يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال من قائل بيت الشعر الام مدرسة ، و قصيدة ” الام مدرسة إذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق “ ، و الأم مدرسة إذا أعددتها اعددت شعبا طيب الأعراق شرح ، و شخصية القائل الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ، مما لا شك فيه أن للأم مكانة رفيعة ومنزلة عالية عند الله عز وجل، وكل الكلام والوصف فيها، لا يعطيها حقها، ولكن الشعراء كانوا دائمًا سبَّاقين في وصفها، وفي هذا المقال سنعرف من القائل الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق.

من قائل بيت الشعر الام مدرسة

من قائل بيت الشعر الام مدرسة
من قائل بيت الشعر الام مدرسة

إن القائل الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق هو الشاعر المصري محمد حافظ بن إبراهيم فهمي المهندس المشهور باسم حافظ إبراهيم، ولد في ديروط من محافظة أسيوط 24 فبراير 1872م، وتوفي في 21 يونيو 1932م، فقد أباه طفلاً ، فكفله خاله، التحق بالشرطة، و ظل فيها لفترة و سافر إلى السودان ثم أحيل إلى الإستيداع، في هذه الفترة كان قد ذاع صيته كشاعر شاب مبتدئ.

ومع مطلع القرن صار من أشهر أعلام الشعر ، و مع حادثة دنشواي 1906م صار حافظ المتحدث الرسمي بإسم شعب مصر الحامل لآلامه و آماله، عين حافظ في دار الكتب حتى صار مديرًا لها، و نال البكوية عام 1912، صار حافظ من أعلام العروبة ، و يُعد أحد أشهر أعلام الشعر في تاريخه، وقد عاشر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب.

قصيدة ” الام مدرسة إذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق “

تُعد الأم صاحبة أعظم فضل بعد الله تعالى في حياة الإنسان، كما أنّها تحمل الضعف، وهي تلد وتحمل عذابات عظيمة من أجل ذلك، ثم تربي أطفالها لسنوات عديدة، وتعطيهم من عمرها، كما تركز الانتباه عليهم فقط، فالأم مصدر للحنان والحب، ويكثر الحديث حول قصص عن الام اذا اعددتها، ومنها قصيدة الأم مدرسة لحافظ إبراهيم في إظهار مكانه ودور الأم وتتمثل أبيات القصيدة فيما يلي:

قصيدة ” الام مدرسة إذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق “
قصيدة ” الام مدرسة إذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق “

كَم   ذا   يُكابِدُ   عاشِقٌ   وَيُلاقي

في   حُبِّ   مِصرَ   كَثيرَةِ  العُشّاقِ

إِنّي    لَأَحمِلُ    في   هَواكِ   صَبابَةً

يا  مِصرُ  قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

لَهفي   عَلَيكِ   مَتى   أَراكِ  طَليقَةً

يَحمي  كَريمَ  حِماكِ  شَعبٌ  راقي

كَلِفٌ    بِمَحمودِ    الخِلالِ   مُتَيَّمٌ

بِالبَذلِ    بَينَ    يَدَيكِ    وَالإِنفاقِ

إِنّي     لَتُطرِبُني    الخِلالُ    كَريمَةً

طَرَبَ    الغَريبِ    بِأَوبَةٍ   وَتَلاقي

وَتَهُزُّني   ذِكرى   المُروءَةِ  وَالنَدى

بَينَ     الشَمائِلِ     هِزَّةَ    المُشتاقِ

ما    البابِلِيَّةُ   في   صَفاءِ   مِزاجِها

وَالشَربُ    بَينَ    تَنافُسٍ   وَسِباقِ

وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ وَتَختَفي

وَالبَدرُ  يُشرِقُ  مِن  جَبينِ  الساقي

بِأَلَذَّ    مِن    خُلُقٍ    كَريمٍ   طاهِرٍ

قَد    مازَجَتهُ    سَلامَةُ    الأَذواقِ

فَإِذا    رُزِقتَ    خَليقَةً   مَحمودَةً

فَقَدِ    اِصطَفاكَ   مُقَسِّمُ   الأَرزاقِ

فَالناسُ    هَذا    حَظُّهُ   مالٌ   وَذا

عِلمٌ    وَذاكَ    مَكارِمُ   الأَخلاقِ

وَالمالُ   إِن   لَم   تَدَّخِرهُ   مُحَصَّناً

بِالعِلمِ     كانَ    نِهايَةَ    الإِملاقِ

وَالعِلمُ   إِن   لَم   تَكتَنِفهُ   شَمائِلٌ

تُعليهِ   كانَ     مَطِيَّةَ    الإِخفاقِ

لا  تَحسَبَنَّ   العِلمَ   يَنفَعُ  وَحدَهُ

ما لَم    يُتَوَّج    رَبُّهُ    بِخَلاقِ

كَم  عالِمٍ   مَدَّ   العُلومَ   حَبائِلاً

لِوَقيعَةٍ  وَقَطيعَةٍ  وَفِراقِ

وَفَقيهِ    قَومٍ   ظَلَّ   يَرصُدُ   فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ     أَو    مُستَحَلِّ    طَلاقِ

يَمشي   وَقَد  نُصِبَت  عَلَيهِ  عِمامَةٌ

كَالبُرجِ    لَكِن   فَوقَ   تَلِّ   نِفاقِ

يَدعونَهُ   عِندَ   الشِقاقِ  وَما  دَرَوا

أَنَّ   الَّذي   يَدعونَ  خِدنُ  شِقاقِ

وَطَبيبِ    قَومٍ    قَد   أَحَلَّ   لِطِبِّهِ

ما    لا    تُحِلُّ    شَريعَةُ   الخَلّاقِ

قَتَلَ   الأَجِنَّةَ   في   البُطونِ  وَتارَةً

جَمَعَ   الدَوانِقَ   مِن   دَمٍ   مُهراقِ

أَغلى   وَأَثمَنُ   مِن  تَجارِبِ  عِلمِهِ

يَومَ    الفَخارِ    تَجارِبُ    الحَلّاقِ

وَمُهَندِسٍ     لِلنيلِ    باتَ    بِكَفِّهِ

مِفتاحُ    رِزقِ    العامِلِ    المِطراقِ

تَندى    وَتَيبَسُ    لِلخَلائِقِ    كَفُّهُ

بِالماءِ     طَوعَ    الأَصفَرِ    البَرّاقِ

لا  شَيءَ  يَلوي  مِن  هَواهُ  فَحَدُّهُ

في   السَلبِ   حَدُّ  الخائِنِ  السَرّاقِ

وَأَديبِ     قَومٍ    تَستَحِقُّ    يَمينُهُ

قَطعَ   الأَنامِلِ   أَو  لَظى  الإِحراقِ

يَلهو     وَيَلعَبُ    بِالعُقولِ    بَيانُهُ

فَكَأَنَّهُ    في   السِحرِ   رُقيَةُ   راقي

في     كَفِّهِ     قَلَمٌ    يَمُجُّ    لُعابُهُ

سُمّاً     وَيَنفِثُهُ    عَلى    الأَوراقِ

يَرِدُ   الحَقائِقَ   وَهيَ   بيضٌ   نُصَّعٌ

قُدسِيَّةٌ        عُلوِيَّةُ       الإِشراقِ

فَيَرُدُّها     سوداً    عَلى    جَنَباتِها

مِن   ظُلمَةَ   التَمويهِ   أَلفُ   نِطاقِ

عَرِيَت   عَنِ   الحَقِّ   المُطَهَّرِ  نَفسُهُ

فَحَياتُهُ     ثِقلٌ     عَلى    الأَعناقِ

لَو   كانَ   ذا  خُلُقٍ  لَأَسعَدَ  قَومَهُ

بِبَيانِهِ         وَيَراعِهِ         السَبّاقِ

مَن    لي    بِتَربِيَةِ    النِساءِ   فَإِنَّها

في   الشَرقِ   عِلَّةُ  ذَلِكَ  الإِخفاقِ

الأُمُّ     مَدرَسَةٌ     إِذا     أَعدَدتَها

أَعدَدتَ    شَعباً   طَيِّبَ   الأَعراقِ

الأُمُّ    رَوضٌ    إِن   تَعَهَّدَهُ   الحَيا

بِالرِيِّ      أَورَقَ     أَيَّما     إيراقِ

الأُمُّ     أُستاذُ    الأَساتِذَةِ    الأُلى

شَغَلَت    مَآثِرُهُم    مَدى   الآفاقِ

أَنا  لا  أَقولُ  دَعوا  النِساءَ سَوافِراً

بَينَ   الرِجالِ  يَجُلنَ  في  الأَسواقِ

يَدرُجنَ  حَيثُ  أَرَدنَ  لا مِن وازِعٍ

يَحذَرنَ   رِقبَتَهُ   وَلا   مِن   واقي

يَفعَلنَ    أَفعالَ    الرِجالِ    لِواهِياً

عَن   واجِباتِ   نَواعِسِ  الأَحداقِ

في    دورِهِنَّ    شُؤونُهُنَّ    كَثيرَةٌ

كَشُؤونِ   رَبِّ   السَيفِ  وَالمِزراقِ

كَلّا   وَلا   أَدعوكُمُ   أَن  تُسرِفوا

في   الحَجبِ  وَالتَضييقِ  وَالإِرهاقِ

لَيسَت   نِساؤُكُمُ  حُلىً  وَجَواهِراً

خَوفَ  الضَياعِ  تُصانُ في الأَحقاقِ

لَيسَت     نِساؤُكُمُ    أَثاثاً    يُقتَنى

في   الدورِ   بَينَ   مَخادِعٍ  وَطِباقِ

تَتَشَكَّلُ    الأَزمانُ    في   أَدوارِها

دُوَلاً   وَهُنَّ   عَلى  الجُمودِ  بَواقي

فَتَوَسَّطوا   في   الحالَتَينِ   وَأَنصِفوا

فَالشَرُّ    في    التَقييدِ    وَالإِطلاقِ

رَبّوا   البَناتِ   عَلى  الفَضيلَةِ  إِنَّها

في    المَوقِفَينِ    لَهُنَّ   خَيرُ   وَثاقِ

وَعَلَيكُمُ    أَن    تَستَبينَ    بَناتُكُم

نورَ   الهُدى   وَعَلى  الحَياءِ  الباقي

قديهمك:

الأم مدرسة إذا أعددتها اعددت شعبا طيب الأعراق شرح

تعتبر قصيدة المعرفة والصدق من أكثر القصائد التي وصفت دور الام في الحياة ، حيث ووصفتها بأنّها ركيزة والتي تحاول دائمًا إلي رعاية وتربية أبنائها، كما أنّ القصائد لا تدل أو تظهر حجم الأم في المجتمع، ففي إرضاء الوالدين يكمن رضا الله تعالى عن الفرد، وفي إرضاء الأم التي بقيت مستيقظة ومتعبة وتحمل التعب من الولادة والحمل، يجد الرجل نعمة في ولده وماله وحياته، وفي غيظها منه الحياة وقلة النعمة والتأييد والعصيان عند الأبناء.

ولكل هذا يجب الحرص على الاستماع إليها والتعامل بلطف في الكلام وإسكات الصوت في حضورها، بالإضافة إلى سؤالها عما تحتاجه وماذا لم تنساها أبدًا ، وأشكرها دائمًا على ما تقدمه لنا دون انقطاع، فتحمل الأم أطفالها لمدة تسعة أشهر وهي ضعيفة، وفي ولادتهم تشعر بآلام المخاض التي تنساها بمجرد أن تراهم، وهي الوحيدة التي تنسى أن تدعي لنفسها في صلاتها لانشغالها بالدعاء لهم، وهي التي سئمت الشعور بالراحة والأمان وتوفر لهم ما يحتاجون إليه دون انتظار عودتهم.

شخصية القائل الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

انعكست النشأة التي نشأها حافظ إبراهيم، والحياة التي عاشها على شخصيته، وفيما يأتي معلومات عن شخصية حافظ إبراهيم:

  • كان حافظ إبراهيم أحدى أعاجيب زمانه، ليس فقط في جزالة شعره، بل في قوة ذاكرته التى قاومت السنين ولم يصيبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هى عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان باستطاعته أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان.
  • روى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم او طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه بالروايه التى سمع القارئ يقرأ بها.
  • يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.
  • أصاب حافظ إبراهيم داء اللامباله والكسل وعدم العناية بتنميه مخزونه الفكرى وبالرغم من إنه كان رئيسًا للقسم الأدبى بدار الكتب إلا أنه لم يقرأ في هذه الفترة كتابًا واحدًا من آلاف الكتب التى تذخر بها دار المعارف! الذى كان الوصول إليها يسير بالنسبه لحافظ.
  • كان حافظ إبراهيم رجل مرح وابن نكتة، وسريع البديهة يملأ المجلس ببشاشته و فكاهاته الطريفة التى لا تخطأ مرماها.
  • تروى عن حافظ أبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال، فكما قال العقاد: مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر، ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطار كامل ليوصله بمفرده إلى حلوان حيث يسكن وذلك بعد مواعيد العمل الرسمية.
  • مثلما يختلف الشعراء في طريقة توصيل الفكرة أو الموضوع إلى المستمعين أو القراء، كان لحافظ إبراهيم طريقته الخاصة فهو لم يكن يتمتع بقدر كبير من الخيال ولكنه أستعاض عن ذلك بجزالة الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة بالأضافة أن الجميع اتفقوا على انه كان أحسن خلق الله إنشاداً للشعر.
  • من أروع المناسبات التى أنشد حافظ بك فيها شعره بكفاءة هى حفلة تكريم أحمد شوقى ومبايعته أميرًا للشعر في دار الأوبرا.
  • القصيدة التى أنشدها ونظمها في الذكرى السنوية لرحيل مصطفى كامل التى خلبت الألباب وساعدها على ذلك الأداء المسرحى الذى قام به حافظ للتأثير في بعض الأبيات.
  • مما يبرهن ذلك ذلك المقال الذى نشرته أحدى الجرائد والذى تناول بكامله فن إنشاد الشعر عند حافظ، ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.
  • تزوج حافظ بعد عودته من السودان من إحدى قريبات زوجة خاله، ولكنها لم تطق طبيعة حافظ المنطلقة قيود الزوجية، وإنتهى الأمر بالفرقة بين الزوجين بعد بضعة أشهر، ولم يعد بعد هذه التجربة إلى الزواج أو التفكير فيه.