يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الغدة الدرقية ، و هرمونات الغدة الدرقية ، و وظائف الغدة الدرقية ، و أمراض الغدة الدرقية ، و أعراض الغدة الدرقية ، و علاج الغدة الدرقية ، الغدة الدرقية هي عضو على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، إنها تطلق هرمونات تتحكم في عملية الأيض ـ الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة، هرمونات الغدة الدرقية تنظم وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك : التنفس، معدل ضربات القلب، الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، وزن الجسم، قوة العضلات، دورات الحيض، درجة حرارة الجسم، مستويات الكوليسترول، وغيرها . فيما يلي بحث جامعي عن الغدة الدرقية.

بحث جامعي عن الغدة الدرقية

بحث جامعي عن الغدة الدرقية
بحث جامعي عن الغدة الدرقية

تُعدّ الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid gland) واحدة من أهم الغدد الصماء في الجسم؛ حيث تساهم في تنظيم عمليات الأيض فيه، وتتألف من فُصين اثنين؛ ويرتبط الفص الأيمن بالفص الأيسر من خلال شريط رفيع من نسيج الغدة الدرقية المعروف بالبرزخ (بالإنجليزية: Isthmus)، وتشبه الغدة الدرقية شكل الفراشة، وتقع في الجزء الأمامي من منتصف الرقبة أسفل تفاحة آدم مباشرة، وتحديدًا بجانب كل من القصبة الهوائية والمريء والبلعوم؛ حيث تلتفّ حول الغضروف الحلقي (بالإنجليزية: Cricoid cartilage) وحلقات القصبة الهوائية العلوية (بالإنجليزية: Superior tracheal rings)، وعلى الرغم من اختلاف وزن الغدة الدرقية من شخص إلى آخر اعتمادًا على حجم الشخص ومستويات اليود في نظامه الغذائي إلّا أنّها تزن ما يقارب 15-20 جرامًا في العادة، ويجدر القول أنّ الغدة الدرقية تَستخدِم اليود الذي تحصل عليه من النظام الغذائي لإنتاج هرموناتها التي سيتم تفصيلها لاحقًا، إذ تُفرِز الغدة هذه الهرمونات عند الحاجة مباشرة في الدم، ولذا فهي تتّصل بشريانين رئيسيين مغذيين لها، هما الشريان الدّرقي السفلي (بالإنجليزية: Inferior thyroid artery) والشريان الدّرقي العلوي (بالإنجليزية: Superior thyroid artery)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغدة الدرقية توجد لدى كل من النساء والرجال على حد سواء.

هرمونات الغدة الدرقية

تصنّع وتفرز عدّة هرمونات من الغدة الدرقية، وهذه الهرمونات هي هرمون الكالسيتونين (بالإنجليزية:Calcitonin)، وهرمون الثايروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine) أو ما يُعرف بهرمون T4، وهرمون ثلاثي يود الثايرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine) أو ما يُعرف بهرمون T3. يُعدّ هرمون الـ T4 غير فعّالٍ بشكل كبير؛ إذ يتمّ تحويله إلى هرمون T3 الأكثر فعاليّة وقوّة عن طريق إنزيم يُزيل إحدى ذرات اليود الموجودة فيه.

إنّ الغدة الدّرقية والغدة النخاميّة (بالإنجليزية: Pituitary gland) تعملان معاً؛ إذ تعمَل الغدة النخاميّة المتواجدة أسفل الدماغ على تصنيع، وتخزين، وإفراز الهرمون المُحفّز للغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid-stimulating hormone)، ويؤدّي إفرازه إلى زيادة إفراز هرمون T4 وهرمون T3 من الغدّة الدرقيّة، وبهذا فإنّ ارتفاعَ نِسبة الهرمون المُحفّز للغدة الدرقية (TSH) يعني عدم وجود كميّةٍ كافيةٍ من هرموني T3 وT4، وارتفاع نسبة الهرمون المُحفّز للغدّة الدرقية يَعني وجود نِسبةٍ عاليةٍ من هذين الهرمونين.

