يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن المكتبات الرقمية ، و المكتبة الرقمية و أهميتها في عملية التعليم ، و أهميّة المكتبة الرقمية ، و أهداف المكتبة الرقمية ، و عيوب المكتبات الرقمية ، و بحث عن المكتبات الرقمية pdf ، لم تُعرّف المكتبات الرقميّة بشكلٍ واضحٍ في الأدب، حيث إنّ هُناك تضارباً حول مكوّنات المكتبة الرقميّة، إلّا أنّها تُشير إلى المكتبات الإلكترونيّة، والمكتبات الافتراضيّة، والأنطمة، والمكتبات التي لا تحتوي على جدران، أو مكتباتٍ مختلطةٍ.

بحث علمي عن المكتبات الرقمية

بحث علمي عن المكتبات الرقمية
بحث علمي عن المكتبات الرقمية

المكتبة الرقميّة هي مؤسَّسات توفِّر الموارد المعلوماتيّة بما فيها الكادر المُتخصِّص لاختيار وبناء وإتاحة المجموعاتِ الرقميَّةِ ومُعالجَتِها وتوْزِيعِها وحفْظِها وضمانِ استمرِاريتِها وانسيابِها وتوفيرِها بطريقةٍ سهلةٍ واقتصاديَّةٍ لجمهورِ المُستفيدينَ.

وعرفها قاموس مصطلحات علم المكتبات والمعلومات بأنَّها: “مكتبةٌ تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من المصادرِ في شكلٍ رقميٍ بالتوازِي مع المصادرِ المَطبوعَةِ أو الميكروفيلميَّة”.

تتمثل مُهمة المكتبة الرقميّة في إتاحة الوصول المُباشر إلى موارد المعلومات، الرقميّة وغير الرقميّة، بطريقة مُنظّمة وموثوقّة، وبالتالي ربط تكنولوجيا المعلومات والتعليم والثقافة في خدمة المكتبات المُعاصرة.

المكتبة الرقمية و أهميتها في عملية التعليم

المكتبة الرقمية أو المكتبة الإلكترونية هى مجموعة من المواد (نصوص و صور و فيديو و غيرها) مخزنة بصيغة رقمية و يمكن الوصول إليها عبر عدة و سائط . و هى تحتوى علي نسبة كبيرة من الموارد المتاحة في شكل مقروء آليا بدلا من الطباعة أو الأشكال المصغرة و يمكن الوصول إليها عن طريق أجهزة الحاسوب و بصفة خاصة من خلال الإنترنت .

تتيح هذه المكتبات تحميل الكتب عبر شبكة الإنترنت لإطلاع القراء عليها أون لاين ، فلا يلزم الذهاب للمكتبة و تضيع الوقت في المسافة أو عدم القدرة على الشراء ، فالمكتبات الرقمية حلت مثل هذه المشاكل مواكبة لعصر العولمة و الإنترنت .

و من الضروري وجود مثل هذه المكتبات فيوجد منها مكتبات عامة و أيضا مواقع خاصة تقوم بهذا الدور بغرض الربح أو نشر المعرفة .و مع وجود الماسح الضوئي أصبح من السهل أخذ نسخة من الكتب و وضعها على جهاز الحاسوب.

أهميّة المكتبة الرقمية

تمّ الاتّجاه إلى المكتبة الرقمية أو الإلكترونيّة نتيجةً لارتفاع أسعار الورق، ومحدوديّة سعات المكتبات التخزينيّة، بالإضافة إلى استخدام أجهزة الحاسوب، والتمكّن من شرائها لانخفاض أسعارها، وما يلي أهميّة المكتبة الإلكترونية:

  • التمكّن من الحصول على الكتب قديمة التّاريخ، والتي لم تعُد تُنتج في دور النشر.
  • التمكّن من البحث والحصول على المعلومات بسهولةٍ.
  • توافر المعلومات.
  • التمكّن من تقصير المسافات واختزالها، وإلغاء الحاجز الزمنيّ، والمكانيّ.
  • تقليل التّكلفة الماليّة، بالإضافة للجهد، والوقت.
  • توفير الكثير من المساحات المقررة للبناء، واستغلالها في نشاطات أخرى.
  • التمكّن من الاطّلاع على المعلومات المختلفة من قِبل أكثر من شخصٍ، وفي وقتٍ واحدٍ دون أن يؤدّي ذلك إلى حدوث تضارب.
  • تمكين المُستخدم من الاطّلاع عليها دون أن يؤدّي ذلك إلى حدوث تلف محتوى المعلومات، كما يحدث بالكتب المطبوعة.
  • التقليل من عمليّة استخدام المواد المطبوعة.

أهداف المكتبة الرقمية

  • دعم الرقمنة والوصول إلى التُراث الثقافي والعلمي والحفاظ عليه.
  • إتاحة الوصول لجميع المُستخدمين إلى موارد المعلومات التي تجمعها المكتبات، مع احترام حقوق الملكيّة الفكريّة.
  • إنشاء أنظمة مكتبة رقميّة قابلة للتشغيل البيني لتعزيز المعايير المفتوحة والوصول.
  • دعم الدور المحورِي للمكتبات وخدمات المعلومات في تعزيز المعايير المُشتركة وأفضل المُمارسات.
  • خلق الوعي بالحاجة المُلحّة لضمان الوصول الدائم للمواد الرقميّة.
  • ربط المكتبات الرقميّة بشبكات البحث والتطوير عالية السُّرعة.
  • الاستفادة من التقارب المُتزايد بين وسائل الاتصال والأدوار المؤسسيّة لإنشاء المُحتوى الرقميّ ونشره.

عيوب المكتبات الرقمية

يحدد وقتها على حسب شحن الكهرباء للجهاز المستخدم فهى مجهدة للعين و كلما زادت ساعات القراءة كلما كانت متعبة للعين و العصب ، سهولة تخطي بعض الحقوق الفكرية و حقوق النشر فيمكن لأي شخص إضافة أسمه علي عمل لشخص الأخر ، و بسب بعض الاخطاء الغير المقصودة يمكن ضياع هذه الملفات و الكتب المحفوظة ، و في بعض الأماكن تكون سرعات الإنترنت ضعيفة أو بتكلفة غير بسيطة .

و علي رغم وجود بعض هذه المساوئ إلا أن المكتبات الرقمية من أهم و أحداث التطورات فى العلم لما توفره ، و لا يوجد هناك هاتف أو جهاز حاسوب يخلو من بعض الكتب أو القصص المحملة من على الانترنت .

بحث عن المكتبات الرقمية pdf