تحدث تشنجات البطن وتشنجات في عضلات الرحم عادة أثناء الدورة الشهرية، ولكن هناك أسباب أخرى قد تسبب هذه  تشنجات ولمعرفة المزيد حول هذه المشكلة يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

أسباب تشنجات البطن

  • علامة مبكرة للحمل :

إذا كانت المرأة تشعر بتشنجات ولكن لم تنزل الدورة الشهرية، فهناك احتمال كبير أن تكون حاملا، لأن هذا هو السبب الأكثر شيوعا لعدم الراحة أسفل البطن في غياب الحيض.

  • تأخر الدورة الشهرية :

قد يكون التشنج من أعراض التبويض، وفي بعض الأحيان يكون بسبب تأخر الدورة الشهرية، فبعض النساء تكون لديهن الدورة الشهرية غير منتظمة، مما يعني أن الإباضة والحيض قد تكون في وقت مبكر، او وقت متأخر، وبعض النساء يسيئون التاريخ المتوقع للحيض، مما يؤدي إلى قلق عندما تعاني من تشنجات ولم تأتي الدورة.

الأسباب المحتملة الأخرى وراء تشنجات البطن دون نزول الدورة الشهرية :

  • الإجهاد :

الضغط النفسي والقلق يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، حيث ان المواقف العصيبة مثل المشاكل الأسرية، والنقل، أو فقدان أحد أفراد الأسرة يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط، ويمكن أن يؤثر على الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التشنج، والذي قد يؤثر على الدورة الشهرية، وكذلك التمارين القاسية أو التدريب المكثف يمكن أيضا أن يسبب ارهاق ويؤدي إلى تقلصات دون نزول الدورة الشهرية .

  • بطانة الرحم المهاجرة :

بطانة الرحم هو البطانة الداخلية للرحم، ولكن عندما تنمو خارج الرحم فإنها تسبب  بطانة الرحم المهاجرة والتي يمكن أن تؤدي إلى دورات متأخرة، والتي يمكن أيضا أن تترافق مع التشنج الذي يحدث 1-2 أسابيع قبل الحيض، وهذا يكون هو سبب التشنجات التي تحدث دون نزول دم دورة .

  • انقطاع الطمث :

تحدث هذه التشنجات والتقلصات قبل انقطاع الطمث، حيث يطلق المبيض البويضات بشكل غير منتظم خلال بضع دورات، مما قد ينتج عنه عدم انتظام في الإباضة، وهذا يؤدي إلى دورات متأخرة أو غائبة، 

ويمكن أن يرافقه أعراض مثل مشاكل النوم، والتشنج. انقطاع الطمث قد يبدأ عندما تكون المرأة في عمر الأربعين، ويمكن اختبار ذلك عن طريق اختبار FSH .

  • الحمل خارج الرحم :

التشنج المعتدل هو عرض من الأعراض المشتركة لحدوث الحمل في سن مبكرة، ولكن حدوث التقلصات الشديدة يمكن أن يشير الى حدوث الحمل خارج الرحم، وهذه حالة خطيرة حيث يتم زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم نفسه، وفي معظم الأحيان يمكن للمرأة أن تفرق بين التشنج بسبب الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم.

هناك أعراض أخرى مصاحبة للحمل خارج الرحم مثل ألم الثدي، والغثيان، وكثرة التبول، وهذه الأعراض عادة ما تحدث بعد أسبوعين من الدورة الشهرية، ويمكن أن يتبعه نزيف مهبلي.

  • تكيسات المبيض :

تكيسات المبيض تسبب تقلصات أسفل البطن ولكن دون نزول الدورة الشهرية، وقد تختفي تكيسات المبيض دون علاج بعد ثلاثة أشهر، لكنها قد تزيد أيضا في الحجم وتطور، مما يسبب مضاعفات .