وظائف الغدة الدرقية

للغدّة الدرقيّة العديد من الوظائف المهمّة في جسم الإنسان، ويُلخّص تأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة والعمليات الحيويّة فيه فيما يأتي:

القلب والأوعية الدمويّة

تؤثّر هرمونات الغدة الدرقيّة على كلّ جزء في جهاز القلب والأوعية الدمويّة عن طريق هرمون T3؛ حيث يَزيد هذا الهرمون قوّة وسرعة انقباض القلب وانبساطه، كما يُقلّل من مُقاومة الأوعية الدمويّة بما فيها الشرايين التاجيّة. تؤثّر الهرمونات بشكل غير مباشر أيضاً على جهاز القلب والأوعية الدمويّة عن طريق تأثيرها على الجهاز العصبيّ التلقائيّ (بالإنجليزية: Autonomic Nervous System)، وتأثيرها على نظام الرينين-أنجيوتنسين- ألدوستيرون (بالإنجليزية: Renin–Angiotensin–Aldosterone system)، وفاعليّة الأوعية الدموية، وغيرها.

عمليّات الأيض

تُعتبَر هرمونات الغدّة الدرقيّة المُنظّم الرئيسيّ لسرعة عمليّات الأيض الأساسيّة في الجسم (بالإنجليزية: Basal metabolic rate)، التي بدورها هي المَصدر الرئيسيّ للطّاقة في جسم الإنسان، كما يَعتمد استهلاك الجسم للطاقة في وقت الرّاحة (بالإنجليزية: Resting energy expenditure) على هرمونات الغدّة الدرقيّة، وبذلك تُعتبَر ضروريّةً للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

تزيد هرمونات الغدّة الدرقيّة من إنتاج الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (بالإنجليزية: ATP)، وهو المصدر الرئيسيّ للطاقة في مُعظم العمليّات الخلويّة في الجسم، وذلك بشكلٍ مباشر وغير مباشر؛ حيث تُحافظ على نسبة الأيونات داخل الخلايا وخارجها، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، وغيرها، كما تُنظّم هرمونات الغدّة الدرقيّة عمليّات استقلاب وبناء وهدم الدهون، والبروتين، والجلوكوز؛ وتؤثّر في إنتاج الكولسترول في الجسم عن طريق عدّة آليّات، وعلى إخراجه من الجسم على شكل ستيرويدات، أو ضمن أحماض العصارة الصّفراويّة. تُحفّز هرمونات الغدة الدّرقيّة على إفراز بعض المواد في البنكرياس، والتي تؤدّي في نهاية المَطاف إلى تكوين خلايا مُنتِجة للإنسولين في البِنكرياس.

العضلات الهيكليّة

تُؤثّر هرمونات الغدّة الدرقيّة على انقباض وتجديد العضلات الهيكليّة (بالإنجليزية: Skeletal muscles)، وعلى نقل المواد خلالها، فتزيد من تدفّق أيونات الكالسيوم داخلها، وتزيد ارتشاح البروتونات خلال الغشاء الداخليّ للميتوكندريا، ممّا يحفّز الأكسدة وإنتاج الطّاقة في هذه العضلات.

الوزن

إنّ التغيّر في نسبة الهرمون المُحفّز للغدة الدرقيّة في الأشخاص الأصحّاء يُؤثّر على وزن الجسم عند الرّجال والنّساء، حتّى إن كان هذا التغيير ضمن المدى الطبيعيّ والمرجعيّ لنسبة الهرمون في الجسم؛ إذ إنّ الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الهرمون المُحفّز للغدة الدرقيّة يكون مؤشّر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) لديهم أعلى، وبالعكس فإنّ الأشخاص الذين لديهم نسبة قليلة من هذا الهرمون يكون مؤشّر كتلة الجسم لديهم أقل.

الحمل

تلعب هرمونات الغدّة الدرقيّة دوراً مُهمّاً وضروريّاً خلال الحمل؛ حيث تُعتبَر هذه الهرمونات أساسيّةً ومهمّة جداً في التطوّر السليم والطبيعيّ لدماغ الجنين وجهازه العصبيّ، حيث يعتمد الجنين في الثلث الأوّل من الحمل على الهرمونات الدرقيّة التي تصله من الأم عبر المشيمة، وفي الأسبوع الثاني عشر من الحمل تقريباً تبدأ الغدّة الدرقيّة للجنين بالعمل وحدها وإفراز الهرمونات.

الكالسيوم والبوتاسيوم

يضبط هرمون الكالسيتونين الذي يتمّ إفرازه عن طريق الغدّة الدرقيّة نسبة الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم؛ حيث يثبّط عمل الخلايا الهادمة للعظم (بالإنجليزية: Osteoclasts) التي تؤدّي لنقل الكالسيوم لمجرى الدم بعد قيامها بعملها، لذا فإنّ تثبيط عمل هذه الخلايا يُقلّل من نسبة الكالسيوم في الدّم، هذا بالإضافة لدور الكالسيتونين في إعادة امتصاص الكالسيوم عن طريق الكلى، وبالتالي تقليل نسبة الكالسيوم في الدّم بشكلٍ أكبر.

أمراض الغدة الدرقية

في بعض الحالات قد تنجم اضطرابات الغدة الدرقية عن اضطرابات الغدة النخامية في الدماغ، وفي حالات أخرى يحدث الاضطراب في الغدة الدرقية نفسها، وتشمل الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية على ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

في هذه الحالة تقوم الغدة الدرقية بإنتاج كميات زائدة من هرمونات الدرقية، ويعد نشاط الدرقية شائع لدى النساء أكثر من الرجال.

ويعد داء غريف السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الدرقية، ويعاني ما يقارب 70% من المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية من داء غريفز.

مع التقدم في السن تتشكل عقيدات في الغدة الدرقية، ويمكن لبعض هذه العقيدات أن تستجيب لهرمون الغدة النخامية في الدماغ التي تنظم عمل الغدة الدرقية، وتؤدي هذه الإستجابة إلى إنتاج العقيدات لهرمونات الغدة الدرقية، مما يزيد من مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، وتسمى هذه الحالة بالدراق العقيدي السمي أو الدراق متعدد العقيدات.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية حالة مرضية معاكسة لفرط نشاط الغدة الدرقية يحدث فيها نقص في إنتاج هرمونات الدرقية. يحدث قصور الدرقية عادةً نتيجة داء هاشيموتو، أو بعد جراحة استئصال الغدد جارات الدرقية، إذ قد تتعرض الغدة الدرقية للإصابة خلال الجراحة، أو نتيجة للتعرض للعلاج الإشعاعي في الرأس أو الرقبة الذي بدوره يؤثر على الغدة الدرقية ويتلف خلاياها مما يقلل من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

تضخم الغدة الدرقية

يحدث تضخم الغدة الدرقية أو تورمها نتيجة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، ودائماً ما يشير التضخم في الغدة الدرقية إلى أن هناك حالة في الغدة الدرقية بحاجة إلى علاج.

يعد نقص اليود الذي تستخدمه الغدة الدرقية في إنتاج هرموناتها أحد أهم أسباب تضخم الغدة الدرقية، ومن الأسباب الأخرى لتضخم الغدة الدرقية مرض هاشيموتو، ومرض جريفز.

عقيدات الغدة الدرقية

عقيدات الغدة الدرقية هي أنسجة تنمو في الغدة الدرقية لتكون عقيدات صلبة، أو أكياس مملوءة بالسوائل، وتعد عقيدات الغدة الدرقية شائعة جداً خاصة لدى الأشخاص المتقدمين في السن.

على الرغم من أن عقيدات الدرقية تنشأ نتيجة لوجود مشكلة في أنسجة الغدة الدرقية إلا أنها نادراً ما تؤثر على وظائف الغدة الدرقية، لذا عادةً ما تكون وظائف الغدة الدرقية طبيعية لدى الأشخاص الذين يعانون من عقيدات الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية

يحدث التهاب الغدة الدرقية غالباً نتيجة لمجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية والتسبب بالتهابها مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومن أنواع الالتهاب التي يمكن أن تصيب الغدة الدرقية التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو، ويعد هذا الالتهاب السبب في قصور الغدة الدرقية. 

يمكن أن يتسبب الحمل والولادة لدى بعض النساء في الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، ويتسبب هذا الالتهاب في حدوث نشاط مؤقت للغدة الدرقية يليه كسل مؤقت للغدة الدرقية، كما يمكن لتناول بعض أنواع الأدوية أن يسبب التهاب الغدة الدرقية ومن هذه الأدوية الأميودارون، والإنترفيرون، وفي حالات قليلة قد تكون العدوى الفيروسية أو البكتيرية خلف التهاب الغدة الدرقية.

سرطان الغدة الدرقية

يحدث سرطان الغدة الدرقية نتيجة لتحول خلايا الغدة الدرقية إلى خلايا سرطانية سريعة الانقسام ولا تموت مثل الخلايا الطبيعية، مما يؤدي إلى تشكل ورم، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن عقيدات الدرقية لا تعد سرطانية في أغلب الأحيان، ولا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

لا يزال سبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية غير معروف، ولكن يمكن للعديد من العوامل أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ومن هذه العوامل التعرض للعلاج الإشعاعي في الرأس أو الرقبة، والتعرض لمصادر الأشعة أثناء الطفولة، ووجود تاريخ شخصي من الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، ووجود تاريخ عائلي من الإصابة باضطرابات أو سرطان الغدة الدرقية.

أعراض الغدة الدرقية

يكمل التعرف على أعراض اضطراب الغدة الدرقية إتمام معرفة ما هي الغدة الدرقية وما هي الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها. تختلف أعراض الغدة الدرقية وفقاً لاضطراب الغدة الدرقية الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن تشمل الأعراض على ما يلي:

  • أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية: تشمل أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والجسدية على العصبية وسرعة تقلب المزاج، وسرعة ضربات القلب، وكثرة التعرق، والقلق، والأرق، والجلد الرقيق، وهشاشة الأظافر والشعر، وفقدان الوزن، وعدم تحمل الحرارة، وجحوظ العينين خاصة لدى المصابين بداء جريفز.
  • أعراض خمول الغدة الدرقية: يمكن أن تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية على كثرة الشعور بالتعب، وجفاف الجلد، وزيادة الحساسية لدرجات الحرارة المنخفضة، والإمساك، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، وكثرة النعاس والنوم، والاكتئاب.
  • أعراض تضخم الغدة الدرقية: تشمل أعراض الغدة الدرقية عند الرجال والنساء في حالة تضخمها على التورم في مقدمة العنق، والشعور بضيق في منطقة الحلق، وبحة أو خشونة الصوت، ومواجهة صعوبة في البلع أو التنفس.
  • أعراض عقيدات الدرقية: يمكن أن تشمل الأعراض في هذه الحالة على وجود عقيدات أو تورم في الرقبة، ومواجهة صعوبة أو ألم عند البلع، وصعوبة التنفس، وبحة أو خشونة الصوت.
  • أعراض التهاب الغدة الدرقية: تعتمد أعراض الغدة الدرقية الملتهبة على تأثير الالتهاب على الغدة الدرقية، فإذا تسبب الالتهاب بتدمير سريع لخلايا الغدة الدرقية فقد يعاني المريض من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، أما إذا تسبب الالتهاب المزمن بتدمير خلايا الغدة الدرقية ببطئ فقد يعاني المريض من أعراض قصور الغدة الدرقية.  
  • أعراض سرطان الغدة الدرقية: لا يسبب سرطان الغدة الدرقية أعراضاً في المراحل المبكرة، ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن يعاني المريض من وجود كتلة في الرقبة، وقد تنمو الكتلة بسرعة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى تورم الرقبة، وألم مقدمة الرقبة، والبحة أو خشونة الصوت، وصعوبة البلع، وصعوبة التنفس، والسعال المستمر.

قد يهمك:

علاج الغدة الدرقية

يعتمد علاج الغدة الدرقية على نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن تشمل طرق العلاج على ما يلي:

  • العلاج باليود المشع أو الهرمونات البديلة في حالات قصور الغدة الدرقية.
  • استخدام الأدوية المضادة لنشاط الدرقية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية مثل دواء ميثيمازول (بالإنجليزية: Methimazole).
  • استئصال الغدة الدرقية أو جزء منها في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية، وعقيدات الغدة الدرقية.
  • العلاج الكيميائي والإشعاعي في حالات سرطان الغدة الدرقية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا