يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال انواع الخبر في الجملة الاسمية ، و أمثلة على أنواع الخبر ، و تدريبات على أنواع الخبر ، يعد الخبر من الأركان الأساسية التي تكمل الجملة مع المبتدأ، وبالخبر يتمم معنى الجملة الرئيسي، ويأتي الخبر مرفوعًا، وللخبر 3 أنواع؛ الخبر المفرد، والخبر الجملة (جملة فعلية، جملة اسمية)، والخبر شبه الجملة (شبه الجملة الجار والمجرور، وشبه الجملة الظرفيّة).

انواع الخبر في الجملة الاسمية

انواع الخبر في الجملة الاسمية
انواع الخبر في الجملة الاسمية

يأتي الخبر في الجملة على الاسمية على عدة أنواع، فهناك الخبر المفرد، والخبر الذي يكون على شكل جملة سواء اسمية أو فعلية، والخبر الذي يأتي على شكل شبه جملة مكونة من الجار والمجرور أو شبه جملة ظرفية، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع:

الخبر المفرد

الخبر المفرد هو الخبر الذي لا يكون جملة ولا شبه جملة، وأبرز ما يتميز به هذا النوع من الخبر هو اتباعه للمبتدأ في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع، وفيما يأتي بعض الأمثلة على ذلك:

  • التذكير: الطالبُ مجتهدٌ، الطالبانِ مجتهدانِ، الطلابُ مجتهدونَ.
  • التأنيث: الطالبةُ مجتهدةٌ، الطالبتانِ مجتهدتانِ، الطالباتُ مجتهداتٌ.

الخبر الجملة

يأتي الخبر أحيانًا على شكل جملة، وقد تكون هذه الجملة إما جملة اسمية، أو جملة فعلية، وفيما يأتي توضيح لكل منهما:

  • الخبر جملة اسمية: يأتي الخبر على شكل جملة اسمية ومثال ذلك: الشمس نورها ساطع، إذ يُلاحظ هنا أن الكلمة التي جاءت بعد المبتدأ هي اسم، ولكن لا يمكن القول إن هذا الاسم هو الخبر لأن هذه الكلمة وحدها لم تكمل المعنى الذي جاء به المبتدأ، وإذ نظرنا إلى الجملة الكاملة التي جاءت بعد المبتدأ وجدنا أنها تتكون من اسمين مرفوعين ويتم المعنى بهما، بالتالي فإن هذه الجملة (نورها ساطع) هي الخبر، ومن الجدير بالذكر أن الخبر عندما يجيء جملة اسمية فهو يتضمن ضميرًا يدل على المبتدأ كما هو موضح في المثال السابق.
  • الخبر جملة فعلية: قد يأتي الخبر أيضًا على شكل جملة فعلية، فإذا نظرنا إلى الجملة التالية: الرياضة تقوي العضلات، وجدنا أنه جاء بعد المبتدأ جملة فعلية، وإذا ما قمنا بحذف هذه الجملة فإن المعنى لا يتم بالمبتدأ وحده، لذلك فإن هذه الجملة (تُقوي العضلات) هي الخبر، ونلاحظ أيضًا وجود ضمير في الجملة الفعلية يعود على المبتدأ.

الخبر شبه الجملة

يكون الخبر على شكل شبه جملة، وشبه الجملة تنقسم إلى قسمين فيما يأتي توضيحهما:

  • شبه الجملة من الجار والمجرور: إذ يتكون الخبر في هذه الحالة من حرف جر واسم مجرور يتبعه، ولا يتم المعنى من الجملة كاملة إلا بهما، ومثال ذلك: النجاة في الصدق، فالخبر هنا شبه جملة من الجار والمجرور وهو (في الصدق).
  • شبه الجملة من ظرف الزمان أو المكان: فإذا تأملنا هذا المثال: الساعة فوق الطاولة، وجدنا أن الخبر مكون من ظرف مكان واسم بعده يكون مضافًا إليه، ولا يكتمل معنى الجملة إلا بهما، إذا فالخبر هو شبه الجملة (فوق الطاولة).

أمثلة على أنواع الخبر

هُناك الكثير من أمثلة على أنواع الخبر من القرآن، أو من غيره، وإليك بعض الأمثلة على كلّ نوع من أنواع الخبر:


أمثلة الخبر المُفرد:

يُمكننا استظهار حدّ الخبر المفرد من خلال الأمثلة الآتية:

  • الطالبةُ مُجتهدةٌ: فالطّالب: مبتدأ مرفوع بالضمّة، ومجتهدةٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمّة، ونوع الخبر: مُفرد.
  • التلميذان متفوّقان: فالتلميذان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مٌثنّى، ومتفوّقان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف؛ لأنه مُثنّى، ونوع الخبر: مُفرد.
  • المُسلمون مُخلِصون: فالمُسلمون: مبتدأ مرفوع، وعلامةُ رفعه الواو؛ لأنه جمع مُذكّر سالم، ومُخلصون: خبر مرفوع بالواو؛ لأنّه جمع مذكّر سالم، ونوع الخبر: مُفرد.

أمثلة على الخبر الجُملة:

الخبر الجُملة قد يكون جملةً اسميّةً أو فعليّةً، ويمكن الاستبصار إلى الفرق بينهما من خلال الأمثلة الآتية:

  • خبر الجملة الاسمية: المدينة شوارعها نظيفةٌ: فالمدينة: مبتدأ أوّل مرفوع بالضمّة، وشوارعها: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالضمّة، والهاء: ضمير مبني في محلّ جر مُضاف إليه، ونظيفة: خبر للمُبتدأ الثّاني مرفوع بالضمّة الظاهرة، والجملة “من شوارعها نظيفة” في محلّ رفع خبر المبتدأ الأول.
  • خبر الجملة الفعلية: الطالب يذهب إلى المدرسة: فالطالب: مبتدأ مرفوع بالضمة، ويذهب: فعل مضارع مرفوع بالضمّة، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، وإلى: حرف جر، والمدرسةِ: اسم مجرور باالكسرة، والجملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المبتدأ.

أمثلة على الخبر شبه الجملة:

ينقسم خبر شبه الجملة قسمين: جار وجرور وظرف، وإليك بيان بأمثلتهما:

  • الجار والجرور، وذلك نحو: الطالب في المدرسة: فالطالب: مبتدأ مرفوع بالضمّة، وفي المدرسة: جارّ ومجرور في محلّ رفع خبر المُبتدأ، ونوع الخبر: شبه جملة
  • الظرف: وذلك نحو: العصفور فوق الشّجرة، واللقاء اليوم: فالعصفور واللقاء: مبتدآن مرفوعان بالضمة، وفوق الشجرة واليوم: ظرفا مكانٍ وزمانٍ في محلّ رفع خبرهما، وكقول النبيّ-صلّى الله عليه وسلّم-: “الحجّ عرفة”؛ فبهذا قد أشار النبي إلى المكان الذي يكمُن فيه الحجّ.
  • خبر شبه جملةٍ من القرآن الكريم، وهو قوله تعالى:”الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”، فالحمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظّاهرة، وللّه: لفظ الجلالة جارّّ وجرور متعلّق بمحذوفٍ تقديره كائن أو مستقرٌّ في محلّ رفع خبر المبتدأ.

قد يهمك:

تدريبات على أنواع الخبر

أكمل/ي الجمل التالية من عندك بما يناسبها ما بين الأقواس:

  1. الفلاحانِ نشيطانِ. (خبر مفرد)
  2. القلبُ ينبض بسرعةٍ. (خبر جملة فعلية)
  3. النهرُ عذبٌ ماؤهُ. (خبر جملة اسمية)
  4. سعيدٌ في المسجدِ. (خبر شبه جملة من الجار والمجرور)
  5. الجامعةُ خلفَ المحطةِ. (خبر شبه جملة ظرفية مكانية)
  6. محمدٌ أمامَ البابِ. (خبر شبه جملة ظرفية مكانية)
  7. كأنّ الغيومَ ماطرةٌ. (خبر مفرد)
  8. الشجرةُ مرتفعةٌ. (خبر مفرد)
  9. الصائدُ يصيبُ فرائسَهُ. (خبر جملة فعلية)
  10. الدارُ غرفُهُا واسعةٌ. (خبر جملة اسمية)

حوّل/ي الخبر المخطوط أسفله في الجمل التالية بحسب ما هو موجود ما بين الأقواس فيما يلي:

  1. اللهُ رحمتُهُ واسعةٌ. (يحول إلى جملة فعلية)// الله يرحم عبادَهُ.
  2. الأستاذ يتقنُ عملَهُ. (يحول إلى جملة اسمية)// الأستاذ متقنٌ عمله.
  3. الغابةُ أشجارُها عاليةٌ. (يحول إلى جملة فعلية)// الغابةُ تعلو أشجارها.

أعرب/ي ما تحته خط فيما يلي إعراباً تاماً:

  • التلميذُ يتحدثُ.

يتحدثُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية (يتحدث) في محل رفع خبر المبتدأ (التلميذ).

  • سعيدٌ صديقُهُ مسافرٌ.

صديقه: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالضمة وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، مسافرٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية (صديقه مسافر) في محل رفع خبر المبتدأ (سعيد).

  • القلمُ فوقَ الرفِّ.

فوق: ظرف مكان منصوب على الظرفية وهو مضاف، الرفِّ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهر على آخره، وشبه الجملة الظرفية (فوق الرف) في محل رفع خبر المبتدأ (القلم).

  • القرآنُ في الحقيبةِ.

في: حرف جر، الحقيبة: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور (في الحقيبة) في محل رفع خبر المبتدأ (القرآن).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا