يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تجربتي مع الاستغفار قبل النوم ، و فوائد الاستغفار قبل النوم ، و فوائد الاستغفار ، و متى تظهر نتائج الاستغفار ، و هل يجوز الاستغفار وقت النوم؟ ، إنّ عبادة الذكر من أعظم العبادات في الإسلام، وهي العبادة التي يستطيع أنّ يقوم بها الجميع، الكبير والصغير، الصحيح والمريض، الغني والفقير، والاستغفار نوعٌ من أنواع الذكر، والاستغفار يعود على المسلم بالخير الوفير والأجر العظيم، وفائدة الاستغفار عند النوم وفي كلّ وقتٍ، حيث يستطيع المسلم أنّ يقوم بالاستغفار في أيّ وقتٍ شاء، وأفضل أوقاته هو وقت السحر، ودليل ذلك قول الله تعالى: {الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}،والاستغفار: ستر الذنب والتجاوز عنه.

تجربتي مع الاستغفار قبل النوم

تجربتي مع الاستغفار قبل النوم
تجربتي مع الاستغفار قبل النوم

الاستغفار وهي من أبرز الأقوال التي يجب على الإنسان في كل وقت وحين الحديث بها، علاوة على ذلك الأمر أنها تعتبر ذات مفعول كبير على حياة الإنسان، ولعل من أبرز التجارب التي وردت فيه قد حققت نجاح كبير ومنها: 

  • كان شاب في مقتبل العمر، يبلغ العشرينات يبحث عن وظيفة عمل، حيث بعد مرور وقت طويل لم يجد، قرر الدعوة إلى الله والاستغفار من كل الذنوب التي تجعل حياته هكذا. من ثم بعد ما يقرب من أيام قليلة من القيام بالطاعة رزقه الله بعمل يومي مميز، من ثم التحق به وداوم على الفعل هذا إلى ان توظف في النهاية.
  • سيدة تعاني من ضعف الحمل لديها، وكانت كل ليلة تعاني من التفكير بهذا الأمر. علاوة على ذلك قررت الاستغفار إلى الله والصلاة والتوبة من كل الأفعال. بالفعل بعد مرور شهور قليلة قد حدث حمل وأنجبت طفلة جميلة دون مشاكل تذكر.

فوائد الاستغفار قبل النوم

يجب التأكيد على أنّ فائدة الاستغفار عند النوم وفي كلّ وقتٍ، وقد كان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو الله -تعالى- بالمغفرة، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، حيث قال: عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنَّهُ كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”، وفيما يخص الحديث الذي يتحدث عن فائدة الاستغفار عند النوم المروي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قالَ حينَ يأوي إلى فِراشِهِ، أستغفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إلَهَ إلاَّ هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ، ثلاثَ مرَّاتٍ، غفرَ اللَّهُ لَهُ ذنوبَهُ وإن كانَت مثلَ زبدِ البَحرِ، وإن كانَت عددَ ورَقِ الشَّجَرِ، وإن كانَت عددَ رملِ عالجٍ، وإن كانَت عددَ أيَّامِ الدُّنيا”، فذلك حديث ضعيف ولا يصح الاحتجاج به، وقد حثّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على قراءة القرآن الكريم والذكر بشكلٍ عامٍ عند النوم، وهذا ما يسمى بأذكار النوم، وعلى المسلم أنّ يحافظ على ذكر الله -تعالى- في كل الأوقات.

فوائد الاستغفار

بعد الحديث عن فائدة الاستغفار عند النوم، يجب بيان مكانة الاستغفار في الإسلام، فالله تعالى قد أمر عباده به، فقد قال سبحانه: {وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، وكان الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يستغفر في كلّ يومٍ، فعن الأغر المزني أبي مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّه لَيُغَانُ علَى قَلْبِي، وإنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، في اليَومِ مِئَةَ مَرَّةٍ”، وقد وعد الله -تعالى- المستغفرين بالعديد من الفضائل، ومن هذه الفضائل:

  • الله -تعالى- يغفر لمن يستغفر: فقد قال سبحانه: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
  • الاستغفار من موجبات رحمة الله تعالى: فقد قال سبحانه: {قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ ۖ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
  • الاستغفار يجلب الخيرات والبركات: فقد قال سبحانه: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.
  • الاستغفار من مبعدات العذاب: فقد قال سبحانه: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.
  • الاستغفار يجلب الغيث والقوة: فقد قال سبحانه: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ}.
  • المتاع الحسن: فقد قال سبحانه: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}.

قد يهمك:

متى تظهر نتائج الاستغفار

تظهر نتائج الاستغفار عندما يلزم العبد الاستغفار، ويتقرب إلى ربه بالدعاء والصلاة والعبادات، كما يستجيب الاستغفار بعد انتهاء الصلاة، والانتهاء من العبادات مباشرًة، كما يمكن الاستغفار بعد الانتهاء من الوقوف على عرفة والإفاضة.

هل يجوز الاستغفار وقت النوم؟

والحمد والاستغفار من أذكار النوم ، فقد روى الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان إذا أوى إلى فراشه قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وكم ممن لا كافي له ولا مؤوي .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا