يعرض لكم موقع إقرأ كيفية الصلاة على الكرسي ، و الصلاة على الكرسي ابن عثيمين ، و كيفية الصلاة على الكرسي للمريض ، و كيفية الصلاة على الكرسي للحامل ، و كيفية الصلاة على الكرسي عند الشيعة ، و أخطاء الصلاة على الكرسي ، أصبح وجود الكراسي في المساجد ظاهرة يلاحظها كل من يصلي في المساجد، وتتنوع أماكن الكراسي في المسجد من مسجد لآخر، فهناك مساجد توضع فيها الكراسي آخر المسجد، فيصلي كبار السن بعيدا عن الصفوف، وهناك مساجد تجعل الكراسي في الصف الأول، أو تتوزع الكراسي حسب حاجة من يصلي على الكرسي ، و في المقال التالي تعرفوا المزيد عن كيفية الصلاة على الكرسي .

كيفية الصلاة على الكرسي

القيام والركوع والسجود من أركان الصلاة ، فمن استطاع فعلها وجب عليه فعلها على هيئتها الشرعية ، ومن عجز عنها لمرضٍ أو كبر سنٍّ فله أن يجلس على الأرض أو على كرسي ، و فيما يلي أحوال عن كيفية الصلاة على الكرسي :

كيفية الصلاة على الكرسي
كيفية الصلاة على الكرسي
  • الحالة الأولى : أن يكون عاجزاً عن القيام بالكليّة مع عدم القدرة على الإتيان بالركوع والسجود على هيئتهما، ففي هذه الحالة يصلي جالساً، لقوله عليه الصلاة والسلام : « صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً » رواه البخاري ، ويومئ بالركوع والسجود، ويجعل سجوده أخفض من ركوعه، فعن جابر رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لمريض صلّى على وسادة، فرمى بها وقال : « صلِّ على الأرض إن استطعت، وإلا فأومِ إيماء، واجعل سجودك أخفض من ركوعك »رواه البيهقي وصححه الألباني في الصحيحة (323) .
  • الحال الثانية : أن يكون قادراً على بعض القيام ولا يلحقه معه مشقَّة شديدة أو زيادة في المرض، ففي هذه الحالة يصلي قائماً حسب استطاعته، فإذا شقّ عليه جلس، قال تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }[‏التغابن‏:‏16]، قال السَّعدي رحمه الله : ” فهذه الآية تدل على أنَّ كل واجب عجز عنه العبد، أنه يسقط عنه، وأنه إذا قدر على بعض المأمور، وعجز عن بعضه، فإنه يأتي بما يقدر عليه، ويسقط عنه ما يعجز عنه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم »متفق عليه” تفسير السعدي (ص1031) ، ثم يأتي بعد ذلك بالركوع قائماً، والقيام منه على هيئته، وكذلك السجود على الأرض مع القدرة
  • الحالة الثالثة : أن يلحقه مع القيام مشقَّة شديدة أو زيادة في المرض، ففي هذه الحالة يصلي جالساً، قال ابن عثيمين رحمه الله : ” فإذا كان إذا قام قلق قلقاً عظيماً ولم يطمئن، وتجده يتمنّى أن يصل إلى آخر الفاتحة ليركع من شدّة تحمُّله، فهذا شقَّ عليه القيام فيصلي قاعداً ” الشرح الممتع (4/461)، لكن بشرط أن يأتي بتكبيرة الإحرام في حال القيام أولاً ثم يجلس، فلو أتى بها جالساً لم تصح صلاته، قال النووي :” يجب أن تقع تكبيرة الإحرام بجميع حروفها في حال قيامه، فإن أتى بحرف منها في غير حال القيام لم تنعقد صلاته فرضاً بلا خلاف”المجموع (3/296)، ثم يأتي بعد ذلك بالركوع قائماً مع القدرة، والقيام منه على هيئته مع القدرة، وكذلك السجود على الأرض مع القدرة .
  • الحالة الرابعة : أن يكون عاجزاً عن الركوع على هيئته مع القدرة على القيام، ففي هذه الحالة لا يجوز له الجلوس ولا يسقط عنه القيام ولا القيام من الركوع، ويومئ بالركوع قائماً، قال ابن قدامة رحمه الله : ” ومن قدر على القيام، وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام . ويصلي قائماً فيومئ بالركوع ” المغني ( 2/107)، ويأتي بالسجود على هيئته على الأرض مع القدرة .

قد يهمك :

الصلاة على الكرسي ابن عثيمين

أصبحت الصلاة على الكرسي هذا الأمر ظاهرة ، يتساهل فيها ، ولا يحسنها صنعا ، كثير من الناس ، يقدم الكرسي ، وقد أفتى بذلك شيخنا ابن عثيمين رحمه الله .

الصلاة على الكرسي ابن عثيمين
الصلاة على الكرسي ابن عثيمين
  • قال الشيخ أحمد عبد الرحمن القاضي في التدوين : سألت شيخنا رحمه الله : كيف تكون “مصافة” من يقعد على كرسي في الصف، في الصلاة ؟فأجاب : بمقعدته ، لا برجليه .` مسألة ( 149 ) ( 12/10/1418هـ )
  • وقال الشيخ محمد بن صالح المنجد في مسائل متفرقة أجاب عنها الشيخ ابن عثيمين: وسألته: عن الذي يصلي على الكرسي في المسجد ، هل يجعل أرجل الكرسي الخلفية بمحاذاة أرجل المصلين في الصف؟ أم يجعل أرجل الكرسي الأمامية بمحاذاة أرجل المصلين؟ فقال: يجعل أرجل الكرسي الخلفية بمحاذاة أرجل المصلين، والعبرة به حال قعوده الآن وليس لو قام أين سيكون.

كيفية الصلاة على الكرسي للمريض

كيفية الصلاة على الكرسي للمريض
كيفية الصلاة على الكرسي للمريض
  • إن الصلاة على الكرسي في الفريضة لا تجوزُ إلا إذا كانَ الإنسانُ لا يقدر أن يصلّي قائمًا، ولا يقدر على السجود إذا صلَّى قاعدًا، فمَن كان لا يستطيع السجود إذا صلَّى قاعدًا وهو يستطيع القيام فإنَّه يصلّي قائمًا، ولا يقعد على الكرسي إلا في موضع القعود في الصَّلاة، كالجلوس بين السَّجدتين والجلوس للتَّشهُّد الأول والأخير، فيركع الركوع المعتاد إذا كان يستطيع ذلك، ويومئ بالسجود.
  • وإن كان لا يستطيع الاستمرار في القيام وإنَّما يستطيع القيام عند الركوع فإنَّه يقعد على الكرسي، فإذا جاء الركوع قامَ وركعَ، خلافًا لِمَا يفعله بعضُ مَن يُصلي على الكرسي، فإنَّه يركع ويسجد وهو قاعد، ولا يقوم للركوع مع قدرته على ذلك، وهذا خطأ، فإنَّ الواجب عليه أن يقوم ويركع، ثم يعود إلى الكرسي.
  • وأما السجود: فيسجد وهو على الكرسي بحسب ما يستطيع مِن الانحناء، ويضع يديه على ركبتيه أو فخذيه، ولا يلزمه أن يمد يديه في الهواء، والله أعلم وبهذه المناسبة نُنبِّه إلى أنَّ الصَّلاة على الكراسي قد توسَّع فيها النَّاس، كما يُرَى ذلك في كثرة الكراسي المعدَّة في المساجد، وكثيرٌ مِن الذين يصلّون على الكراسي يستطيعون القعود على الأرض والسجود.
  • ومنهم مَن يستطيع القيام لكنه لا يستطيع أن يقعد ويسجد على الأرض، فمَن كان كذلك فلا يقعد على الكرسي، بل عليه أن يبقى قائمًا ويركع، فإذا جاء السجودُ قعدَ على الكرسي وأومأ به، كما تقدَّم، ولا يقعد على الكرسي إلا في موضع القعود، كما في التَّشهُّد، فيقعد على الكرسي بين السَّجدتين وفي حال التَّشهُّد، كما تقدَّم، والله أعلم

كيفية الصلاة على الكرسي للحامل

كيفية الصلاة على الكرسي للحامل
كيفية الصلاة على الكرسي للحامل
  • الصلاة على الكرسي للحامل تكون بالهيئة التي تناسب المرأة الحامل عن الصلاة قيامًا، بحيث تجلس على كرسي مرتفع عن الأرض بمقدار معين، مع ضرورة ملامسة قدميها الأرض، وتؤدى كالصلاة العادية من ركوع، وسجود، وتشهد، وتكبيرات، وقراءات، وأدعية، وأذكار، وأن يكون قلبها متصلًا مع الله -عزوجل- خشيةً وحبًا له.
  • وأثناء الصلاة في جماعة يُوضع الكرسي بحيث تكون قوائمه الخلفية مع الصف وتتقدم المرأة المصلية على الصف كي لا تعيق حركة الأخريات عندما تكون في الوسط، بينما إذا كانت في الطرف أو آخر الصفوف فإنها تضع قوائم الكرسي الأمامية مع الصف وتكون هي معه أيضًا بحيث لا تتقدم على غيرها من المُصليات.

كيفية الصلاة على الكرسي عند الشيعة

كيفية الصلاة على الكرسي عند الشيعة ، أجاب مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني حول حكم الصلاة على الكرسي ، الجواب :

كيفية الصلاة على الكرسي عند الشيعة
كيفية الصلاة على الكرسي عند الشيعة
  • مع القدرة على القيام ولو بالاستناد على شيء فتجب الصلاة من قيام وكذلك يجب الركوع من قيام ولو بوصول اليدين للركبتين ومع عدم القدرة على الانحناء بالشكل المتقدم.
  • تأتي بالقدر الممكن منه مع صدق الركوع عليه عرفاً ومع عدم القدرة على ذلك أيضاً فيتعين الايماء بالرأس وهو واقف ومع القدرة على السجود فيجب النزول للسجود .
  • وإذا عجز عن الانحناء التام للسجود فإن أمكنه الانحناء بحد يصدق معه السجود عرفاً وجب عليه أن يرفع ما يسجد عليه إلى حدّ يتمكن من وضع جبهته عليه مع وضع سائر المساجد في محالها .
  • وإن لم يمكنه الانحناء أصلاً كما في الشخص الذي تؤلمه ركبته أو أمكنه بمقدار لا يصدق معه السجود عرفاً ، وجب أن يصلي قائماً وأومأ للسجود واقفاً ، أو جلس عند السجود على الكرسي ووضع جبهته على ما يصح السجود عليه فوق الطاولة أمامه .

أخطاء الصلاة على الكرسي

من أخطاء الصلاة على الكرسي :

أخطاء الصلاة على الكرسي
أخطاء الصلاة على الكرسي
  • من الأخطاء أن يستطيع المصلي القيام ولكنه يعجز عن الركوع والسجود فيجلس في ركوعه، والصواب: أن يركع وهو قائم يُومئ برأسه في الركوع ولا يجلس.
  • من أخطاء المصلين على الكرسي أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو جالس مع قدرته على أن يأتيها في حال القيام ثم يجلس، وفي هذه الحالة تبطل الصلاة. الدليل على بطلان الصلاة؛ أن من شروط إنعقاد تكبيرة الإحرام أن يكون المكبر قائماً لحديث: «إذا قمت إلى الصلاة فكبر» ولأن الضرورة تقدر بقدرها.
  • من أخطاء من يصلي على الكرسي لعجزه عن السجود أن يضع شي يسجد عليه مثل الوسادة أو رف مرتفع، والصواب أن يسجد بالإيماء يخفض ويرفع رأسه فقط، لحديث جابر أن النبي رأى مريضا يصلي على وسادة، فرمى بها وقال: «صلِّ على الأرض إن استطعت وإلا فأومئ إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك».
  • يجب القيام في صلاة الفريضة على كل قادر عليه، ولا يجزئ عنه اتكاء ولا جلوس على كرسي من غير عذر.
  • تبطل صلاة الفريضة لمن اعتمد على شيء كالعصا أو الحائط بحيث لو زال هذا الشيء لسقط المصلي إلا للمعذور.
  • القاعدة في الواجبات كل ما استطاع المصلي فعله وجب عليه فعله وما عجز عنه سقط إلى بدله إن كان له بدل فمن عجز عن القيام جاز له الجلوس على الكرسي.