يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تجربتي مع الاستغفار لجلب الرزق ، و قصتي مع الاستغفار والمال ، و تجارب الاستغفار لتحقيق الامنيات ، و معجزات سيد الاستغفار ، و هل الاستغفار يجلب المال؟ ، و كيف الاستغفار يجلب الرزق؟ ، وردت عدة آياتٍ في كتاب الله -تعالى- تؤكد فضل الاستغفار، وقد أكد القرآن في هذه الآيات الكريمة على أنَّ الاستغفار سبب في سعة الرزق وجلب الخير، من هذه الآيات قول الله -تعالى- في سورة نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

تجربتي مع الاستغفار لجلب الرزق

تجربتي مع الاستغفار لجلب الرزق
تجربتي مع الاستغفار لجلب الرزق

نعلم جميعًا أن الاستغفار هو أفضل ما يقوم به العبد عندما يضيق عليه حالُه، أو يُصيبه بلاءٍ ما، لكن هناك الكثيرون ممن لا يُدركون قيمته وتأثيرُه على النفس وحل المشكلات المُختلفة.

حيث إن الرزق لا يتمثل في الأموال فقط وإنما في العديد من جوانب الحياة الأخرى، فكل ما نحصل عليه من الله هو رزق، ولكل شخص رزقُه، ومن خلال تجربتي التي سأنقلها لكم الآن سيُمكنكم إدراك ما أقوله لكم بشكل أوضح:

بعد أن مررت بتجربة زواج فاشلة أصبحت أشعر وكأن لا فرصة لديّ في الحصول على حياة زوجية سعيدة مرة أخرى، خاصةً أنني رُزقت من زوجي السابق بثلاثة أطفال، وأنتم تعرفون جيدًا كيف ينظر المجتمع للمرأة المطلقة عندما ترغب في الزواج مرة أخرى.

الأسوأ من تجربتي تلك هو أنه لم يُحالفني الحظ في جوانب أخرى من حياتي، حتى في أي شخص من حولي من أقاربي وأفراد عائلتي، لذلك أردت أن أعتمد على نفسي واستقل بذاتي وأعمل بوظيفة ما حتى أستطيع الحصول على الأموال للعيش بمستوى جيد أنا وأولادي، لكنني دائمًا ما كنت أفشل في ذلك.

في يومٍ ما خرجت مع صديقة لي متزوجة ولديها أطفال، فذهبت أنا وأطفالي معهم للترفيه على أنفسنا، خاصةً أنها عرضت عليَّ ذلك عندما علمت بضيقي وقلة حيلتي.

في ظل حديثنا عن مشاغل الحياة نصحتني بأن أستغفر الله كثيرًا، وأن أداوم على تلك العادة ولا أمل منها وحتى لو لم أرى نتيجتها، أظل متيقنة أن الله لن يخيب ظني، وهو ما حرصت على القيام به بالفعل لمُدة شهر كامل دون ملل ولا يأس.

فكُنت أقول: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

بالرغم من تيقني أن الله لن يخذلني فهو الأعلم بظروفي، إلا أن نتيجة المداومة على الاستغفار أبهرتني لدرجة لم أكد أصدقها، فأنا بعد مرور شهر استطعت الحصول على وظيفة تمنحني مرتب جيد جدًا، وعندما بدأت العمل رزقني الله بزوجي الآن الذي أحبني مثلما لم يحبني أحد من قبل.

أردت أن أخبركم أن الله كريم رحيم بعباده، لم يمنحني ما كنت أطلبه فقط وهو الوظيفة والأموال، وإنما رزقني أيضًا برجل تقبلني ولم يجد مشكلة أبدًا في الزواج مني رغم أني مطلقة ولديّ أطفال مثلما رأيت مع الرجال الآخرين.

قصتي مع الاستغفار والمال

يحكي احد التجار انه كان يعاني من ضيق الرزق ، حيث كان يمتلك احد محلات البقاله داخل احد المناطق السكنيه باحد احياء القاهره ، كان يمتلك العديد من الانواع و الاصناف من المنتجات و لكنه كان يجد ان الاقبال ليس شديد عليه ، و انه علي الرغم من كثره السلع التي يوفرها لا انه لا يقدر علي بيع الكثير منها ، مما دفعه للدين للتجار بثمن هذه البضاعه ، حتي سمع خلال احدي خطب الجمعه الشيخ يتحدث عن فضل الاستغفار لجلب الرزق ، حيث قام بالاستغفار كلما كان جالسا داخل محل رزقه ، كما كان يشغل اذاعه القرآن الكريم بشكل دائم ، حيث بدا الكثير من الزبائن يتعاملون معه ، و بدا في تسديد كافه ديونه ، و قام بانشاء اكثر من محل ، و هو الان احد اكبر التجار بحمهوريه مصر العربيه ، لذلك هو دائما يتصدق و يقول هذا من فضل ربي و كثره استغفاري اليه .

تجارب الاستغفار لتحقيق الامنيات

تبدأ القصة عن عجائب الاستغفار بدخول رجل إلى المسجد في غير وقت الصلاة فرآه رجل كبير في السن فقال له، تعال يا ولدي ما لي أراك في وقت غير الصلاة ووجهك عليه الحزن والهم قال يا والدي أنني متزوج منذ فترة ولم يرزقني الله بأطفال العب معهم ويلعبون معي ولم اترك طبيب في العالم إلا ذهبت إليه ولم أجد العلاج فقال الرجل العجوز لهذا الرجل اجلس فجلس فقال له سوف أعطيك الدواء وهذا الدواء صعب للغاية ولكن والله ثم والله أنه فيه الشفاء فقال ما هو؟

قال الرجل العجوز هو أن تقوم قبل صلاة الفجر بساعة أنت وزوجتك وتقسّم هذه الساعة إلى نصفين النصف الأول قيام ليل ونصف الثاني استغفار، فالله عزا وجل يقول (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا* يرسل السّماء عليكم مدارا* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) سوره نوح.

فذهب هذا الرجل إلى زوجته وهذا الذي دار بينه وبين زوجته :

  • زوجتي العزيزة الحمد الله الحمد الله وجدت الدواء وجدت الدواء ولكنه صعب جدا
  • الزوجة : ما هو يا زوجي العزيز
  • الزوج : نقوم قبل صلاة الفجر بساعة نصف ساعة صلاة ونصف الثاني استغفار، فهل أنتي مستعدة على أن نفعل ذلك؟
  • الزوجة: طبعا يا زوجي مستعدة لأن هذا كلام الله سبحانه وتعالى.
  • الزوج: متى نبدأ؟
  • الزوجة: من اليوم إن شاء الله.

وفعلاً بدأ هذا الرجل هو وزوجته وبعد مرور 15 يوم فقط جاء لهذه المرأة أعراض الحمل ثم ذهب بها زوجها إلى الطبيب وبعد عمل التحليل اللازم قال الطبيب لهذا الرجل أن زوجتك حامل.

معجزات سيد الاستغفار

سيد الاستغفار هو:

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

ومن فوائدها أن الشخص المسلم إذا قالها حين يمسي وقد مات في ليلته فإنه يدخل الجنة، وقد تم لفظه صحيحاً في البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”،  قال: “ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة”، وقد روى الحديث أصحاب السنن وغيرهم ولم يأكدو عدد ما يتم الذكر بها.

  • عندما نذكر الله بهذا الاستغفار فإننا نقوم بالاقرار بتوحيد الله عز وجل، وتسبيه ، والاعتراف بكثرة نعمة علينا، والتبرء والاستغفار من المعاصي والذنوب.
  • الوعد بالتوبة والثبات على طريق الحق وعدم الرجوع للمعصيه ولإقرار بربوبية الله سبحانه وتعالى.
  • هذا الدعاء بقوم بـ تفريج الغموم والهموم والتوفيق في كل الأمور في الخير وتيسير الرزق والتقرب من الله.

قد يهمك:

هل الاستغفار يجلب المال؟

أكد فضيلة الشيخ الدكتور محمود عبدالعزيز، أن الاستغفار من أعظم الأسباب الجالبة للرزق، ولا تقتصر فائدته على الرزق فحسب، إنّما له فوائد كثيرة وعظيمة أخرى؛ كالقرب من الله تعالى واطمئنان النفس، وتكفير الذنوب، ورفع البلاء، وطرد وساوس الشيطان، وتفريج الهموم.

وقال فضيلته في خطبة الجمعة، بجامع شاهين الكواري بمنطقة معيذر الشمالي، أمس: إن من فوائد الاستغفار طاعة الله عزّ وجل وامتثال أمره الذي من أجله وجدنا على هذه الأرض، وهو العبادة، تطبيق السنة والاقتداء بالمصطفى، صلّى الله عليه وسلم؛ حيث كان يحثّ عليه ويداوم عليه هو نفسه، فقد كان يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرة.

كيف الاستغفار يجلب الرزق؟

فإن الاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى حتى يطهر العبد من المعاصي التي هي سبب الحرمان. وقد جاء الأمر به في القرآن مقرونا بالتوبة ووعد عليه بالرزق. كما في قوله تعالى: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً {هود: 3}. وفي قوله تعالى إخبارا عن هود أنه قال: وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ {هود:52}. وفي قوله إخبارا عن نوح أنه قال: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً *يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً {نوح:10ـ12}. فعلى العبد أن يستصحب التوبة من الذنب عند الاستغفار دائما، ويشرع أن يسأل الغفران والرزق معا كما في الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي، قال: قل اللهم اغفرلي وارحمني وعافني وارزقني فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا سأل أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه. رواه ابن حبان وصححه الألباني.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا