يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن صلة الرحم ، و موضوع تعبير عن صلة الرحم بالعناصر ، و بحث ديني عن صلة الرحم ، و أهمية صلة الرحم ، و رسالة عن صلة الرحم ، و خاتمة عن صلة الرحم ، و أجمل ما قيل في صلة الرحم؟ ، و لماذا يجب ان نصل الرحم؟ ، و هل يكفي السلام في صلة الرحم؟ ، و ما عقوبة قاطع الرحم في الدنيا؟ ، صلة الرحم سبب سعة الرزق وفتح ابواب الخير، ليس كل الأقارب والعائلات جيدين، لكن يوجد الكثير من الناس يحقدون على بعضهم البعض، وليس يعني أن كل الأقارب سيئين بل يوجد الكثيرالجيد، لذلك أمرنا الله تعالى ورسوله بـ صلة الرحم، وجعل فعله ثواب عظيم ويدخل الإنسان الجنة ، لذا تابعوا معنا أقوى تعبير عن صلة الرحم .

تعبير عن صلة الرحم

الإنسان يود غيره ويصل رحمه ويقدم لهم الإحسان، وفيما يلي سوف نتحدث عن موضوع تعبير عن صلة الرحم لذلك تابعوا.

تعبير عن صلة الرحم
تعبير عن صلة الرحم

تعد صلة الرحم من الواجبات الاجتماعية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ عليها، وجعل أجر واصلها عظيماً عنده. وصف الله سبحانه وتعالى قاطع الرحم بصفاتٍ سلبيةٍ كثيرة؛ وذلك لأن صلة الرحم دليلٌ على إيمان الفرد، واتّباعه لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام. الأرحام هم الأقارب الذين يُمثّلون الأصول والفروع، وصلة الرحم واجبة على كل مؤمنٍ ومؤمنةٍ، وقطيعة الرحم تُعتبر ذنباً عظيماً، وهي معصية لله سبحانه وتعالى، ومخالفة لأوامره.

إذ ورد في الحديث الشريف قوله عليه السلام : ” من سرهُ أن يبسط له في رزقه، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه”، فهذا دليلٌ على أنّ صلة الرحم تزيد في الرزق، وتطرح البركة في العمر، وتوجب نيل الأجر من الله تعالى. كي نكون واصلين لأرحامنا علينا أن نُحسن لأقاربنا، ونحاول إيصال الخير لهم أياً كانوا، ويجب التقرّب منهم، وتبادل الزيارات معهم، ودفع الشر عنهم، وتجنّب أذاهم خصوصاً الأم والأب، والجدود والجدات، والإخوة والأخوات، والخالات والعمات. قال عليه السلام أيضاً عن صلة الرحم : “الرحم معلّقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”.

صِلة الرحم لا تكون فقط بتبادل الزيارات، وطرق أبواب البيوت، وإنّما تكون باستضافة الأقارب في البيت أحسن استضافة، وتفقّد أحوالهم، والسؤال عن أخبارهم، ومهاتفتهم، ومنحهم من أموال الزكاة والصدقات، وتمييزهم عن الآخرين من الناس؛ لأنّ القريب أولى وأحق بالإحسان والصدقة من الغريب، وكذلك من الواجب احترام كبيرهم، والعطف على الصغير من الأقارب، ومعاملتهم بالرحمة والإحسان، وإعلاء شأنهم، ورفع قدرهم أمام الناس، ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وزيارة مرضاهم، واتّباع جنازة من يتوفّى منهم، وتلبية دعواتهم في الفرح، وعدم الحقد عليهم، وإصلاح ذات بينهم، والدعاء لهم بالخير، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ودعوتهم إلى الحقّ والإيمان والهدى.

