يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن مزايا الرقمنة ، و تعبير كتابي عن الرقمنة ، و مفهوم الرقمنة ، و أهمية الرقمنة ، و سلبيات الرقمنة ، و لماذا الرقمنة؟ ، و ما هي فوائد التحول الرقمي في التعليم؟ ، و خاتمة عن مزايا الرقمنة ، و التحول الرقمي هو الإجراءات التي تنفذها المؤسسة لدمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال، والتي تؤدي إلى إحداث تغيير جذري في كيفية تقديم المؤسسة لعملائها خدمات أو منتجات ذات قيمة عالية من حيث الاستخدام أو الأثر وليس المقصود بها القيمة المادية وتعني أيضا استخدام الشركات تقنياتٍ رقميةً مبتكرةً لإجراء تحولات ثقافية وتشغيلية تتوافق بشكل أفضل مع متطلبات العملاء المتغيرة.

تعبير عن مزايا الرقمنة

ببساطة يمكنك القول أن كل شيء في العالم القديم كان يتطلب مستندًا تجاريًا مكتوبًا تم تحويله رقميًا بواسطة شبكات الأعمال وكل شيء تمت إدارته مسبقًا عن طريق مكالمة هاتفية يتم تحويله رقميًا بواسطة الشبكات اللاسلكية ، إليكم نموذج تعبير عن مزايا الرقمنة :

تعبير عن مزايا الرقمنة
تعبير عن مزايا الرقمنة

في السنوات القليلة الماضية أصبح مصطلح الرقمنة يستخدم في جميع بلدان العالم المتقدمة منها والنامية على حد سواء لأن الدول المتقدمة تعتمد في كل تكنولوجياتها على الرقمنة والدول النامية لا تريد أن تتأخر عن الركب هذا يأخذنا لنقطة مهمة وهي تعريف الرقمنة ، الرقمنة ليست تكنولوجيا ولكنها وسيلة نحو استخدام أنواع كثيرمن التكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي.

الرقمنة ببساطة هي تحويل جميع المعلومات والوثائق إلى صورة تستطيع أجهزة الكمبيوتر التعامل معها هذا ليس بالشئ السهل لأنك تريد تحويل الوثائق والصور والأصوات ومقاطع الفيديو وأي شيء يمكن قياسه مثل درجة الحرارة وشدة الإشعاع وما شابه إلى صورة يستطيع الكمبيوتر التعامل معها وتخزينها وتحليلها ، قلنا أن ذلك ليس سهلاً ولكنها مشكلة تقنية وأصبح بالإمكان التعامل معها وحلها. في هذا المقال نستعرض تحديات أخرى في طريق الرقمنة.

هناك تحديات تشريعية وقانونية في المستقبل القريب ستكون أغلب المستندات في صورة رقمية لا ورقية وسيكون هناك إمضاء إلكتروني بدلاً من الورقي فهل نحن جاهزون في قبول الوثائق الإلكترونية وإعتمادها بدلاً من الورقية؟

عندما تتحول أغلب الوثائق والمعلومات إلى النظام الرقمي فسنحتاج حتماً إلى وسائط تخزينية عملاقة السعة. السعة التخزينية لوسائط التخزين في أجهزة الكمبيوتر تتضاعف تقريباً كل سنة وتقل تكلفتها. إذا فالتحدي هنا ليس صعبا.

ولكن يجب التأكد دائماً من وجود سعة تكفي كل ما نحتاج تخزينه لأن المعلومات التي نحتاج تخزينها تزداد كل يوم، كما يجب أن تكون هناك استرتيجية واضحة تجاه ما يجب تخزينه للأبد وما يمكن مسحه بعد مدة. أيضاً يجب متابعة تكنولوجيا وسائط التخزين والحصول على المتقدم منها لأنها تكون أكبر سعة وأكثر سرعة وأقل تعرضاً للتلف وهذا يأخذنا للنقطة التالية.

بالنسبة للمعلومات المهمة والتي نود الإحتفاظ بها لمدة طويلة يجب أن نأخذ عدة إحتياطات. يجب أن تكون هناك عدة نسخ من تلك المعلومات وتخزن على أجهزة مختلفة حتى إذا تلف جهاز منهم لم نفقد المعلومات وهذه هي الاستراتيجية التي تنتهجها أغلب المؤسسات والشركات الكبيرة مثل فيسبوك وتويتر. الصعوبة هنا هي في وجود استراتيجية تحدد عدد النسخ حسب أهمية المعلومات والتحدي الأصعب هو أنه إذا تم تحديث المعلومات يجب أن يتم ذلك في كل النسخ وتقريباً في وقت واحد.

بالنسبة للمعلومات عظيمة الأهمية يجب حمايتها من الإختراق والسرقة وأنا هنا أفلاق بينهما، فالإختراق قد يمكن العدو من إحداث تغييرات في المعلومات الرقمية والتي قد تؤذي الشركة أوالدولة المخترَقة. أما السرقة فهي الحصول على نسخة من المعلومات دون أن تنتبه الدولة أو الشركة الحفاظ على سرية المعلومات يجب أن يتم ببرمجيات متقدمة جداً لأن الإختراق أو السرقة يتم عبرالإنترنت.

قد يقول قائل إذا فلنخزن المعلومات المهمة في أجهزة غير متصلة بالإنترنت. هذه سيقود إلى مشكلة أكبر: كيف سيتم تحديث تلك المعلومات؟ وحيث أن هذه المعلومات مهمة فإنه حسب النقطة الثالثة أعلاه ستكون هناك عدة نسخ فكيف سيتم تحديث تلك النسخ في وقت واحد؟ طبعاً هناك حلول لكل ذلك مثل وجود شبكة محلية لعمل هذا التحديث غير متصلة بالعالم الخارجي إلا بضوابط معينة.

مجرد تخزين المعلومات الرقمية لا يعطي فائدة كبيرة، الفائدة تأتي من تحليل تلك المعلومات واستخدامها في التخطيط والتنفيذ. تحليل مجموعات ضخمة من المعلومات في وقت قصير يحتاج أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة وبرمجيات ذكاء اصطناعي متقدمة وقد تحدثنا عن تلك النقطة في مقالات عدة سابقة.

وأخيراً مجرد الرقمنة لا يكفي بل يجب معالجة تلك المعلومات قبل تحليلها والاستفادة منها. المعالجة هنا تشبه معالجة المياه قبل استخدامها في الشرب فكما أن شرب المياه قبل معالجتها يؤدي إلى المرض فإن استخدام المعلومات قبل معالجتها يؤدي إلى قرارات خاطئة بل وكوارث في بعض الأحيان.

قبل استخدام المعلومات في اتخاذ قرارات أو التخطيط يجب مثلاً مقارنة المعلومات ببعضها إذا جاءت من عدة مصادر والتأكد أنه لا يوجد تناقض. معالجة المعلومات ثم تحليها هو جزء من علوم المعلومات وهو تخصص بدأ يظهر كقسم منفصل عن أقسام علوم الحاسب وأقسام هندسة الحاسبات في جامعات عالمية كثيرة.

قد يهمك :

تعبير كتابي عن الرقمنة

نموذج تعبير كتابي عن الرقمنة :

يعمل التحول الرقمي على المساعدة في تنفيذ تحويل كافة الإجراءات والعمليات والتقنيات الجديدة للحفاظ على القدرة التنافسية في عالم التكنولوجيا سريع التغير. تعتبر فترة جائحة كورونا التي مر بها العالم فترة عصيبة وبالغة الأثر على جميع المجتمعات والتي كان لها الدور البالغ في لفت انتباه العالم أجمع إلى ضرورة التحول الرقمي وأهميته في إتاحة الفرصة لبعض الأفراد والشركات من تنفيذ عملياتهم دون أي تأثر بما يجري حولهم، وحتى في فترة مابعد الجائحة أصبح لدى باقي المؤسسات والأفراد شغف و رغبة قوية لمواكبة هذا التغير التقني وتفادي أي معوقات مستقبلية تحول دون تنفيذ مهامهم واستبدالها ببديل تقني سريع يسهل من تنفيذها.

أصبحت التقنيات المختلفة حاجة ملحة في عالم اليوم ، خاصة في حياة الأفراد وفي مختلف المجالات مثل المجتمع والاقتصاد والثقافة والسياسة والتعليم، وخاصة على مستوى الشبكات الاجتماعية. منذ مارس 2020 ، و مع انتشار فيروس كوفيد 19 ، أصبح اتجاه الرقمنة أمرًا لا مفر منه وأكثر إلحاحًا خاصة على مستوى التعليم والبحث العلمي ليصبح الملجأ الوحيد في مختلف البلدان وفي مختلف المجالات.

وهذا انعكس بشكل إيجابي على المؤسسات وكذلك الأفراد، حيث ازداد معدل اقبال الأفراد على التسجيل في الدورات التدريبية أون لاين بشكل ملحوظ وظهرت تطبيقات حديثة تساعد في تيسير آليات التواصل والمتابعة للطلبة وكذلك المحاضرين دون إخلال بالعملية التعليمية.

طبقا للبيانات الصادرة عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (مصر ،2022)، فقد تم تدريب أكثر من 180 ألف شاب وفتاة وتأهيلهم لسوق العمل الحر ضمن برنامج التحول الرقمي، وحوالي 1.6 مليون متعلم مصري مسجل بدورات أونلاين. تشهد التكنولوجيا الرقمية في العصر الحالي تطوراً هائلاً وأصبح من الصعب مواكبة ذلك بسبب كثرة الاختراعات والابتكارات والإبداعات التي يشتهر بها هذا المجال المعرفي الغني والتي انعكست في الحياة اليومية للأفراد والمجتمعات .

لعل من أهم العلامات والمؤشرات التي تعكس ثورة الاتصالات الرقمية والمتعلقة بشكل أساسي بعالم الإنترنت هو انتشار التكنولوجيا الرقمية في الحياة البشرية والاجتماعية وارتفاع معدلات الاتصالات الرقمية و تقنية الاتصال الحديثة حتى في المجتمعات المصنفة على أنها فقيرة فقد ازداد معدل استخدام أجهزة الاتصال الحديثة على نطاق واسع وكذلك ارتفع معدل الاستخدام للشبكات الاجتماعية ذات التفاعلات والميزات المختلفة لتبادل الروابط .

مفهوم الرقمنة

يمكن تعريف الرقمنة على أنها تحويل الاتصال الكتابي والشفوي إلى رسائل إلكترونية يفهمها الجميع. يتم تحقيق هذا التحول من خلال شبكات الأعمال والشبكات اللاسلكية. ببساطة ، يمكنك القول أن كل شيء في العالم القديم كان يتطلب مستندًا تجاريًا مكتوبًا تم تحويله رقميًا بواسطة شبكات الأعمال وكل شيء تمت إدارته مسبقًا عن طريق مكالمة هاتفية يتم تحويله رقميًا بواسطة الشبكات اللاسلكية.

أهمية الرقمنة

يقدم التحول الرقمي فوائد مختلفة للطرفين مقدم الخدمة “سواء الحكومة أو القطاع الخاص” وأيضا الحاصل على الخدمة، حيث يوفر كثيرا من الجهد والمال بشكل كبير، كما أن له مميزات كبيرة في تحسين كفاءة العمل والتشغيل، ويساعد على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين.

ويقدم التحول الرقمي فرصا أكبر للحكومة والقطاع الخاص للتوسع والانتشار بشكل كبير بين المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات، عن طريق حلول مبتكرة وبسيطة بعيدا عن الروتين.

لم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي، خاصة بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تتعامل مباشرة مع الجمهور، والتي تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمواطنين، ويتجاوز مفهوم التحول الرقمي استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجا وأسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية ليصبح تقديم الخدمات أسهل وأسرع.

سلبيات الرقمنة

هناك بعض العيوب الواضحة للرقمنة، لكن الغالبية العظمى من الفوائد تفوقها. فيما يلي بعض أبرز العيوب :

بينما تقضي التكنولوجيا على الخطأ البشري، فإنها ليست محصنة ضد الفشل، لذا من خلال الاعتماد على شيء غير موثوق به بنسبة 100٪، فإننا نجازف بفقدان السيطرة على أصولنا، ناهيك على أنه من الممكن الوصول إلى البيانات الرقمية من المتسللين باستغلال الثغرات في المنصات والأنظمة المستخدمة.

يمكن أن يكون لسهولة التواصل تأثير سلبي على مهاراتنا الاجتماعية الواقعية وتضعف قوة المجتمع، يزيد الوصول السهل إلى المعلومات من فرصة إساءة استخدامها، على سبيل المثال التشخيص الذاتي غير الصحيح للحالات الصحية، ويسمح بنشر معلومات كاذبة يمكن استخدامها لأغراض التلاعب.

الرقمنة جعلت صناعة المحتوى أسهل، لكن أيضا نتج عنها مشكلة الأخبار المزيفة والمعلومات المغلوطة التي يمكن نشرها من أي شخص حتى وان كان غير محترف أو مجرد هاوي.

أصبحت الذكريات البشرية وتاريخهم وبياناتهم كلها رقمية وباختفاء التكنولوجيا وانهيار شبكة الإنترنت العالمية يمكن أن يختفي كل شيء.

لماذا الرقمنة؟

يعد التحول الرقمي أكثر من كونه كلمة ذات صدى مميز، حيث إنه تبني عقلية وقيم جديدة تُمكِّن المنشآت من البقاء في الصدارة وتحقيق النجاح في العصر الرقمي سريع النمو من خلال اكتشاف الإمكانيات الكاملة للأعمال. وتختلف الاهداف اعتمادًا على المنشأة ونوع الصناعة، ولكن تشترك فوائد التحول الرقمي للمنشآت في بعض الأهداف الأساسية :

تحسين تجربة العملاء يساعد التحول الرقمي المؤسسات في إنشاء تجارب سلسة ومخصصة ومريحة لعملائها عبر مختلف نقاط الاتصال.
تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال اعتماد التقنيات الرقمية، يمكن للشركات تبسيط العمليات وأتمتة المهام، وتحسين العمليات التشغيلية لتصبح أكثر كفاءة وتقليل التكاليف.
تمكين صنع القرار المستند إلى البيانات يمكن أن يساعد التحول الرقمي المؤسسات في جمع البيانات وتحليلها على الفور والتصرف بناءً عليها، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر استنارة وفعاليّة.
إنشاء مصادر جديدة للإيرادات من خلال الاستفادة من التقنيات الرقمية، يمكن للمؤسسات تطوير منتجات وخدمات جديدة والوصول إلى أسواق جديدة، وبالتالي إنشاء مصادر دخل جديدة.
تعزيز الابتكار يدعم التحول الرقمي ثقافة الابتكار من خلال تشجيع التجريب والتعاون واعتماد التقنيات الجديدة.

ما هي فوائد التحول الرقمي في التعليم؟

فوائد التحول الرقمي في التعليم:

  • تطوير العملية التعليمية.
  • سهولة متابعة أداء المتعلمين.
  • الاهتمام بالمناهج المستقبلية.
  • تعزيز العمل الجماعي.
  • اكتساب مهارات التواصل.
  • تمكين دور الأهل.
  • تبادل الخبرات بين المعلمين والمتعلمين.
  • رفع من مستوى ثقة المتعلم.
  • زيادة من مستوى المتعة لدى المتعلم.
  • تطبيق التعلم النشط على المتعلمين.

خاتمة عن مزايا الرقمنة

لقد حدث الانفجار الرقمي عن طريق اختراعات تكنولوجية دعمتها الحريات السياسية والاقتصادية. ولقد وضع جوتنبرج الأساس عندما اخترع المطبعة، وجاء تلغراف مورس وهاتف جراهام بِل وفونوغراف إديسون ليسيروا على دربه، وقد لعب كلود شانون دور بروميثيوس في عالم البِتات، فبعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها تفتقت عبقريته الرياضية فأشعلت لهب تكنولوجيات الاتصال والحوسبة، والتي أنارت الدنيا كلها عن طريق البِتات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا