يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الطقس والمناخ ، و مفهوم الطقس ، و مفهوم المناخ ، و الفرق بين الطقس والمناخ للاطفال ، و عناصر الطقس والمناخ ، و كيفية رصد الطقس وتوقع المناخ ، كثيرا ما نسمع بمصطلحي الطقس و المناخ، و خاصة عند متابعة النشرة الجوية، حيث يختلط علينا الأمر، للتفريق بين كليهما، فلا نعرف متى يستخدم مصطلح المناخ ؟ و مواضع استخدام مصطلح الطقس، و إن كان المصطلحين عند البعض يستخدما لنفس المعني فهو خطأ شائع لابد من توضيحه .

الفرق بين الطقس والمناخ

الفرق بين الطقس والمناخ
الفرق بين الطقس والمناخ

يُخطى البعض في التفريق بين مصطلحي المناخ والطقس، ولعلّ هذا يعود للارتباط الوثيق في ما بينهما، حيث يُمكن تعريف الطقس بإيجاز على أنّه الحالة السائدة في الخارج في أي يومٍ كان، سواء أكانت درجة الحرارة 24 درجةً مئويّةً والجو مُشمس، أو درجة الحرارة -6 درجةً مئويّةً مع تساقط كثيف للثلوج.

يُعرف المناخ بأنّه الحالة المتوقّعة للجو في وقتٍ ما، والذي يُعبّر عنه بمتوسّط طقس مُعيّن في الزمان والمكان، وعلى سبيل المثال؛ قد يتوقّع المناخ سيادة جو حار ورطب في شهر يوليو في مناطق الجنوب الشرقي، أو تساقط كثيف من الثلوج في شهر يناير في مناطق الشمال الشرقي، حيث قد يحتوي سجل المناخ المُتوقّع على بعض القيم القصوى سواء أكانت لمعدلات الأمطار أو لدرجات الحرارة، وبالتالي يُعبّر المناخ عن التغيّرات التي تحدث على قيم متوسّط الطقس اليومي لفترات طويلة، وذلك لاحتماليّة تغيّر الطقس بين دقيقةٍ والأخرى، ومن يومٍ لليوم الذي يليه، وحتى من موسمٍ للآخر.

مفهوم الطقس

  • هو يعتبر عكس المناخ حيث أنه يطلق على الحالة الجوية في الوقت الحالي، أو لفترة زمنية قصيرة، كما أنه يقوم بوصف الاضطرابات الجوية التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي، وبالتحديد وبشكل خاص في طبقة التروبوسفير.
  • حيث أن هذه الطبقة يبلغ سمكها حوالي 15 كم فوق منطقة خط الاستواء مباشرة، ويمكن أن تقل عند الوصول لمنطقة فوق القطبين حيث تبلغ حوالي 8 كم، كما أن الطقس يختص بوصف الحالة الجوية التي تحتاج إلى بضع دقائق فقط ولا تتجاوز الأشهر.
  • ويعد الطقس من أكثر العناصر التي تؤثر على الحياة العملية للبشر، فهي تؤثر على كافة الجوانب وتؤثر على اختيارك لنوعية الملابس، وتؤثر على الحالة العامة أن كنت تحاول أن تشعر بالدفء أو بالحرارة، ومن أهم عناصر الطقس هو: الثلج والبرد والضغط الجوي ونسبة الرطوبة والمطر.

مفهوم المناخ

  • هو بالحالة الجوية التي تمتد لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى شهور أو فصل كامل، ويتم أخذ الصفات المناخية بالمكان خلال مراقبة المنطقة ومن خلال هذا يتم تسجيل كل ما يحدث بها لحظة بلحظة، وعادة تكون لفترة زمنية تصل إلى 30 عام.
  • ويتم أخذ المعدلات اللازمة من عناصر الطقس أن كانت درجة الحرارة العظمى والصغرى، ومدى إشعاع الشمس ونسبة الرطوبة وطبيعة الرياح، وأيضا طبيعة المناخ حيث يتم تحديد نوعية الغطاء النباتي المتواجد في تلك المناطق، ويتم تحديد مصادر المياه الجوفية وأيضا السطحية.