من يَصل رحمه يصله الله تعالى، ويكون سبباً لدخول العبد الجنة، وغفران ذنوبه، ونيل أعلى الدرجات، وكذلك الرحم هو سببٌ لانتشار الحب في قلوب الأقارب، وتقوية الصلة بينهم؛ فيصبح المجتمع متواداً، ومتحاباً ومتصالحاً، وكأنه جسدٌ واحد، لا أحد فيه يكره الآخر، فيسود الأمن ويختفي الحسد والتباغض بين الأقارب؛ لأنّ صلة الرحم دليلٌ على إيمان العبد بربه، وقربه من الله تعالى، كما أنها دليلٌ على الإيمان باليوم الآخر. نتمنّى أن يجعلنا الله سبحانه وتعالى جميعاً ممّن يسمعون القول فيتبعون أحسنه، ومن واصلي الرحم، ومجيبي دعوة الله ورسوله الذين يَمتثلون لعبادة الله، ولا يقطعون أرحامهم.

قد يهمك :

موضوع تعبير عن صلة الرحم بالعناصر

نموذج موضوع تعبير عن صلة الرحم بالعناصر :

إن صلة الرحم سبب لزيادة الرزق وطول العمر وللخير والبركة فيجب علينا أن نصل أرحامنا وأن نودهم ونبرهم، وأن نسأل عليهم حتى لو لم يسألوا علينا فهذه هي الحكمة من صلة الأرحام.

إن صلة الرحم هي سبب زيادة الرزق وبركة في العمر والإنسان الذي يصل رحمه يرى مدى تغير حياته إلى الأفضل ومدى البركة التي تحدث في حياته ، صلة الرحم تخلق الرحمة في القلب وتزيد من محبة الإنسان لعائلته واقاربه، وتعمل على توضيح الافكار والتألف بين الأفراد ، صلة الرحم موصولة بالمحبة والخير والرزق والرحمة.

إذا تأمل الإنسان في صلة الرحم سوف يستشعر بركتها عليه وسوف يندهش بما تفعله في مستقبله وعلى مدى عمره فأنها تعطي العمر بركة وتفتح للإنسان أبواب الرزق والرحمة وتوفقه في حياته فيجب علينا أن نحسن إلى ذوي القربى وإلى أرحامنا ويجب علينا أن نصل رحمنا بالأهل وبمن هم يقربون منا وبعيدون عنا حتى وإذا لو لم يكن تلك الأقارب يسالون عنا.

حتى نحافظ على صلة الرحم يجب علينا أن نسأل على اقاربنا بشكل دائم مثلا على أقل تقدير في المناسبات والأعياد من الممكن أن نتصل بأقاربنا كل أسبوع ، نطمئن عليهم ونسأل عن أحوالهم من الممكن أن نتفق مع اقاربنا على يوم نتقابل فيه في مكان عام كحديقة، وأن نقضي مع بعضنا وقتا جميل.

يجب علينا الحفاظ على عادات اجدادنا من الود والتعاون مع اقاربنا عند وجود مناسبة في العائلة يجب أن نتفق سويا على أن نكون يد واحدة وأن يساعد بعضنا البعض حتى تكون المناسبة على أكمل وجه.

يجب الحفاظ على صلة الرحم وعلى السؤال عن أقاربنا بشكل مستمر حتى نحافظ على صلة الرحم لأنها سبب الرزق وفتح ابواب الخير فالرحم متعلقة برضا الله تعالى عنا ونسأل الله أن نكون واصلين للأرحام.

بحث ديني عن صلة الرحم

نموذج بحث ديني عن صلة الرحم :

قد يتاسءل العديد من الأِخاص من هم رحمهم الذي يجب عليهم أن يصلوهم دوما، حيث هناك العديد من الأشخاص تجهل المعلومات التي تختص بصلة الرحم،عندما نعرف مكانة علاقة القرابة في الإسلام نتساءل كيف نربط القرابة وهنا يأتي هذا الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال (لا يربط ما يوازيه، إلا من قطع القرابة، يربطها ” وهذا يعني أن صلة القرابة لا تضيع إذا انقطع أحد الأقارب عن الاتصال، فجاء جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحاً عندما سئل عن ذلك.

