يحدث احمرار عيون الطفل نتيجة لبعض الأسباب التي يمكن تفاديها عن طريق بعض الإجراءات والاحتياطات مع الطفل.

أسباب احمرار العيون عند الأطفال

وتتعدد العوامل التي تسبب احمرار العين، وتشمل:

  • الغبار والأتربة: من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي لإحمرار عين الطفل، حيث أن عيونه تكون حساسة، ولا تتحمل أي أتربة في الجو.
  • إنسداد القناة الدمعية: من الأمراض التي تصيب الطفل الصغير بعد الولادة وخلال الأشهر الأولى من عمره، نتيجة كثرة افرازات العين في هذه الفترة وعدم نضوج نظام تصريف العين للدموع بشكل كامل.
  • إصابات العين: في حالة إصطدام عين الطفل بأي شيء صلب نتيجة سقوطه أو أثناء تعلمه للوقوف والمشي، وبالتالي يحدث إلتهاب في العين وتورم واحمرار.
  • إلتهاب الجفن: هو مرض يصيب جفون العين، ويكون دهني “نتيجة إلتهاب الجلد الدهني” أو بكتيري “أي يحدث بسبب نوع من أنواع البكتيريا”، أو بسبب خلل في وظائف بعض غدد العين.

طرق الوقاية وعلاج احمرار العين

من الطبيعي أن يظهر إحمرار العين لدى الطفل خلال الأسابيع الأولى بعد ولادته، ولكن في حالة إستمرار المشكلة، لابد من إستشارة الطبيب لمعرفة السبب والبدء في العلاج حتى لا تتفاقم المشكلة.

كما أن هناك طرق منزلية بسيطة تساعد في تخفيف احمرار العين والوقاية منه، وتتمثل في:

  • الحفاظ على نظافة العين: احرصي على بقاء منطقة العين نظيفة ومسحها بقطعة قماش نظيفة ومبللة بماء فاتر، فهذا يقيها من البكتيريا والفيروسات، ويقلل من آثارها الضارة على العين، حيث يساعد هذا في التخلص من إفرازات العين.
  • كمادات ماء بارد: من الطرق التي تساعد في علاج انتفاخ وتورم العين الذي يؤدي إلى احمرارها وتهيجها.

وهناك كمادات باردة متخصصة لتوضح على عيون الطفل تتوفر في الصيدليات، ولكن احرصي على التعامل مع عيون الطفل برفق.

وإذا لم تتوفر الكمادات الجاهزة، فيمكن إستخدام منشفة باردة بماء مغلي ومعقم.

. الحفاظ على نظافة فراش الطفل: وغسل الأغطية بإستمرار لأنها إذا كانت غير نظيفة فسوف تنقل له البكتيريا والجراثيم عند نومه عليها.