التخطيط لها بعناية شديدة حتى يكون الفرد عندها قادراً على قضاء وقته وإدارة حياته في هذه الفترة بأفضل ما يمكن.

  • حيث أشار الى أن هناك العديد من الأفراد ذوي الحركة والنشاط ولكن لم يكونوا مستعدين لتلك المرحلة، ومع إحالتهم للتقاعد دخلوا في حالة اكتئاب وخمول، يقضي أغلب وقته في المجالس، ويعيش الشخص منهم صدمة القرار حيناً طويلا، والسبب كما ذكرنا عدم الاستعداد الجيد لهذا الوقت.
  • وبالتالي لن تنتهي المرحلة الصعبة سريعاً، ونصح بأن يخطط الرجل للتقاعد في مرحلة مبكرة من العمر.
  • اما كيفية استغلاله لوقته في هذه المرحلة، أشار السيد آل محمود أنه مع التخطيط السليم للوقت قبل التقاعد تكون قد احسنت في ترتيب واستغلال وقتك بأفضل ما يمكن ولن ينتابك الشعور بالملل، فممارسة النشاط الرياضي يقي الانسان من الاكتئاب ويجب ممارستها في تلك المرحلة، وأصبحت أمارسها بشكل يومي حتى الآن. منقول عن الشرق.

النساء بعد التقاعد

قالت جنيفر كابوتو، عالمة الأبحاث في معهد ماكس بلانك للبحوث الديموغرافية، إن كثيرا من النساء الذين شملتهن الدراسة عملن في قطاعات يهيمن عليها الرجال وفي ظروف ليست الأفضل أو الأكثر إنصافاً، لكن على الرغم من ذلك كانت صحتهن في وقت لاحق أفضل ممن لم يعملن خارج المنزل.

  • وأضافت: “تدعم النتائج التي توصلنا إليها الاستنتاج القائل إن صحة المرأة تتحسن بالعمل، بغض النظر عن وضعها الاقتصادي، حتى وإن لم تحظى بأفضل التجارب في مكان العمل”، وفقاً لموقع “Eurek Alert” العلمي.
  • وتابعت: “تمكنا لأول مرة من إظهار علاقة إيجابية طويلة الأجل بين عمل النساء في منتصف العمر وصحتهن في السنوات اللاحقة، حتى بعد سن التقاعد”. منقول عن العين الاخبارية.

جدول سن التقاعد

رأيكم في التقاعد المبكر: سن التقاعد في بعض دول العالم:

الدولةسن التقاعد الحاليةسن التقاعد المعتمدة للوصول إليها في الفترة المقبلة
الولايات المتحدة6267
كوريا الجنوبية6065
جمهورية التشيك6265
اليابان6065
هنغاريا6269
ألمانيا6567
هولندا6567
أستراليا6570
الدنمارك6567
تركيا6065
فرنسا6062