بحسب ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه رضي عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال يا رسول الله إن لي أقارب من أصلهم قطعوني. قلت كأنك يائسة من الملل، وما زلت معك من عند الله مؤيدًا لهم ما دمت على ذلك. ورباط القرابة لا يقتصر على الزيارة، بل يمتد أيضا إلى المساعدة المادية التي تحتاجها الأرحام في أوقات الشدة المادية، ودعمها في السراء والضراء، ودعمها أخلاقيا ونفسيا واجتماعيا.

لصلة الرحم العديد من الفوائد المختلفة التي تعود على العبد، وأهمها البركة في الرزق، حيث أن الله يبارك للعبد في رزقه ويرزقه من حيث لا يحتسب، قال تعالى في آيات سورة الرعد “الذين يسألونه ما أمره الله أن يصل ويخاف ربهم ويخاف سوء الحساب” ومن والديهم وازواجهم وازواجهم وبذورهم وملائكتهم يدخلونهم من كل باب (23) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهمية صلة الرحم

تكمن أهمية صلة الرّحم في الشأن العظيم الذي جعله الله لها، فقد رفع الله من مكانة الأرحام وأمر بوصالهم ونهى عن مقاطعتهم في الكثير من مواطن القرآن الكريم، حيث قال تعالى في مطلع سورة النساء: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.

والمؤمن العاقل ينبغي عليه أن يحرص على الوصال الدّائم فالمقاطعون لعنهم الله، حيث قال -تعالى- في سورة محمد: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ}، فعليه أن يحرص على الالتفات إلى أهمية صلة الرحم فيوصل أرحامه ولا يقطعها، فلا يُطرد من رحمة الله سبحانه.

رسالة عن صلة الرحم

يُحاول العديد من الأشخاص أن يصلوا رحم أقربائهم، ولكنهم لا يعرفون كيف يأخذون المبادرة للقيام بذلك، حيث يمكن النجاح من خلال إرسال مسجات تساعد على التقرب من العائلة، وفيما يلي نذكر بعضًا من رسالة عن صلة الرحم :

  • إن القلب الذي لا تتواجدون فيه هو أجوف.
  • كلما أبعدتكم الأيام عني، أبدأ في إدراك أني مثل السمكة وأنتم البحر، كما أنكم الوطن بالنسبة لي.
  • الحياة متمثلة فيكم، ومن دونكم الممات.
  • من أهم الأمور في الحياة تواجد قلوبًا تُعالج الحزن، وأنتم كذلك يا عائلتي.
  • أنتم مثل روحي، ولكنكم الأقرب إلي منها.

خاتمة عن صلة الرحم

عليك أن تصل رحمك إذا كنت تريد نيل أعلى الدرجات عند الله، وأن تكون بمكانة عنده، ويجب زيارتهم من فترة إلى الأخرى حتى لا ينقطع الرحم وتتعرض إلى العقاب الشديد من الله في الآخرة ، يجب تجنب قطيعة الرحم حتى لا تُغضب الله، ويجب مواصلة الزيارة للأقارب حتى لا تؤدي إلى قطع الصلة.

أجمل ما قيل في صلة الرحم؟

تمسكوا بالأحباب، فإن العمر فانٍ وحدها المحبة ستبقى أبد الدهر بين الأحاديث والحكايات، فيما يلي أجمل ما قيل في صلة الرحم :

  • من رغب في غفران ذنوبه عليه بصلة رحمه، هذا الخلق النبيل يزيد من تعلق العبد بربه، فمن وصل رحمه فقد وطد صلته بربه.
  • إن صلة الرحم من الأمور الواجبة، لذا عليكم بالصفح والتغاضي عن زلات الألسن.
  • إن كنت تبحث عن سبب من أسباب السعادة في الدنيا، ونجاة من النار في الآخرة عليك بصلة الرحم، فإنها منجية من الهلاك وسبيل من سبل الجنة.
  • فضل صلة الرحم باقٍ إلى يوم القيامة، فاحرص عليها فإنها طاعة واجبة.
  • إن من علامات إيمان العبد حرصه على صلة الرحم، فكن واصلًا للرحم غافرًا للزلات بارًا بوالديك تفز بالدنيا والآخرة.

لماذا يجب ان نصل الرحم؟

لا خلاف أن صلة الأرحام واجبة في المجمل و قطيعتها ذنب كبير. فإن كان هناك أخ سليم و أخ مريض فواجب على الأخ السليم أن يساعد أخوه المريض بماله، و وقته، و جهده هذا إذا كان قادر على العطاء بالطبع و قد ورد وجوب صلة الرحم في القرآن، و فائدة صلة الرحم على الفرد و الأسرة، و المجتمع في كثير من الآيات منها :

  • قوله تعالى: ” وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ ” سورة الأنفال ، و قوله تعالى: ” وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ” سورة الإسراء.
  • و قوله تعالى: ” وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ” سورة النساء.
  • و قد حذرنا الله عز و جل في العديد من الآيات من قطع الرحم لما له من تأثيرات سلبية على وحدة و تضامن الأسرة و المجتمع الذي يهدف إليها الدين الإسلامي مثل:
  • قوله تعالى: ” فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ” سورة محمد.
  • قوله تعالى: ” الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ” سورة البقرة.

هل يكفي السلام في صلة الرحم؟

لا حرج من أن تكون الصلة للأرحام بكل ما يتيسر من طرق حديثة للوقوف على أحوالهم والاطمئنان على صحتهم ، وهذا هو المقصود بالصلة ، وهو أن يكون تواصل بين الأرحام ، وقد يكون التواصل بالمال للفقير ، وبالعيادة للمريض ، وبالزيارة البدنية لصاحب المنزلة الكبيرة في درجة الرحم ، وقد يكون بالاتصال بهم بالهاتف ، أو بالمراسلة عن طريق الجوال ، أو بالبريد العادي ، أو بالبريد الإلكتروني ، أو بالدائرة التلفزيونية ، وبكل ما يجعل الصلة قائمة بين أولي الأرحام ، ومعه تكون النصائح والتوجيهات والمواعظ لمن عنده تقصير في دينه ، وتكون الإعانة لمن يوقف على احتياجه لمال أو خدمة أو شفاعة .

ما عقوبة قاطع الرحم في الدنيا؟

  • قاطع الأرحام ملعون في كتاب الله: قال علي بن الحسين لولده: “يا بني لا تصحبن قاطع رحم؛ فإني وجدته ملعونًا في كتاب الله في ثلاثة مواطن: قوله -تعالى-: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ . أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأَعْمى أَبْصارَهُمْ) (محمد: 22-23).
  • وقوله -تعالى-: (والَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ ويَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ ويُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ ولَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) (الرعد: 25)، وقوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) (البقرة: 27)”.
  • قاطع الأرحام لا يُرفع له عمل ولا يقبله الله حتى يصل رحمه: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (‌إِنَّ ‌أَعْمَالَ ‌بَنِي ‌آدَمَ ‌تُعْرَض ‌عَلَى ‌اللَّهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- عشيةَ كُلِّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، فَلَا يُقْبَلُ ‌عَمَلُ ‌قَاطِعِ ‌رَحِمٍ) (رواه أحمد، وحسنه الألباني لغيره).
  • قاطع الأرحام معجَّل العقوبة في الدنيا قبل الآخرة: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ -تعالى- لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِثْلُ الْبَغْيِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ) (رواه أبو داود، وصححه الألباني).
  • قاطع الرحم لا يدخل الجنة: قال رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ) (رواه مسلم).
  • قاطع الرحم بالجملة مقطوع الصلة بالله -عز وجل-: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: (قَالَ اللَّهُ: أَنَا الرَّحْمَنُ وَهِيَ الرَّحِمُ، شَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنَ اسْمِي، ‌مَنْ ‌وَصَلَهَا ‌وَصَلْتُهُ، ‌وَمَنْ ‌قَطَعَهَا ‌بَتَتُّهُ) (رواه أبو داود، وصححه الألباني).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا