يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الثعبان والافعى ، و الفرق بين الحية والثعبان في القرآن الكريم ، و معلومات عامة عن الأفاعي والثعابين ، و الفرق بين الحية والثعبان ، و من ماذا تخاف الأفعى ، و حواس الثعبان والأفاعي ، الأفعى، أو الثعبان، حيوان زاحف، ينتمي إلى شعبة الحبليات، من رتبة الحرشفيات، والتي تنتمي لها كل الزواحف بشكل عام، ينتشر بشكل واسع في مناطق شتى من العالم، وبشتى البيئات الطبيعية، سواءً أكانت حارة أم باردة.

الفرق بين الثعبان والافعى

كلمة ثعبان تطلق على هذا النوع من الزواحف، فكلّ ثعبان هو أفعى، بينما ليست كل أفعى هي ثعبان، فعلى سبيل المثال:

الفرق بين الثعبان والافعى
الفرق بين الثعبان والافعى
  • كل أفعى تُعتبر سامة، بينما ليس كل ثعبان يعتبر ساماً، حسب نوع السلالة التي ينتمي لها.
  • رأس الأفعى صغيرة، مدبّبة الزوايا، بينما رأس الثعبان فهي مثلثة الشكل، يمكن تمييزها عن الجسم.
  • تحمل الأفعى أنياباً متحرّكة تنثني للخلف عند إغلاق الفم، بينما الثعبان فأنيابه ثابتة.
  • جسم الأفعى ممتلئ، ومكتنز، وهذا ما يجعلها تبدو قصيرة، بينما جسم الثعبان رفيع وطويل.
  • توجد سلالات من الأفاعي تمتلك حفرةً عميقة تتوسط الأنف، والعين، أما الثعبان فلا يمتلك تلك الخاصية.
  • سم الأفاعي يدمّر الجهاز الدموي، ويعطل وظائفه، بينما سم الثعبان يهاجم الجهاز العصبي، والعضلات، ويؤدي في بعض الحالات لحدوث شلل كامل للضحية.

الفرق بين الحية والثعبان في القرآن الكريم

ورد ذكر عصى موسى عليه السلام في القرآن الكريم بأوصاف مُختلفة (مرة جان) و(مرة ثعبان) و(مرة حية) فما الفرق بينها؟

  • «الجان» هي الحيّة السريعة الحركة التي تتلوّى بسرعة.
  • «الجان» يُخيف أكثر من الثعبان فمع الخوف استعمل كلمة جان وسُمّي جان لأنه يستتر بمقابل الإنس (الإنس للظهور والجن للستر)، أما (الحيّة) تشمل الصغيرة والكبيرة فالثعبان حية والجان حية.
  • الحية عامة تطلق على الجميع أما (الثعبان) فهو الذكر الضخم الطويل.
  • وكلمة ثعبان لم يستعملها القرآن إلا أمام فرعون في مكانين (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ) 107 الأعراف.
  • (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ) 32 الشعراء. وذلك لإخافة فرعون بثعبان ضخم يُدخل الرهبة في قلبه.
  • كلمة الجان ذكرها القرآن في موطن خوف موسى في سورة القصص..
  • (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ، يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ)31.
  • وفي سورة النمل: (فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) 10.أي تتلوى وهي عصا، واختيار كلمة «جان» في مقام الخوف، واختيار كلمة جان لأن الإنسان يخاف من الجان والخوف والفزع. الجان دلالة الحركة السريعة.

قديهمك:

معلومات عامة عن الأفاعي والثعابين

تنتمي الثعابين أو الأفاعي إلى الزواحف ذات الدم البارد، تندرج من رتبة الحرشفيات ضمن شعبة الحبليات، وذلك لكون جسمها متطاول ومغطى بالحراشف، كما لا تمتلك أطراف أو أذنين خارجيتين.

والثعابين والأفاعي من أكلات اللحوم، وتنتشر في كافة أصقاع المعمورة بما يزيد عن 2700 نوع. تمتلك الثعابين والأفاعي سلاحًا تستخدم في عملية صيد الفريسة أو للدفاع عن نفسها وهو سمها القتال فكمية قليلة من سمها قادر على الإجهاز على الإنسان.

الفرق بين الحية والثعبان

يظهر الاختلاف بين الثعبان والحية في عدة جوانب، وفي ما يأتي توضيح لهذه الاختلافات:

الفرق بين الحية والثعبان
الفرق بين الحية والثعبان

الشكل

يظهر الاختلاف في الشكل بين الحية والثعبان بصورة واضحة، إذ إنّ الحية تتميّز بأنّ ظِلالها بنية اللون، وفي بعض الأحيان يتموّج لونها ما بين الرمادي والبني، فضلاً عن وجود بعض العلامات على جسم الحية باللون الأحمر أو البُني، وتظهر هذه العلامات بوضوح أكثر على منطقة الذيل، من أجل ذلك يُطلق عليها اسم البواء أو الحية الحمراء، أمّا الثعبان فإنّ شكله متعدد الأنماط والألوان، إذ يظهر بعلامات ذهبية عميقة، وألوان بُنية مُلفتة، كما يظهر الثعبان بألوان متعددة ومنها؛ الأحمر، والأسود، والأبيض، والرمادي، والفضي، وبنماذج متعددة، وفي بعض الأحيان يكون الثعبان مخططاً أفقياً أو عمودياً، أو مرقطّاً.

الموطن

يعيش الثعبان في مواطن معينة، تحديداً في آسيا وأفريقيا، ونادراً ما تتواجد الثعابين بشكل طبيعي في أمريكا الجنوبية أو الشمالية، وتتخّذ الثعابين من الغابات المطيرة ذات الجو الدافيء في آسيا موطناً لها، كما يُمكن أن تتواجد الثعابين في السافانا، والمستنقعات، والصحاري، وبين الشجيرات، وفي الأراضي العشبية، وبين النتوءات الصخرية، أمّا الحية فإنِّها تتواجد في الغابات المفتوحة، وبين الأشجار الصخرية شبه الصحراوية، كما تتخذ من الشقوق الصخرية، والجحور المبنية تحت الأرض موطناً لها، وتسعى دوماً لإخفاء نفسها بالاختباء في لحاء الشجر وبين الأوراق المتساقطة.

بنية الجسم

رغم الاختلاف الذي يظهر في تشريح الثعبان والحية، بما يخصّ بنية الجسم، إلا أنّ كلاهما يمتلك رئتين، وكلاهما يمتلك أطرافاً صغيرةً، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة بالقرب من الذيل، وأمّا عن العظام فإنّ الحية لديها عدد أقل من العظام مقارنةً بالثعابين،ويُشار إلى أنّ الطول يُعدّ متفاوتاً بين أنواع الثعابين، إلا أنّ الثعبان الأكثر شيوعاً هو الملوكي أو ثعبان الكرة، ويُقدّر طوله ما بين (0.9- 1.5) متر لللإناث، وبين (0.6-0.9) متر للذكور، بينما يتراوح طول أنثى الحية ما بين (2-3) أمتار، ويتراوح طول الذكور ما بين (1.8-2.4) متر

يختلف وزن الحية عن الثعبان، فقد يصل وزن الثعبان إلى 91 كغ، بينما يتراوح وزن الحية ما بين (10-27) كغ، ويُشار إلى أنّ الحية تمتلك عدد أسنان أقلّ من الثعابين، وأسنانها صغيرة، بينما يمتلك الثعبان زوجاً من العظام الإضافية في الفك العلوي والتي تحمل الأسنان، كما أنّ لديها 4 صفوف في الأعلى وصفين في الأسفل.

التكاثر

يضع الثعبان ما بين (15-80) بيضة في الموسم الواحد، وتظهر صغار الثعابين من البيض بعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً، بينما تلد الحية صغارها أحياء بعد احتضانها البيوض داخلها لفترة من الزمن، وتستمر فترة حملها من (100-120) يومًا، وتضع ما بين (10-65) مولودًا.

من ماذا تخاف الأفعى

تعتبر الثعابين من الحيوانات الخطيرة التي يخاف منها الجميع، بسببب سمها ولدغتها القاتلة في بعض الأحيان، ولكن هل تعلم أن الأفعى هي أيضاً تخاف، ولكن مما تخاف الأفعى؟ خلال السطور القادمة سنوضح السبب وراء الأمر.

  • تعتمد الثعابين على السم في الصيد والهروب من الحيوانات المفترسة، حيث يمكن أن ينتقل السم من خلال العض وبعض الأنواع قادرة حتى على بصق السم من مسافة بعيدة.
  • ومع ذلك، تخشى الثعابين الحيوانات المحصنة ضد هذا السم ومن تلك الحيوانات النمس ، وغرير العسل، وبعض أنواع الطيور التي يمكنها بالتالي أن تتغذى على الثعابين دون أي مشكلة حقيقية.
  • يمكن لغرير العسل أن يقاوم السم بسبب جلده السميك جدًا بحيث يمكنه البقاء على قيد الحياة عند تعرضه للضرب بالفأس.

حواس الثعبان والأفاعي

تمتلك الثعابين حواس كسائر الحيوانات كالتي تمتلكها الزواحف:

حواس الثعبان والأفاعي
حواس الثعبان والأفاعي
  • الرؤية عند الثعبان: تختلف درجة الرؤية الأفاعي والثعابين بين ضعيفة الرؤية إلى حادة الرؤية حيث تبين بالدراسة إن الثعابين التي تعيش على الأشجار تمتلك رؤية أفضل من تلك التي تعيش في الجحور وجوف الأرض. ولكن يمكن القول بان الثعابين لا تحسن الرؤية بشكل عام، ولكنها تمتلك حاسة رؤية تستطيع من خلالها أدارك الفريسة والإجهاز عليها.
  • الشم عند الثعبان: تستخدم الأفاعي والثعابين حاسة الشم لإدراك البيئة المحيطية فهي تشم بلسانها وليس بأنفها. وتعتمد على هذه الحاسة في تحديد مكان الفريسة للأنقاض.
  • السمع عند الثعبان: لا يمتلك الثعبان أذن خارجية بل إذن داخلية يستطيع من خلالها سماع الأصوات ونتيجة التصاق بطنها بالأرض تستطيع الإحساس باهتزازات الأرض والهواء.
  • الإحساس بالحرارة عند الثعبان:يوجد في المنطقة بين العينين والأنف أعضاء تحسس الحرارة وتستخدمها بعض أنواع الثعابين بتحسس حرارة البيئة وتميز حرارة فريستها بالأشعة تخت الحمراء.