يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال دعاء على الظالم ، و دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة ، و دعاء يوم الجمعة على الظالم ، و دعاء المظلوم في الفجر ، و دعاء المظلوم في جوف الليل ، و دعاء على الظالم يوم عرفة ، و هل يجوز الدعاء على الظالم ، تعد دعوة المظلوم من الدعوات المستجابة بإذن الله -سبحانه وتعالى-؛ فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٌ لا شَكَّ فيهِنَّ ؛ دَعوةُ المظلومِ ، ودعوةُ المسافرِ ، ودعوةُ الوالدِ على ولدِهِ).[١]كما أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- حذر معاذ بن جبل من دعوة المظلوم عندما أرسله إلى اليمن، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (واتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ؛ فإنَّه ليسَ بيْنَهُ وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)، فهذا الأحاديث تؤكد على أنَّ دعوة المظلوم مستجابة.

دعاء على الظالم

استجابة دعوة المظلوم لا تعني بالضرورة رفع الظلم عنه، ولا تستوجب أن يُعاد حقّه له؛ إذ إنَّ استجابة الدعاء تكون على عدة صور وردت في الحديث الشريف: (ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ، ولا قطيعةُ رَحِمٍ ؛ إلا أعطاه بها إحدى ثلاثَ : إما أن يُعجِّلَ له دعوتَه ، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ ، وإما أن يَصرِف عنه من السُّوءِ مثلَها . قالوا : إذًا نُكثِرُ . قال : اللهُ أكثرُ). إن إجابة دعوة المظلوم على الظالم لا تستوجب تحققها على الفور؛ إذ قد يتأخر استجابة الدعوة لحكمة يعلمها الله -تعالى-

وبناءً على ذلك لا يجب على المظلوم أن يتعجّل الإجابة، ولا أن يشترط وقوعها بشكل معين؛ بل يدعو ويلح على الله -تعالى-، ويحسن الظن أنَّ الله -تعالى- لن يرد يداه صفراً خائبتين، وأنَّه سبحانه حكيم عليم وأعلم بما فيه نفع لنا، كما يجدر بالمظلوم أن يوقن أثناء دعائه أنَّ دعوته مُجابة لا شك، ولو كان ذلك بعد حين، ومهما تنوعت صور الإجابة.

دعاء على الظالم
دعاء على الظالم

هناك أدعية عامّة يمكن أن تُقال للدعاء على الظالمين، ومنها:

  • يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستنصرك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
  • يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)،وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.
  • وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
  • اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .
  • يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني وأنت تعلمه، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.
  • يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك، يا رب إن الظالم جمع جنده، وسلاحه، وسجونه، وزنازينه، ومنع عني الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

يستطيع المسلم الدعاء على الظالم بأحد الأدعية الآتية:

  • اللهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم اجعل حظّ عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض وافراً ونصيبهم كبيراً، وما أنزلت من شر، وبلاء، وداء، وسوء، وفتنة فاصرفه عنا وعن الإسلام والمسلمين، واجعله في الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم ممّن يصرّون على ما يفعلون وهم يعلمون، يا رب العالمين.
  • اللهم من أعان عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض فأعنه، ومن نصرهم فانصره، ومن مدّ لهم يداً بالإحسان فامدد له يدك بالإحسان، ومن خذلهم فاخذله، ومن مكر بهم فامكر به، ومن مدّ إليهم يداً بالإساءة والعدوان فاقطع يديه واعمِ عينيه واجعله عبرة للمعتبرين، يا رب العالمين.
  • اللهم لا تجعل لكافر على مؤمن سبيلاً ولا لظالم على مظلوم سبيلاً، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم إنك وعدتنا ألّا ترد للمظلوم دعوة، اللهم إنك وعدتنا ألّا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني.
  • اللهم غمه بالبلاء غمًا، وطمه به طمًا، وارمه بيوم لا مرد له، وبساعة لا انقضاء لها، يا قاصم الجبارين.
  • اللهم أرنا في الظالمين يوماً كيوم عاد، وثمود، وأصحاب الأيكة، وقوم تبع، واهزمهم اللهم كما هزمت الأحزاب وحدك يا الله يا رب العالمين، ربّ إني مظلوم فانتصر، اللهم إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركناً إلا وهنته ولا سبباً إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين.
  • اللهم أنت من قلت يا عبادي إنّي حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظلموا، اللهم إنه ظلمنا وقهرنا وأبكانا فأنت كفيلنا وحسبنا يا الله.
  • اللهم إني واقفٌ منكسر بين يديك، مظلوم على بابك، يا من حرَّم الظلم على نفسه طالبًا نصرك في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها.
  • اللهم من لنا سواك لطلب رد المظلمة، اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم يا من خلقتنا وكرمتنا، اللهم يا من سنَّ الدين وعظَّمه، اللهم يا رافع النجوم ويا مُسخر الطيور سبحانك يا محيي العظام وهي رميم انصرني وحقق لي مرادي.
  • اللهم يا من قال: “وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ” ها أنا يا الله أدعوك لدفع الظلم عني يا من لا يرد يدًا مدت إليه.
  • اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد، يا من بالدعاء سميع، ويا من بما في الصدور عليم، اللهم يا جبار يا منتقم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا بأن تدفع عني المظلمة.
  • اللهم هوِّن عليَّ مصيبتي ومظلمتي.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل ثأري على من ظلمني، اللهم اجعل تدبير من ظلمني تدميرًا له، اللهم اجعل كيد من ظلمني في نحره.

قديهمك:

دعاء يوم الجمعة على الظالم

إنَّ المظلوم هو الشخص الذي يدعو على الظالم بقلب صادق مكسور، وفيما يأتي نقدم مجموعة من صيغ دعاء المظلوم المقهور يوم الجمعه مكتوب:

  • اللهم عليك بمن ظلمني فإنه لا يعجزك يا رب العالمين، اللهم أهلكه بظلمه وعامله بما عامل الناس به يا رب العالمين، اللهم أسألك ألّا تدع ظالمًا إلّا أهلكته بزلمه الناس، ودمرته تدميرًا يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك أن تهلك الظالمين بالظالمين، وتخرج المسلمين من بينهم سالمين يا أرحم الراحمين، اللهم إنك العدل الذي لا يضيع عندك حق مظلوم، ولا ينجو ظالم عندك بفعلته، فيا رب خذ لي بحقي منه.
  • اللهم يا رب العالمين أسألك أن تكون للمظلومين نصيرًا وأن تدمر الظالمين تدميرًا يا رب العالمين، اللهم عليك يتوكل المقهورون، فكن معهم يا رب العالمين وعليك بالظالمين، فإنهم لا يعجزونك أبدًا يا رب العالمين.
  • اللهم أنت تعلم حالي وأنت الوحيد الذي يعلم ما أخفي في صدري، اللهم إليك أشكو قلة حيلتي وضعفي وهواني على الناس، اللهم انصرني على الظالم الذي آذاني، وأذلني وظلمني ظلمًا كبيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا العرش العظيم، اللهم يا ناصر المظلومين، ربي انصرني على الظالم الذي آذاني وظلمني وسرقني، اللهم بك أستنجد وإليك أتجه يا رب العالمين، فيا رب من للمظلومين في هذا العالم سواك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أسألك وأنت من تسمع سؤالي وتراني وتعلم حالي أن تنصرني على الشخص الذي ظلمني يا رب العالمين، اللهم اسمع دعائي وخذي لي حقي ممن ظلمني يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام في يوم الجمعة نسألك أن تجيب دعاءنا، اللهم انصرنا على الظالمين الذين لا يراعون حرماتك ولا حدودك، اللهم عليك بهم فإنك أفسدوا في الأرض، وظلموا الناس ظلمًا كبيرًا.

دعاء المظلوم في الفجر

  • يارب اجعل كيده في تضليل ، وأرسل عليه طيرا أبابيل ، وألقه في الحطمة الكبرى ، خذه أخذ عزيز مقتدر . اللهم اهلكه هلاكا عاجلا ، كما أهلكت عادا وثمود .
  • اللهم إن الابن له أب يشكو إليه .. وللجند قائدا يرفعون أمرهم إليه .. وللناس أميرا يقضي حوائجهم .. وأنا عبدك الفقير بين يديك .. مالي سواك يا رب العالمين يا مجيد يا مجيد يا مجيد، يا فعال لما يريد، يا قوي يا شديد، يا عزيز يا رشيد، يا ذا البطش الشديد، يا من يبدأ الخلق ثم يعيد .

دعاء المظلوم في جوف الليل

إنّ دعاء المظلوم يمضي إلى أبواب السماء مهرولًا لا يحجبه عن المولى القدير سبحانه وتعالى أي حجاب، ويبحث البعض عن دعاء المظلوم في جوف الليل المستجاب بإذن الله تعالى، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي:

  • اللهم إنك ترى حالي، وتعلم ضعفي وقلة حيلتي، أشكو إليك مظلوميتي وهواني على الناس، فانصرني واجعل حجتي هي الغالبة.
  • اللهم آزرني بجند من عندك، واظهر حقي على عيني، ولا تعذبني بما اقترفت، ولا تتركني وحيداً تائهاً ذليلاً، اللهم ارحم تضرعي بين يديك.
  • يا حق يا قادر يا سامع النداء ومجيب الدعاء، يا ناصر المظلوم وقاهر الظّلام، اللهم بك استنجد وليس لدي معين غيرك، فخذ بيدي وانصرني.
  • اللهم بك استنجد وبك أستجير، وإليك ألجأ وإليك أفر، اللهم إني مغلوب على أمري فانصرني، اللهم إن حقي مهضوم فأنجدني بفرجك واسمع دعائي.

دعاء على الظالم يوم عرفة

منَّ الله تعالى على عباده المسلمين بهذا اليوم الفضيل، ورزقهم الاجابه فيه للدعوات التي يدعوا بها خالقه عزوجل، كما ووعد الله تعالى المظلومين في الأرض والمستضعفين، بأن ينصرهم على كل من عاداهم وتسلط عليهم بأي شكل من الأشكال، ويستجيب لدعواتهم ولو بعد حين، ومن الأدعية التي يدعو بها المظلومين في يوم عرفة:

  • حسبُنا الله ونِعم الوكيل نِعم المولى ونِعم النّصير.
  • اللهم غمه بالبلاء غمًا، وطمه به طمًا، وارمه بيوم لا مرد له، وبساعة لا انقضاء لها، يا قاصم الجبارين. يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنه عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم.
  •  اللهم أرنا في الظالمين يوماً كيوم عاد وثمود وأصحاب الأيكة وقوم تبع، واهزمهم اللهم كما هزمت الأحزاب وحدك يا الله يا رب العالمين، ربّ إني مظلوم فانتصر، اللهم إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء. اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركناً إلا وهنته ولا سبباً إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرنِي وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُر عَلَيَّ،
    وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى لِي، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شكاراً، لَكَ ذَكَّاراً، لَكَ رَهَّاباً، لَكَ مِطْوَاعاً، لَكَ مُخْبِتاً، إليكَ أَوَّاهاً مُنِيباً رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي.

هل يجوز الدعاء على الظالم

يجوز للعبد أن يدعو على الظالم، فقد قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ)،[١] وجاء في تفسير ابن كثير حول الآية الكريمة السابقة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الله لا يحب بأن يدعو أحداً على أحدٍ إلّا إن كان مظلوماً، فقد أجاز له سبحانه أن يدعو على من ظلمه، كما جاء في تفسير السعديّ حولها أيضاً، أي يجوز للعبد أن يدعو على من ظلمه ويشتكي منه ويجهر له بالسوء كما جهر له، على ألّا يكذب عليه أو يزيد في مظلمته، ودون أن يتعدّى بشتم غيره، والعفو عنه أولى وأفضل.