الفرق بين الطقس والمناخ للاطفال

يُمكن دراسة الفرق بين مفهوم تغيّرات الطقس والمناخ على النحو الآتي:

الفرق بين الطقس والمناخ للاطفال
الفرق بين الطقس والمناخ للاطفال

مفهوم الطقس

يُعرف الطقس (Weather) بأنّه التّقلبات والتغيرات اليوميّة للغلاف الجويّ في وقت معين، والتي تشهدها منطقة ما في زمنٍ قصيرٍ مقداره ساعة أو يوم، فمثلًا يقوم مراسلو الطقس في التلفاز بعمل تنبؤات يوميّة لأحوال الطقس في منطقة ما، حيثُ يتغير الطقس باستمرار من يوم لآخر، فقد يكون الجو مشمسًا يومًا ما، وفي اليوم التالي يكون غائمًا، ومن ثمّ يُصبح مُمطرًا.

مفهوم المناخ

يُعرف المناخ (Climate) بأنّه التغيّر السنويّ في حالة الغلاف الجويّ على مساحة كبيرة، حيثُ يصف حالة الطقس في فترة زمنيّة طويلة مقدارها قرون أو عقود، حيثُ يُساعد معرفة هذا التغيّر الأشخاص على تخطيط أنواع المحاصيل التي يجب زراعتها، وأماكن الزيارة، وأنواع الملابس التي يجب شراؤها.

يُمكن توضيح مفهوم المناخ بالمثال الآتي: عند جمع معلومات عن الطقس على مدار سنوات عديدة في منطقة ما، وكان شهرا تموز وآب الأكثر حرارة دائمًا، أي أنهما يُمثلان فصل الصيف، وحسب هذه المعلومات يتضح أنّ معظم الأيام ستكون حارة، ولكن ليس كُلّ يوم، أي أنّ الطقس اليوميّ: مُتنوع، لكنّ المناخ حار.

قديهمك:

عناصر الطقس والمناخ

عناصر الطقس والمناخ
عناصر الطقس والمناخ

1ـ الضغط الجوي

  • يعد الضغط الجوي هو ضغط الهواء وذلك يحدث بسبب تأثير الجاذبية الأرضية، ولديه قوة تؤثر على وزن الهواء الساكن بالغلاف الجوي فوق الأرض، إن اختلفت هذه القوة وكل ذلك بحسب عدد جزئياتها المكون منها الهواء وحركتها وحجمها، فهذا يؤثر على كثافته ودرجة الحرارة.
  • وبالتالي يأثر الضغط أن كان سوف يرتفع أو ينخفض مع حركة دوران الأرض، كما يعد الضغط الجوي من أهم الخصائص الهامة بالغلاف الجوي، فهو يحدد أنماط الطقس والمناخ الخاص بكوكب الأرض ويساعد على تشكيل شكل الرياح واتجاهها على جميع أنحاء العالم.

2ـ درجة الحرارة

  • يتم استخدام درجة الحرارة لمعرفة درجة السخونة أو البرودة على الأجسام، ودرجة الحرارة تعبر عن شدة الحرارة أو البرودة بالجو، وذلك من خلال معرفة مدى ارتفاعها أو انخفاضها حسب درجة صفر مئوية، ومقياس درجة الحرارة هو الدرجة المئوية.
  • إن قلت درجة الحرارة عن الصفر مئوية تصل إلى مرحلة التجمد، وتعتبر درجة الحرارة عامل رئيسي وهام لمعرفة وتحديد الطقس والمناخ، فهي تؤثر وبشكل كبير على كافة عناصر الطقس كنزول الأمطار والرطوبة والغيوم، وأيضا الضغط الجوي.

3ـ الهطول

  • يعرف الهطول بأنه يتعلق بسقوط الأمطار من السحب على كوكب الأرض، وهذه الأمطار قد تكون على شكل ثلوج أو أمطار أو برد أو مياه أو ضباب، يتم قياس هطول الأمطار من خلال أنشطة خارجية أخرى مع تحديد ارتفاع مستوى المياه على الأنهار.
  • كما يعد الهطول أحد العناصر الهامة الخاصة بالمناخ فعلى سبيل المثال يتم وصف مناخ الصحراء بأنه مناخ جاف على الرغم بأنه يتعرض لطقس عاصف أغلب الأحيان.

4ـ الرطوبة

  • تعبر الرطوبة على احتواء الغلاف الجوي على كمية كبيرة من بخار الماء، يمكن لأي إنسان أن يشعر بنسب رطوبة عالية في الجو، فعند ارتفاع نسبة الرطوبة يشعر الإنسان بالضيق في التنفس وذلك بسبب انخفاض كمية العرق المتبخرة، لكن عند انخفاض رطوبة الجو يزداد شعور الإنسان بالبرودة وذلك بسبب التعرق.
  • ويمكن أن يصاب الشخص بجفاف في الجلد وذلك بسبب تبخر كمية كبيرة من سوائل الخاصة بالجسم، حيث يطلق على كمية البخار الموجودة في الهواء باسم الرطوبة، ويتم تحديد نسب رطوبة الجو من خلال قياس كمية بخار الماء الموجودة في الهواء إلى كمية بخار الماء التي يمكن للهواء حمله.
  • ويتم تغير نسب الرطوبة وكميتها حسب كمية البخار الذي يمكن أن يحمله الهواء، يوجد مثال كالآتي إن كانت كمية بخار الماء عند ضغط معين وعند درجة تساوي 0.5\متر مكعب من الهواء، وكان الهواء يستطيع أن يحمل عند هذه الدرجة أن يحمل 1 غم من بخار الماء.
  • حيث أن الرطوبة النسبية تعادل حوالي 50%، لذلك الهواء قادر على أن يحمل كمية بخار ماء ضعف الكمية الموجودة، وهذه تسمى درجة الحرارة التي يتشبع الهواء بها بأكبر قدر ممكن وتصل إلى نقطة الندى، عند هذه النقطة يبدأ بخار الماء المتكثف في الهواء.
  • وعند ذلك يحدث قطرات الندى نهارا على أوراق النباتات بالتحديد في الصباح، هذا السائل الذي يتساقط على النباتات وعلى الأشجار تسمى بقطرات الندى.

5ـ الغيوم

  • يعد الغيوم كم أكثر المظاهر التي تكون واضح لأي إنسان على وجه الأرض، وهو مؤشر قوي لتغير المناخ والطقس في عدة أيام أو ساعات محددة، يمكنك رؤية السحب والغيوم بالعين المجردة في الغلاف الجوي، كما أن الغيوم تلعب دورا هام في حسم النظام المناخي.
  • حيث أنها تساهم على تبريد كوكب الأرض وذلك لأنها أجسام فاتحة اللون فتقوم بعكس أشعة الشمس، وذلك بكفاءة عالية تجاه الفضاء، كما أنها تتحكم في مدة شروق الشمس وغروبها ومدى سطوع السماء ووضوحها، وتساهم في التحكم في انتشار ضوء الشمس.
  • كما أنها تعد مصدر أساسي في الهطول كما أنها توفر للكوكب الأرض الحماية اللازمة من أشعة الشمس الحارقة في أيام الصيف، أما في ليالي الشتاء الطويلة فهي تساهم في تقليل الإشعاع الحراري الذي قد تفقده الأرض ليلا، وبذلك تقلل من انخفاض درجة الحرارة، وقد تلاحظ أن في أيام الشتاء قد تلاحظ قلة الغيوم لكن هذه الليالي أكثر برودة.
  • هناك عدة أنواع من السحب علينا معرفتها، حيث أن لكل منها لها تأثير في المناخ الخاص بالأرض وبشكل كبير، فهناك أنواع من تلك السحب تساعد على تدفئة الأرض وبشكل كبير، وهناك أنواع أخرى تجعل الأرض أكثر برودة، ومن أهم هذه الأنواع هي:

6ـ السحب الطبقية

هي السحب رمادية تتميز بسمكها وأنها منخفضة، تقوم بمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض، لها تأثير كبير على تبريد الأرض.

7ـ سحب سمحاق

هذه السحب عالية الارتفاع تصل إلى 20 كيلو متر فوق سطح الأرض، كما تسمح بمرور معظم ضوء الشمس للأرض، لكنها تمنع الأرض من فقدان درجة حرارتها لذلك لها تأثير كبير على تدفئة الأرض.

كيفية رصد الطقس وتوقع المناخ

يُعتبر التنبُّؤ بالطقس أمراً مُشوّقا لدى الكثير، حيث يهدف المُتنبّئون بالطقس لتقديم إجابات لتساؤلات الأفراد عن درجات الحرارة المتوقّعة، احتماليّة هطول أمطار، وجود عواصف رعديّة وغيرها الكثير من الأسئلة، حيث يكون اعتمادهم الرئيسي في التنبّؤات على قيم عددية لكافّة المُلاحظات حول عناصر المناخ من ضغط الهواء، الرطوبة والرياح وغيرهم، وبالتالي الخروج بأفضل تقدير للوضع الحالي، والأوضاع المُستقبليّة، إذ تُساهم مهارة المُتنبّئ والقيم التي يمتلكها في إعطاء تنبّؤات ذات دقّة عالية، وغالباً ما تكون تنبّؤات الطقس دقيقة لفترات قصيرة لا تتعدى الأسبوع، بينما تعتمد التنبّؤات الموسميّة طويلة الأجل والتي تمتد لحوالي ستة أشهر، على استخدام العلاقات الإحصائيّة بين أبرز الظواهر المناخيّة العالميّة، مثل النينيو والنينيا، إلى جانب نسب هطول الأمطار، وقيم درجات الحرارة العالميّة لتوقع الطقس، سواء أكان هذا بالطرق التقليديّة كتنبّؤات خبراء الأرصاد، أو باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ويُمكن تعريف عمليّة التنبّؤ بالطقس على أنها العمليّة التي يتم عبرها تطبيق مبادئ الفيزياء، ودمجها مع عدّة تقنيات إحصائيّة، وتقنيات تجريبية، إذ لا تقتصر عمليّة التنبّؤ بالطقس على الحالة الجويّة في الغلاف الجوّي، بل تتعداها لتصل للتغيّرات الحاصلة على سطح الأرض نتيجة لهذه الظروف الجويّة، والمُتمثّلة في تكوّن الجليد، المد والجزر، والفيضانات وغيرها الكثير.

بينما بالنسبة لتوقع المناخ والذي ينظر به إلى فترات أطول بكثير، فإن الأمر ليس بهذه البساطة، فلا يمكن في حالة توقع مناخ منطقة ما على مدى 50 أو 100 عام، أو في حالة توقع ارتفاع مستوى سطح البحر الاعتماد على المشاهدات وذلك لأنه وبكل بساطة لا يمكن أخذ المشاهدات من المستقبل، وبالتالي فإن الاعتماد يكون على النماذج المناخية.

وتُعرف التنبّؤات المناخيّة بأنّها البيانات المُحتملة عن الظروف الجويّة المُسقبليّة، تبعاً لفترات زمنيّة طويلة تمتد بدءاً من مواسم، إلى عقود ورُبّما أطول، وذلك في نطاقات مختلفة، بدءاً من النطاق المحلّي، مروراً بالنطاقات الإقليميّة ووصولاً للعالميّة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا